sabry_elsayed

صبري باسط أحمد رسلان

استاذ مساعد - المدير التنفيذي لمركز تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بجامعه سوهاج

كلية التربية

العنوان: سوهاج ـ كليه التربيه ـ قسم المناهج وطرق التدريس

12

إعجاب
المعلومات الشخصية: صبري باسط أحمد رسلان
sabry_elsayed
الاسم بالكامل صبري باسط أحمد رسلان
البريد الإلكتروني sabry_elsayed@edu.sohag.edu.eg
النوع ذكر
تاريخ الميلاد 1955-07-21
الكلية كلية التربية
الدرجة الوظيفية استاذ مساعد
العنوان سوهاج ـ كليه التربيه ـ قسم المناهج وطرق التدريس
المنصب الحالي المدير التنفيذي لمركز تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بجامعه سوهاج
البيانات الأكاديمية
التخصص العام مناهج وطرق تدريس العلوم
التخصص الدقيق طرق تدريس العلوم
عنوان رسالة الماجستير باللغة العربية المحتوى العلمي لبعض الأنشطة التي تمارس في قرية مصرية واستخدامه في التربية العلمية
عنوان رسالة الدكتوراه باللغة العربية بعض الخرافات والأفكار الخاطئة الشائعة بمحافظة سوهاج وأثر برنامج مقترح في التربية العلمية على مواجهتها
عنوان رسالة الدكتوراه باللغة الإنجليزية some superstitions and misconceptions prevailing in sohag governorate and the effect of suggested program of science education to confront them
رقم الهاتف 1
رقم الجوال 00
رابط صفحة الفيس بوك https://www.facebook.com/bassit.raslan
رابط قناة اليوتيوب https://www.youtube.com/user/sabryra6
Google Scholar https://scholar.google.com.eg/citations?user=lx_e2ZAAAAAJ&hl=ar
Linked https://www.linkedin.com/in/dr-sabry-raslan-72102246/
Research Gate https://www.researchgate.net/profile/Sabry_Elsayed
EKP بنك المعرفة المصري
نبذه مختصرة

السيرة الذاتية        

أولا : المعلومات الشخصية :

الاسم : د/ صبري باسط أحمد السيد       

تاريخ ومحل الميلاد : 21/7/1955 ، سوهاج

موبايل : 

البريد الألكتروني : sabryba@gmail.com 

 

 

       ثانيا :المؤهلات العلمية :                                                            

  • دكتوراه الفلسفة في التربية ، كلية التربية بسوهاج ، جامعة أسيوط ، تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم ، 1989. وموضوعها " بعض الخرافات والأفكار الخاطئة الشائعة بمحافظة سوهاج وأثر برنامج مقترح في التربية العلمية على مواجهتها "
  • ماجستير في التربية ، كلية التربية بسوهاج ، جامعة أسيوط ، تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم ،1984 . وموضوعها " المحتوى العلمي لبعض الأنشطة التي تمارس في قرية مصرية واستخدامه في التربية العلمية " بتقدير عام ممتاز .
  • دبلومة خاصة في التربية ، كلية التربية بسوهاج ، جامعة أسيوط ، 1981م ، بتقدير عام جيد جدا .
  • بكالوريوس علوم وتربية (تخصص فيزياء وكيمياء) ـ كلية التربية بسوهاج ـ جامعة أسيوط ، 1977م. بتقدير عام جيد جدا .

ثالثا :التدرج الوظيفي :

  • معيد بقسم المناهج وطرق التدريس ،كلية التربية بسوهاج ،جامعة أسيوط ،1977 م .
  • مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية بسوهاج ، جامعة أسيوط ، 1984 م .
  • مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بسوهاج، جامعة أسيوط ، 1989 م .
  • استاذ مساعد متفرغ بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بسوهاج، 2015 م

 

رابعا :الأبحاث العلمية :

