جامعة سوهاج                                 امتحان الفصل الدراسى الأول 2017/2018م   

كلية التربية                                                              لطلاب رابعة فيزياء

قسم المناهج وطرق التدريس                                          المادة: علوم متكاملة

                                     الزمن: ثلاث ساعات

أجب عن الأسئلة الآتية:   الدرجة 80

(1) "تهدف التربية التقدمية إلى مساعدة الفرد على النمو الشامل المتكامل" اشرح بإيجاز:   

                                                                                 (26 درجة)

أ- وسائل التربية التقدمية لتحقيق أهدافها المتكاملة؟

ب- وسائل بناء الوحدة الدراسية على أساس تكاملى؟

ج- الأبعاد التى توضح عمق أسلوب التكامل؟

د- المدخل التنظيمى لمحتوى المنهج المتكامل؟

 

(2) ما الفرق بين كل مما يأتى:                                                 (28 درجة)

أ- الربط العرضى،  والربط المنظم؟

ب- مفهوم الربط،  ومفهوم الدمج؟

ج- مفهوم الدمج،  ومفهوم التكامل؟

د- أسلوبى الربط والدمج معا،  وأسلوب التكامل؟

ه- مجال التكامل، وشدة التكامل؟

 

(3) "تعد الخبرة المتكاملة وحدة أساسية من وحدات أسلوب التكامل" اشرح بالتفصيل:(26 درجة)

 أ- خصائص الخبرة التربوية المتكاملة؟

ب- مفهوم محور التكامل – شروط محور التكامل؟

ج- مميزات بناء مناهج العلوم المتكاملة حول محاور معينة؟

د- الخطوات التى يتبعها المعلم لتدريس الوحدة المتكاملة؟

             انتهت الأسئلة مع تمنياتى للجميع بالتوفيق،،،                                       

                                                            أستاذ المادة: أ.د/ بدرية محمد محمد

 

جامعة سوهاج                                                     امتحان الدور الثانى 2018م

كلية التربية                                                         لطلاب رابعة فيزياء

قسم المناهج وطرق التدريس                                     المادة: علوم متكاملة

                                     الزمن: ثلاث ساعات

أجب عن الأسئلة الآتية:   الدرجة 100

(1) انقل أرقام العبارات التالية فى كراسة الإجابة وضع علامة / أمام العبارة الصحيحة وعلامة × أمام العبارة الخاطئة:  (20 درجة)

1- يهدف منهج الوحدات الدراسية إلى تحقيق النمو الشامل والمتكامل للمتعلم.    

2- التكامل سمة الظواهر الطبيعية التى تحيط بالإنسان فى هذه الحياة. 

3- يهدف منهج المواد المنفصلة إلى اكساب التلاميذ المعلومات والمهارات وطرق التفكير.   

4- يشير مفهوم التكامل إلى تكيف الفرد فى علاقاته بالآخرين وبالبيئة التى تحيط به.

5- يتم التكامل بمجرد خلط بعض المواد الدراسية فى المنهج بطريقة معينة.     

6- يعد منهج الدمج مرحلة متوسطة بين المنهج المنفصل ومنهج التكامل.   

7- إن المعرفة تمثل بعدا أساسيا فى تكوين الاتجاهات والميول والقيم.

8- من مميزات الدمج أنه لا يحتاج إلى معلمين يمتلكون مهارات معينة.

9- فى المنهج المتكامل تفقد المواد هويتها وطبيعتها وتصبح كلها مادة واحدة.

10- يختلف أسلوب التكامل عن أسلوبى الربط والدمج اختلافا جوهريا.

 

(2) أكمل ما يأتى فى كراسة الإجابة:  (25 درجة)

1- يقصد بالتكامل .......................

2- يقصد بالربط العرضى .............................

3- يقصد بالدمج .........................

4- يقصد بالخبرة المتكاملة .......................

5- يقصد بمدخل التدريس عن طريق الفريق ................................

 

(3) أجب فى نقاط على كل مما يأتى:   (30 درجة)

1- ما الشروط اللازمة لتحقيق تكامل المعرفة؟

2- ما الشروط التى يجب مراعاتها عند تخطيط منهج العلوم المتكاملة؟

3- ما أهمية بناء منهج العلوم وتنظيمه حول محاور معينة؟

 

 (4) اشرح بالتفصيل:    (25 درجة)

1- خطوات بناء الوحدة الدراسية المتكاملة؟

2- أبعاد أسلوب التكامل؟

             انتهت الأسئلة مع تمنياتى للجميع بالتوفيق،،،                             

                                                                                    أستاذ المادة

                                                                                أ.د/ بدرية محمد محمد