1- مقياس عادات الاستذكار لطلاب الجامعة والثانوي : ( إعداد : د. حمدي الفروماوي )

- يهدف المقياس إلي التعرف علي طرق الاستذكار التي تتبعها , وعاداته , ومشكلاته .

- يحتوي المقياس علي ( 72 ) عبارة تقيس أربعة مكونات لعادات الاستذكار وهي :

* طرق العمل المرتبطة بعملية الاستذكار .

* عادات ترتبط بوقت ومكان الاستذكار .

* مشكلات ترتبط بعادات الاستذكار .

* عادات ترتبط بالإعداد للامتحانات وأدائها .

- روعي في عبارات كل بعد من هذه الابعاد أن تدل بعضها علي عادات جيدة وبعضها الآخر علي عادات غير جيدة وضع أمام كل عبارة أربعة بدائل للإجابة : دائماً , أحياناً , نادراً , أبداً .

- بالنسبة للعبارات التي تشير إلي عادات جيدة فإنه يعطي للمستوي " دائماً " الدرجة ( 4 ) والمستوي " أحياناً " الدرجة ( 3 ) والمستوي " نادراً " الدرجة ( 2 ) أما المستوي " أبداً" فيعطي الدرجة ( 1 ) .

- بالنسبة للعبارات التي تشير إلي عادات غير جيدة فإنه يعطي الدرجة ( 1 ) للمستوي " دائماً " والدرجة ( 2 ) للمستوي " أحياناً " والدرجة ( 3 ) للمستوي " نادراً " والدرجة ( 4 ) للمستوي " أبداً " .

- بعد تطبيق المقياس علي الطلاب يتم رصد الدرجات للعبارات الدالة علي عادات جيدة وحدها والعبارات الدالة علي عادات غير جيدة وحدها لكل طالب , وتكون الدرجة الأعلي هي التي تصف الطالب من حيث اتباعة لعادات جيدة أو غير جيدة .

2- استبيان دوافع الطالب الجامعي :

- يهدف الاستبيان إلي التعرف علي حاجات الطالب ودوافعة إلي الدراسة الجامعية والتدريب علي البحث في موضوع الدافعية باستخدام مقاييس التقدير .

- يقيس الاستبيان الكثير من الحاجات الانسانية طبقاً لتصنيف مازلو من أهم هذه الحاجات :

* الحاجات الفسيولوجية البدنية                   * حاجات الامان والأمن

* الحاجات الاجتماعية                                       * حاجات ترتبط بتقدير الفرد لذاته

* الحاجة إلي الاستقلالية                            * حاجات تحقيق الذات

- يتكون الاستبيان من عدد من الخصائص أو الصفات التي ترتبط بالدوافع إلي الالتحاق بالجامعة تقدر كل خاصية منها علي مقياس من خمس نقاط طبقاً لأهمية هذه الخاصية بالنسبة للطالب , بحيث تمثل الدرجة ( 1 ) أقل الخصائص اهمية , بينما تمثل الدرجة ( 5 ) أكثر الخصائص أهمية .

- يقوم الطالب بقراءة القائمة من الخصائص والتي يتراوح عددها ( 14 ) خاصية والمطلوب منه أن يقدر الدرجة التي يشعر في ضوء خبرته إنها تمثل مدي توفر هذه الخصائص في الدراسة الجامعية .

- يتم تصحيح الاستجابات للاستبيان ويتم حساب متوسطات التقديرات لكل حاجة من الحاجات التي يقيسها الاستبيان .

- يتم مناقشة نتائج الاستبيان من خلال الإجابة علي بعض التساؤلات :

* ما هو أعلي متوسط للدرجات ؟ وما هو أقلها ؟

* كيف تختلف تقديراتك لحاجاتك عن تقديرات الآخرين ؟

* هل هناك فروق بين متوسطات تقديرات الطلبة والطالبات في الحاجات التي يقيسها الاستبيان ؟

3- مقياس عزو المسئولية عن الضغوط المهنية :

- يهدف هذا المقياس إلي معرفة مدي ما يشعر به المعلمون / المعلمات من مضايقات وضغوط في عملهما كمعلمين .

- يقصد بعزو المسئولية عن الضغوط المهنية بأنه الطريقة التي يستخدمها المعلمون لعزو ما يحدث لهم من ضغوط أثناء ممارستهم لمهنة التدريس ويقسم المعلمون طبقاً لهذا المفهوم إلي :

* فئة العزو الداخلي : هؤلاء الذين يرجعون أسباب ما يتعرضون له من ضغوط مهنية إلي قدراتهم ومهاراتهم غير الصحيحة للوقت وغيرها من العوامل الداخلية .

* فئة العزو الخارجي : هؤلاء الذين يرجعون أسباب ما يتعرضون له من ضغوط مهنية إلي السلطة التعليمية أو الإدارة أو الطلاب أو أولياء الأمور وغيرها من العوامل الخارجية .

- يتكون المقياس من ( 46 ) مفردة يجيب عليها المعلم باختيار أحد البديلين ( أ ) أو ( ب ) , اختيار البديل ( أ ) يعني أن المعلم يعزو المسئولية عن الضغوط المهنية لعوامل داخلية واختيار البديل ( ب ) يعني أن المعلم يعزو المسئولية عن الضغوط المهنية لعوامل خارجية , يعطي اختيار أحد البديلين درجة واحدة ويعطي الآخر صفراً , لذلك تتراوح درجات كل نمط من نمطي العزو بين ( صفر – 46 ) والدرجة المرتفعة تشير إلي ارتفاع نمط العزو المقابل لهذا البديل .