كل مايخص الكاراتيه

أولا : مقدمة عن الكاراتيه وأصوله

الكارتيه:

نوع من أنواع الفنون القتالية اليابانية وتستخدم فيه الأيدي والأقدام والركب والمرافق كأسلحة

النشأة:

أن أصل نشأة الكاراتيه في اليابان على جزيرة اوكيناوا وسبب موقعها الجغرافى الممتاز حيث قرابها على الصين ادا إلى تفاعل تجارة ناجحة مع جرانها الصينيين مما جعل بعضا من ثقافتة الجزيرة متأثر قليلا في ثقافة الصين وفنونها القتالية حيث كان الاوكيناويين يسافرون إلى الصين لتعلم فنون القتال وبالذات الووشو حيث طوروا الكاراتيه من فنونهم القتالية المحلية وبعض من فنون قتالية صينة وهي الووشو بالتحديد.اوكيناوا كانت محكومة في تلك الفترة بنظام اقطاعى حيث قد كانت فترة الاقطاعيين في اليابان حيث كانت الحروب الاهلية كثيرة في اليابان وعندما اردت اليابان التوحد في فترة ميجى وإسقاط الحكم الاقطاعى في جميع اليابان

هناك بعض المناطق في اليابان كانت لا بد وان توحد بالقوة ومن هذه المناطق ارخبيل ريوكو الذي يوجد فيه ولاية اوكيناوا التي ظهر فيها فن الكاراتيه فقد هاجمتها قوات هائلة من الساموراى عام 1600م واسقطتت النظام الاقطاعى الحاكم للارخبيل وعندا ذلك اضطرت قوات الساموراى عملية حظر السلاح على ساكن الجزيرة خوفا من الثورات ضدهم فاراد الاوكيناويين ان يستعملو اعضاء جسدهم كاسلاح لدفاع عن النفس على جزيرة اوكيناوا وبعد ذلك وحدتها الحكومة اليابانية في فترة حكم الامبراطور ميجي عام 1879م وبعد أن ارجع ارخبيل ريوكو وجزيرة اوكيناوا إلى الحكم اليابانى اراد فوناكشى ومجموعة من خبراء فنون القتال اليابانيه في طوكيو ان يجعلو الكاراتيه فن قتالى عسكري يابانى مؤكد من جمعية اليابان لفنون القتال وبعد ذالك اساس الخبراء اليابانيون للكاراتيه وفوناكشي جيتشين جمعية اليابان للكاراتيه (Japan Karate Association) ومن هاذا المنطلق اشاعو اليابانيون الكاراتيه قي جميع اليابان على الجزر الرئيسية والعالم الخارجي

وهناك بعض المدارس والاساليب للكاراتيه:

1:الكيوكشن: وهي إحدى الاساليب الأكثر عنفا في الكاراتيه والمشهورة في اليابان اسسها السنسي اوياما

2:الشوتوكان: وهي إحدى أكثر اساليب للكاراتيه شيوعا في العالم اسسها المعلم فوناكشى جيشين

3:جوجو ريو: وهو أسلوب عنيف نوعا ما يمتاز بلوى مفاصل الجسم اسسه الاستاذ شوجين مياج

4:وادو ريو: وهو أسلوب شهير في اليابان ويمتاز بانه انحدر من الفن اليابانى جوجيستو طوره الاستاذ كينوا ماينونى

5:شيدوكيكان: وهو من اساليب الفول كونتكت العنيفة وهو مشهور في اليابان وامريكا واوروبا

التسمية:

كلمة كاراتيه كلمة يابانية تتكون من مقطعين (كارا بمعنى فارغ) و(تيه بمعنى اليد أو القبضة) بذالك تصبح اليد الخالية وسبب التسمية هو عندما منعت قوات الساموراى ساكن جزيرة اوكيناوا من امتلاك الأسلحة وبذالك أدى إلى استعمال اهل الجزيرة إلى استعمال اعضاء اجسامهم كاطراف الاطابع وقبضة اليد والركلات

مع بعض ادوات الزراعة كأسلحة لدفاع عن النفس

التدريب:

ينقسم التدريب إلى 3 مجالات:

