جامعة سوهاج                                                      امتحان الدبلومة العامة (الدور الأول 2017م)

كلية التربية                                                         للطلاب نظام العام/ مجموعة (1)

قسم المناهج وطرق التدريس                                     المادة: مناهج

الزمن: ساعة ونصف

انتبه الأسئلة فى  ست صفحات:  (الدرجة 40)

(1) اقرأ الأسئلة الآتية ثم انتقل إلى ورقة الإجابة وظلل الدائرة التى تمثل الإجابة الصحيحة:  (الدرجة 20)

1- كل ما يلى خصائص منهج المواد الدراسية المنفصلة ماعدا:

أ- الإعداد المسبق للمحتوى.                                     

ب- التركيز على نقل التراث المعرفى.

ج- إبراز وحدة المعرفة وتكاملها.                              

 د- التنظيم المنطقى للمواد الدراسية.

2- جميع ما يلى صعوبات أعاقت المعلم عن ممارسة الربط العرضى ماعدا:

أ- نقص الوسائل التعليمية.                                      

ب- عدم تحمس المعلم لاستخدام هذا الأسلوب. 

ج- تضخم المواد الدراسية.                                      

د- ليس هناك ما يضمن دقة الربط وفاعليته.

3- جميع ما يلى من سمات منهج المجالات الواسعة ماعدا:

أ- يؤكد على ترابط المعرفة وعدم انفصالها.               

ب- يشتمل على خبرات معرفية ومهارية ووجدانية.

ج- يهمل التنظيم المنطقى للمادة الدراسية.                 

د- يركز على ميول وحاجات المتعلمين.

4- كل ما يلى خصائص منهج النشاط ماعدا:

أ- الحرص على وحدة المعرفة وتكاملها.                   

ب- التركيز على العمل الجماعى.

ج- يقتصر التقويم على التحصيل.                           

د- التركيز على التخطيط المشترك.

5- الدوافع للتعلم التالية اعتمدت عليها مناهج مدرسة جون ديوى ماعدا:

أ- الدافع الاجتماعى.                                         

ب- الدافع النفسى.

ج- الدافع البنائى.

د- الدافع التعبيرى.

6- جميع ما يلى شروط اختيار المشروع ماعدا:

أ- أن يكون مناسبا لمستوى التلاميذ.                     

 ب- أن يكون مناسبا لإمكانات المدرسة.

ج- أن يكون مناسبا للزمن المتاح.                        

 د- أن يكون له صلة بالمنهج وليس ببيئة التلاميذ.

7- كل ما يلى خصائص المنهج المحورى ماعدا:

أ- محتوى المنهج المحورى لا يعد مقدما.                

ب- التركيز على حاجات المتعلمين وحاجات المجتمع.

ج- التعاون والتخطيط المشترك.                           

د- يركز على وحدة المعرفة وتكاملها.

8- لم تنجح تجربة المنهج المحورى فى كثير من البيئات للأسباب التالية ماعدا:

أ- مشكلات الإدارة المدرسية.                             

ب- صعوبة تقييم المنهج.

ج- صعوبة تنظيم الجدول المدرسى.                      

 د- الدعوة المستمرة إلى الاهتمام بالتخصص الأكاديمى.

9- أدق مفهوم للوحدة الدراسية داخل منهج الوحدات:

أ- أن الوحدة الدراسية ما هى إلا منهج تطور خلال السنوات الأخيرة نتيجة للتطورات التربوية المتلاحقة.

ب- أن الوحدة الدراسية ما هى إلا طريقة لتنظيم المنهج وإعداده.

ج- أن الوحدة الدراسية لا تعدو أن تكون أسلوبا جديدا فى التدريس.

د- أن الوحدة الدراسية تجمع بين كونها طريقة لتنظيم المنهج وأسلوبا للتدريس.

10- كل ما يأتى يمثل الفروق بين الوحدة القائمة على المادة الدراسية ومنهج المواد الدراسية المنفصلة فيماعدا:

أ- الوحدة تعد من قبل المعلم أو مجموعة من المعلمين.

 ب- الوحدة سلسلة من الموضوعات المستقلة التى تدور حول محور.

ج- المادة العلمية فى منهج الوحدات غير وظيفية.

 د- الوحدات لا تتقيد بتنظيم المعلومات تنظيما منطقيا.

11- كل ما يلى خصائص منهج الوحدات الدراسية ماعدا:

أ- محتوى الوحدة لا يعد مقدما.

ب- تكامل الوحدة بين جوانب الخبرة المعرفية والمهارية والوجدانية.

ج- تقوم دراسة الوحدات على أساس النشاط.

د- للوحدة اطارا مرجعيا.

