جامعة سوهاج امتحان الدبلومة العامة (الدور الأول 2017م)
كلية التربية للطلاب نظام العام/ مجموعة (1)
قسم المناهج وطرق التدريس المادة: مناهج
الزمن: ساعة ونصف
انتبه الأسئلة فى ست صفحات: (الدرجة 40)
(1) اقرأ الأسئلة الآتية ثم انتقل إلى ورقة الإجابة وظلل الدائرة التى تمثل الإجابة الصحيحة: (الدرجة 20)
1- كل ما يلى خصائص منهج المواد الدراسية المنفصلة ماعدا:
أ- الإعداد المسبق للمحتوى.
ب- التركيز على نقل التراث المعرفى.
ج- إبراز وحدة المعرفة وتكاملها.
د- التنظيم المنطقى للمواد الدراسية.
2- جميع ما يلى صعوبات أعاقت المعلم عن ممارسة الربط العرضى ماعدا:
أ- نقص الوسائل التعليمية.
ب- عدم تحمس المعلم لاستخدام هذا الأسلوب.
ج- تضخم المواد الدراسية.
د- ليس هناك ما يضمن دقة الربط وفاعليته.
3- جميع ما يلى من سمات منهج المجالات الواسعة ماعدا:
أ- يؤكد على ترابط المعرفة وعدم انفصالها.
ب- يشتمل على خبرات معرفية ومهارية ووجدانية.
ج- يهمل التنظيم المنطقى للمادة الدراسية.
د- يركز على ميول وحاجات المتعلمين.
4- كل ما يلى خصائص منهج النشاط ماعدا:
أ- الحرص على وحدة المعرفة وتكاملها.
ب- التركيز على العمل الجماعى.
ج- يقتصر التقويم على التحصيل.
د- التركيز على التخطيط المشترك.
5- الدوافع للتعلم التالية اعتمدت عليها مناهج مدرسة جون ديوى ماعدا:
أ- الدافع الاجتماعى.
ب- الدافع النفسى.
ج- الدافع البنائى.
د- الدافع التعبيرى.
6- جميع ما يلى شروط اختيار المشروع ماعدا:
أ- أن يكون مناسبا لمستوى التلاميذ.
ب- أن يكون مناسبا لإمكانات المدرسة.
ج- أن يكون مناسبا للزمن المتاح.
د- أن يكون له صلة بالمنهج وليس ببيئة التلاميذ.
7- كل ما يلى خصائص المنهج المحورى ماعدا:
أ- محتوى المنهج المحورى لا يعد مقدما.
ب- التركيز على حاجات المتعلمين وحاجات المجتمع.
ج- التعاون والتخطيط المشترك.
د- يركز على وحدة المعرفة وتكاملها.
8- لم تنجح تجربة المنهج المحورى فى كثير من البيئات للأسباب التالية ماعدا:
أ- مشكلات الإدارة المدرسية.
ب- صعوبة تقييم المنهج.
ج- صعوبة تنظيم الجدول المدرسى.
د- الدعوة المستمرة إلى الاهتمام بالتخصص الأكاديمى.
9- أدق مفهوم للوحدة الدراسية داخل منهج الوحدات:
أ- أن الوحدة الدراسية ما هى إلا منهج تطور خلال السنوات الأخيرة نتيجة للتطورات التربوية المتلاحقة.
ب- أن الوحدة الدراسية ما هى إلا طريقة لتنظيم المنهج وإعداده.
ج- أن الوحدة الدراسية لا تعدو أن تكون أسلوبا جديدا فى التدريس.
د- أن الوحدة الدراسية تجمع بين كونها طريقة لتنظيم المنهج وأسلوبا للتدريس.
10- كل ما يأتى يمثل الفروق بين الوحدة القائمة على المادة الدراسية ومنهج المواد الدراسية المنفصلة فيماعدا:
أ- الوحدة تعد من قبل المعلم أو مجموعة من المعلمين.
ب- الوحدة سلسلة من الموضوعات المستقلة التى تدور حول محور.
ج- المادة العلمية فى منهج الوحدات غير وظيفية.
د- الوحدات لا تتقيد بتنظيم المعلومات تنظيما منطقيا.
11- كل ما يلى خصائص منهج الوحدات الدراسية ماعدا:
أ- محتوى الوحدة لا يعد مقدما.
ب- تكامل الوحدة بين جوانب الخبرة المعرفية والمهارية والوجدانية.
ج- تقوم دراسة الوحدات على أساس النشاط.
د- للوحدة اطارا مرجعيا.
12- جميع ما يلى شروط اختيار الخبرات التعليمية التى ستتضمنها الوحدة الدراسية فيماعدا:
أ- أن تكون متنوعة.
