مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون


ملخص البحث
لاحظت الباحثة من خلال عملها مع الأطفال ان بعض الاطفال يفتقدون الإحساس بالجمال
بالرغم من كثرة الأشياء الجميلة من حولهم .
وقد هدف البحث الى :-
- قياس الحس الجمالي لدى اطفال الروضة .
- تعرف دلالة الفروق في الحس الجمالي على وفق متغيرالنوع (ذكور- اناث) .
- تعرف دلالة الفروق في الحس الجمالي على وفق متغيرالمرحلة العمرية (روضة - تمهيدي) .
واقتصرالبحث الحالي على :-
(٦ - اطفال رياض الأطفال التابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة/الكرخ من عمر( ٤
. (٢٠١١ - سنوات ولكلا الجنسين ( الذكور والإناث ) في مدينة بغداد للعام الدراسي ( ٢٠١٠
ولتحقيق اهداف البحث :-
قامت الباحثة باعداد مقياس الحس الجمالي لدى اطفال الرياض وتم التأكد من صدق
فقرات المقياس من خلال عرضه على مجموعة من الخبراء في هذا المجال ، واستخرجت القوة
( التمييزية لفقرات المقياس واستخرج الثبات بطريقة اعادة الاختباراذ بلغ معامل الثبات ( ٠,٩٥
وبعد معالجة البيانات احصائياً توصل البحث الى النتائج الآتية :-
- ان اطفال عينة البحث لديهم حس جمالي .
- لاتوجدفروق ذات دلالة احصائية لدى افراد عينةالبحث على وفق متغيرالنوع (ذكور- اناث)في
الحس الجمالي.
- هناك فروق ذات دلالة احصائية لدى عينة البحث لصالح اطفال مرحلة التمهيدي في الحس
الجمالي .
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٧٢
Abstract
Throughout her work with children, the researcher has noticed
that some children lack the sense of beauty in spite of the many beautiful
things around them .
Therefore the study aimed to:
- Measuring the aesthetic sense in kindergarten children.
- Identifying the differences in the aesthetic sense according to gender
(boys and girls).
- Identifying the differences in the aesthetic sense according to age
(kindergarten and preparatory).
The study has been applied on:
Kindergarten children of the General Directorate for Education of
Rusafa/Karkh. The children's ages ranging between 4- 6 years for two
sexes (boys and girls) in Baghdad 2010- 2011.
To achieve the goals of the study:
The researcher has prepared measure that are: the measure of the
aesthetic sense for kindergarten children. The validity of this measures
has been approved by many experts. The Discriminatory force of the
aesthetic sense and its reliability have been extracted according to the
method of re-test, as the Reliability coefficient reached 0.95.
After handling the data statistically, the study reached to the
following results :
- The samples of children of this study have aesthetic sense.
- There are no statistic differences in aesthetic sense between the
sample children of the study according to gender (boys and girls).
- There are statistic differences in aesthetic sense between the children
of the preparatory stage.
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٧٣
مشكلة البحث
يرتكز الطفل منذ ميلاده واتصاله بالعالم على أسس جمالية ، ذلك لان حاسة إبصاره هي
حاسة كاشفة لكافة الأشياء من حوله ، وان حاستي السمع والبصر من أوائل الحواس العليا التي
يستخدمها الطفل في اتصاله بالعالم (قبل أن يحبواويمشي) فعيناه تتحركان باستمرار لمتابعة نقطة
ضوء ، أو لون أو شكل ما يجذب نظره (ابراهيم، ١٣:١٩٩٧ ) فالمثيرات الخارجية في البيئة سواء
كانت منزلية أو مدرسية أو خارجهما هي التي تثير في الطفل الإحساس الجمالي
. ( (حسن، ١٧:٢٠٠٩
وجاءت الدراسات في مجال الطفولة مؤيدة لانخفاض الحس الجمالي عند الطفل منها
دراسة (بحري، ٤٠:١٩٩٠ ) ودراسة (التميمي، ٣،٢٠٠٠ ) ودراسة (الفهد، ٦٥:٢٠٠١ ) ودراسة
. ( (المسلماوي، ٨٢:٢٠١٠
وقد لمست الباحثة بوساطة عملها مع الأطفال ان بعض الاطفال يفتقدون الإحساس
بالجمال على الرغم من كثرة الأشياء الجميلة من حولهم .
أهمية البحث
تتضح أهمية رياض الأطفال في هذه المرحلة بالذات لآن الطفل يحتاج إلى جو اجتماعي
حسن التنظيم ومصادر مليئة بالخبرة الحسنة التصميم ، ولما كانت هذه المصادر غير متوفرة في
، ( محيط العائلة كان من الضروري توفير البيئة النموذجية وهي الروضة (حسن ، ١٣:٢٠٠١
فالآسرة والروضة مؤسستان ضروريتان لتربية الطفل ، وذلك أن الروضة ليست بديلاً للآسرة بل
هناك تكاملا في الأدوار والوظائف التربوية والصحية والاجتماعية والثقافية التي تتطلب التنشئة
.( السليمة للأطفال (السعود ، ٨٢:٢٠١٠
ان الاستجابة الطبيعية الجمالية الأولى تظهر عندما يظهر (Barsones) ويرى بارسونز
شيء في المجال البصري للطفل ، وتكون هذه الاستجابات تلقائية غير متعلمة إذ يستمتع الأطفال
(٢٣٥-٢٣٢ : بالأشياء في ذاتها ، بسبب ألوانها وبريقها (عبد الحميد ، ٢٠٠١
ويشير(ويتيج ، ١٩٧٧ ) إلى أن الأبصار من أكثر العمليات الحسية التي أولتها الدراسات
والبحوث اهتماما خاصاً ، ويرجع هذا إلى أن جهاز الإبصار(العينان) تعد أقرب الحواس إلينا ،
فضلا عن أن الفلاسفة القدامى قد عدوا البصرهوالحاسة السائدة لدى الإنسان ( ويتيج
(٨٠:١٩٧٧،
فالتربية الجمالية تهدف إلى تهذيب وإرهاف الحس الإنساني لدى الفرد للوصول إلى
. ( إصلاح النفس وهدوئها وسلامة تكوينها (شفيق وآخرون، ٣١:١٩٧٥
وتشير(المسلماوي ، ٢٠١٠ ) إلى أن نشأة الطفل على الإحساس بالجمال بوساطة
مشاهدته للعناية الأسرية وحثه على العناية بمظهره وحسن ترتيب أدواته وألعابه وكتبه وترتيب
اللوحات الفنية على جدران منزله وتنظيم مائدة الطعام وتصفيف الفاكهة في الأواني ومشاهدته
مظاهر الجمال في الروضة بتزيين ساحاتها وممراتها وجدرانها ببعض اللوحات الجذابة المتناسقة
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٧٤
الألوان (المسلماوي ، ١٠:٢٠١٠ )كل ذلك يؤثر في سلوك الأطفال وتصرفاتهم في حياتهم
المستقبلية ، فالحس الجمالي هو أحد مظاهر النمو الجمالي ومن أهمها وهوهدف من أهداف وزارة
. ( التربية (وزارة التربية، ٥:١٩٨٥
ويمكن أن نلخص أهمية البحث بما يأتي :
- أهمية مرحلة الطفولة إذ تعد من المراحل المهمة في حياة الفرد .