12- جميع ما يلى شروط اختيار الخبرات التعليمية التى ستتضمنها الوحدة الدراسية فيماعدا:

أ- أن تكون متنوعة.                                                            

ب- أن تكون عامة.

ج- أن تتسم بالثراء والعمق.                                            

د- أن تكون مناسبة لقدرات المتعلمين واستعداداتهم.

13- جميع ما يلى يمثل أسباب وضع مقدمة الوحدة فى بداية مرجع الوحدة بإستثناء سبب واحد وهو:

أ- بيان علاقة هذه الوحدة بما قبلها وما بعدها.

ب- أن يربط التلاميذ ما لديهم من رصيد خبرة سابقة بما سوف يدرسونه فى الوحدة الجديدة.

ج- مساعدة المعلم على التهيئة الفكرية والنفسية لتلاميذه لدراسة الوحدة.

د- بيان الصعوبات التى سيواجهها المعلم عند تنفيذ الوحدة.

14- أحيانا يكون المنهج ذا قيمة عالية فى ذاته ولكن جدواه وفائدته محدودة وذلك نتيجة للأسباب التالية بإستثناء سبب واحد هو:

أ- أنه لا يناسب المتعلمين الذين درسوه.

ب- أن المعلمين لا يجيدون تدريسه.

 ج- عدم الدقة فى تحديد أهدافه.

د- عدم ملاءمته لإمكانات المدرسة التى طبق فيها.

15- فيما يلى مبررات تدعو إلى تقويم المناهج المدرسية من وقت إلى آخر بإستثناء مبرر واحد هو:

أ- المناهج الحالية تتناول الموضوعات بسطحية شديدة.

ب- الانفجار المعرفى والتقدم التقنى المتسارع.

ج- تنامى الطلب الاجتماعى على التعليم والتثقيف.

د- شيوع ظاهرة استقدام العمالة الأجنبية الماهرة.

16- فيما يلى الشروط والمواصفات التى سيتم فى ضوئها تنفيذ المنهج المدرسى فيماعدا:

أ- تدريب المعلمين.                                                   

 ب- اختيار مدخلات المنهج.

ج- تجهيز المرافق المدرسية.                                        

د- تجهيز المعامل والمكتبات.

17- تشمل أهداف تقويم محتوى المنهج كل ما يأتى ماعدا:

أ- معرفة مدى كفاية المادة العلمية للمحتوى.

ب- معرفة مدى حداثة المادة العلمية.

ج- معرفة مدى صحة المادة العلمية.

د- معرفة مدى مناسبة المادة لمستوى المعلمين وقدراتهم.

18- المؤشرات التالية تدل على ضعف المنهج المطبق فيماعدا:

أ- ضعف مستوى المتعلمين.

ب- كثرة التسرب والرسوب.

ج- قلة المتابعة من قبل الموجهين.

 د- اختلال قواعد السلوك العام.

19- فيما يلى التجديدات التربوية التى فرضت على الخبراء تطوير المناهج الراسية فيماعدا:

أ- انحسار الثقافة الورقية.

ب- التنظيم السيكولوجى للمحتوى.

 ج- الفصول الإفتراضية.

د- التعلم الإلكترونى.

20- جميع ما يلى من الأسباب الموجبة لاستخدام أسلوب الحذف فى تطوير المنهج فيماعدا:

أ- سهولة موضوع معين.

ب- صعوبة موضوع معين.

ج- عدم الصحة العلمية لموضوع معين.

د- عدم جدوى مادة دراسية معينة.

 

 (2) اقرأ العبارات الآتية ثم انتقل إلى ورقة الإجابة وظلل الدائرة التى تمثل الإجابة الصحيحة: (الدرجة 20)

1- يقوم منهج المواد الدراسية على فكرة أن المعرفة مجزأة منطقيا إلى عدد من العلوم المحددة.

2- يرى دعاة منهج المواد الدراسية أن تنظيم المنهج على أساس مجموعة من المواد المنفصلة يساعد التلاميذ على تنظيم الأفكار المعقدة وتوضيحها.

3- فى منهج المواد الدراسية المنفصلة يؤخذ رأى المعلمين والطلاب والمعنيين فى موضوعات المحتوى وطريقة ترتيبها.

4- النشاط المدرسى فى منهج المواد الدراسية المنفصلة لا يرتبط ارتباطا مباشرا بأى مقرر من المقررات الدراسية.

5- من المشكلات التى تواجه منهج المواد الدراسية المنفصلة صعوبة تخطيطه وتنفيذه وتقويمه.

6- لقد نجح منهج الربط فى التغلب على عيوب منهج المواد الدراسية المنفصلة.

7- يصلح الربط بين المواد المتشابهة أما المواد غير المتشابهة فلا يصلح معها الربط.

