basma.taha

بسمة طه محمد

مدرس - مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية

كلية التربية

العنوان: جامعة سوهاج بالكوامل- كلية التربية- قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية

11

إعجاب

أهلا بكم في موقعي الرسمي  

بسمة طه محمد حسن 

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية


2024-12-11 20:11:58
المجلس الاعلي للجامعات آقر بأن لا يكون نظام البابل شيت نظام التقييم الوحيد علي مستوى المقررات التخصصية
المجلس الاعلي للجامعات آقر بأن لا يكون نظام البابل شيت نظام التقييم الوحيد علي مستوى المقررات التخصصية إقراء المزيد

2024-11-29 19:10:29
استراتيجية قائمة على التحليل اللغوي للأمثال العربية التراثية لتنمية المهارات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية... المؤلف مطراوي عطية مطراوي أبو عقادة
هدف البحث إلى عرض استراتيجية قائمة على التحليل اللغوي للأمثال العربية التراثية لتنمية المهارات اللغوية لدي طلاب المرحلة الثانوية. واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي ذات التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة. وتمثلت أدواته في استمارة استبيان، وبطاقة الملاحظة، ومقياس المهارات اللغوية المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي، ودليل المعلم لاستخدام الاستراتيجية القائمة على التحليل اللغوي للأمثال العربية التراثية، والتي تم تطبيقها على ... إقراء المزيد

2024-11-29 19:08:33
استراتيجية قائمة على القراءة التناصية لتنمية بعض مهارات الإنتاج اللغوي الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ... المؤلف صفاء محمد محمود عبد الرءوف
يهدف هذا البحث إلى تنمية بعض مهارات الإنتاج اللغوي الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية باستخدام استراتيجية قائمة على القراءة التناصية، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء برنامج قائم على القراءة التناصية محددة أهدافه، ومحتواه، وطرق تدريسه، وأساليب تقويمه، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ لوصف الواقع الحالي الذي يقوم عليه تدريس الإبداع اللغوي، واستقراء البحوث والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيري البحث (القراءة ... إقراء المزيد

2024-11-29 19:07:14
تنويع أنماط النصوص في القراءة مدخل لتنمية مهارات الطلاقة الغوية في المرحلة الإعدادية ...المؤلف  غادة عادل محمد قاسم
يستقصي البحث الحالي العلاقة بين المعرفة بأنواع النصوص، وخصائصها، وطرائق انتظامها واشتغالها، وتنمية مهارات الطلاقة التعبيرية في الكتابة، وتسعى للتحقق من صحة الفرض التالي: تحقق النصوص التفسيرية، والوصفية، والإقناعية تنمية لمهارات الطلاقة اللغوية: اللفظية، والتعبيرية، والفكرية، والترابطية. وأسفرت نتائج البحث عن أن خصائص كل نص يمكن أن تسهم في تنمية مهارة أو أكثر من المهارات الفرعية للطلاقة (لفظية، وتبيرية، وفكرية، ... إقراء المزيد

2024-11-29 19:05:25
استراتيجية قائمة على الأنماط اللغوية البلاغية لتحسين التعبير الكتابى الإبداعى لتلاميذ الصف الأول الإعدادى... المؤلف أميرة عادل السيد
كشفت الدراسة عن أثر استخدام استراتيجية قائمة على الأنماط اللغوية البلاغية لتحسين التعبير الكتابي الإبداعي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي. وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار التعبير الكتابي الإبداعي لقياس مدى توافر مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وضبطه وتقنينه، ودليل المعلم لتوضيح كيفية تطبيق الاستراتيجية القائمة على الأنماط اللغوية ... إقراء المزيد

2024-11-30 22:20:12 | الكلمات المفتاحية مدخل تحليل الخطاب | القراءة ال,
برنامج مقترح في تدريس المطالعة والإنشاء قائم على مدخل تحليل الخطاب لتنمية مهارات القراءة المتعمقة والكتابة الإقناعية لطالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري
هدفت الدراسة إلى بناء برنامج مقترح قائم على مدخل تحليل الخطاب في تدريس المطالعة والإنشاء لطالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري، وقياس فاعليته في تنمية مهارات القراءة المتعمقة والكتابة الإقناعية لديهن، وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وتكونت مجموعة الدراسة من (٦٠) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري، تم تقسيمهن إلى مجموعتين: ... إقراء المزيد