- أهمية الحس الجمالي بعده أحد مظاهر النمو الجمالي ومن أهمها فهوهدف من أهداف
وزارة التربية ، إذ
يؤثر في سلوك الأطفال وتصرفاتهم في حياتهم المستقبلية .
هدف البحث
يهدف البحث الحالي إلى :
١- قياس الحس الجمالي لدى اطفال الروضة .
٢- تعرف دلالة الفروق في الحس الجمالي على وفق متغيرالنوع (ذكور- اناث) .
٣- تعرف دلالة الفروق في الحس الجمالي على وفق متغيرالمرحلة العمرية (روضة - تمهيدي) .
حدود البحث
يتحدد البحث الحالي باطفال رياض الأطفال التابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة/الكرخ من
- ٦) سنوات ولكلا الجنسين ( الذكور والإناث ) في مدينة بغداد للعام الدراسي ( ٢٠١٠ - عمر( ٤
. (٢٠١١
تحديد المصطلحات
عرفه كل من : (Sence of Beauty ) أولا : الحس الجمالي
هو تعبير الفرد بالفعل أو الكلمة بتفضيل التوافق والتناسب حسب القيمة (child, - جايلد ( 1964
. (child,1964 :49 - الجمالية المناسبة للمثيرات ( 64
- قاموس المعهد البريطاني
الانطباع الذي تحدثه حواسنا بالنسبة لرؤيتنا للأشياء ، وهو مضمون إعجابنا بطبيعة
. ( الأشياء عقليا وشعوريا ( بدير، ٢٠٥:١٩٩٢
( - المسلماوي ( ٢٠١٠
هوالانطباع الايجابي الذي تحدثه حواسنا إلى ما هو جميل في البيئة من حيث الشكل واللون
. ( والتنظيم وحسب القيمة الجمالية للمثيرات ( المسلماوي ، ١٨:٢٠١٠
- التعريف النظري للحس الجمالي :
تتبنى الباحثة تعريف المسلماوي تعريفاً نظرياً للبحث .
- التعريف الإجرائي للحس الجمالي :
هوالدرجة التي يحصل عليها المستجيب ( الطفل والطفلة ) بوساطة أجابته على مقياس
الحس الجمالي المعد لأغراض هذا البحث.
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٧٥
عرفه كل من : (Kindergarten) ثالثا : رياض الاطفال
( - وزارة التربية ( ١٩٩٠
٦) سنوات تهدف إلى تنمية - هي مؤسسة تربوية تقبل الأطفال في عمر يتراوح بين ( ٤
شخصياتهم من النواحي الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية والروحية والوطنية (وزارة
. ( التربية ، ٢٨:١٩٩٠
- تتبنى الباحثة تعريف وزارة التربية ( ١٩٩٠ ) في الجمهورية العراقية .
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٧٦
الفصل الثاني
الإطار النظري والدراسات السابقة
يتضمن الفصل الأطار النظري لمتغيرالبحث ودراسات سابقة تناولت الحس الجمالي .
- الإطار النظري :
- الحس الجمالي
تناول القرآن الكريم الجمال في آياته الذي يبدو في كل شيء في جمال الزهور وتناسق
الأشجاروتباين الألوان وفي خلق الإنسان وفي السماء والأرض ، فالقرآن الكريم هو مصدر مهم
لتربية الإنسان تربية جمالية ، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم(أن الله جميل
ويحب الجمال) والإحساس بالجمال والميل نحوه مسألة فطرية متجذرة تحيا في أعماق النفس
البشرية ، فالنفس الإنسانية السوية تميل إلى الجمال ، وتشتاق إليه وتنفر من القبح وتنأى عنه
. ( بعيدا (خلف، ٢٠٠٧
والإحساس بالجمال هو الشكل الأول الذي تحقق فيه العلاقة النفسية بين الكائن الحي والوسط
المحيط به ، لكونه المصدر الأول لكل معارفنا عن العالم ، لأن المعرفة تبدأ من الحواس
(عبد الفتاح ، ٤٦:٢٠٠٥ ) وهو أول خطوة للإدراك السليم ، وينشأ مباشرة من انفعال عضو
حساس ، وتأثير مراكز الحس بالدماغ كالإحساس بالألوان والأصوات والروائح
...(راجح، ١٩:١٩٧٣ ) أما الإدراك فيضطلع بتفسير المثيرات وصياغتها في صور يمكن فهمها
. ( فيكون (إحساس---> إدراك ---> سلوك) (السليتي ، ١٥٠:٢٠٠٨
أن لغة مرحلة الطفولة المبكرة هي لغة الإحساس وفيها يتفاعل الطفل مع العالم بالانتقال من
إحساس لإحساس آخر ، والطفل يتلقى هذه اللغة من خلال حواسه الخمس (عبد اللطيف
(٨٧:٢٠٠٤،
ومن الجدير بالذكران اللون والشكل والتنظيم هي أكثر مكونات الحس الجمالي تلائماً
(٢٢-١٦ : وتناسباً مع مرحلة طفل ما قبل المدرسة (طفل الروضة) (إبراهيم ، ١٩٩٧
. ( (بدير، ٢٠٦:١٩٩٢
اذ يعد اللون العنصرالأكثرأهمية في إضفاء صفة الجمال على الأشياء (صالح ، ٨٥:٢٠٠٨ ) ويعد
أول خاطف لبصرالطفل ، وهوعامل رئيس ومهم في شد انتباه الطفل ، والطفل يتحسس الألوان
التي يحبها وينسجم معها ، فعين الطفل تشعر بتقارب وتنافر الألوان ، فتناسق الألوان ينمي لدى
٨٢ ) وهو وسيلة لبناء الشكل وأصبح هدفا -٨١ : الطفل الصغير الإحساس بالجمال (حطيبة، ٢٠٠٩
في حد ذاته (عبد الحميد ، ١٩٨٧ ) والشكل هو توزيع المساحات في الصورة وفقا لنقاط متعددة
منها صغر وكبر المساحات بالنسبة للمساحة الكلية للصورة وموقعها بالنسبة لحدود إطار الصورة
(عبد الهادي وآخرون ، ٣٩:٢٠٠١ ) أما التنظيم هو نوع من التناسق بين مجموعة من العناصراو
الوحدات المترابطة والمتفاعلة بعضها مع البعض الآخر سواء في الصورة أو في البيئة المحيطة
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٧٧
بالفرد (الحيلة ، ٢٢:٢٠٠٨ ) فالجمال أنما يستثير أعجاب الفرد لأنه يعبر عن التنظيم والاتساق ،
( وهو قوام الجمال ومناط التقدير والإعجاب بالشئ الجميل في مجال الحياة (أبو ريان ، ٣٩:١٩٧٠
. ( وتتحقق العلاقات الجمالية من اللون والشكل والتنظيم (الجيزاني، ٢٤:٢٠٠٩
أن هناك أربع مراحل لارتقاء الحس الجمالي إذ تظهر (parson, ويرى بارسون ( 1978
٨) سنوات وفي هذه المرحلة تعرف الخصائص الجمالية للشيء - المرحلة الأولى بين سن ( ٤
بوساطة خبرة الطفل الذاتية ، وفي هذه المرحلة يحدد الحس حكم الفرد فما هو جميل هو ما أحبه ،
والمرحلة الثانية التي تأتي بعد سن الثامنة إلى الرشد فأن الطفل يعتمد على مجموعة من القواعد
