1- إختبار الذكاء المصور : ( إعداد : د . أحمد زكي صالح )

-  يقيس الاختبار القدرة العقلية العامة للأفراد في الأعمار المختلفة إبتداء من سن 8 سنوات فأكثر وهو اختبار غير لفظي أي لا يعتمد علي اللغة في عناصره وتكوينه ومن ثم يمكن تطبيقه علي الأميين من الناس .

- يتكون الاختبار من 60 سؤالاً يتكون كل منها من خمسة أشكال يطلب من المختبر أن يستخرج الشكل المخالف من بينها .

- للاختبار مبيان للمعايير يمكن بواسطته استخراج نسبة الذكاء والدرجة المئينية للفرد .

- للاختبار معاملات ثبات وصدق تؤكد إنه صالح للتطبيق في البيئة اللعربية وزمن الإجابة عليه عشرة دقائق فقط .

2- مقياس الاتجاة نحو دمج المتفوقين والموهوبين في مدارس العاديين : ( إعداد زينب شقير )

- يهدف المقياس إلي تحقيق مفهوم الدمج الذي يشير إلي أن يعيش المعاق عيشة آمنة في كل مكان يتواجد فيه , وأن يشعر بوجوده وقيمته كعضو في أسرته وعدم شعوره بالعزلة والاغتراب داخل المجتمع , أي يحقق قدر من التوافق والاندماج الشخصي والاجتماعي الفعال , بجانب تواجده المستمر في المدرسة وفي الصف الدراسي مع زملاءه من العاديين وأن يستفيد مثله مثل باقي العاديين من كافة المجالات التربوية والأكاديمية والترويحية والرياضية مع إيجاده فرص عمل في المؤسسات المهنية المختلفة كل بحسب قدراته .

- الاتجاه نحو دمج المتفوق والموهوب هو حالة وجدانية للفرد نحو تقنية دمج المتفوقث والموهوب توضح درجة قبول الفرد لفكرة دمج المتفوق أو رفضة لهذه الفكرة تنتج عن خبرات ومعتقدات ومعلومات ومعارف الفرد عن موضوع الدمج وفوائده أو أضراره مما يدفع الفرد إلي إصدار سلوك إيجابي نحو الدمج أو إصدار سلوك سلبي بعدم الموافقة ورفض فكرة الدمج .

- يتمثل الاتجاه الإيجابي نحو الدمج في الدرجة المرتفعة علي المقياس , كما يتمثل الاتجاة السلبي نحو الدمج في الدرجة المنخفضة علي المقياس .

- يتكون المقياس من 40 فقرة موزعة علي أربعة محاور رئيسية هي :

* أنواع الدمج وفوائد كل نوع علي حدة ( 14 فقرة ) .

* فوائد الدمج للمتفوقين والموهوبين ( 12 فقرة )

* فوائد الدمج للتلميذ العادي ( 8 فقرات )

* فوائد الدمج للمعلم ( 6 فقرات )

- يطبق المقياس علي المعلمين أو الموجهين أو النظار أو أحد الوالدين ويطلب منهم أن يقوموا بالإجابة علي عبارات المقياس بإعطاء انطباعات دقيقة وصريحة وذلك علي مقياس يتدرج من موافق ( نعم ) ومحايد ( احيانا ) ومعارض ( لا ) وموضوع أمام هذه التقديرات الثلاث درجات هي ( 2 , 1 , صفر )

علي الترتيب وذلك عندما يكون الاتجاه بالعبارة نحو الدمج , بينما تكون التقديرات الثلاث في اتجاه عكسي ( 0 , 1 , 2 ) عندما يكون الاتجاه بالعبارة نحو العزل .

- تشير الدرجة المرتفعة علي المقياس إلي الاتجاة الإيجابي نحو الدمج أي إلي الاتجاه السلبي نحو العزل وتتراوح بين ( 53 – 80 ) .

- تشير الدرجة المنخفضة علي المقياس إلي الاتجاه السلبي نحو الدمج أي إلي الاتجاه الإيجابي نحو العزل وتتراوح الدرجات بين ( صفر – 26 ) .

- تشير الدرجة المتوسطة علي المحايدة أو التردد في الاتجاة ما بين الدمج والعزل للمتفوق وتتراوح الدرجات بين ( 27 – 52 ) .

