Prof.khaledomran

أ.د. خالد عبداللطيف محمد عمران

استاذ - عميد كلية التربية - جامعة سوهاج

كلية التربية

العنوان: جمهورية مصر العربية - محافظة سوهاج - جامعة سوهاج - كلية التربية

403

إعجاب

مقرر طرق تدريس الاجتماعيات - المجموعة الثالثة - الدبلوم العامة نظام العام الواحد - العام الجامعي 2019 - 2020م

2019-11-14 09:05:28 |

مقرر

طرق تدريس الاجتماعيات

 

المجموعة الثالثة

الدبلوم العامة نظام العام الواحد

 

العام الجامعي 2019- 2020م

 

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر إلي تنمية معاراف ومهارات وقيم واتجاهات الطلاب المعلمين بافرقة الثالثة شعبة الدراسات الاجتماعية لكي يصبحوا معلمين متميزين في المستقبل القريب.

 

محتويات المقرر:

يتضمن المقرر الموضوعات الآتية:

  • الفصل الأول : الدراسات الاجتماعية (المفهوم – الأهمية - المجالات – الأهداف).
  • الفصل الثاني : مصادر تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها .
  • الفصل الثالث : تدريس المفاهيم  في الدراسات الاجتماعية.
  • الفصل الرابع : الأهداف التعليمية في الدراسات الاجتماعية.
  • الفصل الخامس : مهارات تخطيط الدروس في الدراسات الاجتماعية .
  • الفصل السادس : مهارات تنفيذ الدروس في الدراسات الاجتماعية .
  • الفصل السابع : تقويم تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها.
  • الفصل الثامن : معلم الدراسات الاجتماعية وأدواره المتغيرة في ضوء معايير الجودة الشاملة .
  • الفصل التاسع : طرائق واستراتيجيات تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها.
  • الفصل العاشر : استراتيجية العصف الذهني وتعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها.
  • الفصل الحادي عشر : الألعاب التعليمية وتعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها.
  • الفصل الثاني عشر : توظيف شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) في تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها.

نشاط (12)  الفصل الثامن
نشاط (12) في ضوء دراستك لاستراتيجية التعلم التعاوني اختر أحد موضوعات مادة تخصصك (الدراسات الاجتماعية) ووضح كيف يمكنك تنفيذه باستخدام هذه الاستراتيجية... إقراء المزيد

نشاط (8) الفصل الرابع
نشاط(8) في ضوء دراستك لمهارة التعامل مع الأنماط المختلفة للتلاميذ وضح كيف يمكنك التعامل كمعلم مع الأنماط الآتية: الثرثار – الخجول – المشاغب – مدعي المعرفة – الايج... إقراء المزيد

نشاط (11) الفصل السابع
نشاط (11) في ضوء دراستك لاستراتيجية العصف الذهني اختر أحد موضوعات مادة تخصصك (الدراسات الاجتماعية) ووضح كيف يمكنك تنفيذه باستخدام هذه الاستراتيجية... إقراء المزيد

نشاط (14) الفصل العاشر
نشاط (14) اعقد مقارنة بين الاختبارات المقالية والموضوعية، موضحًا أنواع الاختبارات الموضوعية وشروط صياغة كل نوع؟... إقراء المزيد

نشاط (1) الفصل الأول
نشاط (1) عزيزي المعلم وضح الفرق بين العلوم الاجتماعية والمواد الاجتماعية والدراسات الاجتماعية... إقراء المزيد

نشاط (2) الفصل الثاني
نشاط (2) " التخطيط الجيد في مادة الدراسات الاجتماعية يتطلب من المعلم أن يكون متمكنًَا من المادة العلمية للوحدة أو الموضوع المراد تدريسه ..... ” اشرح هذه العبارة موضحًا... إقراء المزيد

نشاط (3) الفصل الثالث
نشاط (3) أكتب عدداً من الأهداف السلوكية، في مادة تخصصك مع ضرورة الالتزام بالشروط والخطوات التي تم شرحها في المحاضرة؟... إقراء المزيد

نشاط (4) تابع الفصل الثالث
نشاط (4) اختر أحد دروس مادة تخصصك وأكتب له عدد من الأهداف السلوكية (المعرفية والوجدانية والمهارية)... إقراء المزيد

نشاط (5) الفصل الرابع
عزيزي الطالب اختر أحد دروس مادة تخصصك وقدم تهيئة له بخمسة (5) اشكال مختلفة وذلك باستخدام الأشكال التي ذكرناه اليوم في المحاضرة... إقراء المزيد

نشاط (6) الفصل الرابع
عزيزي الطالب اختار أحد موضوعات مادة تخصصك وأكتب عنه مجموعة من الأسئلة بحيث تشمل أسئلتك جميع أنواع الأسئلة التي تناولها في محاضرة اليوم... إقراء المزيد

نشاط (7) الفصل الرابع
نشاط (7) عزيزي الطالب ما أنواع وأسباب المشكلات الصفية، وكيف تتعامل كمعلم مع كل نوع من هذه الأنواع ؟؟... إقراء المزيد

نشاط (9) الفصل الخامس
نشاط(9) في ضوء دراستك لصفات معلم الدراسات الاجتماعية الناجح ، اذكر هذه الصفات، ثم اشرح بالتفصيل ثلاثة صفات منها... إقراء المزيد

نشاط (10) الفصل السادس
نشاط(10) ما خطوات استراتيجية حل المشكلات، مطبقًا ذلك علي درس من دروس مادة تخصصك .... إقراء المزيد

نشاط (13) الفصل التاسع
نشاط (13) في ضوء دراستك لاستراتيجية خرائط المفاهيم اشرح خطوات بناء خريطة المفاهيم، موضحًا كيفية استخدامها في تنفيذ درس من دروس الدراسات الاجتماعية... إقراء المزيد