النواتج والمخرجات التعليمية المستهدفة من المقرر:

 

أ- المعلومات والمفاهيم:

في نهاية مقرر اللغة الإنجليزيّة يجب أن يكون الطالب قادرا على أن:

             ·يفسر القواعد اللغوية والنحوية وأساليب التعبير للغة أجنبية أخرى بجانب اللغة الإنجليزية

             ·يشرح القواعد اللغويّة والنحويّة للغة الإنجليزيّة.

             ·يستخدم أساليب التعبير اللغوي والأدبي الشائعة في اللغة الإنجليزيّة.

             ·يسترجع أهم القواعد اللغويّة والنحويّة في اللغة الإنجليزية

   ·           يذكر المعلومات المتعلّقة بوطنه وحضارته وتاريخه والعالم المحيط به.

 

ب- المهارات الذهنية:

في نهاية مقرر اللغة الإنجليزيّة يجب أن يكون الطالب قادرا على أن:

        ·يستخدم المعلومات والمفاهيم التي درسها في مجال عمله.

        ·يقرأ النصوص المكتوبة باللغة الإنجليزيّة قراءة صحيحة.

        ·يترجم النصوص من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية ومن الإنجليزية إلى العربية.

        ·يستخدم القواعد اللغوية الصحيحة في كتابة موضوع أو تقرير أو إلقاء كلمة باللغة الإنجليزية.

·           يجري حوارا مع من يتحدّثون اللغة الإنجليزية.

 

ج- المهارات المهنية:

في نهاية مقرر اللغة الإنجليزيّة يجب أن يكون الطالب قادرا على أن:

         ·يترجم النصوص من اللغة المصرية القديمة إلى أي لغة حية كالعربية والإنجليزية والألمانية.

        ·يحلّل النصوص المكتوبة والشفهية باللغة الإنجليزية.

        ·يكتب تقييما نقدياً للنصوص المكتوبة والشفهية باللغة الإنجليزية.

·           يقارن بين ثقافة اللغة الإنجليزية وثقافة اللغة العربية وتراثها.

 

د- المهارات العامة والمنقولة:

في نهاية مقرر اللغة الإنجليزيّة يجب أن يكون الطالب قادرا على:

             ·العمل الجماعي وإدارة الفريق.

             ·التعبير عن مختلف الأفكار والمفاهيم بأسلوب موجز وفعّال.

             ·اقتراح الحلول المناسبة لأي مشكلة تواجهه في مجال عمله.

             ·التواصل بإيجابية مع الآخرين.

             ·استخدام تكنولوجيا المعلومات في مجال اللغة الإنجليزية.

   ·           جمع وعرض المعلومات بطريقة ملائمة.

4- محتوى المقرر:

 

·               Phonics and Listening

·               Recognizing English Sounds: Vowels, Consonants and Clusters

·               Recognizing Phonetic Processes: Elision, Assimilation, Reduction, Linking, Weak Forms.

 

·               Basic Reading Comprehension

·               Simple Reading Passages

·               Basic Reading Skills: Answering Short Questions

·               Identifying Main Idea and Supporting Details

·               Skimming and Scanning for Information and Ideas

 

·               Basic Writing from Sentence to Paragraph

·               Writing Simple Sentences

·               Avoiding Sentence Problems

·               Basic Subordination and Coordination

·               Sentence Variety

 

·               Speaking

·               Articulating English Sounds

·               Sounding English: Reductions and Short Forms

·               Basic Pronunciation Skills

 

·               Grammar and Mechanics

·               Parts of Speech: Nouns, Verbs, Adjectives, Adverbs, Pronouns and Prepositions.

·               Articles, Countable and Uncountable Nouns and Modifiers

·               Sentence Patterns and Types

·                Spelling and Punctuation Issues