- بيانات المقرر |
||
الرمز الكودي: 4115 |
اسم المقرر: التقييم الحيوي للمبيدات |
الفرقة / المستوي: الرابع |
التخصص: مبيدات الآفات |
عدد الوحدات الدراسية : نظري (2) عملي (2) |
|
|
|
|
2- هدف المقرر: |
تدريس طرق استخدام التقييم الحيوي والمفهوم الحديث للتقييم الحيوي وكذلك الطرق الوصفية والكمية للتقييم الحيوي لمجاميع المبيدات المختلفة |
|
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
||
أ – المعلومات والمفاهيم:
|
يجب أن يكتسب الطالب بعد تدريس هذا المقرر المعارف والنفاهيم الأتية. أ.1. أهمية ومجالات استخدام التقييم الحيوي أ.2. الطرق المختلفة لمعاملة الآفات بالمبيدات |
|
ب – المهارات الذهنية:
|
يجب أن يكون الطالب قادراً علي: ب.1. تحضير الجرعات والتركيزات للمبيدات المراد تقيمها حيوياً. ب.2. كيفية تحليل النتائج احصائياً. |
|
جـ - المهارات المهنية الخاصة بالمقرر:
|
ج.1. يجب أن يكون الطالب قادراً ومتمرناًعلي كيفية اختبار كفاءة المبيدات المختلفة. ج.2. اختبار مدي حساسية الآفات تحت الإختبار للمبيدات ج.3. كيفية أخذ النتائج وجدولتها ورسم خطوط السمية |
|
د – المهارات العامة:
|
د.1. يعرض المعلومات ويفسر الظواهر شفاهة أو كتابة د.2. يستخدم الوسائل السمعية البصرية المناسبة فى عرض البيانات والمعلومات د.3. يعمل ضمن فريق ، ويتفهم سلوك المجموعات د.4. يكتسب المهارات الأساسية في الإدارة د.5. يستخدم الحاسب الآلي في كتابة النصوص وتحليل وعرض البيانات د.6. يستخدم تطبيقات الحاسب الآلى المتخصصة في مجال المهنة د.7. يستخدم تكنولوجيا المعلومات للتواصل ومصدر للمعلومات د.8. يظهر قدرات التعلم الذاتي والمستمر ، لتطوير المعلومات ومهارات المهنة د.9. يظهر مهارات قيادة المجموعات بشكل مرضى |
|
4- محتوي المقرر:
|
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم:
|
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة |
لا يوجد طلاب ذو قدرات محدودة بكليات الزراعة |
|
7- تقويم الطلاب: |
||
أ- الأساليب المستخدمة
|
|
|
ب- التوقيت
|
(1) علي مدار الفصل الدراسي (4,3,2) تحدد بمعرفة مجلس القسم وادارة الكلية |
|
جـ - توزيع الدرجات
|
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
||
أ- مذكرات
|
الفيشاوي, عادل (1991): محاضرات التقييم الحيوي. قسم وقاية النبات – كلية الزراعة – جامعة الزقازيق. |
|
ب- كتب ملزمة |
---------------------------------------- |
|
جـ- كتب مقترحة |
---------------------------------------- |
|
د- دوريات علمية أو نشرات.........الخ |
--------------- |