والتقاليد ولا تعتمد خصائص العمل الفني من وجهة نظر الفرد الخاصة ، أما المرحلة الثالثة فتبدأ
من مرحلة الرشد إذ يتعرض الفرد لصراع بين القواعد المختلفة التي تستخدم لتقييم العمل الفني ،
ويتم تقييم العمل الفني بناء على محكات رئيسة شكلية تمثل الأسلوب والمكون ، وفي المرحلة
الرابعة تتعلم الصفات الجمالية لخصائص شائعة ومتاحة في العمل الفني ذاته وتعتمد كليا على
. (١٧- ١٦ : صفات المشاهد (حسن ، ١٩٩٩
ويؤكد (النجيحي، ١٩٨٤ ) انه يمكن في المنزل والروضة والمجتمع على حد سواء أن
نجعل الإحساس بالجمال أكثر أتساعا ، بأخبار الأطفال أين توجد الخبرة الجمالية وكيف تكون
( جمالية (النجيحي ، ٤٧٦:١٩٨٤
فالطفل حين يتفاعل مع بيئته المنزلية ، وحين يوسع دائرة الطفل مع بيئته في الروضة ثم مع
. ( المجتمع ككل ، أنما يتدرج في اكتساب مقومات الجمال في سلوكه (البسيوني، ٥٧:١٩٨٩
ويمكن أن نقسم البيئة إلى :
١- بيئة المنزل
البيت هو العالم الأول الذي توضع فيه البذور الآولى في تكوين العاطفة الجمالية في نفس
الطفل متى توافرت فيه تلك الروح وتردد في جوانبه صدى الذوق السليم ولا يمكن أن يكون المنزل
مهبطاً للجمال إلا إذا تحققت فيه وسائل النظافة ودقة النظام وحسن التنسيق وحسن الاختيار(عبد
. (٣٧١- العزيز، ٣٧٠:١٩٧١
ان نظام الحياة المنزلية وما يحيط بالطفل من آثاث و أدوات له أثر كبير في تكوين
الاتجاهات الجمالية عنده فالمنزل النظيف المحاط بالصور الجميلة ، والأزهار المنسقة والحياة
المنظمة يساعد الطفل على الإحساس بالجمال (شفيق وآخرون ، ٨:١٩٧٥ ) أن صبغ المنزل
بالصبغة الجمالية لا يحتاج مطلقا إلى سعة في الثروة بل هو في الواقع يتوقف على ما لدى أفراده
من ذوق سليم وما طبعوا عليه من التثقيف والتهذيب ، فالطفل الذي ينشأ في منزل روعيت فيه
مبادئ التنسيق الجمالي فلا شك أن مثل هذا الطفل سيكون سعيدا حقا لأنه نشأ في بيئة تتحسس
الجمال ، فيستطيع بهذا الطابع منذ البداية ان يسهم في عملية التجميل ويصلح ما قد يعتري
المظهر الجمالي من خلل ، هذا وليس جمال منزل الطفل هو كل شيء في تنشئة الطفل تنشئة
جمالية لكن هناك أموراً اخرى كطريقة التربية المنزلية نفسها فلها أثر كبير في ذلك الأعداد الذي
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٧٨
يجعله يحب الجمال ويقدره ، فيكون كل ما يتصل به جميلا ،فالألفاظ التي يسمعها يجب أن تكون
- منتقاة والأعمال التي يقوم بها الكبار أمامه يجب أن تكون مهذبة (عبد العزيز ، ٣٧١:١٩٧١
(٣٧٢
٢- بيئة الروضة
تعد الروضة من أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية الرسمية اذ تأتي بعد الآسرة في هذه
العملية (عبد الهادي وآخرون ، ٦٠:٢٠٠١ ) ، فهي الميدان الثاني الذي يسهم في غرس الحاسة
الجمالية
٣٧٣ ) وهي تسعى أساساً إلى رعاية ونمو الطفل نموا متوازناً جسديا : (عبد العزيز ، ١٩٧١
وعاطفيا واجتماعيا وعقليا وخلقيا ، مع تزويده بقدر من المعلومات تجعله أقدر على متابعة التعليم
الابتدائي وتنظيم أوقات اللعب والطعام والنزهة والراحة وتعليمه قواعد النظافة وأصول التعامل مع
الناس والبيئة المحيطة به وتحرص على تنمية المهارات الفنية والجمالية
. ( لديه(الغريروالنوايسة، ٤٥:٢٠١٠
ومن مهام الروضة توفير أسباب الجمال حول الطفل بحيث تكون مثالا في جمال التنسيق
وحسن الترتيب ودقة النظام والنظافة مهما كانت عليه من بساطة في البناء وقلة في الأثاث فتصبح
نموذجا يحتذيه الطفل لاعتقاده انها المثل الأعلى فأبنية الروضة الجميلة الجذابة في بساطة وعدم
تعقيد وما فيها من رسوم وصور لوسائل الإيضاح تساعد على غرس الحاسة الجمالية للطفل (عبد
العزيز، ٣٧٣:١٩٧١ ) فتناسق الألوان في كل ركن وجزء من أجزاء الروضة يسهم في تنمية الحس
( الجمالي للطفل (السعود، ١٩٨:٢٠١٠
٣- بيئة خارج المنزل والروضة
إن بيئة الطفل الطبيعية بشقيها الطبيعي والمشيد تضم المباني السكنية ونظمها والمزارع
والغابات والحدائق والمتنزهات وحيوانات البيئة وطيورها والسكان والموقع الجغرافي و الأنهار و
البحار وغيرها من المظاهر البيئية الجغرافية ، وتتأثر خبرة الطفل الجمالية بالبيئة التي يعيش فيها
.( لان لكل بيئة جماليتها (جاد، ٥٠:٢٠٠٤
وللحي أوالمنطقة التي يعيش فيها الطفل أهمية كبيرة ولاسيما أنها تأتي بعد المنزل الذي
يتلقى منه العادات والتقاليد ممثلا ذلك في تشكيل سلوك الطفل الذي تقوم به الأسرة ويمكن للطفل
إن يشارك في تجميل الحي الذي يعيش فيه من خلال المحافظة على نظافة الشوارع وتزيينها ،
وهذا بدوره يؤدي إلى تنمية النواحي الجمالية لديه (عبد الهادي وآخرون ، ٦٣:٢٠٠١ ) كما تعد
الحدائق من الأماكن المهمة في إثراء فكر الطفل وتنمية حسه الجمالي ، فإن وجود الأشجار
والورود في الحديقة يؤدي إلى تفتح ذهن الطفل إلى كل ما هو جميل مما يؤدي إلى الهدوء
. ( والاستقرار الانفعالي للطفل (عبد الهادي وآخرون، ٥٨:٢٠٠١
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٧٩
النظريات التي فسرت الحس الجمالي:-
Theory of social learning ١. نظرية التعلم الاجتماعي
(Bundara) ظهرت هذه النظرية على يد جماعة من السلوكيين وعلى رأسهم باندورا
عرفوا باسم أصحاب النظرية الاجتماعية في التعلم لتأكيدهم الدور الذي تؤديه الملاحظة والنماذج
والقدوة والخبرات المتنوعة وعمليات التحكم في السلوك وبينت نظرية التعلم الاجتماعي أربع
خطوات في عملية التعلم بالقدوة (النمذجة) هي:-
١- ملاحظة الآخرين .