3- اختبار الاتجاهات نحو الطلاب الموهوبين : ( إعداد : مجدي عبد الكريم )

- يهدف الاختبار الطالب الموهوب بانه أي طالب ترشيحه مدرستة بأنه كفء, أو بارز بسبب قدراته الأكاديمية والعقلية ويشار إلي هؤلاء الطلبة بانهم ذو نبوغ وتقدم ومقدرة أكاديمية مرتفعة .

- صمم هذا الأختبار للتطبيق علي المعلمين والنظار والموجهين والاحصائين الاجتماعين لكي يعطوا انطابعهم عن سير العملية التعليمية وعن درجة الأهتمام بالطلبة الموهوبين .

ويطلب منهم أن تكون الانطابعات دقيقة وصريحة وبدون مجاملة .

- يتضمن الاختبار : بيانات أولية لمن يطبق عليهم الاختبار ويتم التعرف علي اتجاهاتهم نحو الطلاب الموهوبين من الاسم , الوظيفة , الجنس , المرحلة الدراسية التابع لها , المادة التي يقوم بتدريسها أو الاشراف عليها , المؤهل الدراسي الحاصل عليه .

- يتكون من عدة أجزاء : الجزء الأول أسئلة توضح مدي الأهتمام والمشاعر والجهد المبذول والخاصة بدراسة الطلاب الموهوبين والجزء الثاني خاص بالنظار والموجهين لمعرفة مدي اهتمام الإدارة التعليمية بالطلاب الموهوبين , ومعرفة التكلفة الفعلية التي تنفق علي الرعاية والأهتمام بالطلاب الموهوبين والجزء الثالث خاص بمعرفة الأولوية والأفضلية والأهتمام الذي يعطية من يطبق عليهم الأختبار لكل عبارة حسب مدي أهميتها للسياسة التعليمية ( التشجيع ) , كذلك يشير إلي كيفية تقدير الأداء الحالي للنظام المدرسي لمدي تحقيق كل عبارة ( الرضا ) وأخيراً كذلك يشير إلي كيفية تقدير الأداء المتوقع أو المحتمل لكل عبارة ( التوقع ) .

 

4- بطاقة تشخيص التأخر الدراسي :

- تهدف البطاقة إلي التعرف وتشخيص المتأخر دراسياً وأسباب التأخر الدراسي من الناحية الصحية والجسمية والعقلية والأنفعالية .

- تملأ بيانات البطاقة بواسطة المدرسين والمشرفين الاجتماعين وطبيب المدرسة والوالدين وخاصة الأم.

- تتضمن البطاقة عدة محاور :

* بيانات شخصية للتعرف علي الحالة .

* بيانات عن النواحي الصحية والجسمية ( تملأ بواسطة الطبيب ) .

* بيانات عن النمو التربوي والتقدم الدراسي ( تملأ بواسطة المدرسين والمشرف الإجتماعي ) .

* بيانات عن السلوك الإجتماعي للطفل بالمدرسة واتجاهاته نحوها ( تملأ بواسطة الاخصائي الاجتماعي ويساعده المدرسين ) .

* بيانات عن النمو الانفعالي ( تملأ بواسطة المدرسين والأخصائي الإجتماعي ) .

* بيانات عن النمو الحركي وعن الجهاز العصبي والمهارات المختلفة التي يحققها الطفل ( تملأ بواسطة الأبوين ومساعدة الطبيب ) .

* بيانات عن النضج الإجتماعي وعن اتجاهات التلميذ نحو الناس والحياة ( تملأ بواسطة المدرسين والاخصائي الاجتماعي ) .

* بيانات عن الأم خلال فترة الحمل ( تملأ بواسطة الأم ) .

* تقرير عام وتقويم للبيانات والإجابات الواردة في البنود السابقة ( يملؤها الاخصائي الإجتماعي ) من حيث :

- بيانات عن الطفل               - الحالة الحركية                  - الحالة العقلية

- الحالة التحصيلية               - حالة السلوك الإجتماعي      - الحالة الانفعالية

- بيانات عن الأم                 - تاريخ نمو الطفل .

- علاقة الوالدين والأخوة والاسرة بالطفل وأثرها علي المشكلة .

- تقرير الاحصائين الذين اشتركوا في عملية التشخيص .

- خطة العلاج المقترحة .