 الكيهون والكاتا والكوميته . الكيهون تدريب الحركات الأساسية في الكاراتيه والتي تساعد في تدريب الكاتا والكوميتيه فهي تعتبر البنية الأساسية. الكاتا السلسلة من الحركات أو القتال الوهمى حيث نتخيل وجود خصوم في الأربعة اتجاهات والقيام بحركات الدفاع والهجوم في الأربعة اتجاهات ومعنى الكوميتيه القتال الحقيقى بين اثنين فقط.أو عن طريق فرق ولكن كل مباراة يتم اللعب بين اثنين فقط و يعتبر الكاراتيه أكثر فنون القتال انتشارا في العالم وذلك بسبب سفر الخبراء اليابانيون تلاميذ مستر فوناكوشي (جيتشين فوناكوشي) لنشر الفن في مختلف أنحاء العالم وفي مصر مثلا 460000 لاعب كاراتيه

زي لاعب الكارتيه

 

يتألف زي لاعب الكارتيه من جاكيت أبيض مع بنطال أبيض على الا يتوسط البنطال بين الركبة والكعب وان يتوسط الكم اليد بين المرفق والرسغ والجكت يكون بين نصف الفخذ والركبة.و يوجد به أحزمة متعددة وملونة حسب مستوى المتدرب وتختلف عدد الاحزمة من دولة إلى أخرى, وهذا الزي هو في الأساس من رياضة الجودو واللون الأبيض للزي يعبر عن النوايا النقية يرفض الأفكار الشريرة المرهبة

حزام الكاراتيه:

يختلف ترتيب الاحزمة من مدرسة إلى أخرى أو من بلد إلى آخر يربط جاكيت الكاراتيه بحزام، ويكون هذا الحزام من ألوان مختلفة للدلالة على مستوى المهارة القتالية التي وصل إليها مرتدي الحزام، والتي تتراوح بين المستوى المبتدئ "كيو KYU" والمستوى المتقدم "دان DAN

الكيو:

و يقصد بها فياللغة اليابانية : (المرتبة ) . وفي الكاراتيه نقصد بها :الأحزمةالملونة من الأبيض إلى ما قبل الأسود . ويوجد هنالك عشرمراتب لبلوغ الحزام الأسود و تختلف طريقة ترميزها بألوان الأحزمة . وتبدو

بالمرتبةالعاشرة والتاسعة وتوازي الحزام الأبيض وتنتهي بالمرتبة الأولى وتوازي الحزام البنيو الأخير. وتكون الاختبارات عادةً في جميع المراتب سهلة وسريعة وغير معقدة . ولايطلب من الطالب تقديم حركات معقدة أو مهارات عالية . وتتدرج المتطلبات الفنيةوالحركية كلما انتقل الطالب إلى المراحل المتقدمة.

  • الدان :

ويقصد بكلمة دانفي اللغة اليابانية (المستوى أو الدرجة ) . وفي الكاراتيه نقصد بها: درجاتالحزام الأسودوالتي تبدأ بالحزام الأسود الدرجة الأولىشودان. ويطلق على الدرجات الثلاث الأولى بالدرجات الدونية وذلك دلالة على أن الطالبأو اللاعب مازال ينقصه بعض مفاهيم وفنون اللعبة. وتعد اختبارات الحزام الأسود سريعةولكن تحتوي على فنيات كثيرة ومعلومات دسمة . وتقل متطلبات الدرجات العليا إذ أنهاتعبر عن مدى إخلاص اللاعب وتعبر أيضاً عن تقدير الكاراتيه له. وليس زيادةً فيالمهارات الحركية والتقنية ، فلذلك تجد أن معظم محتوى الاختبارات هي مناقشات في بعضالتقنيات الفنية وليس اختباراً في أداء تلك التقنيات .

.:: ترتيب الأحزمة ::.

ابيض

اصفر

برتقالي

أخضر

أزرق

بني

أسود

تعتبر درجةالحزام الابيض بدون درجة او درجة البداية فهي لا تتطلب اي اختبارات قبول او ترقيةفاللاعب يحمل الحزام الابيض من اول يوم يدخل فيه لناديالكاراتيه.

 

وبالنسبة للأحزمةمن الاصفر الى الاخضر تسمى الاحزمة الملونة الدنيا وهي غالباً تمنح من المدرب ولاتتطلب اجتماع للجنة اختبارات لاجتياز اختباراتها. فيكيفي هنا تقييم المدربواختباره.