  1. " التربية العلمية في مجلات الأطفال وأثرها على قرائها " المؤتمر السنوي الرابع للطفل المصري . مركز دراسات الطفولة ، جامعة عين شمس ، ابريل 1991 .
  2. "معوقات تدريس العلوم في المعاهد الأزهرية بمحافظة سوهاج . المجلة التربوية بكلية التربية بسوهاج ، العدد الثامن ، الجزء الأول ، يناير 1993 .
  3. "واقع تدريس مقرر العلوم لطلاب شعبة التعليم الابتدائي بكلية التربية بسوهاج من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب " المؤتمر العلمي الأول ، كلية التربية بقنا ، يناير1996 .
  4. "أثر خفض سنوات الدراسة بالحلقة الابتدائية على تحصيل التلاميذ لعلوم الحلقة الإعدادية واتجاهاتهم نحوها " المجلة العربية للتربية ، تونس ، المجلد الثامن عشر ، العدد الثاني ، ديسمبر1998 .
  5. " القيم المتضمنة في كتب علوم المرحلة الإعدادية في ضوء الثورة المعرفية والتكنولوجية المعاصرة . دراسة تحليلية " المؤتمر العلمي الثالث عشر مناهج التعليم في ضوء الثورة المعرفية والتكنولوجية المعاصرة ، المجلد الأول ، القاهرة : الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، 2001م .
  6. حفني إسماعيل محمد ، صبري باسط أحمد " تقويم الأداء التدريسي والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى خريجي كلية المعلمين بالباحة قبل وأثناء ممارسة مهنة التدريس "، الندوة التربوية الأولى : تجارب دول مجلس التعاون في إعداد المعلم، الدوحة، قطر. 2002 .
  7. ” فاعلية استخدام بعض الأنشطة المدرسية اللاصفية على تنمية فهم طبيعة العلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة سوهاج " دراسات في المناهج وطرق التدريس ،العدد145،أبريل 2009، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس
  8. "تقويم أداء معلمى العلوم فى بعض مدارس الحلقة الإعدادية بسوهاج فى ضوء معايير الجودة الشاملة لأداء المعلم." دراسات في التعليم العالي: جامعة أسيوط - مركز تطوير التعليم الجامعي ع8 (2015): 203 - 235
  9. لمياء شعبان أحمد ، صبرى باسط أحمد ، دينا السيد أحمد أحمد. (2018). فاعلية استخدام القبعات الست في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة. المؤتمرالدولي الأول : بناء طفل لمجتمع أفضل في ظل المتغيرات المعاصرة: جامعة أسيوط - كلية رياض الأطفال، أسيوط: جامعة أسيوط - كلية رياض الأطفال، 678 - 711.
  10. حسـن على حسن ، شهناز محمد محمد، صبرى باسط أحمد، أسماء رشاد خلف الله السيد" فاعلية برنامج مقترح باستخدام نموذج " آدي وشاير" على تسريع النمو المعرفي ونمو بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال ما قبل المدرسة" مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية العدد الثالث – أبريل 2020م
  11. عبد العظیم محمد زهـران، صــبری باســــط أحمد، أحمد رجب السـيد عوض" فاعلية تدريس الهندسة باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً علي مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية العدد الثالث – أبريل 2020م
  12. حسـن على حسن ،شهناز محمد محمد، صبرى باسط أحمد، أسماء رشاد خلف الله السيد" فاعلية برنامج مقترح باستخدام نموذج " آدي وشاير" على تسريع النمو المعرفي ونمو بعض المفاهيم العلمية وتنمية بعض مهارات التفكير لدى أطفال ما قبل المدرسة"مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية العدد الرابع – يوليو 2020م
  13. کوثر عبد الرحيم شهاب، صبري باسط أحمد، ولاء عبده محمود رشوان"فاعلية استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنفيذ المنهج المتعدد التخصصات تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة" المؤتمر العلمي الخامس لشباب الباحثين۱۸ فبرابر ۲۰۲۰

خامسا:الخبرات الأكاديمية :

  • التدريس لطلاب الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا بكلية التربية بسوهاج ، جامعة جنوب الوادي .مقررات ( طرق تدريس العلوم، أساليب تدريسية، أساليب التدريس العلاجي، المناهج ، استخدام الحاسب الآلي في التدريس، الوسائل التعليمية، الثقافة العلمية، العلوم العامة، العلوم المتكامله، تطوير المنهج، أساليب تدريس الطفل، طرق تدريس الطفل )
  • التدريس لمعلمي المرحلة الابتدائية (أثناء الخدمة)، ضمن برنامج التأهيل التربوي.
  • التدريس لطلاب كلية المعلمين بالباحة ، المملكة العربية السعودية .( طرق تدريس العلوم، مناهج البحث، المناهج، فيزياء1)

 سادسا :الإشراف ومناقشه الرسائل العلميه ::

 

م

اسم الباحث

عنوان الرساله

الجامعه

الدرجه العلميه

السنه

1

عبد الرحمن مسفر طلميس

بعض متطلبات تعليم الطلاب المعاقين جزئيا ومدى مراعاتها من جانب الإدارة المدرسية ـ دراسة ميدانية على المدارس المتوسطة والثانوية بمنطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية

