hussien_salim

أ.د/ حسين طه

استاذ - أستاذ المناهج وطرق التدريس اللغة الفرنسية

كلية التربية

العنوان: قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية- جامعة سوهاج

47

إعجاب
المعلومات الشخصية: أ.د/ حسين طه
hussien_salim
الاسم بالكامل أ.د/ حسين طه
البريد الإلكتروني prof.hussien_salem@edu.sohag.edu.eg
النوع ذكر
تاريخ الميلاد 1973-04-06
الكلية كلية التربية
الدرجة الوظيفية استاذ
العنوان قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية- جامعة سوهاج
المنصب الحالي أستاذ المناهج وطرق التدريس اللغة الفرنسية
البيانات الأكاديمية
التخصص العام مناهج وطرق تدريس
التخصص الدقيق مناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية
عنوان رسالة الماجستير باللغة العربية التعلم التعاوني واكتساب المهارات النحوية
عنوان رسالة الماجستير باللغة الإنجليزية l'apprentissage coopératif et l'acquisition grammaticale
عنوان رسالة الدكتوراه باللغة العربية اثر التعلم التعاوني على استخدام اللغة الفرنسية المكتوبة :تطبيق على تعليم وتعلم اللغة الفرنسية كلغة اجنبية في مصر
عنوان رسالة الدكتوراه باللغة الإنجليزية L'effet de l'apprentissage coopératif sur l'emploi de la langue française écrite : application à la didactique du français langue étrangère en Egypte
الوظائف الإشرافية و الإدارية مدير وحدة التخطيط الاستراتيجي بكلية التربية .جامعة سوهاج
رقم الهاتف 1000320871
الفاكس 932601932
رقم الجوال 01023676986
رابط صفحة الفيس بوك https://www.facebook.com/hussein.taha.16503323
رابط صفحة تويتر https://twitter.com/DrHussien7?s=08
رابط صفحة جوجل بلس http://drhusseintaha73.blogspot.com/
Google Scholar https://scholar.google.com.eg/citations?hl=ar&user=_1InKAgAAAAJ
Linked
Research Gate
EKP بنك المعرفة المصري
نبذه مختصرة

 

 

 

 

 

السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور/  حسين طه عطا سالم

كلية التربية – جامعة سوهاج

 

 

الأستاذ الدكتور / حســـين طــــه عطـــا ســالم

قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية- جامعة سوهاج

  1. البيانات الشخصية
  • الاسم: حسين طه عطا سالم
  • الجنسية: مصري
  • العنوان: جمهورية مصر العربية، سوهاج، جامعة سوهاج، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس
  • البريد الالكتروني: drhussein73@yahoo.com
  • الوظيفة الحالية: أستاذ
  • التخصص العام: المناهج وطرق التدريس
  • التخصص الدقيق: مناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية
  1. المؤهلات العلمية
  • درجة الليسانس في الآداب والتربية تخصص "لغة فرنسية" بتقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف، كلية التربية، جامعة المنيا-مايو 1995.
  • درجة الدبلوم الخاصة في التربية بتقدير جيد جدًا، كلية التربية، جامعة سوهاج- 1998.
  • دبلوم الدراسات المتعمقة-قسم علوم التربية جامعة بيير مونديس فرانس (جرونوبل2- فرنسا)  
  • درجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية، جامعة بيير مونديس فرانس (جرونوبل2- فرنسا) ديسمبر 2004.
  1. التدرج الوظيفي
  • معيد بقسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية بسوهاج اعتبارًا من 3/6/1996م حتى 22/5/2005م
  • مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية بسوهاج اعتبارًا من 23/5/2005م حتى 26/3/2012م
  • أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية بسوهاج اعتبارًا من 27/3/2012م.
  • أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية بسوهاج اعتبارًا من 30/4/2017.
  1. الأنشطة التدريسية

-التدريس لطلاب المرحلة الجامعية الأولى:

المقرر

الفرقة

طرق تدريس اللغة الفرنسية

الثالثة شعبة اللغة الفرنسية

طرق تدريس اللغة الفرنسية

الرابعة شعبة اللغة الفرنسية

مناهج التعليم الابتدائي

الفرقة الرابعة – شعبة التعليم الابتدائي

 

 