وتسمى الاحزمة منالازرق الى البني بالاحزمة الملونة العليا. وهي تتطلب اجتياز الاختبار أمام لجنةاختبارات مخولة من الاتحاد المنتمي اليه اللاعب.

وكذلك بالنسبةللحزام الاسود الاول (الدان الأول) الى الدان الثالث تعتبر مرحلة الدان الدنيا ويختبر اللاعبلاجتيازها على الاساسيات والتقنيات الحركية والعملية بالاضافة الى متطلبات منالكاتا.

الدان الرابعويسمى من يحمله " تاشي " اي خبير وهي تعادل شهادة البكلوريس في الجامعات الاكاديميةويتطلب في اجتياز اختباراته الى تقديم بعض البحوث وشروحات لفنياتالكاراتيه.

يسمى حامل الحزامالأسود الخامس"رينشي" أي خبير محترف وتعادل شهادة الماجستير فيالجامعات.

اما حامل الدانالسادس يسمى "شيهان " اي كبير مدربين وهي تعادل شهادة الدكتوراه.

وبالنسبة لحاملحزام الدان السابع فيسمى "كيوشي" اي خبير مدربين وتعادل شهادة الفيلسوف اوالاستاذية.

ويطلق لقب "هانشي " او ماستر على حملة الدان الثامن فما فوق وقليل من يصل الى هذهالمرحلة.

 

مدارس الكاراتيه

هم 4 مدارس مشهوره

الشوتوكان

الشوتوريو

الوادوريو

الجوجوريو

الشوتوكان من أشهر المدارس ومن أكثرها لاعبين وبها 26 كاتا منا 2 كاتا إجبارية وهم الجى يون والكنكوداى وبها مجموعه الهيان وهم خمس كاتات وهم يطلق عليهم أيضا المجموعة الأساسية لوجوب تعلمهم

أولا

1.هيان شودان

2.هيان نيدان

3.هيان سندان

4.هيان يوندان

  1. هيان جودان

وباقى الكاتات كما يلى

 

بساى داى، بساى شو

جى اون ,جى إن ,جى تى

كنكوداى ,كنكوشو

كوجوشيهو شو ,كوجوشيهو داى

تكى شودان ,تكى نيدان، تكى سندان

مكيو ,سوتشن ,هنجتسو ,ونكان ,نجيجهو ,انسو ,جنكاكو ,شنتيه ,امبي

فترات التدريب:

يحصل المتدرب على المراتب التالية بعد اجتيازه للامتحانات المخصصة ويتم الحصول عليها بالترتيب عادة: هذا الترتيب خاص بمدرسة الشوتوكان التي انتمي إليها وذلك لأن الأحزمة تختلف على حسب المدرسة !!

مبتدئ – حزام أبيض

حزام أصفر ( حزامان )

حزام أصفر ( حزامان )

حزام برتقالي ( حزامان )

حزام أخضر

حزام أزرق

حزام بني ( حزامان )

دان 1– حزام اسود الدرجة الأولى

دان 2– حزام اسود الدرجة الثانية

دان 3– حزام اسود الدرجة ثالثة

دان 4– حزام اسود الدرجة رابعة

دان 5– حزام اسود الدرجة خامسة

دان 6– حزام اسود الدرجة سادسة

دان 7– حزام اسود الدرجة سابعة

دان 8– حزام اسود الدرجة ثامنة

دان 9– حزام اسود الدرجة تاسعة

دان 10– حزام اسود الدرجة عاشرة

ويندر عدد الذين يحملون أحزمة سوداء متقدمة، لأن عدد المتدربين يقل عندما يصلون إلى درجات الأحزمة المتقدمة وذلك لظروف العمر أو الصحة أو عوامل أخرى، وفي حالة وصول أحد المتدربين إلى الحزام الأسود من الدرجة السادسة (دان6) له الخيار في ارتداء حزام أحمر وأبيض أثناء التمارين للدلالة أنه وصل إلي مرحله متقدمة في التدريب

ثانيا : الكاتا

الكاتا هي مجموعة الحركات والاداءت المتسلسلة

 

بنظام معين واوضاع محددة تترتب بمنظومة متكاملة لشكل الاداء الحركى

كما ذكرت ان الكاتات في مدرسة الشوتوكان 26 كاتا منهم 2 إجباري الجى يون والكنكوداى وبها مجموعه الهيان وهم خمس كاتات وهم يطلق عليهم أيضا المجموعة الأساسية لوجوب تعلمهم أولا