كلية التربية بأسيوط

دكتوراه

2004م

2

اسماء رشاد خلف الله

فعالية نموذج بوسنر في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية والرياضية لدى طالبات شعبة رياض الأطفال بكلية التربية بسوهاج

كلية التربية بسوهاج

ماجستير

2008

3

محمد أحمد على على الأزرق

استخدام إستراتيجية دورة التعلم في تدريس النحو لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي وأثره على التحصيل المعرفي والتعبير الكتابي والمهارات الاجتماعية لديهم

كلية التربية بسوهاج

ماجستير

2011

4

ساميه هاشم عبد الرحمن سيد

أثر استخدام الألغاز التعليمية  بالكمبيوتر فى تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية والتفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الآعدادى

كلية التربية بسوهاج

ماجستير

2014

5

خالـد محمـد السـيد محمـد

"أثر اســتخدام نمــوذج استقصــائي فــي تــدريس وحــدة مقترحــة فــي الأحيــاء علــى التحصـيل المعرفـي وتنميـة التفكيـر الناقـد لـدى طـالب الصـف ألأول الثـانوي "

كلية التربية بسوهاج

ماجستير

2014

6

دينا السيدمحمود عبد العال

فاعليه برنامج مقترح في مجال العلوم قائم على قبعات التفكير الست في تنميه بعض مهارات التفكير والمفاهيم العلميه لدى أطفال الروضه

كلية التربية بسوهاج

ماجستير

2015

7

زهراء مصطفى محمود عبد الرحيم

فعاليه برنامج مقترح قائم على أنشطه الذكاءات المتعددة في تنميه مهارات التحدث وتقدير الذات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

كلية التربية بسوهاج

ماجستير

2015

8

أحلام عبد الحفيظ عبد المعبود عبد الله

اثر استخدام قصص الرسوم المتحركة في تدريس منهج رياض الأطفال المطور على تنميه الوعي الجمالي وبعض المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة

كلية التربية بسوهاج

ماجستير

2015

9

محمد أحمد على على الأزرق

فاعليه استدام أدوات الجيل الثاني القائم على المدخل التفاعلي في تدريس القراءه على تنميه مهارات الحوار والكتابه لدى طلاب الصف الأول الثانوي

كلية التربية بسوهاج

دكتوراه

2017

10

أسماء رشاد خلف الله

" فاعلية برنامج مقترح باستخدام نموذج " آدي وشاير" على تسريع النمو المعرفي لبعض المفاهيم العلمية والرياضية وتنمية بعض مهارات التفكير لدى أطفال ما قبل المدرسة"

كلية التربية بسوهاج

دكتوراه

2017

11

أحمد رجب السـيد عوض

" فاعلية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تعلم الهندسة على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات اتخاذ القرارلدى تلاميذ الحلقة الإعدادية"

كلية التربية بسوهاج

ماجستير

2018

12

فاطمة محمد عبد اللطيف زيدان

" أثر استخدام  التعلم بالاكتشاف في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية وتقدير الذات لدى تلاميذ مدارس التعليم العام الدامجة"

كلية التربية بسوهاج

ماجستير

2019

13

أسماء خلف محمد رشوان

فاعلية استخدام نموذج بايبي للتعلم البنائي فى تصويب التصورات البديلة لدى أطفال الروضة لبعض المفاهيم فى مجال العلوم وتكوين الاتجاه نحو العلوم لديهم

كلية التربية بسوهاج

ماجستير

2019

14

مرعي سعد محمد

استخدام النموذج الواقعي في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم الصحية وبقاء اثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية بمدارس التعليم المجتمعي

كلية التربية

بأسيوط

ماجستير

2020

15

ولاء عبده محمود رشوان

فاعلية استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنفيذ المنهج المتعدد التخصصات على تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة

كلية التربية بسوهاج

ماجستير

2020

16

مدحت حسين فراج

محمد

فاعلية استخدام التعلم المدمج القـائم علـي أدوات الويب ٠.٢ في تدريس المحاسـبة الماليـة علـي التحصـيل وتنميـة مهـارات اسـتخدام البـرامج المحاسبية لدي طلاب التعليم الثانوي التجاري

كلية التربية بسوهاج

ماجستير

2020

17

أسماء فراج عبد الشافي

أثر استخدام استراتيجية خرائط التفكير في تدريس مادة التسويق على تنمية مفاهيم التسويق الإلكتروني والتفكير الاستدلالي لدى طالبات الثانوية التجارية المتقدمة