2024-11-30 22:08:05 | الكلمات المفتاحية نموذج مقترح نظرية الملكة اللس,
نموذج مقترح لتدريس النصوص الأدبية قائم على نظرية ‏الملكة اللسانية لابن خلدون لتنمية مهارات إلقاء النصوص ‏الأدبية والقراءة التحليلية لطالبات الصف الأول الثانوي ‏الأزهري
هدف البحث إلى بناء نموذج مقترح لتدريس النصوص الأدبية قائم على نظرية الملكة اللسانية لابن خلدون لتنمية مهارات إلقاء النصوص الأدبية والقراءة التحليلية لطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري ولتحقيق الهدف السابق أعدت الباحثة قائمة بمهارات إلقاء النصوص الأدبية، وأخرى بمهارات القراءة التحليلية وعرضت القائمتين على الخبراء والمتخصصين لإقرارهما، وتم بناء بطاقة ملاحظة لمهارات إلقاء النصوص الأدبية، واختبار القراءة التحليلية، وتم ... إقراء المزيد

2024-11-30 22:04:54 | الكلمات المفتاحية تَقْوِيمُ الْمَنَاهِجِ الْمَن,
تَقْوِيمُ مَنَاهِجِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ الْمُطَوَّرَةِ بِالصُّفُوفِ الثَّلَاثَةِ الْأَخِيرَةِ ‏مِنَ الْمَرْحَلَةِ الْابْتِدَائِيَّةِ فِي ضَوْءِ مُتَطَلَّبَاتِ الثَّوْرَةِ الصِّنَاعِيَّةِ ‏الْخَامِسَةِ
هَدَفَتْ هَذِهِ الدِّرَاسَةُ إِلَى تَقْوِيمِ مَنَاهِجِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ الْمُطَوَّرَةِ بالصُّفُوفِ الثَّلاثَةِ الأخيرَةِ مِنَ الْمَرْحَلَةِ الابْتِدَائِيَّةِ بِمِصْرَ فِي ضَوْءِ مُتَطَلَّبَاتِ الثَّوْرَةِ الصِّنَاعِيَّةِ الْخَامِسَةِ، حيثُ تمَّ التوصُّلُ إِلَى قائمةٍ بتلك المُتطلَّباتِ، واستخدامُ أُسْلُوبِ تَحْلِيلِ الْمُحْتَوَى Content Analysis؛ لاستكشَافِهَا فِي أَهْدَافِ هذِهِ المَنَاهِجِ ومُحْتَوَاهَا وأَنْشِطَتِهَا، وذَلِكَ باستخدَامِ أَدَاةِ تَحْلِيلٍ أُعِدَّتْ لِهَذَا الْغَرَضِ، وبَلَغَ عَدَدُ الْكُتُبِ الَّتي تمَّ تَحْلِيلُهَا (6) سِتَّةَ كُتُبٍ، وتمثَّلتْ فِئَاتُ ... إقراء المزيد

2024-11-30 21:58:50 | الكلمات المفتاحية نموذج تدريسي النظريات الشكلية,
نموذج تدريسي مقترح قائم على النظريات الشكلية في ‏الأدب لتنمية مهارات تحليل النص الأدبي ونقده لدى ‏طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية
هدف هذا البحث تنمية مهارات تحليل النص الأدبي ومهارات نقده لطلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية بكلية التربية، جامعة الفيوم، باستخدام نموذج تدريسي قائم على المدارس الشكلية في الأدب؛ ولتحقيق هدف البحث أعدَّ الباحثان قائمتين: إحداهما بمهارات تحليل النص الأدبي مكونة من ست عشرة (16) مهارة، والأخرى بمهارات النقد الأدبي مكونة من ثلاث عشرة (13) مهارة، كما أعدَّا اختبارين أحدهما ... إقراء المزيد

2024-11-30 18:03:45 | الكلمات المفتاحية النمذجة اللغوية- الكفاءة النصي,
تنمية الكفاءة النصية باستخدام إسترتيجية النمذجة اللغوية الموجهة في تدريس القصة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي
هدف هذا البحث إلى تنمية الكفاءة النصية باستخدام إستراتيجية النمذجة اللغوية في تدريس القصة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى؛ حيث بلغت عينة البحث 76 تلميذًا وتلميذةً، تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة بواقع 38 تلميذًا وتلميذةً في كل مجموعة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، والتصميم شبه التجريبي، وأعدَّت اختبارين لقياس الكفاءة النصية أحدهما قبلي والآخر بعدي، ودليلًا لتدريس القصص ... إقراء المزيد

تكليف رقم (1)
اعط مثالا واحدا من تخصصك على الأهداف السلوكية لكل مستوى من مستويات المجال المعرفي . إقراء المزيد

لطالبات الفرقة الرابعة شعبة طفولة
وفقًا لما درستِ من دور الأناشيد في حياة الطفل: تخيري نشيدًا من أناشيد الأطفال، واستخرجي منه القيم التي يهدف إليها مع بيان موطن الاستشهاد، وصنفيها. إقراء المزيد