٢- تذكر السلوك الملاحظ .
٣- استرجاع ما لوحظ .
. (٣٤ : ٤- وتعديل السلوك القدوة في ضوء التغذية الراجحة (العناني ، ٢٠٠١
Humanistic theory ٢. النظرية الإنسانية
من ابرز علماء النظرية الإنسانية(ماسلو)وصنف ماسلو الحاجات على مجموعتين هما :
Deficiency needs ١. الحاجات الحرمانية
والحاجة إلى الأمن ، ( Physiological needs ) والتي تشمل الحاجات الفسيولوجي
(belonging and ) والحاجة إلى الانتماء والحب ، ( safety and security) والسلامة
والحاجة إلى التقدير والاحترام . ، love
Growth needs ٢. الحاجة الإنمائية
والحاجات ، ( know and understand ) والتي تشمل الحاجة إلى المعرفة والفهم
ابو جادو ، ١٥١:٢٠٠٧ ) وتبدو الحاجات الجمالية لدى بعض ) ( aesthetic needs ) الجمالية
الإفراد في إقبالهم على الترتيب و النظافة والنظام والاتساق سواء في موضوعات الحياة اليومية أو
في عملهم وكذلك في نزعتهم إلى تجنب الإشكال البشعة أو التي تسود فيها الفوضى (سليم
. ( ٤٧٤:٢٠٠٣ ) وأخيراالحاجة إلى تحقيق الذات (ابو جادو، ١٥٢:٢٠٠٧ ،
Theory of learning through senses ٣. نظرية التعلم من خلال الحواس
وصاحب هذه النظرية هو الطبيب الفيلسوف جون لوك الذي يعتقد أن البيئةوالخبرات الحسية
التي يمر بها الطفل هي التي تحدد ما سيصبح عليه وليس قدرات الطفل الكامنة بداخله ، وقد شبه
عقل الطفل عند ولادته بصحيفة بيضاء تنقش عليها المعرفة بوساطة الخبرات، وما الأطفال إلا
حصيلة هذه الخبرات ، اعتقد لوك وإتباعه بأن أفضل وسيلة للاستفادة من الخبرات المتاحة إن يتم
تدريب حواس الطفل بعدها النوافذ التي تدخل منها المعرفة ، وقد كان من تأثير هذه النظرية إن
استمر الاهتمام بتنمية حواس الطفل حتى يومنا هذا و نلحظه في العديد من برامج رياض الأطفال
والأدوات والمواد التي تصمم خصيصا لأطفال المرحلة بهدف تدريب الحواس .
ويترتب على هذه النظرية أمران بالنسبة لعملية التعلم والتعليم :
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٨٠
١- ينظر إلى الطفل على انه "مستقبل" فقط للمعرفة الحسية من البيئة وغير مطلوب منه ان
يعيد بناء المعرفة عقليا .
٢- يتلخص دور المعلمة في توفير الخبرات الحسية لمساعدة الأطفال على تنمية قوى الإدراك
الحسي أي إن كل ما يهم في الأمر هو إلى أي حد ينمي الطفل حواسه وكيف يستخدمها
. ( (الناشف، ٦٩:٢٠٠١
وقد تبنت الباحثة نظرية التعلم من خلال الحواس لان لها دوراً في تنمية الحس الجمالي
لدى الطفل ، وإنها تتلاءم مع أهداف البحث الحالي .
- دراسات تناولت الحس الجمالي
1932 أميركا (Way & Hindrickson) - دراسة وآي و هندركسون
(رد فعل الأطفال كأساس لتدريس تقدر جمالية الصور)
استهدف الدراسة التعرف على رد فعل الأطفال كأساس لتدريس تقدير جمالية الصورة ،
وتكونت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الخامس والسادس الابتدائي ، وتم اعتماد مقياس الحس
الجمالي أداتا للدراسة والمتضمن مجموعة من الصور الفنية المستنسخة التي تقدم للطفل ويطلب
منه ترتيب الصور من افضلها وان يكتب لماذا يحبها ، وتم إعداد برنامج تعليمي لتنمية الحس
الجمالي للأطفال ، تتضمن تعليم الأطفال كيف ينظرون إلى الصورة من حيث سماتها المختلفة مثل
(اللون وتباينه وتكراره) وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التعليمي في توسيع إدراك الأطفال
(Way & Hindrickson, للسمات الشكلية للعمل الفني . ( 1932
- دراسة بدير ( ١٩٩٢ ) مصر
(الإحساس بالجمال وعلاقته بدافع الانتماء الوطني لطفل ما قبل المدرسة )
استهدفت الدراسة التعرف على الإحساس بالجمال لدى طفل ما قبل المدرسة وكيفية قياسه ،
والعلاقة بين إحساس الطفل بالجمال وانتمائه الوطني . وتكونت عينة الدراسة من ( ٦٠ ) طفلا
وطفلة بأعمار خمس سنوات و نصف وتم إعداد مقياس الحس الجمالي ومقياس الانتماء الوطني
لطفل الروضة من لدن الباحثة ، وحددت الباحثة مكونات الإحساس بالجمال بأربعة إبعاد وهي
التعبيراللوني والتعبيرالصوتي والتعبير الحركي والتعبير الشكلي ، وصمم المقياس في صورة
بطاقات مصورة بلغ عددها ( ٢٨ ) بطاقة لكل الأبعاد الأربعة ، توصلت الدراسة إلى وجود علاقة
ايجابية بين الإحساس الجمالي والمرتفع ودافع الانتماء الوطني لطفل الروضة .
( (بدير ، ١٩٩٢
- دراسة المسلماوي ( ٢٠١٠ ) العراق
(تأثير برنامج تعليمي في تنمية الحس الجمالي البيئي لأطفال الرياض)
استهدفت الدراسة التعرف على تأثير برنامج تعليمي في تنمية الحس الجمالي البيئي لأطفال
الرياض،وتكونت عينة الدراسة من ( ٤٠ ) طفلا وطفلة من أطفال مرحلة التمهيدي ممن لا يتمتعون
بحس جمال بيئي في روضة الاعظمية قسموا إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة ) واستخدمت
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٨١
الباحثة التصميم التجريبي ذا الاختبار القبلي و ألبعدي ، أعدت الباحثة اختبار الحس الجمالي
البيئي تضمن ( ٧٢ ) صورة وزعت على أربع مجالات (بيئة المنزل – بيئة الروضة – بيئة الطبيعية
– البيئة الاجتماعية ) ، وتم بناء برنامج تعليمي لتنمية الحس الجمالي البيئي . وتوصلت الدراسة
إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الحس الجمالي البيئي بين المجموعتين ( التجريبية
والضابطة) لصالح المجموعة التجريبية ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار البعدي
( بين درجات الذكور والإناث للمجموعة التجريبية . ( المسلماوي ، ٢٠١٠
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٨٢
الفصل الثالث
منهجية البحث واجراءاته
١- مجتمع البحث
تكون مجتمع البحث من أطفال رياض الأطفال الذين يتواجدون في رياض الاطفال الحكومية
( ٢٠١١ قي مدينة بغداد / بجانبي الكرخ والرصافة ومجموعهم ( ٣٨١٠١ - للعام الدراسي ٢٠١٠
طفلا وطفلة يتوزعون على ( ١٥١ ) روضة والجدول ( ١) يوضح ذلك .