ب- أن تكون عامة.
ج- أن تتسم بالثراء والعمق.
د- أن تكون مناسبة لقدرات المتعلمين واستعداداتهم.
13- جميع ما يلى يمثل أسباب وضع مقدمة الوحدة فى بداية مرجع الوحدة بإستثناء سبب واحد وهو:
أ- بيان علاقة هذه الوحدة بما قبلها وما بعدها.
ب- أن يربط التلاميذ ما لديهم من رصيد خبرة سابقة بما سوف يدرسونه فى الوحدة الجديدة.
ج- مساعدة المعلم على التهيئة الفكرية والنفسية لتلاميذه لدراسة الوحدة.
د- بيان الصعوبات التى سيواجهها المعلم عند تنفيذ الوحدة.
14- أحيانا يكون المنهج ذا قيمة عالية فى ذاته ولكن جدواه وفائدته محدودة وذلك نتيجة للأسباب التالية بإستثناء سبب واحد هو:
أ- أنه لا يناسب المتعلمين الذين درسوه.
ب- أن المعلمين لا يجيدون تدريسه.
ج- عدم الدقة فى تحديد أهدافه.
د- عدم ملاءمته لإمكانات المدرسة التى طبق فيها.
15- فيما يلى مبررات تدعو إلى تقويم المناهج المدرسية من وقت إلى آخر بإستثناء مبرر واحد هو:
أ- المناهج الحالية تتناول الموضوعات بسطحية شديدة.
ب- الانفجار المعرفى والتقدم التقنى المتسارع.
ج- تنامى الطلب الاجتماعى على التعليم والتثقيف.
د- شيوع ظاهرة استقدام العمالة الأجنبية الماهرة.
16- فيما يلى الشروط والمواصفات التى سيتم فى ضوئها تنفيذ المنهج المدرسى فيماعدا:
أ- تدريب المعلمين.
ب- اختيار مدخلات المنهج.
ج- تجهيز المرافق المدرسية.
د- تجهيز المعامل والمكتبات.
17- تشمل أهداف تقويم محتوى المنهج كل ما يأتى ماعدا:
أ- معرفة مدى كفاية المادة العلمية للمحتوى.
ب- معرفة مدى حداثة المادة العلمية.
ج- معرفة مدى صحة المادة العلمية.
د- معرفة مدى مناسبة المادة لمستوى المعلمين وقدراتهم.
18- المؤشرات التالية تدل على ضعف المنهج المطبق فيماعدا:
أ- ضعف مستوى المتعلمين.
ب- كثرة التسرب والرسوب.
ج- قلة المتابعة من قبل الموجهين.
د- اختلال قواعد السلوك العام.
19- فيما يلى التجديدات التربوية التى فرضت على الخبراء تطوير المناهج الراسية فيماعدا:
أ- انحسار الثقافة الورقية.
ب- التنظيم السيكولوجى للمحتوى.
ج- الفصول الإفتراضية.
د- التعلم الإلكترونى.
20- جميع ما يلى من الأسباب الموجبة لاستخدام أسلوب الحذف فى تطوير المنهج فيماعدا:
أ- سهولة موضوع معين.
ب- صعوبة موضوع معين.
ج- عدم الصحة العلمية لموضوع معين.
د- عدم جدوى مادة دراسية معينة.
(2) اقرأ العبارات الآتية ثم انتقل إلى ورقة الإجابة وظلل الدائرة التى تمثل الإجابة الصحيحة: (الدرجة 20)
1- يقوم منهج المواد الدراسية على فكرة أن المعرفة مجزأة منطقيا إلى عدد من العلوم المحددة.
2- يرى دعاة منهج المواد الدراسية أن تنظيم المنهج على أساس مجموعة من المواد المنفصلة يساعد التلاميذ على تنظيم الأفكار المعقدة وتوضيحها.
3- فى منهج المواد الدراسية المنفصلة يؤخذ رأى المعلمين والطلاب والمعنيين فى موضوعات المحتوى وطريقة ترتيبها.
4- النشاط المدرسى فى منهج المواد الدراسية المنفصلة لا يرتبط ارتباطا مباشرا بأى مقرر من المقررات الدراسية.
5- من المشكلات التى تواجه منهج المواد الدراسية المنفصلة صعوبة تخطيطه وتنفيذه وتقويمه.
6- لقد نجح منهج الربط فى التغلب على عيوب منهج المواد الدراسية المنفصلة.
7- يصلح الربط بين المواد المتشابهة أما المواد غير المتشابهة فلا يصلح معها الربط.