كلية التربية بسوهاج

ماجستير

2020

18

إيمان أحمد عبد الفتاح محمد

تصميم تعليمي قائم علي نظرية العبء المعرفي باستخدام تكنولوجيا الهولوجرام في تدريس الكيمياء لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير التحليلي والحس العلمي لدي طلاب الصف الأول الثانوي

كلية التربية بسوهاج

دكتوراه

2020

 

سابعا :المؤتمرات والندوات العلمية المحلية:

  1. المؤتمر السنوي الرابع للطفل المصري . مركز دراسات الطفولة ، جامعة عين شمس ، ابريل 1991 . مشاركة ببحث .
  2. المؤتمر العلمي الخامس للجمعية المصرية للتربية العلمية"التربية العلمية للمواطنة"  مشـاركة بالحضورـ الجمعية المصرية للتربية العلمية، 29 يوليو -1 أغسطس1997 م.
  3. المؤتمر العلمي السادس للجمعية المصرية للتربية العلمية (التربية العلمية وثقافة المجتمع) ـ  مشاركة بالحضور ـ الجمعية المصرية للتربية العلمية ، من 28 يوليو ـ31 يوليو 2002 م .
  4. المؤتمر العلمي السابع للجمعية المصرية للتربية العلمية (نحو تربية العلمية أفضل) ـ  مشاركة بالحضور ـ الجمعية المصرية للتربية العلمية، من 27 يوليو ـ30 يوليو 2003 م.
  5. المؤتمر العلمي التاسع للجمعية المصرية للتربية العلمية (معوقات التربية العلمية في الوطن العربي " التشخيص والحلول ") ـ  مشاركة بالحضور ـ الجمعية المصرية للتربية العلمية ، من 31يوليو ـ3 أغسطس 2005 م .
  6. المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية بقنا ، " إعداد معلم المرحلة الابتدائية" ( رؤية مستقبلية )، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي:، 2 -4 يناير 1996م. ، مشاركة ببحث .
  7. المؤتمر العلمي الثالث عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (مناهج التعليم والثورة المعرفية والتكنولوجية المعاصرة) ـ  مشاركة ببحث ـ الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، من 24 ـ 25 يوليو 2001م.
  8. المؤتمر العلمي السابع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (مناهج التعليم والمستويات المعيارية) ـ  مشاركة بالحضور ـ الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، من 26 ـ 27 يوليو 2005م.
  9. المؤتمر العلمي الثامن عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (مناهج التعليم وبناء الإنسان العربي) ـ  مشاركة بالحضور ـ الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، من 25 ـ 26 يوليو 2006م .
  10. المؤتمر العلمي العربي الأول ،" التربية الوقائية وتنمية المجتمع في ظل العولمة " كلية التربية بسوهاج ،18ـ 19ابريل 2006، مشاركة بالحضور والإعداد للمؤتمر.
  11. المؤتمر العلمي السنوي " مناهج التعليم العام بين الواقع ومتطلبات الألفية الثالثة "كلية التربية ، جامعة المنصورة ،25،26مارس2002م. مشاركة بالحضور
  12. المؤتمر العلمي الخامس "تربية الموهوبين والمتفوقين ، المدخل على عصر التميز والإبداع"كلية التربية ، جامعة أسيوط ،14،15 ديسمبر2002. مشاركة بالحضور.
  13. المؤتمر العلمي العربي الثالث " التعليم وقضايا المجتمع المعاصر "جمعية الثقافة من اجل التنمية بالاشتراك مع جامعة سوهاج ، 20،21أبريل 2008م ، مشاركة بالحضور
  14. ندوة "البنائية والمدخل المنظومي في التعليم والتعلم"، كلية التربية بسوهاج 18 ديسمبر 2002. مشاركة بالحضور والإعداد.
  15. ندوة "نحو والدية راشدة من أجل مجتمع راشد "كلية التربية بسوهاج ،31،30مارس2004م. مشاركة بالحضور والإعداد.
  16. ندوة " التخطيط الاستراتيجي في العمليات التعليمية " يناير 2009 ، مركز ضمان الجودة والاعتماد ، جامعة سوهاج .
  17. ندوه عن بعد "حوار حول كتاب: مستقبل التعليم: اربعة سيناريوهات للتعليم المدرسي الصادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية" مكتب التربية العربي لدول الخليج،١٣ اكتوبر٢٠٢٠م
  18. ندوه عن بعد " دراسات الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التربوي IEA" مكتب التربية العربي لدول الخليج،12 نوفمبر 2020م

