تطبيقات على مادة المنهج المدرسى المعاصر:

  • ما أبرز أوجه النقد التى وجهت للمنهج بمفهومه القديم؟
  • ما المفهوم الحديث للمنهج؟
  • قارن بين مفهومى المنهج القديم والحديث من حيث:
  • المادة الدراسية.
  • المتعلم.

ج- المعلم.

د- البيئة المدرسية.

  • "يعد الأساس الاجتماعى أقوى أسس المنهج تأثيرا على مخططى المناهج، وذلك نظرا لظروف كل مجتمع وعاداته وتقاليده وطموحاته ومشكلاته التى تختلف من مجتمع إلى آخر" فى ضوء ما سبق وضح الآتى:
  • علاقة التغير الاجتماعى والتغير الثقافى بالمنهج المدرسى؟
  • مكونات الثقافة وعلاقتها بالمنهج المدرسى؟
  • من خلال دراستك لموضوع الأساس اليكولوجى للمنهج أكتب فيما يأتى:
  • خصائص النمو وعلاقتها بالمنهج.
  • حاجات التلاميذ وعلاقتها بالمنهج.
  • "كان للآراء والأفكار التى طرحتها الفلسفة البراجماتية أثر واضح على كل من المعلم والمتعلم والموقف التعليمى" ناقش ذلك بالتفصيل.
  • وضح العلاقة بين مكونات أو عناصر المنهج؟
  • ما العلاقة بين أهداف المنهج وتقويم المنهج؟
  • ما الفرق بين أساليب التقويم وأدوات التقويم؟

(10) ما المقصود بتنظيم المنهج؟

(11) ما أنواع تنظيمات المناهج، وأيها تفضل من وجهة نظرك؟

(12) أكتب فى المعايير التى ينبغى أن تراعى عند اختيار محتوى المنهج.

(13) ما دواعى تطوير المنهج المدرسى؟