جامعة / سوهاج                                      

كلية / التربية بسوهاج                                   

قسم :التربية المقارنة والإدارة التعليمية

                                  

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                                            

الرمز الكودي:  422  ت ر

 اسم المقرر : التربية المقارنة لنظم رياض الأطفال فى العالم

الفرقة : الرابعة طفولة    

4

 

التخصص :  التربية المقارنة      

عدد الوحدات الدراسية :  نظري                    عملي :          

 

2- هدف المقرر     

 

 

       

 

 

بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن تكون الطالبة قادرة علي:

1- معرفة مفهوم التربية المقارنة وأهدافها ومراحل تطورها .

2- معرفة مناهج البحث فى التربية والصعوبات التى تواجه الباحثين فيها وكذلك العوامل المؤثرة فيها

3- التعرف على نظم التعليم فى مصر وبعض الدول المتقدمة والنامية وبعض الدول العربية

4- تشخيص نظام التعليم المصرى فى ضوء خبرات وتجارب الدول الاخرى.

5- تحديد العلاقة القائمة بين التعليم فى أى مجتمع والقوى والعوامل المؤثرة فيه

6- اكتشاف فى أوجه الشبة والاختلاف بين النظم التعليمية فى الدول المختلفة

7- التعرف على نظم تربية الطفل فى مصر وبعض البلاد الأجنبية.

8-مقارنة نظم إعداد معلمات رياض الأطفال بين مصر وبعض الدول المتقدمة.

3- المستهدف من تدريس المقرر:  

أ-المعلومات والمفاهيم :

 

 

 

 

بنهاية دراسة الطالبة للمقرر ينبغى أن تكون قادرة على:

أ1- معرفة مفهوم التربية واهدافها ومراحل تطورها ومناهجها وصعوبات البحث فيها.

أ2- معرفة القوى العوامل الثقافية المؤثرة فى النظم التعليمية فى البلاد المختلفة.

أ3- أن تتعرف على نظم التعليم فى البلاد المتقدمة والنامية وبعض الدول العربية.

أ4- ان تفهم وتحلل نظام التعليم فى مصر وتحدد مشكلاته.

أ5- أن تفهم نظام التعليم فى مصر وتطويره فى ضوء خبرات النظم التعليم الاجنبية المتقدمة .

أ6-التعرف على نظم تربية الطفل فى مصر وبعض البلاد الأجنبية.

أ7-التعرف إعداد معلمات رياض الأطفال بين مصر وبعض الدول المتقدمة.

ب-المهارات الذهنية:

 

 

 

 

 

بنهاية دراسة الطالبة لهذا المقرر ينبغى أن تكون قادرة على ان:

ب1- تقارن بين الانظمة التعليمية المختلفة فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها

ب2- تحدد أوجه الشبه والاختلاف بين هذه الانظمة التعليمية المختلفة.

ب3-  تقيم نظام تربية الطفل فى مصر فى ضوء خبرات وتجارب بعض الدول المتقدمة سواء المتقدمة منها النامية و يتناسب ظروف المجتمع المصرى.

ب4- تقترح آليات تطوير نظام التعليم فى جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات وتجارب الدول الأخرى وبما يتناسب مع ظروف المجتمع المصرى.

ج-المهارات المهنية الخاصة  بالمقرر

 

 

 

 

بنهاية دراسة الطالبة لهذا المقرر ينبغى أن تكون قادرة على أن:

ج1- نتمكن من تحديد أوجه الإفادة من تنظم التعليم فى يعض الدول لتطوير نظام التعليم المصرى

ج2- نتمكن من تحديد أوجه الإفادة من نظم إعداد معلمات رياض الأطفال فى  يعض الدول لتطوير النظام المصرى

ج3- نطلع على ما هو جديد ومفيد من خلال دراسة النظم التعليمية الاجنبية

ج4- ننتقى أفضل الأنظمة التعليمية وامكانية الاستفادة منها في حل المشكلات التعليمية عبر مراحل التعليم المختلفة فى مصر .

د- المهارات العامة :

 

 

 

بنهاية دراسة الطالبة لهذا المقرر ينبغى أن تكون قادرة على:

د1- اكتساب القدرة على حل المشكلات التعليمية فى ضوء الخبرات الاجنبية

د2- تشخيص واقع النظام التعليمى المصرى ومعرفته من خلال دراسة النظم التعليمية الاجنبية

د3- أن يستفيد من دراسة هذا المقرر فى الحياة العامة بمواقفها المختلف

4- محتوى المقرر      

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الموضـــــــــــــــــــــــــوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

مدخل مفاهيمي:

· التربية المقارنة ،ماهيتها واهدافها ،ومجالاتها ، وصعوباتها البحث فيها

·  النظام التعليمى ، فلسفته ، وسياسته ومكوناته

·  القوى العوامل الثقافية المؤثرة فى النظام التعليمى

3

12

نظام التعليم فى مصر والقوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه

3

12

نظم التعليم فى بعض الدول العربية والاجنبية

4

16

إعداد معلمات رياض الأطفال فى مصر وبعض الدول المتقدمة

3

12

نظرة مستقبلة لنظام التعليم فى مصر

1- اوجه الإفادة من دراسة تظم التعليم فى الدول المختلفة

2- أليات ومقترحات لتطوير التعليم المصرى

2

8

5- أساليب التعليم  والتعلم :