( جدول ( ١
عدد الرياض وأعداد الأطفال في مدينة بغداد بجانبي الكرخ والرصافة
المديرية عددالرياض روضة
ذكور إناث
تمهيدي
ذكور إناث
المجموع
٨٨٧٣ ٢٣٦٧ ٢٥٢٦ ٢٠٠٣ ١٩٧٧ ٢٨ رصافة / ١
١٠١٩٩ ٢٥٤٧ ٢٦٩٥ ٢٣٥٧ ٢٦٠٠ ٤٢ رصافة / ٢
٢٠١٥ ٤٧٧ ٥٧٧ ٤٤٣ ٥١٨ ٥ رصافة / ٣
٥٣٧٤ ١٤٠٢ ١٥٠٩ ١١٦٨ ١٢٩٥ ٢٩ كرخ / ١
٦٨٣٩ ١٧١٧ ١٦٥٧ ١٦٤٣ ١٨٢٢ ٢٩ كرخ/ ٢
٤٨٠١ ١٢٢٢ ١٢٩١ ١٢٠٤ ١٠٨٤ ١٨ كرخ/ ٣
٣٨١٠١ ٩٧٣٢ ١٠٢٥٥ ٨٨١٨ ٩٢٩٦ المجموع ١٥١
٢- عينة البحث
٢٥٣ ) اذ ، استخدمت الباحثة في اختيارالعينة الاسلوب المرحلي العشوائي (ملحم ، ٢٠٠٢
تألفت عينة البحث من ( ٢٠٨ ) طفلا وطفلة ، بواقع ( ١٠٤ ) طفلا و( ١٠٤ ) طفلة من ( ١٦ ) روضة
من رياض الاطفال في جانبي الكرخ والرصافة، وبواقع ( ٩٦ ) طفلا وطفلة من أطفال مرحلة
الروضة و ( ١١٢ ) طفلا وطفلة من أطفال مرحلة التمهيدي . والجدول ( ٢) يوضح ذلك
( جدول ( ٢
حجم عينة البحث الأساسية
ت الروضة المديرية روضة تمهيدي
ذكور إناث ذكور إناث
المجموع
١٣ ٣ ٤ ٣ ٣ ١ دجلة كرخ / ١
١٣ ٤ ٣ ٣ ٣ ٢ العروبة كرخ / ١
١٣ ٣ ٤ ٣ ٣ ٣ قصرالحمراء كرخ/ ١
١٣ ٤ ٣ ٣ ٣ ٤ الوركاء كرخ / ٢
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٨٣
١٣ ٣ ٤ ٣ ٣ ٥ الأريج كرخ/ ٢
١٣ ٤ ٣ ٣ ٣ ٦ النسرين كرخ/ ٢
١٣ ٣ ٤ ٣ ٣ ٧ الحرية كرخ / ٣
١٣ ٤ ٣ ٣ ٣ ٨ الربيع كرخ/ ٣
١٣ ٣ ٤ ٣ ٣ ٩ الرياحين رصافة/ ١
١٣ ٤ ٣ ٣ ٣ ١٠ نوروز رصافة/ ١
١٣ ٣ ٤ ٣ ٣ ١١ البيت العربي رصافة/ ١
١٣ ٤ ٣ ٣ ٣ ١٢ البراعم رصافة/ ٢
١٣ ٣ ٤ ٣ ٣ ١٣ النرجس رصافة/ ٢
١٣ ٤ ٣ ٣ ٣ ١٤ أحلام الطفولة رصافة/ ٢
١٣ ٣ ٤ ٣ ٣ ١٥ الرياحين رصافة/ ٢
١٣ ٤ ٣ ٣ ٣ ١٦ الجنبدة رصافة/ ٣
٢٠٨ ٥٦ ٥٦ ٤٨ ٤٨ المجموع ١٦
٣- أداة البحث
لغرض تحقيق اهداف البحث قامت الباحثة باعداد مقياس الحس الجمالي لدى اطفال
الرياض .
وفيما يأتي تفصيل اعداد مقياس البحث :-
- مقياس الحس الجمالي :-
- حددت الباحثة مفهوم الحس الجمالي لاطفال الروضة وهو:
((الانطباع الايجابي الذي تحدثه حواسنا إلى ما هو جميل في البيئة من حيث الشكل واللون
والتنظيم وحسب القيمة الجمالية للمثيرات)) .
- الدراسة الاستطلاعية الاولى :- لصياغة فقرات المقياس ، وزعت الباحثة استبيان مفتوح لعينة
عشوائية من المعلمات والامهات بلغت ( ٣٠ ) معلمة و ام اختيرت من بين معلمات وامهات اطفال
٣) رياض تم اختيارها عشوائيا ايضاً ، وهي روضة (البراعم ، الجنبدة ، العسل) طلبت فيه منهن )
بيان المواقف السلوكية المعبرة عن الحس الجمالي لدى طفل الروضة .
وفي ضوء إجابات العينة ، وبعد مراجعة بعض الآدبيات والدراسات والمقاييس السابقة في
المجال تم تحديد ( ٣٦ ) موقف سلوكي يعبر عن الحس الجمالي لدى اطفال الروضة ، توزعت على
ثلاثة مجالات هي :
مجال بيئة المنزل ، يضم ( ١٤ ) موقفاً سلوكي ، تمثل كل ما يحيط بالطفل داخل 
المنزل مثل ( أفراد الآسرة ، الآثاث ، الالعاب ....)
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٨٤
مجال بيئة الروضة ، يضم ( ١١ ) موقفاً سلوكي ، تمثل كل ما يحيط بالطفل داخل 
الروضة مثل ( المعلمة ، الأقران ، الصفوف ....)
مجال بيئة خارج المنزل والروضة ، يضم ( ١١ ) موقفاً سلوكي ، تمثل كل ما يحيط 
بالطفل خارج المنزل وخارج الروضة .
وضعت الباحثة صورتين لكل موقف سلوكي وعليه بلغ عدد الصور ( ٧٢ ) صورة حيث
تمثل صورتين لكل موقف سلوكي .
