فرع مهم من فروع علم النفس المهمة ، يُدرس لطلاب الفرقة الأولى بقسم علم النفس بواقع 4 ساعات أسبوعياً فى الفصل الدراسى الأول . يستهدف بعد تدريسه تمكن الطلاب واستيعابهم المعارف والمعلومات عن الخصائص الارتقائية المختلفة فى مراحل النمو المتتالية فى جوانب النمو المختلفة ( الجسمى ، والفسيولوجى ، والعقلى والانفعالى ، والاجتماعى )، واكسابهم المهارات والقدرات على تحديد معايير النمو السوى وغير السوى والتعرف على مشكلات النمو التى يواجهها الطفل والاستفادة من تلك المعرفة والمهارات فى حياتهم المهنية والعامة ، واتباع المنهج العلمى فى التفكير والاستدلال وإجراء دراسة حالة وكتابة تقرير عنها ومناقشته مع الزملاء فى قاعة الدرس .
ويحتوى المقرر على أربع فصول موضح محتواها فى التوصيف المرفق ، يتناول الفصل الأول خصائص النمو فى مرحلة المهد ، والفصل الثانى عن خصائص النمو فى مرحلة الطفولة ، والثالث عن خصائص النمو فى مرحلة المراهقة والأخير عن مشكلات النمو .
ويتم التقويم شفويا وتحريرياً حيث يخصص لأعمال السنة عشرين درجة تقسم إلى : 10 درجات على الحضور والتفاعل فى المحاضرات ، و10 درجات على امتحان منتصف الفصل الدراسى ، و80 درجة على الامتحان التحريرى نهاية الفصل الدراسى ، ومرفق توصيف تفصيلى للمقرر وأهدافه ومحتواه وتوزيعه على أسابيع الفصل الدراسى .