الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2030- 2014
التعليم
المشروع القومي لمصر  انظر المرفق
2
الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعى 2014 - 2030
كلمة ا أ ل Sستاذ الدكتور وزير التربية والتعليم
تتلخص رؤية وزارة التربية والتعليم في
توفير موارد بشرية متنامية القدرة والكفاءة،
وعلى أعلى درجة من الجودة والأخلاقيات
المهنية، من أجل بناء مجتمع يقوم على التعلم
واقتصاد يقوم على المعرفة. ولتحقيق هذه
الرؤية تضطلع الوزارة برسالة قيادة وإدارة
وتنمية قطاع التعليم قبل الجامعي ليستجيب
للاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية
للمجتمع المصري بهُوية وطنية لا تنفصل عن الاتجاهات العالمية. وبذلك أصبح
الهدف البعيد للقطاع هو التنمية الشاملة للنشء، مع غرس روح المواطنة والتسامح،
ونبذ العنف، وتفهم أسس الحرية والعدالة من حقوق وواجبات و شعور بالمسؤولية
تجاه الوطن والمواطنين.
أما الهدف المباشر فيتمثل في التأكيد على الالتزام بحق كل طفل في فرصة
متكافئة لتلقي خدمة تعليمية بمستوى من الجودة يتناسب مع المعايير العالمية،
بما يسمح له بالإسهام الفعال في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلده، وبالمنافسة
إقليميًا وعالميًا.
ولتحقيق ما سبق تم تبنى ثلاث سياسات للإصلاح والتحسين تتفق وميثاق الأمم
المتحدة لحقوق الإنسان، من خلال:
■ ■ إتاحة فرص متكافئة لجميع السكان في سن التعليم للالتحاق و إكمال التعليم
على مستوى فرعيه العام والفنى مع استهداف المناطق الفقيرة كأولوية أولى.
■ ■ تحسين جودة فعالية الخدمة التعليمية، من خلال توفير منهج معاصر،وتكنولوجيا
موظفة بكفاءة، وأنشطة تربوية رياضية وغير رياضية، ومعلم فعال لكل طفل
في كل فصل، وقيادة فعالة في كل مدرسة، وفرص للتنمية المهنية الداخلية
والخارجية لكل معلم وإداري ليتقدم ويتميز.
■ ■ تدعيم البنية المؤسسية وخاصة في المدارس الفنية، وبناء قدرة العاملين بالتعليم
على تطبيق اللامركزية على وجه يضمن الحوكمة الرشيدة.
اتساقًا مع توجه الحكومة الحالية قامت وزارة التربية والتعليم بإعداد
خطة مرحلية مدتها ثلاث سنوات تبدأ في العام 2014 / 2015 كتأسيس لخطط
تقديم تعليم جيد
لكل طفل
معاً نسستطيع
3
الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعى 2014 - 2030
استراتيجية تنتهي في العام 2030 . وقد صممت الخطة المرحلية بناء على تحليل معطيات متعددة
منها: تقويم الخطة الاستراتيجية السابقة، ومشاركات أصحاب المصلحة ، والاستفادة من
التقارير الدولية والأدبيات ذات العلاقة، وآراء المتخصصين من خارج وداخل قطاع التعليم،
كما تم الاسترشاد بخطط بعضٍ من الدول المتفوقة تعليمياً. وسوف تقوم وزارة التربية والتعليم
باستكمال تصميم وبناء الخطة الاستراتيجية حتى عام 2030 مع الوزرات الأخرى وبالتنسيق
والتعاون مع وزارة التخطيط بما يعكس التوجهات التنموية للدولة خلال الفترة القادمة.
وقد قام بإعداد الخطة الانتقالية فريق ذو خبرة من كوادر وزارة التربية والتعليم، سبق تدريبه
محليًا ودوليًا، وتم تدعيم الفريق بخبراء وطنيين من ذوي الخبرات الدولية في التخطيط التربوي،
بالإضافة إلى الاستعانة بخبراء في التخصصات التربوية المختلفة من مراكز البحوث وكليات
التربية بالجامعات المصرية، وكذلك المعهد القومي للتخطيط، وخبراء وزارة التخطيط والهيئة
القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وذلك في إطار عملية تشاركية مستمرة مع المجتمع الطلابي
والمعلمين، والكوادر التربوية على مختلف المستويات ومؤسسات المجتمع المدني، وبدعمٍ فني
ومادي من منظمة اليونيسف، ومنظمة اليونسكو، والمعهد الدولي للتخطيط التربوي التابع لليونسكو،
وكذلك بتعاون من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والمجلس الثقافي البريطاني، والبنك الدولى.
