mostafa_zayed

mostafa_zayed

استاذ مساعد - أساذ مساعد متفرغ

كلية التربية

العنوان: سوهاج - مدينة ناصر - المساكن الاقتصادية - عمارة 10

1

إعجاب

طرق تدريس علم نفس للفرقة الثالة

2018-10-31 15:28:55 |

كتاب الطالب :

الوحدة الأولى : أساسيات فهم علم النفس

الوحجة الثانية : الدوافع ولآنفعالات في حياتنا اليومية

الوحدة الثالثة :العمليات المعرفية 

كتاب الأنشطة والتدريبات 

أنشطة وتدريبات حول الوحدات الثلاثة

محتوى الكتاب :

الفصل الأول

أربعة أسئلة

9-22

 

ماذا ندرس / نعلم؟

9

 

لماذا ندرس / نعلم؟                              

17

 

كيف ندرس / نعلم ؟

22

 

ما نتيجة التدريس / التعليم؟

22

الفصل الثاني

التدريب على مهارات إعداد الدروس

 

23-56

 

الأهداف التعليمية

 

 

 

 

24

 

تصنيفها

24

 

صياغتها

25

 

الأهداف السلوكية

27

 

تعريفها

27

 

 صياغتها

28

 

جدول بعض الأفعال السلوكية

29

 

الوسائل التعليمية

32

 

مفهومها

32

 

خصائصها

32

 

أهميتها

32

 

أنواعها

33

 

أسس اختيارها

36

 

الأنشطة التعليمية

37

 

تعريفها

37

 

أهميتها

37

 

تصنيفها

38

 

أسس اختيارها

40

 

التقويم

41

 

مفهومة  

 

41

 

خصائصه

42

 

أساليبه 

 

44

 

بعض وسائل التقويم

44

 

الفصل الثالث

مهارات تنفيذ الدروس  

 

57-90

 

إعطاء التعليمات

58

 

 التهيئة

58

 

 طرح الأسئلة

60

 

 الشرح والتفسير

62

 

 المشاركة في المناقشة و ضبطها

66

 

التفاعل الإيجابي مع أفكار التلاميذ

68

 

التشجيع وتعزيز التعلم

70

 

 تنويع المثيرات والمنبهات

71

 

التعرف على الصعوبات التي تواجه التلاميذ

75

 

التصرف حيال الصعوبات التي تواجه التلاميذ

75

 

استخدام الوسائل التعليمية

75

 

استخدام الأنشطة التعليمية

76

 

إجادة طرق التدريس

76

 

التمكن  المحتوى العلمي

76

 

 التقويم ( بنائي ونهائي )

77

 

 إدارة الصف

78

 

 الاستماع

88

                

 التلخيص

88

 

 تنظيم السبورة

89

 

 توزيع زمن الدرس

90

الفصل الرابع

بعض أساليب التدريس

 

91-100

 

طريقة المحـــــــاضـــرة Lecture M .

 

92

 

المناقشة Discussion M.

 

93

 

طريقة حل المشكلات Problem Solving M.

 

95

الفصل الخامس

المشاركة الجماعية

101-124

 

تاريخ المشاركة  الجماعية

 

101

 

مفهوم المشاركة الجماعية:

 

103

 

أسس أسلوب المشاركة الجماعية:

 

 

 

105

 

مراحل تنفيذ المشاركة الجماعية

110

 

مثال لأحد الدروس التي يتعلمها التلاميذ بأسلوب

المشاركة الجماعية

 

115

 

 

 

 

الفصل  السادس

التعلم الالكتروني

 

125- 140

 

التقدم التقني والعملية التعليمية

125

 

ماهية  التعلم الالكتروني

126

 

أهمية التعليم الإلكتروني

128

 

أهمية تدريب المعلمين على استخدام التعلم الإلكتروني

129

 

أوجه التعلم الإلكتروني

131

 

استخدام الإنترنت في التعليم

 

135

 

تعريف الانترنت

 

135

 

مميزات استخدام الإنترنت في التعليم

 

135

 

بعض أنماط استخدام الانترنت في التعليم

 

136

 