 

ثامنا :المؤتمرات والندوات العلمية الخارجية التي شاركت فيها:

الندوة التربوية الأولى: تجارب دول مجلس التعاون في إعداد المعلم ، الدوحة ، قطر . 2002 . مشاركة ببحث

عاشرا :أنشطة تربوية مجتمعية :

  • عضو في الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس .
  • عضو في الجمعية المصرية للتربية العلمية .
  • إلقاء محاضرة " التفكير العلمي" بإدارة التعليم بالباحة ، المملكة العربية السعودية ،1422هـ .
  • إلقاء محاضرة " أسلوب حل المشكلات " بمدرسة النهضة للغات بسوهاج 31مارس 2008.
  • رائد لجنة الأسر لكلية التربية بسوهاج (عام 2004/2005)
  • مستشار اللجنة الرياضية لكلية التربية بسوهاج (عام 2007/2008 ، 2008/2009 ) .

حادي عشر :الدورات التدريبية التي حصل عليها :

  1. دوره تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس "مهارات الاتصال الفعال "2004.
  2. دوره مشروع تطوير كليات التربية " الإشراف على الرسائل العلمية "2005.
  3. دوره ICT
  4. دوره تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس" الساعات المعتمدة "2006.
  5. دوره تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس" التدريس بالتقنية "2006.
  6. دوره تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس" إعداد مشروع بحثي "2007.
  7. دوره SPSS
  8. دوره INTEL برنامج التعليم للمستقبل 2007بكليةالتربية بسوهاج.
  9. دورة إعداد مدرب أساليب تقويم الطلاب والامتحانات بالمركز القومي لتنمية قدرات هيئة التدريس 15ـ21/12/2009
  10. دورة نواتج التعلم و خرائط المنهج - تعليم قبل جامعي 2/2012
  11. دورة المراجعة الخارجية - تعليم قبل جامعي 2/2012
  12. دورة التقويم الذاتي و خطط التحسين - مؤسسات التعليم قبل الجامعي 2/2012
  13. التخطيط الاستراتيجي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي 3/2012.
  14. دورة عن بعد " أساليب القياس والتقويم وإعداد المفردة االختبارية" الذي عقدته وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالى بوزاره التعليم العالي 19- 20 أكتوبر2020

ثاني عشر:الدورات التدريبية التي شارك فيها :

