اختبار الدورالأول للعام الجامعي 2018م / 2019م

أجب عن الأسئلة الآتية :

السؤال الأول :   أسئلة  الاختيار من متعدد                           (عشرون  درجة)

ظلل في ورقة الاجابة التي أمامك  الدائرة (أ)  أو( ب)  أو (ج)   أو( د)   تظليلا كاملا و المعبرة عن البديل الوحيد فقط  الصحيح أمام رقم كل عبارة من العبارات الآتية :

1-

أول من صك مصطلح "بحوث الفعل" عالم النفس الاجتماعي :

 

أجون ديوي

ب- كورت ليون

ج- جان جاك روسو

د- فروبل

2-

صنف عرفات عبد العزيز سليمان البحث التربوي إلى عدة أنواع منها :

 

أ –  البحث الأساسي

ب- البحث التطبيقي

ج – البحث الموقفي

د- جميع ما سبق صواب

3-

خاصية من خصائص التخطيط التعليمي تسمح باستمرار التعديل والتغيير ضمن الأهداف الموضوعية هي :

 

أالإنسانية

ب- الشمولية

ج – الواقعية

د- الدينامية والمرونة

4-

 تحدي من تحديات تطبيق الجودة الشاملة بمدارس التعليم الأساسي  يعني تفويض الكثير من المهام الإدارية التي تتطلب اتخاذ القرار إلى الفئات الإدارية الأقل هو :                                                                                                                                                                                                                    

 

أ- تحدي الاحتواء الاجتماعي

ب- تحدي تبادل البيانات ومقارنتها

ج-  تحدي اللامركزية

د- تحدي المعرفة

5-

من أنماط بحوث الفعل ما يلي :

 

أ –  بحث الفعل السياقي

ب- بحث الفعل التعليمي

ج- بحث الفعل التشاركي

د- جميع ما سبق صواب

6-

 اتجاه من الاتجاهات الحديثة في التنمية المهنية للمعلم يعني الاعتراف بكفاية الشخص وقدرته على ممارسة مهنة معينة في ضوء مجموعة من المعايير والمواصفات الفنية هو:

 

أ -  اتجاه  التنمية المخططة

ب-  اتجاه الترخيص لمزاولة المهنة

ج – اتجاه التركيز على المدرسة

د- اتجاه التدريب عن بعد

7-

 في مصر صدر القرار الوزاري رقم (254) لسنة 2000م بإنشاء :

 

أ –  وحدات تدريب بالمدارس

ب- وحدات التدريب والجودة

ج – وحدات التدريب والتقويم

د- جميع ما سبق صواب

8-

يعد ................أحد أبرز علماء التربية الذين كان لهم دور كبير في تطوير بحوث الفعل أو بحوث المعلمين . 

 

أ فروبل

ب-  جان جاك روسو

ج – جون ديوي

د- بستا لوزي

9-

مجال من مجالات استخدام بحوث الفعل يتصل بمشاعر الطلاب وسلوكهم هو:

 

أالمشكلات المادية

ب- المشكلات الاجتماعية   

ج -  المشكلات النفسية

د- المشكلات التربوية

10-

 من عوامل ظهور التخطيط التعليمي ما يلي :

 

أ الزيادة السكانية

ب- ارتفاع مستوى المعيشة

ج – التقدم العلمي والتكنولوجي

د- جميع ما سبق صواب

11-

جائزة وضعت من قِبل اتحاد المهندسين والعلماء اليابانيين عام 1951 م تكريما لعالم فذ كان له آثاره البارزة على الاقتصاد الياباني هي :

 

أ – جائزة الأيزو

ب- جائزة كروسبي

ج – جائزة ديمنج   

د- جائزة بالدريج

12-

أحد المداخل الإدارية المعاصرة يؤدي دورا حيويا في مساعدة المنظمات والمؤسسات على البقاء والمنافسة في بيئة شديدة التعقيد هو : 

 

أ- إدارة التدريب

ب- إدارة الخدمات

ج- إدارة الجودة الشاملة

د- إدارة المعرفة

13-

 مرحلة من مراحل التعليم في مصر تعد بمثابة العمود الفقري للنظام التعليمي هي :

 

أ –  مرحلة التعليم الثانوي

ب- مرحلة التعليم الجامعي

ج –  مرحلة التعليم الفني

د- مرحلة التعليم الأساسي

14-

تعود نشأة بحوث الفعل إلى نهاية القرن :

 

أ – الثامن عشر

ب- العشرين  

ج –  السابع عشر

د- التاسع عشر

15-

نمط من أنماط بحوث الفعل في الميدان التربوي تتمثل خطواته في ثلاث خطوات هي : الملاحظة والتفكير والأداء هو :

 