وقد روعي في تصميم برامج الخطة التركيز على العوائد ذات القيمة المضافة، ومزج المدخلات
البنيوية بمصفوفة من الحوافز المادية والمعنوية في إطار من الشفافية والمساءلة والمحاسبية،
وبما يضمن الكفاءة والفعالية في استخدام الموارد المادية والبشرية المتاحة ، والتشارك مع
القطاع الخاص والمجتمع المدني كشريك متضامن لتعظيم الإفادة من تلك الموارد، والانفتاح
على المؤسسات العالمية ودول العالم التى ترغب في التعاون التربوي وتبادل الخبرات، وكذلك
الاستمرار في تطبيق إطار الإنفاق متوسط المدى، وموازنة البرامج كمنهجية تربط السياسات
بالخطط والإنفاق، مع الاستفادة من البراح المالي الممكن، خاصة وأن وزارة التربية والتعليم تبوأت
موقع الريادة في هذا الخصوص؛ حيث كانت من أولى القطاعات التي اختبرت فيها هذه المنهجية
والسير قدمًا في تطبيق اللامركزية، وذلك للحاق بالاتجاهات العالمية لتنمية القطاع وتطويره.
وبالتسليم بأن التعليم مسؤولية قومية تضامنية؛ فإن نجاح الاستراتيجية يعتمد بشكل رئيس على
تضافر الجهود الحكومية وغير الحكومية بمختلف مستوياتها من جانب، والأسرة المصرية كصاحب
أصيل للمصلحة من جانب آخر، مدعومة بإرادة سياسية تتبنى التعليم كمشروع وطني ذي أولوية متقدمة.
“فمعًا ن ùستطيع �أن نقدم تعليمًا جيدًا لكل طفلٍ”
أ.د/ محمود أبو النصر
وزير التربية والتعليم
4
الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعى 2014 - 2030
الفريق الرئي ùس لبناء الخطة الا Sستراتيجية
الراعي الرئي ùس للخطة الا Sستراتيجية
�أ.د. محمود محمد أ�بوالن üصر
وزير التربية والتعليم
الم ûشرف العام على الخطة الا Sستراتيجية
�أ.د. علاء ال �سيد عبدالغفار
مستشار الوزير للتطوير والجودة
خبراء وطنيون دوليون للدعم الفني
�أ.د. ف �ؤاد �أحمد حلمي
أستاذ التخطيط بالمركز القومي للبحوث التربوية
والتنمية، خبير دولي
�أ.د. محمد عبدال �سلام راغب
كبير خبراء، دولي لتطوير التعليم
فريق التخطيط الا Sستراتيجي 1
�أ.د. �أحلام الباز ح �سن المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي
د. أ�ميرة �إبراهيم �إبراهيم ال ûشافعي وحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجي
�أ 0 خالد �أحمد محمد ن üصرالدين وحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجي
�أ. خالد عبد المر Vضي ال �سيد قطاع التعليم الفني
أ S .� سعيد م üصطفى Uصديق الإدارة العامة للخطة والمتابعة
�أ. طارق محمد عبدالعزيز محمد وحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجي
أ�. عبدالنا Uصر بيومي محمد وحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجي
د. عمرو الدمردا Tش ال �سيد قطاع التعليم الفني
�أ. عمرو زين العابدين محمود وحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجي
د. لبنى عبدالرحيم �أمين امبابي وحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجي
�أ. محمد ال �سعيد ال ûشرقاوي قطاع التعليم الفني
د. نور هنري نور دو Sس وحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجي
1 الأسماء مرتبة أبجديا.
