س1: ما المقصود بمبحث المعرفة والقيم كمباحث رئيسة للفلسفة ؟ وهل من الضروري أن يصوغ كل معلم لنفسه فلسفة تربوية خاصة به ؟

س2: ما المقصود بالمعلم الفيلسوف ؟ وهل من السهل أن يصبح كل معلم فيلسوفا .

س3: " يرى البعض أن أفلاطون كان طبقياً في تفكيره ". ادحض هذا الرأي من وجهة نظرك مبيناً الأدلة عليه .

س:4: " يرى البرجماتيون أن التربية هي الحياة نفسها وليست الإعداد للحياة ، وأن واجب المدرسة كمؤسسة تربوية أن تستخدم مواقف الحياة في العملية التربوية " ، اشرح هذه العبارة . مبينا رأيك في واقعنا التعليمي الحالي .  

س5: إن العلم الذي تدعو إليه فلسفة التربية الإسلامية هو العلم بمفهومه الشامل الذي ينظم كل ما يتصل بالحياة . ناقش هذه المقولة في ضوء ما درست في مجال الأصول الفلسفية للتربية ؟