8- يقوم منهج المجالات الواسعة على فكرة الترابط الرأسى بين المواد الدراسية المختلفة.
9- يحتاج منهج المجالات الواسعة إلى معلم ذى كفاءة وخبرة عالية.
10- لقد تعرض منهج النشاط للنقد الشديد بسبب اهتمامه بالمادة العلمية على حساب ميول المتعلمين وحاجاتهم.
11- منهج النشاط لا يعد مسبقا لأن عملية تخطيطه وإعداده عملية مستمرة.
12- يقوم منهج النشاط على مشكلات حقيقية ولذلك فالطريقة المناسبة للتدريس هى حل المشكلات.
13- يتم التعلم خلال منهج المشروعات عن طريق الخبرات غير المباشرة وهو تعلم يتسم بالدوام والاستمرار.
14- يجب أن تكون عملية تقييم المشروع من البداية وحتى النهاية.
15- قام جون ديوى فى مدرسته بتوزيع اليوم الدراسى إلى حصص ومواد دراسية يلتزم بها التلاميذ.
16- لقد كانت المرحلة الابتدائية الأنسب لتطبيق المنهج المحورى.
17- يقع المنهج المحورى فى المنتصف بين منهج المواد الدراسية المنفصلة ومنهج النشاط.
18- تحدد هدف المنهج المحورى فى امداد جميع المتعلمين بقدر موحد ومشترك من الخبرات.
19- يسعى المنهج المحورى إلى تقليل الحواجز الفاصلة بين المواد الدراسية المختلفة.
20- يكمن جوهر النجاح فى تطبيق المنهج المحورى فى تحديد الميول والحاجات المشتركة بين المتعلمين.
21- يحتاج المنهج المحورى نوعية خاصة من المتعلمين لديهم الرغبة فى البحث والعمل.
22- طريقة حل المشكلات لا تناسب تدريس محتوى المنهج المحورى.
23- من عيوب المنهج المحورى أنه يحتاج إلى درجة عالية من التخطيط والتنسيق من قبل المعلمين والمتعلمين.
24- تعتمد الدراسة فى منهج الوحدات الدراسية على أساس مواجهة المتعلمين لمواقف طبيعية تتصل بحاجاتهم ومشكلاتهم.
25- يعتمد منهج الوحدات الدراسية على استخدام الاختبارات النظرية الختامية التقليدية فى تقويم تعلم الطلاب ومدى تقدمهم.
26- يتطلب تنفيذ الوحدة الدراسية تزويد المتعلم بالكتاب المدرسى مصحوبا بمرجع الوحدة الذى يساعدة فى دراستها.
27- فى ضوء دراسة حاجات المجتمع ومشكلاته يتم تحديد أهداف الوحدة الدراسية.
28- يقصد بالاستمرارية أن تكون الخبرات التعليمية فى الوحدة الدراسية مرتبطة ارتباطا رأسيا.
29- تعد طريقة التدريس انعكاسا لطبيعة المادة الدراسية وطبيعة تنظيم المنهج.
30- تنتهى عملية إعداد الوحدة الدراسية بمجرد الإنتها من تحديد أساليب ووسائل التقويم المستخدمة.
31- يسمح نطاق الوحدة للمعلم وتلاميذه عند تنفيذ الوحدة أن تكون لديهم فرصة الاختيار من بين الموضوعات وفق ظروفهم ورغباتهم.
32- تقتصر وسائل التقويم فى منهج الوحدات الدراسية على الاختبارات الموضوعية.
33- يقصد بالتقويم الداخلى للمنهج الحكم على فاعلية هذا المنهج فى ضوء مدى بلوغ المتعلمين للأهداف المنشودة.
34- ينبغى أن يتم تقويم المنهج فى ضوء الأسس التى بنى عليها والعناصر التى يتكون منها.
35- تشير جدوى المنهج إلى قيمته الذاتية الكامنة فيه بغض النظر عن البيئة التى طبق فيها.
36- من وظائف التقويم تحديد المستوى المبدئى للمتعلمين وحاجاتهم وميولهم ومشكلاتهم.
37- تتلخص عملية تقويم المنهج فى تحديد جوانب القصور التى تظهر فى مرحلة تنفيذه.
38- يجب ملاحظة أن أهداف التقويم لا تختلف باختلاف الجانب أو المكون المراد تقويمه.
39- تعد الاستبانات أنسب أداة لقياس مستوى تحصيل الطلاب.
40- عملية تطوير المنهج لا تستدعى بالضرورة أن يكون التعديل المطلوب جذريا وشاملا.
انتهت الأسئلة،،، والله الموفق،،، أستاذ المادة
أ.د/ بدرية محمد محمد