  1. المشاركة في تدريب الموجهين والمعلمين بوزارة المعارف بالباحة المملكة العربية السعودية ( برنامج كفايات التدريس والاتصال التربوي5/1420هـ ) .
  2. المشاركة في ورشة عمل ( تقويم المنهج ) بالإدارة العامة لتطوير المناهج بوزارة المعارف بالرياض. ( 6 ساعات تدريبيه)
  3. تخطيط دورة تدريبية لمدربي الشرطة بمركز تدريب الشرطة بالباحة ، المملكة العربية السعودية وتنفيذها .
  4. المشاركة في تدريب معلمي العلوم بسوهاج على أساليب التقويم للاشتراك في المســـــابقة العالمية تيمز ( TIMSS ) .
  5. المشاركة في تدريب الميسرات للعمل بالمدارس الصديقة للبنات التابعة للمجلس القومي للطفولة والأمومة ( 2003 ، 2004 ، 2005، 2007 ). ) 720 ساعه تدريبيه (
  6. المشاركة في تدريب موجهي علوم المرحلة الابتدائية على اســـتراتيجيات التدريس الفعال (برنامج تحسين التعليم) ( 2004 ) . ( 42 ساعه تدريبيه)
  7. المشاركة في الدورة التدريبية لمعلمي الرياضيات والعلوم باللغة الانجليزية ، كلية التربية بسوهاج ،7ـ13/4/2005م( 12 ساعه تدريبيه)
  8. المشاركة في تدريب المعلمين والموجهين ومدراء المدارس على (مهارات التعلم النشط) بسوهاج وطنطا (اليونيسيف بالاشتراك مع وزارة التربية والتعليم) (2006،2007). ( 64 ساعه تدريبيه)
  9. المشاركة في تدريب معلمي المرحلة الابتدائية على أسلوب التعلم النشط بالمنشاه محافظة سوهاج بالاشتراك مع جمعية مصر الخير(2008) . ( 12 ساعه تدريبيه)
  10. المشاركة في الدورات التدريبية الخاصة بإعداد المدارس للاعتماد التربوي التي نظمتها كلية التربية بسوهاج بالمشاركة مع وزارة التربية والتعليم ( 2008 ). ( 36 ساعه تدريبيه)
  11. المشاركة في الدورة التدريبية " تصميم المقررات الدراسية " بمركز توكيد الجودة بالجامعة في الفترة من 23 ـ 25 /12/2009 م( 6 ساعات تدريبيه)
  12. المشاركة مع برنامج تطوير التعليمERP في إعداد حزمة تدريبية في مادة العلوم لموجهي العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء التقويم الشامل واستراتيجيات التعلم النشط ، يوليو 2008.
  13. ورشة عمل لتدريب موجهي العلوم بالمرحلة الابتدائية بأسوان على برنامج " التعلم النشط والتقويم الشامل مدخل لتخطيط وحدة دراسية " في الفترة من 5ـ 19/2/2009 بمشاركة مركز تطوير التعليم (ERP) ووزارة التربية والتعليم. ( 90 ساعه تدريبيه)
  14. المشاركة في برنامج تدريب معلمي البيئة والجيولوجيا على استخدام الحاسب الآلي في التدريس ، مركز تدريب التربية والتعليم بسوهاج 24 ، 25 مارس 2009 . ( 12 ساعه تدريبيه)
  15. ورش عمل لتدريب بعض أعضاء هيئه التدريس بجامعه سوهاج على إعداد بنوك أسئلة لمقرراتهم في إطار مشروع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات 2011م.
  16. المشاركه في وضع اسئله الثانويه العامه للمدارس المستقله بدوله قطر في ماده الكيمياء للعام الجامعي 2011/2012
  17. تدريب مدرسي الكيمياء بالمدارس المستقله بدوله قطر على اعداد جدول مواصفات الاختبار وصياغه الأسئله ديسمبر 2011.
  18. المشاركة في برنامج "الترقية إلى معلم ومعلم أول المرحلة الإعدادية "على الأسئلة الفعالة وبعض استراتيجيات التعلم النشط ، أكاديمية المعلم أكتوبر 2011 ، يناير2012. ( 6 ساعات تدريبيه)
  19. المشاركه في برنامج الدورة التدريبية " تدريب معلمي التعليم الثانوي" (SEEP ) على استراتيجيات التعلم النشط وأساليب التقويم الشامل يناير ٢٠١٢ م( 6 ساعات تدريبيه)
  20. المشاركة في البرامج التدريبيه لأكاديميه المعلم لمعلمي التعليم الأزهري 2012.
  21. المشاركة في تدريبات تدريس العلوم بالانجليزيه الذي يعقده مركز التدريب بجامعه سوهاج (24 ساعه تدريبيه)
  22. المشاركة في دورة ( نظم الامتحانات وتقويم الطلاب) التي عقدها مركز تنمية قدرات هيئة التدريس بجامعه سوهاج ٢٧-٢٨ يوليو 2020م ( 6 ساعات تدريبيه)
  23. المشاركة في دورة ( استراتيجيات التدريس والتعلم) التي عقدها مركز تنمية قدرات هيئة التدريس بجامعه سوهاج 24-25 أغسطس 2020م(12 ساعه تدريبيه)
  24. المشاركة في البرنامج التدريبي عن بعد " أساليب القياس والتقويم وإعداد المفردة االختبارية" الذي عقدته وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالى بوزاره التعليم العالي 15-16نوفمبر2020(12 ساعه تدريبيه)

الخبرات العملية :

  1. رئيس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية المعلمين بالباحة،المملكة العربية الســـــعودية ( سابقا)
  2. رئيس مركز البحوث التربوية بكلية المعلمين بالباحة ، المملكة العربية السـعودية ( سابقا ) .
  3. أمين لجنة شـئون الطلاب بكلية المعلمين بالبـاحة ، المملكة العربية الســعودية ( سابقا ).
  4. منسق مشروع محو الأمية بكلية التربية بسوهاج ونائب المدير التنفيذي ( سابقا).
  5. مدرب معتمد باكاديميه المعلم ( سابقا).
  6. المدير التنفيذي لمركز تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بجامعة سوهاج .
  7. مدرب معتمد أساليب تقويم الطلاب والامتحانات بالمركز القومي لتنمية قدرات هيئة التدريس.
  8. عضو مجلس إدارة مركز ضمان الجودة بجامعة سوهاج.

 

    التوقيع