                              

1-المحاضرة

2-العصف الذهني

3-المناقشة والحوار

4- ورش العمل

5- استخدام قواعد البيانات العالمية فى الحصول على الدراسات المقارنة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة                               

1-التعليم التعاونى

2-العصف الذهني

3-المناقشة والحوار

4- ورش العمل

5- لعب الأدوار

7- تقويم الطلاب :                                                                                                                    

أ-الأساليب المستخدمة

 

1- الابحاث لتقييم المهارات البحثية والفنية للطلاب

2- المناقشة لتقييم مدي الفهم والمعرفة للطلاب

3- الامتحان النظري لتقييم مدي الفهم والقدرات الذهنية للطلاب

ب-التوقيت

الفصل الدراسى الأول

ج- توزيع الدرجات

 

اعمال السنة للفصل الدراسي الاول 20%

امتحان نهاية الفصل الدراسي الاول 80%

1-   قائمة الكتب الدراسية والمراجع :                                                                                  

أ- مذكرات      

كتاب جامعي لمقرر نظم التعليم الابتدائى فى الدول لمختلفة

 

ب- كتب ملزمة        

 

1-  بيومي محمد ضحاوي، التربية المقارنة ونظم التعليم، ط3 ، القاهرة :  دار الفكر العربي، 2008 .

2-  سعاد بسيوني عبد النبي وآخرون ، نظام التعليم في مصر: والاتجاهات العالمية ،  القاهرة : المنار للطباعة ،  2008.

3-  نبيل سعد خليل ، التربية المقارنة الأصول المنهجية ونظم التعليم الإلزامي ،القاهرة: دار الفجر ، 2009. 

ج- كتب مقترحة        

 

 

 

1-  أحمد إسماعيل حجي، التاريخ الثقافي للتعليم في مصر، القاهرة : دار الفكر العربي، 2002م .

2- أحمد إسماعيل حجي ، التربية المقارنة ، القاهرة : دار الفكر العربي، 1998م.

3- أحمد إسماعيل حجي ، التعليم في مصر ماضيه وحاضره ومستقبله ، القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ، 1996 .

4- احمد عبد الفتاح الذكي، التربية المقارنة ونظم التعليم ، الإسكندرية : دار الوفاء للنشر ، 2004.

5- بيومي محمد ضحاوي ، نظام التعليم المصري في مقدمة الألفية الثالثة ، القاهرة : دار الفكر العربي ، 2013 م.

6- شاكر محمد فتحى وأخرون ، التربية المقارنة - الأصول المنهجية والتعليم فى أوروبا وشرق آسيا والخليج العربى ومصر، القاهرة: بيت الحكمة للإعلام والنشر،1998.

7- شبل بدران وفاروق شوقي البوهي ، نظم التعليم في بعض دول العالم ، الإسكندرية :دار المعرفة الجامعية ، 2000.

8-    عبد الغنى عبود واخرون ، التربية المقارنة : منهج وتطبيقه ( القاهرة : دار الفكر العربى ،1998).

9-    لو سيو يوس ، التعليم الابتدائى فى بعض الدول الاوربية ، ترجمة السيد عبد العزيز البهواش ( القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ،1993) .

10- محمد أحمد ناصف ، التجربة الألمانية (دراسة فى نظم التعليم (1) ) الطبعة الاولى (القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ،2003)  0

11-شبل بدران، نظم رياض الأطفال في الدول العربية والأجنبية: تحليل مقارن، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 2003م.

12-هنية محمود على، "تفعيل دور الجمعيات الأهلية فى إدارة رياض الأطفال بمصر علي ضوء الاتجاهات الحديثة"، رسالة ماجستير، كلية التربية بالوادي الجديد- جامعة أسيوط، 2006م.

13- نيرمين نايل محمدي، "الإشراف التربوي فى رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية : دراسة تقويمية"، رسالة ماجستير،  كلية التربية، جامعة عين شمس، 2004م.

14- نصر الدين عبد الرافع محمد، إيناس أحمد عبد العزيز، "أبعاد إستراتيجية تطوير رياض الأطفال في مصر بين المحلية والعالمية"، مجلة جامعة أم القري للعلوم التربوية والنفسية، المجلد الرابع، العدد الأول، يناير 2012م.

د- دوريات عملية أو نشرات ..الخ

1- مجلة التربية التى تصدرها الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية

2-    مجلة جامعة أم القري للعلوم التربوية والنفسية، المجلد الرابع، العدد الأول، يناير 2012م.

 

 

أستاذ المادة : د. عبد لباسط محمد دياب                     رئيس القسم د.عبد الباسط محمد دياب