تقديم تعليم جيد
لكل طفل
معاً نسستطيع
5
الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعى 2014 - 2030
الا Sست ûشاريون والخبراء الدوليون والوطنيون لدعم الخطة 2
د. �أنطون جراناو خبير دولي بالمعهد الدولي للتخطيط التربوي التابع لليونسكو- باريس
د. برو Sس كوري �أدلر خبير دولي فى شئون التعليم
د. جابرييل كارون خبير دولي بالمعهد الدولي للتخطيط التربوي التابع لليونسكو- باريس
�أ.د. ح �سام بدراوي أستاذ بطب القصر العينى ورئيس لجنة التعليم بمجلس الشعب )سابقاً(
�أ.د. ح �سن Sسيد ح �سن Tشحاته أستاذ متفرغ بكلية التربية- جامعة عين شمس
د. خليل مح ûشي مدير المعهد الدولي للتخطيط التربوي التابع لليونسكو- باريس )سابقًا(
�أ.د. زينب علي محمد النجار أستاذ متفرغ بكلية التربية - جامعة عين شمس
د. ع üصام حجي المستشار العلمي لرئيس الجمهورية )سابقًا(
�أ. فريد �أبي اللمع خبير دولي بالمعهد الدولي للتخطيط التربوي التابع لليونسكو- باريس
د. كلاو Sس بار خبير دولي بالمعهد الدولي للتخطيط التربوي التابع لليونسكو- باريس
أ�.د. مح �سن توفيق خبير التخطيط الدولي- مستشار وزير التخطيط
�أ.د. محمد �أمين المفتي أستاذ متفرغ بكلية التربية - جامعة عين شمس
�أ.د. Sسعيد �إ Sسماعيل علي أستاذ متفرغ بكلية التربية - جامعة عين شمس
د. ملك زعلوك مدير معهد الشرق الاوسط للتعليم العالى بكلية الدراسات فى التربية
�أ.د. منى ثابت زكري أستاذ متفرغ بكلية التربية جامعة حلوان
د. هانك هيلي خبير دولي في مجال دعم اللامركزية
م. نبيل �أحمد عامر مستشار الوزير لتنمية الموارد
أ�. نرمين مح �سن النعماني منسق التعاون الدولي - وزارة التربية والتعليم
ممثلو الجهات المانحة لدعم الخطة 3
د. �إينا Sس حجازي رئيس قسم التعليم فرع منظمة اليونيسيف- القاهرة
�أ. Sسحر خميس� رئيس قسم التعليم بالمجلس الثقافي البريطاني- القاهرة
د. غادة غلام رئيس قسم التعليم سابقاً- مكتب منظمة اليونيسكو – القاهرة
د. محمود جمال الدين البنك الدولي- القاهرة )سابقًا(
أ�. هاله ال üصيرفي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية- القاهرة
م. نهى لبيب مدير قطاع التعليم بشركة مايكروسوفت
3،2 الأسماء مرتبة أبجديا.
6
الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعى 2014 - 2030
منهجية العمل ومبادئ بناء الخطة الا Sستراتيجية 7
ال �سياق الاقت üصادي والمجتمعي والثقافي وال �سيا Sسي والعالمي للتعليم 15
الو Vضع الراهن للتعليم قبل الجامعي في م üصر 32
الم ûشكلات والق†ضايا الملحة 72
الا Sستيراتيجيات الحاكمة والموجهة لأن ûشطة الخطة 75
الركائز الرئي �سية للخطة 85
البرامج المختلفة للخطة 87
برنامج مرحلة ريا Vض ا أ لطفال 88
برنامج مرحلة التعليم ا لأ Sسا Sسي 90
حلقة التعليم الابتدائي 91
حلقة التعليم ا لإعدادى 93
برنامج : التعليم الثانوى 95
برنامج التعليم الثانوي العام 95
برنامج التعليم الثانوي الفني 97
برنامج: التعليم المجتمعي 102
برنامج : التربية الخا Uصة 104
�أ- الموهوبون والفائقون 104
ب- الدمج وذوو ا لإعاقات 107
البرامج الفرعية 110
البرامج المتقاطعة 124
تمويل الخطة 133
الاطار الزمني لتنفيذ �أن ûشطة الخطة الا Sستراتيجية 144