1.هيان شودان

2.هيان نيدان

3.هيان سندان

4.هيان يوندان

  1. هيان جودا

وباقى الكاتات كما يلى

بساى داى، بساى شو

جى اون ,جى إن ,جى تى

كنكوداى ,كنكوشو

كوجوشيهو شو ,كوجوشيهو داى

تكى شودان ,تكى نيدان، تكى سندان

مكيو ,سوتشن ,هنجتسو ,ونكان ,نجيجهو ,انسو ,جنكاكو ,شنتيه ,امبي

هيان شودان - الكاتا الأولى -

 

[عزيزي الزائر، اول اشي نورتنا ثاني اشي لازم تسجل عشان تشوف الرابطالتسجيل مجاني اضغط هان واكسبها ]

هيان نيدان - الكاتا الثانية -

 [عزيزي الزائر، اول اشي نورتنا ثاني اشي لازم تسجل عشان تشوف الرابطالتسجيل مجاني اضغط هان واكسبها ]

 

هيان ساندان - الكاتا الثالثة -

هيان يوندان - الكاتا الرابعة -

[عزيزي الزائر، اول اشي نورتنا ثاني اشي لازم تسجل عشان تشوف الرابطالتسجيل مجاني اضغط هان واكسبها ]

هيان جودان - الكاتا الخامسة -

كاتا تيكي شودان

تيكي نيدان

تيكي ساندان

كاتا بساي داي

بساي شو

 

جي اون أو جيون

كنكوداي وتعتبر من أطول الكاتات في الشوتوكان

كنكو شو

كاتا امبي

جنكاكو

أونسو

سوتشن

شنتيه

نجيجهو

ميكو

ثالثا : الكوموتيه

الكومتيه هو

الكومتيه هو الاشتباك بين افراد لاعبى الكارتيه على مجموعة من القوانين فى وجود حكم بينهم بفصل اللعب ويحدد النقاط

الكومتيه هو الذى يحدد مستوى اللاعب فى الكارتيه من تدريب ومن قوة

والكومتيه هو الفيصل فى البطولات بجانب الكاتا وهو المؤشر الواضح

على فائدة الكاته واداء الحركات وتنفيذها على ارض الواقع

 

وضع الاستعداد الهجومي في الكوميتيه

يتم اختيار الوقفة التي تتناسب إمكانيات اللاعب بحيث تساعده على سهولة الحركة واسترخاء يساعد اللاعب على التحكم والسيطرة على الحركات وأدؤها في أقل زمن ممكن .

وهناك ثلاث أمور يجب أن تحققها الوقفة وهي :

أ . إعطاء الثقة بالنفس والقدرة على السيطرة على المبارزة .

ب . تساعد اللاعب على استخدام رد الفعل سريع لأي هجوم من الخصم .

ج . تعمل على حماية اللاعب من الهجوم ، ويمر الهجوم بالمراحل التالية :

  1. الاقتراب .
  2. الانطلاق بالهجوم .
  3. التصادم .

4.الخروج .

فعالية الأداء المهاري والخططي في المباريات

الأداء الخططي في المباراة وعلاقته بسرعة الخصم .

- خصم بطيء .

- خصم سريع .

- خصم مساوي لسرعة اللاعب .

 

. 6 الأداء الخططي في المباراة وعلاقته بعامل الوقت .

- بداية المباراة .

- منتصف المباراة .

- 30 ثانية قبل نهاية المباراة .

- مد وقت المباراة .

. 7 الأداء الخططي في المباراة وعلاقته بحالة الإصابة .

- إصابة حدثت قبل المباراة .

- إصابة نتيجة المباراة .

- إصابة أحد المتسابقين

- إصابة كلا المتسابقين .

مصطلحات عامة أثناء مباريات الكاراتيه

شوبو هاجمي بدأ المباراة أو اللقاء بعد الإعلان عن البداية يخطو الحكم بخطوة الى الخلف.

أتوشي براكو بقي وقت قصير يعلن الميقاتي بصافرة طويلة عن تبقي 30 ثانية من وقت المباراة .يعلن بعدها حكم الساحة عن ذلك بقول أتوشي براكو.

ياميه قف الأمر بالتوقف.

 

 

مصطلحات الانذارات بمباراة الكوميتية

إنذار مخالفة من الفئة الأولى.