- صلاحية الفقرات :-
للتاكد من صلاحية (المواقف السلوكية والصور الممثلة لها) عرضت على مجموعة من
الخبراء في المجال لفحصها وتقدير صلاحيتها في قياس ما وضعت لاجله، اذ يأخذ الباحث بالاحكام
٢٦٥ ) والجدول ( ٣) يوضح ذلك : التي يتفق عليها ٨٠ % من ارائهم فأكثر (الكبيسي ، ٢٠١٠
( جدول ( ٣
صلاحية المواقف السلوكية والصور الممثلة لها
المجال أرقام المواقف السلوكية التي تم
الاتفاق عليها
عدد المحكمين الموافقين النسبة
المئوية
%٩٣ ٢٨ ٣٠ بيئة المنزل ١٤،١١،١٠،٨،٧،٥،٤،٣،٢،١
%٨٦ ٢٦ ٣٠ بيئة الروضة ١٠،٩،٨،٧،٦،٥،٤،٣،٢،١
خارج المنزل
والروضة
%٨٣ ٢٥ ٣٠ ١٠،٩،٨،٧،٦،٥،٤،٣،٢،١
المجال أرقام الصورالتي تم الاتفاق عليها عدد المحكمين الموافقين النسبة
المئوية
%٩٣ ٢٨ ٣٠ بيئة المنزل ١٤،١١،١٠،٨،٧،٥،٤،٣،٢،١
%٨٦ ٢٦ ٣٠ بيئة الروضة ١٠،٩،٨،٧،٦،٥،٤،٣،٢،١
خارج المنزل
والروضة
%٨٣ ٢٥ ٣٠ ١٠،٩،٨،٧،٦،٥،٤،٣،٢،١
(المواقف السلوكية والصور) التي حذفت ( ١٣،١٢،٩،٦ ) من مجال بيئة المنزل و( ١١ ) من مجال
بيئة الروضة و( ١١ ) من مجال خارج المنزل والروضة .
وعلى وفق ذلك اصبح عدد المواقف السلوكية ( ٣٠ ) موقف سلوكي و( ٦٠ ) صورة موزعة
على ثلاث مجالات هي :-
١ ( ٢٠ ) صورة تمثل ( ١٠ ) مواقف سلوكية لمجال بيئة المنزل .
٢ ( ٢٠ ) صورة تمثل ( ١٠ ) مواقف سلوكية لمجال بيئة الروضة .
٣ ( ٢٠ ) صورة تمثل ( ١٠ ) مواقف سلوكية لمجال بيئة خارج المنزل والروضة .
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٨٥
التجربة الاستطلاعية
من اجل التحقق من وضوح الصورالتي تمثل المواقف السلوكية المعبرة عن الحس الجمالي
لطفل الروضة وفهم الاطفال لها ، ووضوح التعليمات لهم وطريقة الاجابة عن البدائل ، والوقت
المستغرق للإجابة ، طبقت الباحثة المقياس على عينة عشوائية من اطفال روضة النجوم ، التي تم
اختيارها عشوائيا ايضاً ، بلغ عدد اطفال العينة ( ٣٠ ) طفلا وطفلة ، وقد تراوح الوقت المستغرق
لاجابات الاطفال بين ( ١٢ ) دقيقة كحد ادنى و( ١٦ ) دقيقة كحد اعلى وبذلك يكون متوسط الوقت
اللازم للاجابة على المقياس ( ١٤ ) دقيقة .
(Item analysis) التحليل الاحصائي للفقرات
تعد عملية التحليل الاحصائي للفقرات من الخطوات المهمة لبناء المقياس حيث تجعل
وتستهدف عملية التحليل للفقرات عادة (Chiselli , المقياس اكثر صدقاً وثباتا ( 1981:428
٥) اذ ان دقة المقياس في قياس ما : حساب قوتها التمييزية ومعاملات صدقها (الكبيسي ، ١٩٩٥
وضح لقياسه يعتمد على دقة فقراته .
اختارت الباحثة عشوائياً ( ٢٠٠ ) طفلا من بين أطفال ( ١٦ ) روضة تم اختيارها عشوائياً
أيضا من رياض مدينة بغداد / جانبي الرصافة والكرخ وبعد حساب الدرجة الكلية لكل طفل ، رتبت
الدرجات تنازلياً ثم اختارت الباحثة نسبة اعلى ٢٧ % من الدرجات وهي المجموعة العليا ونسبة
اقل ٢٧ % من الدرجات وهي المجموعة الدنيا ، وذلك من اجل تحديد مجموعتين تتصفان بأكبر
ولكي تتوزع الدرجات توزيعا طبيعياً (Anastasi, حجم وأقصى تباين ممكنين ( 1976:203
٧٤ ) وعلى وفق ذلك بلغ عدد أفراد المجموعة العليا ( ٥٤ ) طفلا : (الزوبعي وآخرون ، ١٩٨١
وكذلك عدد افراد المجموعة الدنيا ( ٥٤ ) طفلا .
وقد اعتمدت الباحثة طريقتين من طرق التحليل الاحصائي للفقرات وهي :-
المقارنة الطرفية). ) (Item diserimination) ١- استخراج القوة التمييزية للفقرات
لإيجاد القوة التمييزية للمقياس استخدمت الباحثة معادلة القوة التمييزية وذلك من خلال طرح
عدد الذين أجابوا إجابة صحيحة في المجموعة الدنيا من عدد الذين أجابوا إجابة صحيحة في
المجموعة العليا مقسوماً على عدد افراد احدى المجموعتين ولكل فقرة من فقرات المقياس
( وعلى وفق معيار ايبل الموضح في جدول( ٤ (Allen & yen ,1979:125)
( جدول( ٤
معيار ايبل لتقييم الفقرات
دليل التمييز تقييم الفقرات
٤٠ % فأعلى فقرات جيدة جدا
٣٩ % فقرات جيدة إلى حد مقبول ولكنها تخضع للتحسين - %٣٠
٢٩ % فقرات جيدة تخضع عادة إلى تحسين - %٢٠
أقل من ١٩ % فقرات ضعيفة تحذف
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٨٦
٨٠ ) تبين أن جميع الفقرات مميزة ، والجدول ( ٥) يوضح ذلك . : (الزوبعي و آخرون ، ١٩٨١
( جدول ( ٥
القيم التمييزية لفقرات مقياس الحس الجمالي ( المقارنة الطرفية )
المجال رقم
الفقرة
المجيبين صحيحا في
المجموعة العليا
المجيبين صحيحا في
المجموعة الدنيا
قيمة التمييز
٠،٣٣ ٣٤ ٥٢ ١
٠،٤٠ ٣٠ ٥٢ ٢
٠,٥١ ٢٤ ٥٢ ٣
٠,٥٠ ٢٤ ٥١ ٤
٠,٤٨ ٢٦ ٥٢ ٥
٠,٤٨ ٢٦ ٥٢ ٦
٠,٤٦ ٢٧ ٥٢ ٧
٠,٥١ ٢٤ ٥٢ ٨
٠,٤٤ ٢٧ ٥١ ٩
مجال بيئة المنزل
٠,٤٨ ٢٦ ٥٢ ١٠
٠,٤٤ ٢٧ ٥١ ١١
٠,٤٨ ٢٦ ٥٢ ١٢
٠,٤٤ ٢٧ ٥١ ١٣
٠,٥١ ٢٤ ٥٢ ١٤
٠,٥١ ٢٤ ٥٢ ١٥
٠,٤٠ ٢٩ ٥١ ١٦
٠,٤٦ ٢٧ ٥٢ ١٧
٠,٥١ ٢٤ ٥٢ ١٨
٠,٤٨ ٢٦ ٥٢ ١٩
مجال بيئة الروضة
٠,٤٨ ٢٦ ٥٢ ٢٠
٠,٥١ ٢٤ ٥٢ ٢١
٠,٥٠ ٢٥ ٥٢ ٢٢
٠,٥٠ ٢٥ ٥٢ ٢٣
٠,٥٠ ٢٥ ٥٢ ٢٤
٠,٥٠ ٢٥ ٥٢ ٢٥
مجال خارج المنزل
والروضة
٠,٤٦ ٢٧ ٥٢ ٢٦
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٨٧
٠,٥٠ ٢٥ ٥٢ ٢٧
٠,٤٤ ٢٨ ٥٢ ٢٨
٠,٤٦ ٢٧ ٥٢ ٢٩
٠,٤٤ ٢٨ ٥٢ ٣٠
٣- إستخراج علاقة الفقرة بالمجموع الكلي للمقياس :
قامت الباحثة بأستخراج علاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس ، حيث يعد ذلك من
٨) وبأستخدام معامل إرتباط : الوسائل المهمة لبيان الاتساق الداخلي للمقياس ( بركات ، ١٩٩٦
بوينت باسيريال بين درجات الأطفال على كل فقرة وبين درجاتهم الكلية على المقياس ، تبين أن
جميع الفقرات ذات دلالة إحصائية ، اذ كانت القيمة التائية المحسوبة للفقرات أكبر من القيمة
الجدولية البالغة ( ١,٩٦ ) عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) وبدرجة حرية ( ١٩٨ ) وجدول ( ٦) يوضح
ذلك
( جدول ( ٦
معاملات الأرتباط بين درجة كل فقرة والدرجة الكلية والقيم التائية لها .