دور الوزارات والهيئات المختلفة في دعم تنفيذ الخطة 149
التو Uصيات الم �ستخل üصة ونتائج ا Sستطلاعات الر �أي للحوار المجتمعي 150
معدل تنفيذ �أن ûشطة الخطة من خلال المبادرات المبكرة التى تخدمها 158
تقديم تعليم جيد
لكل طفل
معاً نسستطيع
7
الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعى 2014 - 2030
منهجية العمل، ومبادئ
بناء الخطة الا Sستراتيجية لتطوير التعليم فى م üصر 2014 / 2030
إن عملية بناء خطة استراتيجية لتطوير أو إصلاح أداء قطاع كبير كقطاع التعليم هي عملية
تستوجب اتخاذ الكثير من الإجراءات والحذر والتخطيط الواعي. وهذه هي الخطة الاستراتيجية
الثانية لقطاع التعليم قبل الجامعي فى مصر، حيث انتهت الأولى في عام 2007 - 2012 . وقد شكلت
الخطة السابقة تحديًا كبيرًا واجه القائمين على العمل الجديد؛ حيث إن الزخم، والثناء، والاعتراف
الذى حازت عليه، رغم اختلاف البعض مع هذا، جعل من التركيز على اختيار منهجية العمل الأكثر
فعالية، والتخطيط المحترف لها سمة رئيسة في جميع فعاليات بناء الاستراتيجية محل العرض.
ويستعرض الجزء التالي السبيل الذي سلكه قطاع التعليم المصري في بناء الاستراتيجية الجديدة.
لقد ارتكز القطاع في عملية بناء الخطة على أسس منهجية علمية وعملية تحقق الواقعية
والطموح معًا في عملية التخطيط الرئيس لبناء الاستراتيجية. بدا ذلك جليًا في شدة الحرص على
بناء رؤية تعتمد في إطارها العام على بعض المبادئ والأسس، ومنهجية التفكير الاستراتيجي،
وأدواته، وآلياته التي ارتكن إليها القائمون على إنجاز هذا العمل الضخم. بالإضافة إلى ذلك، تم
التأكيد على الاستفادة من تجارب الماضي والتعامل مع معطيات الحاضر في ظل رؤية استشرافية
للمستقبل خلال مدة التخطيط المستهدفة، وبما يؤكد بناء استراتيجية للقطاع تتماشى والأهداف
التنموية للدولة. ونعرض فيما يلي وصفًا موجزًا لأهم منطلقات ومرتكزات العمل التي اتُِبعَت في
عمليات التخطيط لوضع الخطة الحالية.
المبادئ وا لأ Sس ùس الموجهة لمرحلة التخطيط لبناء الخطة
- مبد أ� التكاملية مع الخطة التنموية للدولة
حيث حرص فريق العمل في مراحل التخطيط لوضع الخطة، ومراحل العمل الفعلي، على أن
تسير الخطة فى ضوء الخطة التنموية للدولة، وأن تتخذ نفس الإطار الزمني لها. ومن خلال العديد
من لقاءات والاجتماعات بين قيادات وزارتي التربية والتعليم، والتخطيط وخبراء معهد التخطيط
القومي، عرضت الوزارة توجهاتها، وسياساتها الحاكمة فى سبيل إنفاذ برامج الخطة، وذلك لضمان
اضطلاع قطاع التعليم بدوره المستقبلي فى سبيل تحقيق الأهداف التنموية للدولة. كذلك تمت
اللقاءات عدة مع اللجنة الوزارية المشكلة لمناقشة مدخلات ومخرجات الاستراتيجية ومع أجهزة
الدولة المسئولة لأخذ الردود والآراء الخاصة بها.
- مبد �أ الت ûشاركية الوا Sسعة من �أجل تر Sسيخ ملكية الا Sستراتيجية
حيث الحرص الأكيد على مشاركة جميع الأطراف المعنيين بالتعليم فى صياغة الرؤية، وبناء
الخطة، وتحديد مخرجاتها، والاستراتيجيات المؤدية إلى النهايات والغايات المطلوبة. وقد استندت
الوزارة على مشاركة طيف كبير من المعنيين بالتعليم، من خلال تمثيل الفئات التالية في عمليات
8