أ- بحث الفعل التعليمي

ب-  بحث الفعل السياقي

ج- بحث الفعل التشاركي

د- بحث الفعل التقليدي

16-

صدر القرار الوزاري رقم (137) لسنة 2012 في مصر بشأن :

 

أ – إنشاء وحدة تدريب بكل مدرسة

ب- إنشاء وحدة تقويم بكل مدرسة

ج -  إنشاء وحدة جودة بكل مدرسة

د-  تغيير مسمى وحدة التدريب  بالمدارس إلى وحدة التدريب والجودة

17-

توجه عالمي جديد  في مجال التنمية المهنية للمعلم أثبت جدواه في بعض الدول الأوروبية وانتقل تطبيقه مؤخرا إلى بعض دول شرق أسيا هو :

 

أ التركيز على الأدوار الجديدة للمعلم

ب- التنمية المهنية المخططة والمبرمجة    مستقبلا

ج – تطبيق نظام الترخيص لمزاولة المهنة

د- التركيز على المدرسة كوحدة للتنمية المهنية

18-

أحدث نمط تدريبي للمعلمين ظهر في السنوات الأخيرة يتميز بتقديم خيارات تدريبية متنوعة للمعلمين هو :

 

أ التدريب المدرسي

ب- التدريب الالكتروني

ج – التدريب المهني

د- التدريب  الصيفي

19

من مشكلات التخطيط التعليمي ما يلي :

 

أ- عدم وجود وعي تخطيطي

ب- نقص البيانات والإحصائيات

ج- قلة الخبراء في مجال التخطيط

د- جميع ما سبق صواب

20

من متطلبات تطبيق الجودة الشاملة بمدارس التعليم الأساسي ما يلي :

 

أ- وجود أهداف محددة وواضحة وقابلة للقياس

ب- توافر قاعدة عريضة من البيانات والمعلومات

ج- إيمان القيادة العليا في المؤسسات التعليمية بأهمية مدخل إدارة الجودة الشاملة

د- جميع ما سبق صواب

 

السؤال الثاني   :  أسئلة الصواب والخطأ                                        (15 درجة)                    

ظلل في ورقة الإجابة التي أمامك  الدائرة (A ( إذا كانت العبارة صحيحة ، و الدائرة (B) إذا كانت العبارة خاطئة أمام رقم كل عبارة من العبارات الآتية :

 

 

1-            

    يعد مفهوم الجودة الشاملة من المفاهيم الحديثة التي تهدف إلى تطوير وتحسين الأداء بصفة مستمرة .         

(      )

2-

   تتم مراحل  بحوث الفعل بشكل خطي منتهي .     

(      )

3-

   تركز معايير كروسبي للجودة على الوقاية من الأخطاء ومنع حدوثها من البداية .  

(      )

4-

  تعد مصر من الدول التي تطبق نظام الترخيص للمعلم بمزاولة المهنة .  

(      ) 

5-

  هناك اختلاف واضح بين المعايير الي وضعتها وزارة التربية والتعليم في مصر والمعايير التي وضعتها الهيئة      القومية لضمان الجودة .

(     )

6-

 تعد بحوث الفعل منهجية متكاملة تربط المعلم بالسياق التدريسي والاجتماعي للمدرسة وبمشكلات الطلاب .

(     )

7-

مفهوم الجودة الشاملة مفهوم ضيق يمكن الاتفاق العام حول تعريفه .

(     )

8-

تعتمد التنمية المهنية للمعلم في تحقيق أهدافها على توظيف الوسائط التكنولوجية الحديثة .

(     )

9-

توجد علاقة عكسية بين ارتفاع مستوى المعيشة والطلب على التعليم .

(     )

10-

انخفاض مستويات التعليم وعدم ملائمته لاحتياجات المجتمع جعل من التخطيط ضرورة حتمية  .

(     )

11-

حظيت الجودة بجانب كبير من الاهتمام إلى الحد الذي جعل المفكرين يطلقون على هذا العصر "عصر الجودة" .

(     )

12-

ينظر إلى بحوث الفعل على أنها مدخل شامل لإصلاح المدرسة وتحسين جميع جوانبها .

(     )

13-

 تتعامل بحوث الفعل مع الأرقام أكثر من التعامل مع نوعية النتائج .

(     )

14-

إن المشكلة التي يختارها باحث الفعل تكون مشكلة عامة بعيدة عن محيط عمله .

(     )

15-

يتطلب التخطيط درجة من الخيال وتجاوز الواقع نظراً لعنايته بالمستقبل .

(     )

 

 

انتهت الأسئلة مع أطيب الأمنيات لكم بالنجاح والتفوق  ،،،،      أستاذة المادة : د/ فيفي أحمد توفيق