المجال رقم
الفقرة
قيمة معامل ارتباط
بوينت باسيريال
القيمة التائية لمعامل
ارتباط بوينت باسيريال
الدلالة
الإحصائية
0.05
٤,٤٢ دال ٠,٣٠ ١
٥,٩٥ دال ٠,٣٩ ٢
٧,٠٨ دال ٠,٤٥ ٣
٤,١٠ دال ٠,٢٨ ٤
٥,٠٨ دال ٠,٣٤ ٥
٧,٢٨ دال ٠,٤٦ ٦
٥,٩٥ دال ٠,٣٩ ٧
٦,٨٩ دال ٠,٤٤ ٨
٦,٣٢ دال ٠,٤١ ٩
مجال بيئة المنزل
١٣,٠٤ دال ٠,٦٨ ١٠
٦,١٤ دال ٠,٤٠ ١١
٦,٥١ دال ٠,٤٢ ١٢
٦,٥١ دال ٠,٤٢ ١٣
٦,٦٩ دال ٠,٤٣ ١٤
مجال بيئة الروضة
٧,٠٨ دال ٠,٤٥ ١٥
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٨٨
٥,٦٠ دال ٠,٣٧ ١٦
٦,٣٢ دال ٠,٤١ ١٧
٧,٢٨ دال ٠,٤٦ ١٨
٦,٣٢ دال ٠,٤١ ١٩
٧,٢٨ دال ٠,٤٦ ٢٠
٦,٨٩ دال ٠,٤٤ ٢١
٦,٣٢ دال ٠,٤١ ٢٢
٦,٨٩ دال ٠,٤٤ ٢٣
٧,٠٨ دال ٠,٤٥ ٢٤
٦,٨٩ دال ٠,٤٤ ٢٥
٥,٩٥ دال ٠,٣٩ ٢٦
٦,١٤ دال ٠,٤٠ ٢٧
٥,٠٨ دال ٠,٣٤ ٢٨
٧,٢٨ دال ٠,٤٦ ٢٩
مجال خارج المنزل
والروضة
٦,٥١ دال ٠,٤٢ ٣٠
( Validity ) - الصدق
من الشروط المهمة التي يجب ان تتوافرفي المقياس هو الصدق ، وهو ان يقيس ما وضع
(Stanley, لاجله ( 1975:215
( Face Validty ) - الصدق الظاهري
تحقق هذا النوع من الصدق من خلال عرض (المواقف السلوكية والصورالممثلة لها) على
.(Eble, مجموعة من الخبراء للحكم على صلاحيتها في قياس الخاصية المراد قياسها ( 1972:55
Reliability الثبات
قامت الباحثة باستخراج الثبات بطريقة إعادة الاختبار لمقياس الحس الجمالي إذ تم تطبيق
المقياس على عينة من أطفال الرياض البالغ عددهم ( ٣٠ ) طفلا وطفلة من ( ٣) رياض ، بواقع
١٠ ) أطفال من كل روضة )
( الرياحين وأحلام الطفولة والبيت العربي ) وبفاصل زمني قدره ( ١٤ ) يوما على التطبيق الأول
وتحت ظروف مشابهه لظروف التطبيق الإول ، قامت الباحثة بأعادة التطبيق وتم حساب معامل
. ( إرتباط بيرسون بين درجات التطبيقين الأول والثاني ، إذ بلغ معامل الثبات ( ٠,٩٥
تصحيح المقياس
ترواحت الدرجة الكلية لمقياس الحس الجمالي بين ( ٣٠ ) كأعلى درجة و ( ٠) كأقل درجة
( وبمتوسط فرضي ( ١٥ ) حيث إشتمل على بديلين هما ( صح ،خطأ) وبأوزان ( ٠،١
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٨٩
التطبيق النهائي
قامت الباحثة بتطبيق مقياس الحس الجمالي (ملحق ١) باسلوب المقابلة الفردية اذ تعرض
مجموعة الصورعلى الطفل وتسأل السؤال الآتي ( أي صورة تعجبك من بين هذه الصورأذا
أشرعلى الصورة التي تمثل الحس الجمالي نضع له ( ١) وإذا أشرعلى الصورة الآخرى التي لا
. ( تمثل الحس الجمالي نضع له ( ٠
( Statistical Means) الوسائل الاحصائية
١- معادلة الاختبار التائي لعينتين مستقلتين .
٢- معادلة معامل ارتباط بوينت باسيريال .
٣- معادلة الاختبار التائي لعينة ومجتمع .
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٩٠
الفصل الرابع
عرض النتائج ومناقشتها وتفسيرها
* الهدف الاول :- قياس الحس الجمالي لدى اطفال الروضة .
الفرضية الصفرية :- لايوجد فرق دال احصائيا بين متوسط درجات الحس الجمالي والمتوسط
. ( الفرضي لمقياس الحس الجمالي عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥
اظهرت نتائج التحليل الاحصائي لدرجات الاطفال ان المتوسط الحسابي قد بلغ
( ٢١,٥٨٧ ) درجة ، وبانحراف معياري مقداره ( ٥,٥٥٣ ) درجة وكان المتوسط الفرضي ( ١٥ )
درجة وللتحقق من صحة الفرضية الصفرية ومعرفة دلالة الفرق بين المتوسطين ، استعملت
معادلة الاختبارالتائي لعينة ومجتمع ، وكان الفرق دالاً احصائيا بين المتوسطين اذ بلغت القيمة
التائية المحسوبة ( ١٧,٠٩٢ ) وهي اكبر من القيمة الجدولية البالغة ( ١,٩٦ ) عند مستوى دلالة
٠,٠٥ ) وبدرجة حرية ( ٢٠٧ ) والجدول ( ٧) يوضح ذلك . )
( جدول ( ٧
المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والمتوسط الفرضي والقيمة التائية لدرجات الحس الجمالي
لأطفال الروضة
* الهدف الثاني :- تعرف دلالة الفرق في الحس الجمالي على وفق متغيرالنوع (ذكور- اناث) .