يشير الحكم بتقاطع اليدين وتكون كفيه مبسوطة. ويكون مواجه الى الخصم مرتكب المخالفة.

إنذار مخالفة من الفئة الثانية.يشير الحكم بأصبع السبابة مشيراً الى وجه الخصم مرتكب المخالفة.

إشارة خشونة اللعب

يشير الحكم بيديه هذه الأشارة بحيث تكون يده اليسرى مبسوطة وقبضة يده اليمنى ملاصقة لكفه الأيسر. وتعني أستخدام القوة المفرطة فن قِبل اللاعب.

" كايكوكو "إنذار مع إحتساب نقطة واحدة للخصم.

" هانسوكو شوي "إنذار مع إحتساب نقطتين للخصم.

يشير الحكم في البداية الى مخالفة من الفئة الأولى أو الثانية مع الاتجاه خمسة وأربعون درجة إتجاه المخالف و بعد ذلك يشير الى اللاعب الأخر بعلامة " نيهون " .

" هانسوكو "وتعني عدم الأهلية.

يشير الحكم في البداية الى مخالفة من الفئة الأولى أو الثانية مع الاتجاه خمسة وأربعون درجة إتجاه المخالف. وبعد ذلك يشير الى فوز اللاعب الأخر.

 

" شيكا كو "وتعني عدم الأهلية مع الطرد.

يشير الحكم في البداية الى المخالفة مع الاتجاه خمسة وأربعون درجة إتجاهه ويشير اليه بالطرد الى خارج الملعب مع الإعلان عنه " أكا {أو" أوو" ** شيكا كو ". وبعد ذلك يشير الى فوز اللاعب الأخر.

"جوگاي"وتعني الخروج من منطقة الملعب.

يشير الحكم الى منطقة خروج اللاعب المخالف مع لفظ " جوقاي "

ن من خلالها أن تقوم بشن هجومك علي منافسك وعلي سبيل المثال تعمل علي سحب ذراع منافسك بعيدا عن مركزه عن طريق مهاجمة المناطق الخارجيّة وهذا من شأنه ان يجعل منطقة القفص الصدري للمنافس مفتوحة لتقوم بالهجوم عليها وبالتناوب تقوم بمهاجمة منطقة الوسط ثم بعد ذلك الجانب الأيسر لجذب انتباهه بعيدا عن ذلك الجانب ليكون الهجوم الأساسي بعد ذلك علي الجانب الأيمن وتوجيه ثلاث هجمات متتابعة سريعة نحو نفس المكان يمكن أن تؤدّي إلي تعطيل انتباه المنافس وتسمح بتوجيه هجوم سريع نحو منطقة أخري بنجاح

 

ويجب علي اللاعب الا يستخدم أسلوبا يسمح للمنافس أن يفلت منه ويقوم بهجوم مضادّ وكلّما استطاع اللاعب ان يؤدّي هجومه بصورة جيّدة كان من الصعب علي المنافس الإفلات منه وعلي اللاعب ان يخوض الكثير من المباريات التجريبيّة حتي يصل إلي أفضل التكنيكات التي تتناسب مع إمكانيّاته وتحقق له الفوز علي منافسيه

 

المشاركة الجديد، ولكن عندما يتم الإشعار لا يمكن تغييره إلى أن ينتهي ذلك اللقاء.

7- يعتبر الفريق غير مؤهل إذا قام أحد الأعضاء أو المدرب بتغيير الترتيب لنزول اللاعبين دون إبلاغ سابق قبل بدء مباريات الدور.

8- في المباريات الفردية، إذا كان هناك تعادل في النقاط المحرزة، يجوز عمل تمديد للمباراة لا يتجاوز دقيقة واحدة (انشو – سن) . أنشو – سن عبارة عن تمديد للمباراة ويتم فيها أجتساب جميع الجزاءات والإنذارات التي كانت في بداية الوقت الأساسي. والمتنافس الأول الذي يحصل على نقطة صحيحة سيعلن على أنه هو الفائز. وفي حالة عدم احراز أي من المتنافسين نقطة، خلال أنشو – سن، سيتم اتخاذ قرار من الفائز عن طريق التصويت النهائي من قبل لجنة الحكام (هنتاي). وسيكون القرار الذي يتخذ في صالح أي من المتنافسين إلزامياً.