توصيف المقرر

1- بيانات المقرر

الرمز الكودي: Ed5101

اسم المقرر: التربية وقضايا العصر

الفرقة/ المستوى: الدبلوم العامة في التربية  نظام العام الواحد .

التخصص: أصول التربية

عدد الوحدات الدراسية:        نظري (   2 )    عملي (ـــــــــــــ )

2- هدف المقرر

 

 

 

بعد انتهاء دراسة الطالب لهذا المقرر يصبح قادراً على :

1.        معرفة بعض القضايا التي تؤرق المجتمع ودور التربية في مواجهتها .

2.       القدرة على تناول أية قضية تربوية بالتحليل والمناقشة .

3.       عرض نماذج من قضايا العصر ورؤية التربية حولها .          

4.          الاستفادة من خبرات الآخرين في مواجهة أية قضية عصرية لها علاقة بالتربية .         

5.            المقارنة بين القضايا التربوية المعاصرة .

6.           تكوين اتجاهات إيجابية نحو قضايا العصر وكيفية المساهمة في علاج أية مشكلة تربوية .                    

 

3- المستهدف من المقرر: تنمية معارف الطالب ، وإكسابه المفاهيم الأساسية ، والمهارات الذهنية والمهنية والعملية والعامة ، في مجال ........ على النحو التالي :

أ- المعلومات والمفاهيم:

 

 

 

بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على :

1.        التعرف على مفهوم التربية وعلاقتها بقضايا العصر.

2.        التعرف على مفهوم القضية التربوية وخصائصها .

3.          ذكر نماذج من قضايا تربوية معاصرة .

4.          التعرف على طبيعة العصر الحالي وطبيعة قضاياه التربوية .

5.         التعرف على مفهوم النمو الاقتصادي  والتنمية الاقتصادية .  

6.          الوقوف على مفهوم شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالتربية .

  

ب- المهارات الذهنية الخاصة بالمقرر:

 

 

بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على :

1.         إدراك العلاقة بين التربية وقضايا العصر .

2.        تحليل بعض قضايا العصر  واكتشاف دور التربية في مواجهتها .

3.        مناقشة أية قضية معاصرة مناقشة علمية على أسس سليمة .

4.        التصدي لأي فكر دخيل على الثقافة العربية بالعلم والمنطق .

5.        المقارنة بين التعليم والنمو  الاقتصادي قديما وحديثا .

 

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر:

 

 

بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على :

1.        توظيف ما اكتسبه من معارف ومعلومات في مجال عمله .

2.        مواجهة أية قضية معاصرة بحلول عملية قابلة للتطبيق على أرض الواقع .

3.       الاستخدام الأمثل لشبكات التواصل الاجتماعي في مجال التربية .  

4.        مناقشة أية قضية معاصرة مع زملائه بأساليب علمية ومنطقية .

 

د- المهارات العامة

 

بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على :

1.        تكوين اتجاه إيجابي نحو قضايا العصر وضرورة مساهمة الجميع في التصدي لها .

2.        المساهمة في تقديم حلول واقعية عملية لمواجهة أية قضية معاصرة .

3.       مواجهة أية آثار سلبية لشبكات التواصل الاجتماعي .

 

4- محتوى المقرر:

 

 

 

1.        أهم القضايا العصرية التي تواجه التربية .

2.        التعليم والنمو الاقتصادي .

3.        التربية وشبكات التواصل الاجتماعي .

 

5- أساليب التعليم والتعلم:

 

 

1.         الحوار والمناقشة .

2.         حل المشكلات .

3.         العصف الذهني .

4.         التعلم التعاوني .

5.        المحاضرة والإلقاء في أضيق نطاق .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة:

 

1.         الشرح والتكرار  ،  وتخصيص لقاءات لهم من خلال الساعات المكتبية .

2.         الاستعانة بزملائهم ذوي القدرات المتميزة

3.         محاولة دمجهم في أنشطة مع زملائهم المتميزين .

4.         تكليفهم بأنشطة بحثية تتناسب مع قدراتهم ومناقشتهم فيها .

7- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

 

1.         اختبارات شهرية بسيطة على كل فصل من فصول المقرر .

2.         تكليف الطلاب بعمل أنشطة بحثية يتم مناقشتها معهم أثناء المحاضرات .

3.       اختبار تحريري شامل في نهاية العام الدراسي .

 

ب- التوقيت

 

1.       الفصل الدراسي الأول .  

 

ج- توزيع الدرجات

 

أعمال فصلية                                           40 درجة

الامتحان التحريري                                  60  درجة

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

أ- مذكرات

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ب- كتب ملزمة

1.        الكتاب المقرر من القسم .

 

ج- كتب مقترحة

 

 

 

 

1.        عبد الملك ردمان الدناني ، الوظيفة الإعلامية لشبكة الإنترنت ، القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع  ، 2003م .

2.       علي السيد الشخيبي ، علم اجتماع التربية المعاصر – تطوره – منهجيته – تكافؤ الفرص التعليمية ، القاهرة : دار الفكر العربي ، 2009 م .

3.        عماد شوقي سيفين ، المعلم في عصر العولمة والمعلومات رؤية عصرية في إعداد المعلم تكنولوجياً من الناحيتين النظرية والتطبيقية ، القاهرة : عالم الكتب ، 2011م .

4.        أحمد إسماعيل حجى ، اقتصاديات التربية والتخطيط التربوي ، القاهرة : دار الفكر العربي ، 2002م .

5.       2-أشرف السعيد أحمد ، الجودة الشاملة والمؤشرات في التعليم الجامعي  الإسكندرية :دار الجامعة الجديدة ، 2007م .

6.       3- حامد عمار ، قيم تربوية في الميزان ، القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب ، 2008م .

د- دوريات علمية أو نشرات .. إلخ

1.        ماهر فتحي السيد محمد ، " المتطلبات التربوية لاستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في بعض المؤسسات التربوية في المجتمع المصري من منظور إسلامي" ،  رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة سوهاج ، 2011م.

2.        محمد المري محمد إسماعيل خليل ، " الرضا عن الحياة لدى مستخدمي بعض شبكات التواصل الاجتماعي " ، المؤتمر العلمي العربي السابع ( الدولي الرابع ) حول التعليم وثقافة التواصل الاجتماعي ، المنعقد في مدينة سوهاج في الفترة  (24-25) أبريل 2013م ، ص ص 81- 158

3.         هشام يوسف مصطفي العربي و أحمد عبد العظيم أحمد سالم ، " دور شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل الوعي السياسي لطلبة الجامعات المصرية  دراسة ميدانية " ، المؤتمر العلمي الدوري الرابع ، " العربي السابع " بعنوان " التعليم وثقافة التواصل الاجتماعي " المنعقد في جامعة سوهاج  كلية التربية بسوهاج في الفترة من 24-24 أبريل 2013م ، ص ص249-346 .

4.         محمد السيد محمد إسماعيل ، " دور التربية تجاه الآثار الثقافية لاستخدام الإنترنت لدى طلاب الجامعة " رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة جنوب الوادي ، 2005 م .

أساتذة المقرر :                                                                                                         رئيس المجلس العلمــي                                                                                                                                                                                          أ . د/ فيفي أحمد توفيـــق

أ.د  فيفي أحمـد توفيــــق

أ.د / حامد حماده أبو جبل