8- يقوم منهج المجالات الواسعة على فكرة الترابط الرأسى بين المواد الدراسية المختلفة.

9- يحتاج منهج المجالات الواسعة إلى معلم ذى كفاءة وخبرة عالية.

10- لقد تعرض منهج النشاط للنقد الشديد بسبب اهتمامه بالمادة العلمية على حساب ميول المتعلمين وحاجاتهم.

11- منهج النشاط لا يعد مسبقا لأن عملية تخطيطه وإعداده عملية مستمرة.

12- يقوم منهج النشاط على مشكلات حقيقية ولذلك فالطريقة المناسبة للتدريس هى حل المشكلات.

13- يتم التعلم خلال منهج المشروعات عن طريق الخبرات غير المباشرة وهو تعلم يتسم بالدوام والاستمرار.

14- يجب أن تكون عملية تقييم المشروع من البداية وحتى النهاية.

15- قام جون ديوى فى مدرسته بتوزيع اليوم الدراسى إلى حصص ومواد دراسية يلتزم بها التلاميذ.

16- لقد كانت المرحلة الابتدائية الأنسب لتطبيق المنهج المحورى.

17- يقع المنهج المحورى فى المنتصف بين منهج المواد الدراسية المنفصلة ومنهج النشاط.

18- تحدد هدف المنهج المحورى فى امداد جميع المتعلمين بقدر موحد ومشترك من الخبرات.

19- يسعى المنهج المحورى إلى تقليل الحواجز الفاصلة بين المواد الدراسية المختلفة.

20- يكمن جوهر النجاح فى تطبيق المنهج المحورى فى تحديد الميول والحاجات المشتركة بين المتعلمين.

21- يحتاج المنهج المحورى نوعية خاصة من المتعلمين لديهم الرغبة فى البحث والعمل.

22- طريقة حل المشكلات لا تناسب تدريس محتوى المنهج المحورى.

23- من عيوب المنهج المحورى أنه يحتاج إلى درجة عالية من التخطيط والتنسيق من قبل المعلمين والمتعلمين.

24- تعتمد الدراسة فى منهج الوحدات الدراسية على أساس مواجهة المتعلمين لمواقف طبيعية تتصل بحاجاتهم ومشكلاتهم.

25- يعتمد منهج الوحدات الدراسية على استخدام الاختبارات النظرية الختامية التقليدية فى تقويم تعلم الطلاب ومدى تقدمهم.

26- يتطلب تنفيذ الوحدة الدراسية تزويد المتعلم بالكتاب المدرسى مصحوبا بمرجع الوحدة الذى يساعدة فى دراستها.

27- فى ضوء دراسة حاجات المجتمع ومشكلاته يتم تحديد أهداف الوحدة الدراسية.

28- يقصد بالاستمرارية أن تكون الخبرات التعليمية فى الوحدة الدراسية مرتبطة ارتباطا رأسيا.

29- تعد طريقة التدريس انعكاسا لطبيعة المادة الدراسية وطبيعة تنظيم المنهج.

30- تنتهى عملية إعداد الوحدة الدراسية بمجرد الإنتها من تحديد أساليب ووسائل التقويم المستخدمة.

31- يسمح نطاق الوحدة للمعلم وتلاميذه عند تنفيذ الوحدة أن تكون لديهم فرصة الاختيار من بين الموضوعات وفق ظروفهم ورغباتهم.

32- تقتصر وسائل التقويم فى منهج الوحدات الدراسية على الاختبارات الموضوعية.

33- يقصد بالتقويم الداخلى للمنهج الحكم على فاعلية هذا المنهج فى ضوء مدى بلوغ المتعلمين للأهداف المنشودة.

34- ينبغى أن يتم تقويم المنهج فى ضوء الأسس التى بنى عليها والعناصر التى يتكون منها.

35- تشير جدوى المنهج إلى قيمته الذاتية الكامنة فيه بغض النظر عن البيئة التى طبق فيها.

36- من وظائف التقويم تحديد المستوى المبدئى للمتعلمين وحاجاتهم وميولهم ومشكلاتهم.

37- تتلخص عملية تقويم المنهج فى تحديد جوانب القصور التى تظهر فى مرحلة تنفيذه.

38- يجب ملاحظة أن أهداف التقويم لا تختلف باختلاف الجانب أو المكون المراد تقويمه.

39- تعد الاستبانات أنسب أداة لقياس مستوى تحصيل الطلاب.

40- عملية تطوير المنهج لا تستدعى بالضرورة أن يكون التعديل المطلوب جذريا وشاملا.

        انتهت الأسئلة،،، والله الموفق،،،                                                      أستاذ المادة

                                                                                               أ.د/ بدرية محمد محمد