  1. البريد الالكتروني E-mail

 

137

 

  1. برامج المحادثة Chat

 

138

 

أدوار المعلم في التعلم الإلكتروني

 

139

 

أدوار المتعلم في التعلم الإلكتروني

 

139

الفصل السابع

الخرائط الذهنية

141- 149

 

تعريف الخريطة الذهنية

141

 

  أنماط التعلم والتفكير

141

 

مبتكر الخريطة الذهنية

142

 

استخدامات الخرائط الذهنية

142

 

أنواع أخرى من الخرائط

143

 

متطلبات رسم خرائط الذهنية

144

 

طريقة رسم الخريطة الذهنية

144

 

خطوات رسم خريطة ذهنية

145

 

تنبيها مهمة

146

الفصل الثامن

العصف الذهني

 

150-170

 

مفهوم العصف الذهني .

  1. أهداف العصف الذهني في التدريس.
  2.  العصف الذهني وتنمية التفكير الإبداعي.

3.    مبادئ العصف الذهني .

4.   مراحل العصف الذهني

5.   خطوات جلسة العصف الذهني :

6.   معوقات العصف الذهني :

7.   عوامل تفعيل العصف الذهني:

8.    نموذج لاستخدام إستراتيجية العصف الذهني

9.   العصف الذهني الإلكتروني

 

  1. مفهوم العصف الذهني .
  2. أهداف العصف الذهني في التدريس.
  3.  العصف الذهني وتنمية التفكير الإبداعي.

13.  مبادئ العصف الذهني .

14. مراحل العصف الذهني

15. خطوات جلسة العصف الذهني :

16. معوقات العصف الذهني :

17. عوامل تفعيل العصف الذهني:

18.  نموذج لاستخدام إستراتيجية العصف الذهني

19. العصف الذهني الإلكتروني

 

  1. مفهوم العصف الذهني .
  2. أهداف العصف الذهني في التدريس.
  3.  العصف الذهني وتنمية التفكير الإبداعي.

23.  مبادئ العصف الذهني .

24. مراحل العصف الذهني

25. خطوات جلسة العصف الذهني :

26. معوقات العصف الذهني :

27. عوامل تفعيل العصف الذهني:

28.  نموذج لاستخدام إستراتيجية العصف الذهني

29. العصف الذهني الإلكتروني

 

  1. مفهوم العصف الذهني .
  2. أهداف العصف الذهني في التدريس.
  3.  العصف الذهني وتنمية التفكير الإبداعي.

33.  مبادئ العصف الذهني .

34. مراحل العصف الذهني

35. خطوات جلسة العصف الذهني :

36. معوقات العصف الذهني :

37. عوامل تفعيل العصف الذهني:

38.  نموذج لاستخدام إستراتيجية العصف الذهني

39. العصف الذهني الإلكتروني

 

149

 

أهداف العصف الذهني في التدريس.

 

  1. أهداف العصف الذهني في التدريس.
  2.  العصف الذهني وتنمية التفكير الإبداعي.

42.  مبادئ العصف الذهني .

43. مراحل العصف الذهني

44. خطوات جلسة العصف الذهني :

45. معوقات العصف الذهني :

46. عوامل تفعيل العصف الذهني:

47.  نموذج لاستخدام إستراتيجية العصف الذهني

48. العصف الذهني الإلكتروني

 

150

 

العصف الذهني وتنمية التفكير الإبداعي.

151

 

 مبادئ العصف الذهني .

 

151

 

مراحل العصف الذهني

 

153

 

أساليب جلسة العصف الذهني

154

 

خطوات جلسة العصف الذهني

154

 

معوقات العصف الذهني

156

 

عوامل تفعيل العصف الذهني

157

 

العصف الذهني الإلكتروني

 

158

 

نموذج لاستخدام استراتيجية العصف الذهني

164

الملاحق

ملحق ((1)) أنشطة وتدريبات

مرفق

المراجع

 

171-174

 


أنشطة ودريبات
أسئلة وتدريبات : اسئلة على كتاب الطاب أسئلة على كتاب الأنشطة والتدريبات... إقراء المزيد