كوني فرق من زميلاتك بالفرقة الأولى شعبة طفولة لايزيد عن خمس طالبات ثم قومي بزيارة أحدى مؤسسات رياض الأطفال في محافظة سوهاج ثم وضحى بتقويم تلك الموسسات ووضحي الايجابيات والسلبيات التي توجد بها في ضوء المعايير ومؤشرات القومية  الجودة برياض الأطفال في مصر .

 عما بأن توصيف المقرر هو :

جامعة /.سوهاج

كلية / : التربية.

قسم :أصول التربية

توصيفمقرردراسي

 

١- بياناتالمقرر                           

الرمزالكودي :

اسمالمقرر :التنشئة الاجتماعية للاطفال

الفرقة / المستوى أولى طفولة:

التخصص :

     عددالوحداتالدارسية4      : نظري     -عملي

 

 

٢- هدفالمقرر :

الالمام بمفهوم وأهداف وشروط التنشئة الاجتماعية للأطفال  ، دور الموسسات التربوية في التنشئة الاجتماعية للأطفال و أهم المؤثرات الثقافية فيها .

٣- المستهدفمنتدريسالمقرر :   

-أن تتعرف الطالبة على مفهوم وأهداف وشروط التنشئة الاجتماعية للأطفال  ، دور الموسسات التربوية في التنشئة الاجتماعية للأطفال و أهم المؤثرات الثقافية فيها .

أ‌-      المعلوماتوالمفاهيم :

-        التعرف على

-        مفهوم وأهداف وشروط التنشئة الاجتماعية للأطفال  .

-        دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية للأطفال.

-         دور الموسسات التربوية في التنشئة الاجتماعية للأطفال.

-        أهم المؤثرات الثقافية التنشئة الاجتماعية للأطفال.

-        دور دور الحضانة ورياض الأطفال في تربية الأطفال .

 

ب-المهاراتالذهنية:

-        أن تحلل المعلمة الوضع الراهن برياض الأطفال وتقيمة .

-         أن تنقد الطالبة واقع دور الأسرة المصرية في دور رياض الأطفال في التنشئة الاجتماعية للأطفالفي ظل التقدم التكنولوجي .

-        أن تقدم الطالبة مقنرحات لتحسين دور رياض الأطفال في التنشئة الاجتماعية للأطفال.

-        أن تفسر الطالبة أسباب مشكلات دور رياض الأطفال في التنشئة الاجتماعية للأطفال.

 

 

ج- المهاراتالمهنية الخاصةبالمقرر:

-        ان تتقن الطالبة كيفية التعرف على النمو الاجتماعي غير السوي للطفل بالروضة .

-        أن تستطيع التوصل لأسباب النمو الاجتماعي الشاذ للطفل بدور الحضانة

-        أن  تتقن الطرق التي تعالج السلبيات الناتجة من سوء البيئة الأسرية.

-        أن  تتقن الطالبة طرق حل مشكلات دور رياض الأطفال في التنشئة الاجتماعية للأطفال.

 

د - المهاراتالعامة :

 أتقان مهارات التواصل الاجتماعي مع الأطفال .

أتقان مهارات التواصل الاجتماعي مع أسر الأطفال .

اتقان مهارات العمل الجماعي داخل الروضة .

اتقان مهارة تشخيص حالات النمو الاجتماعي غير الطبيعية .

اتقان مهارات توظيف واستخدام التكنولوجيا الحديثة في تعليم الأطفال .

 

٤- محتوىالمقرر:

الفصل الأول : مفهوم وأهداف وشروط التنشئة الاجتماعية للأطفال

 

 الفصل الثاني : مظاهر النمو الاجتماعي أثناء التنشئة الاجتماعية للأطفال.

 

الفصل الثالث : الحاجات الاجتماعية والتربوية اللازمة للتنشئة الاجتماعية  السليمة للأطفال.

 

الفصل الرابع : دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية للأطفال.

 

الفصل الخامس :دور التربية في تدعيم ثقافة الحوار في المجتمع

الفصل السادس:دور رياض الأطفال في دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية للأطفال.

 

 الفصل السابع:مفهوم الدور الاجتماعي والأدوار الاجتماعية للمرأة في الأسرة.

 

الفصل الثامن : أهم المؤثرات الثقافية التنشئة الاجتماعية للأطفال.

 

٥- أساليبالتعليم والتعلم:

1-  المحاضرة

2-  المناقشة والحوار

3-  العروض التوضيحية ( البور بوينت )

4-  الأنشطة الجماعية

5-  البحث العلمي الجماعي والفردي .

 

٦- أساليبالتعليم والتعلمللطلابذوى القدراتالمحدودة:

-        التعليم الفردي

-        ضرب الأمثلة التوضيحية

-        - مساعدة الأقران.

-        - الرحلات .

-        الأنشطة الجماعية .

 

٧- تقويمالطلاب :

-        الاختبار التحريري(80 درجة) ويشتمل على أسئلة مقالية وأسئلة موضوعية .

-        أعمال السنة(20 درجة )وتشتمل على عمل أبحاث علمية نظرية وميدانية ومدى المشاركة بالمناقشات أثناء المحاضرات والمواظبة والحضور.

 

أ- الأساليب المستخدمة:

-        الاختبار التحريري: ويشتمل على أسئلة مقالية وأسئلة موضوعية .

-         

-        أعمال السنة: وتشتمل على عمل أبحاث علمية نظرية وميدانية ومدى المشاركة بالمناقشات أثناء المحاضرات والمواظبة والحضور

 

ب- التوقيت:

-        الاختبار التحريري: في نهاية الفصل الدراسي .

-        أعمال السنة: تقيم طوال الفصل الدراسي.

                   

 

ج- توزيعالدرجات:

 

-        الاختبار التحريري(80 درجة).

-        أعمال السنة(20 درجة ).

 

٨- قائمةالكتبالدراسيةوالمراجع :

-        كتاب التنشئة الاجتماعية للأطفال من إعداد قسم أصول التربية بكلية التربية بسوهاج ، 2016 م.

-        عبد الرجمن العيسوي ،سيكولوجية التنشئة الاجتماعية ، الاسكندرية: دار الفكر الجامعي،1985 م.

-        عبد الرجمن العيسوي ،مشكلات الطفولة والمراهقة، بيروت:دار العلوم العربية للطباعة والنشر ،1993 م .

-        هدى محمد قناوي ، الطفل ورياض الأطفال ،القاهرة :مكتبة الأنجلو المصرية ،1992 م .

 

 

ب‌-كتبملزمة :

-        كتاب التنشئة الاجتماعية للأطفال من إعداد قسم أصول التربية بكلية التربية بسوهاج ، 2016 م. 

-        كتاب التطبيقات العملية للتنشئة الاجتماعية للأطفال من إعداد قسم أصول التربية بكلية التربية بسوهاج ، 2016 م.

 

 ج- كتبمقترحة :

-        أديب دياب حماده ،آثار العولمة على التربية والتعليم ، مؤتمر التربية الوقائية وتنمية المجتع في ظل العولمة ، 18-19 أبريل 2006 م .

-        محمد عبد الظاهر الطيب ،و رشدي عبده حنين ، ومحمود عبد الحليم ،الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة ، الاسكندرية : منشأة العارف ،1981 م.

 

د – دورياتعلمية أونشرات ... الخ

-        مجلات  كليات التربية  ومجلات كليات رياض الأطفال بالجامعات المصرية  .

 

أستاذالمادة : د. خديجة عبد العزيز علي ابراهيم                            رئيسمجلسالقسمالعلمي : د. عماد صموئيل وهبه