السؤال الأول: يعتبر المنهج المقارن هو أنسب المناهج المستخدمة لدراسة التربية بطريقة مقارنة، وأكثرها شمولاً للمناهج الفرعية التي يمكن استخدامها في هذه الدراسة المقارنة....أشرح هذه العبارة موضحاً الخطوات الرئيسية التي يمر بها المنهج المقارن؟

 

السؤال الثاني: يعتبر المنهج التاريخي من المناهج الأساسية في الدراسات التربوية المقارنة، لأنه من غير المقبول أن يدرس الباحث الظاهرة التربوية التي تتضمنها دراسته دون أن يحاول الوقوف على الجذور أو الأصول التاريخية لها، والتي   يعد الوضع الراهن لهذه الظاهرة تطوراً لها. اشرح هذه العبارة موضحاً خطوات المنهج التاريخي.

 

 

السؤال الثالث: يختص المنهج التجريبي بدراسة تأثير متغير على متغير آخر في  العملية التعليمية، أو تأثير متغير ما على نتائج التعليم، لذا يعتبر المنهج التجريبي من أكثر مناهج البحث التي تخضع للسيطرة والتحكم عند محاولة إظهار وجود علاقة بين أحد المتغيرات التابعة أو أكثر وأحد المتغيرات المستقلة أو أكثر. اشرح هذه العبارة موضحا خطوات المنهج التجريبي.

 

 

السؤال الرابع: ويتضمن العمل بأسلوب تحليل النظم، تحليلاً شاملاً للنظام التعليمي وكنتيجة لهذا التحليل الشامل، يقوم الباحث بعمل تصميم جديد للنظام التعليمي ثم تقويم هذا التصميم الجديد، وإذا ما أسفرت عملية التقويم عن عدم ملائمة التصميم الجديد، تتم عملية التحليل للنظام التعليمي مرة أخرى ثم القيام بعمليتي التصميم والتقويم، وهكذا حتى يتأكد الباحث من ملائمة التصميم الجديد. اشرح هذه العبارة موضحاً خطوات منهج تحليل النظم ومراحل تصميمه.

 

السؤال الخامس: أشرح مدخل إسحق كاندل Isaac Kandel في  دراسة التربية المقارنة ؟

 

 

السؤال السادس: أشرح مدخل نيقولاس هانز Nicholas Hans التاريخى في  دراسة التربية المقارنة ؟

 

السؤال السابع: أشرح مدخل جورج بيريدي George Bereday في دراسة التربية المقارنة ؟

 

 

السؤال الثامن: أشرح مدخل برايان هولمز Brian Holmes في  دراسة التربية المقارنة ؟

 

 

السؤال التاسع: أشرح مدخل هارولد نوح وماكس أكستاين Harold J. Noah and Max A. Eckstein  في  دراسة التربية المقارنة ؟

 

 

السؤال العاشر: أشرح  أحدي الخطط البحثية التي درستها مستعرضاً بالشرح عناصرها بالترتيب ومدى ملائمة منج البحث المستخدم؟

 

 

السؤال الحادي عشر: دراسة الحالة هي دراسة متعمقة في حالة من الحالات، ودراسة فاحصة للعوامل المعقدة التي أثرت فيها الظروف المحيطة بها وتحليل النتائج الناتجة عن ذلك. أي أنها نوع من الدراسة المتعمقة في  العوامل المعقدة التي تؤثر في  ظاهرة ما، وقد تكون هذه الظاهرة مؤسسة أو هيئة تربوية قائمة، وقد تكون مجتمعاً صغيراً أو كبيراً (مدرسة أو مؤسسة تعليمية)، وقد يكون الأمر خاصاً بدراسة تاريخ مؤسسة من المؤسسات، أو مجتمعاً من المجتمعات، أو مرحلة من مراحل تطورها، كما يمكن للدراسة أن تتركز حول أشخاص أحياء أو شخصيات تاريخية. اشرح هذه العبارة موضحاً الخطوات التي يجب علي الباحث اتباعها في دراسة الحالة مع شرح العقبات التي تواجهه.

 

 

السؤال الثاني عشر: يقصد بالدراسة المسحية هي الدراسة العلمية للظاهرة الموجودة في مجتمع معين وفي مكان معين في الوقت الحاضر، للكشف عن الأوضاع القائمة لمحاولة النهوض بها، ووضع خطة أو برنامج إصلاحي. اشرح هذه العبارة موضحاً أنواع الدراسات المسحية التربوية والفروض التي تقوم عليها مثل تلك الدراسات.