الفرضية الصفرية :- لايوجد فرق دال احصائيا بين المتوسطين الحسابيين لدرجات الحس الجمالي
. ( للاطفال الذكور والاطفال الاناث عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥
اظهرت نتائج التحليل الاحصائي لدرجات الاطفال الذكوران المتوسط الحسابي قد بلغ
٢٠,٣٦٥ ) درجة ، وبانحراف معياري مقداره ( ٥,٩٦١ ) درجة وكان المتوسط الحسابي لدرجات )
الاطفال الاناث ( ٢١,٧٧ ) درجة ، وبانحراف معياري مقداره ( ٥,٥٣٣ ) درجة وللتحقق من صحة
الفرضية الصفرية ومعرفة دلالة الفرق بين المتوسطين استعملت معادلة الاختبارالتائي لعينتين
مستقلتين ، وكان الفرق غيردال احصائيا ، اذ بلغت القيمة التائية المحسوبة ( ١,٧٧٢ ) وهي اقل
من القيمة الجدولية البالغة ( ١,٩٦ ) عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) وبدرجة حرية ( ٢٠٦ ) والجدول
( ٨) يوضح ذلك جدول ( ٨ )
المتوسطان الحسابيان والانحرافان المعياريان والقيمة التائية المحسوبة والجدولية لدرجات الحس
الجمالي لاطفال الروضة على وفق متغيرالنوع (ذكور- اناث)
العينة المتوسط الفرضي المتوسط القيمة التائية
الحسابي
الانحراف
المعياري المحسوبة الجدولية
١,٩٦ ١٧,٠٩٢ ٥,٥٥٣ ٢١,٥٨٧ ١٥ ٢٠٨
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٩١
النوع العينة المتوسط الحسابي الانحراف المعياري القيمة التائية
المحسوبة الجدولية
٥,٩٦١ ٢٠,٣٦٥ ذكور ١٠٤
٥,٥٣٣ ٢١,٧٧٨ اناث ١٠٤
١,٩٦ ١,٧٧٢
* الهدف الثالث :- تعرف دلالة الفرق في الحس الجمالي على وفق متغيرالمرحلة العمرية (روضة
- تمهيدي) الفرضية الصفرية :- لايوجد فرق دال احصائيا بين المتوسطين الحسابيين لدرجات
. ( الحس الجمالي لدى اطفال مرحلة الروضة والتمهيدي عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥
اظهرت نتائج التحليل الاحصائي لدرجات الاطفال في مرحلة الروضة ان المتوسط الحسابي قد بلغ
١٩,٨٤٣ ) درجة ، وبانحراف معياري مقداره ( ٥,٦٠٣ ) درجة وكان المتوسط الحسابي لدرجات )
اطفال في مرحلة التمهيدي ( ٢٣,٠٧١ ) درجة ، وبانحراف معياري مقداره ( ٥,٠٧٩ ) درجة
وللتحقق من صحة الفرضية الصفرية ومعرفة دلالة الفرق بين المتوسطين استعملت معادلة
الاختبارالتائي لعينتين مستقلتين ، وكان الفرق دالاً احصائيا وهولصالح اطفال التمهيدي ، اذ بلغت
القيمة التائية المحسوبة ( ٤,٣٥٦ ) وهي اكبرمن القيمة الجدولية البالغة ( ١,٩٦ ) عند مستوى دلالة
٠,٠٥ ) ودرجة حرية ( ٢٠٦ ) والجدول ( ٩) يوضح ذلك . )
( جدول ( ٩
المتوسطان الحسابيان والانحرافان المعياريان والقيمة التائية المحسوبة والجدولية لدرجات الحس
الجمالي لاطفال الروضة على وفق متغيرالمرحلة العمرية (روضة - تمهيدي)
المرحلة القيمة التائية
العمرية
العينة المتوسط
الحسابي
الانحراف المعياري
المحسوبة الجدولية
٥,٦٠٣ ١٩,٨٤٣ روضة ٩٦
٥,٠٧٩ ٢٣,٠٧١ تمهيدي ١١٢
١,٩٦ ٤,٣٥٦
مناقشة النتائج وتفسيرها :-
عند اعادة الاطلاع على نتائج الجداول السابقة الذكرنجد ان عينة البحث من اطفال الروضة
: لديهم حس جمالي ،فالطفل لديه قدرة على الاحساس بالجمال والحكم عليه (عبد العزيز، ١٩٧١
٣٧٠ ) ويظهرفي ذلك اهمية البيئة وفاعليتها فكلما ظهرت البيئة في مظهرجمالي مثيرتأثرالطفل
تلقائيا وامتص من خلالها معاييرالجمال التي يكون لها دورها في كل مجال من حياته ، فرفض
الاشياء وقبولها يتضمن احكاما جمالية كثيرا ما يكون الطفل قد امتلكها نتيجة خبراته التي تكونت
من تفاعله مع البيئة واحتكاكه بها ، وذلك مافسرته نظرية التعلم من خلال الحواس وتركيزها على
دورالخبرة التي تتكون لديه من خلال البيئة المحيطة به وأن البيئة والخبرات الحسية التي يمر بها
الطفل هي التي تحدد ما سيصبح عليه وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (بدير، ١٩٩٢ ) التي اكدت على
دورالخبرة التي تتكون من خلال البيئة المحيطة .
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٩٢
كما اشارت النتائج ان الاناث والذكورلايختلفون بأحساسهم الجمالي ، وتعلل الباحثة ذلك ان
الذكروالانثى يتحسسا الجمال ويعبران عن اعجابهما بالمثيرات الجمالية المحيطة بهما ، فالخبرة
والمثيرات التي تتعرض لها الانثى هي نفس الخبرة والمثيرات التي يتعرض لها الذكرفي البيئة
نفسها . وكما اشارت النتائج ان اطفال مرحلة التمهيدي اكثراحساسا بالجمال من اطفال مرحلة
الروضة ويمكن تفسيرهذه النتيجة على ان الطفل بتقدم العمريزداد حسه الجمالي نتيجة لزيادة
خبرته الجمالية وكثرة المؤثرات الجمالية من حوله فالقدرة على الاحساس بالجمال تنمو تبعا للنمو
(١٦٣ : العام للطفل (بخاري، ١٩٩١
الاستنتاجات
١- ان اطفال الروضة لديهم حس جمالي .
٢- ان اطفال الروضة من الاناث والذكورلايختلفون باحساسهم الجمالي فكلاهما يتحسسا الجمال .
٣- ان اطفال مرحلة التمهيدي اكثراحساسا للجمال من اطفال مرحلة الروضة .
التوصيات
١- على الروضة توفيرالفرص المتكافئة للأطفال من لقاءات وزيارات ميدانية الى الحدائق بغية
تنمية المزيد من الحس الجمالي .
٢- ضرورة توجيه الآباء والامهات ليكونوا قدوة حسنة في ملابسهم ومظهرهم بشكل عام ، وقدوة
في سلوكهم ، ومحافظتهم على النظام من خلال عقد لقاءات معهم في الروضة وتوعيتهم بأهمية
الحس الجمالي في بناء شخصية اطفالهم .
المقترحات
١- دراسة دورالروضة في تنمية الحس الجمالي لطفل الروضة .
٢- دراسة اثرالتلفزيون في تنمية الحس الجمالي لأطفال الروضة.
Create PDF files without this message by purchasing novaPDF printer (http://www.novapdf.com)
Momen Mahmoud
مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الحادي والثلاثون
١٩٣