2)  التدريس لطلاب الدراسات العليا

المقرر

الفرقة

طرق تدريس اللغة الفرنسية

الأولى عامين

طرق تدريس اللغة الفرنسية

الثانية عامين

طرق تدريس اللغة الفرنسية

العام الواحد

طرق تدريس اللغة الفرنسية (مقرر اختياري)

الدبلوم الخاصة

المنهج )النظرية والنموذج(

الدبلوم المهنية -شعبة تخطيط وتطوير المناهج

تطبيقات

الدبلوم المهنية -شعبة تخطيط وتطوير المناهج

مقرر تخصص

طلاب الماجستير –مناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية

مقرر تخصص

طلاب الدكتوراه –مناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية

  • الانتدابات
  • الانتداب لكلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي لتدريس مقررات طرق تدريس اللغة الفرنسية لمرحلتي الليسانس والدراسات العليا، من العام الجامعي 2006حتى 2015م.
  • الانتداب لكلية التربية -جامعة أسوان لتدريس مقررات طرق تدريس اللغة الفرنسية لمرحلتي الليسانس والدراسات العليا، للعامين الدراسيين 2012/ 2013، 2013/ 2014م.
  • الانتداب لكلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي لتدريس مقررات طرق تدريس اللغة الفرنسية لمرحلتي الليسانس والدراسات العليا للعام الجامعي 2016م.
  • الانتداب لكلية التربية جامعة جنوب اسوان  لتدريس مقررات طرق تدريس اللغة الفرنسية لمرحلتي الليسانس والدراسات العليا للعام الجامعي 2018 م.
  •  

 

 

  1. الأنشطة البحثية
  • الأبحاث المنشورة والتي قدمت للترقية إلى وظيفة أستاذ مساعد

م

عنوان البحث

تاريخ النشر

جهة النشر

ملاحظات

1

''Métacognition et apprentissage de l'argumentation écrite chez les étudiants de la faculté de Pédagogie de Sohag''

 

يناير  2006

مجلة الثقافة والتنمية.العدد السادس عشر

 

بحث منفرد

2

''Vers un référentiel de compétences professionnelles des enseignants de FLE en Egypte''

 

يناير2008 م

المجلة التربوية - كلية التربية – جامعة سوهاج – العدد الرابع والعشرون

 

بحث منفرد

3

''L'effet du multimédia sur le développement de la compréhension écrite chez les étudiants de la faculté de Pédagogie de Sohag''

 

يوليو 2009 م

مجلة كلية التربية – كلية التربية –– جامعة سوهاج- العدد السادس والعشرون.

 

بحث منفرد

4

''Impacte de l'usage d'Internet sur le développement de la compréhension orale chez les étudiants de la faculté de Pédagogie de Sohag ''

 

يوليو 2010م

مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس

 

بحث منفرد

5

''Quelques critères d'utilisation d'un système d'évaluation automatique de synthèses de cours à distance''

 

ديسمبر 2011

Recherches et Educations

 

بحث مشترك

  • البحوث العلمية المنشورة والمقدمة للترقية لدرجة أستاذ (تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية)

م

البحث

جهة النشر

تاريخ النشر

فردي/ مشترك

1

Effet de l’apprentissage de l'écoute via des sites Web sur la motivation des apprenants de FLE à la faculté de Pédagogie de Sohag

أثر تعلم الاستماع عبر مواقع الويب على دافعية متعلمي اللغة الفرنسية كلغة أجنبية بكلية التربية بسوهاج

المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج

العدد 32- يوليو 2012

فردي

2

Des exercices interactifs en ligne pour développer l’autonomie d’apprentissage et la compréhension de cours de la didactique du FLE

تمارين تفاعلية عبر الويب لتنمية استقلالية التعلم والفهم لمقرر طرق تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية

دراسات عربية في التربية وعلم النفس

العدد 40- الجزء الرابع- أغسطس 2013

مشترك

3

Une cyberenquête proposée pour développer les compétences de l’exposé oral chez les étudiants de FLE à la faculté de Pédagogie de Sohag

رحلة معرفية مقترحة عبر الويب لتنمية مهارات العرض الشفوي لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية كلغة أجنبية بكلية التربية بسوهاج

دراسات عربية في التربية وعلم النفس

العدد 44- الجزء الثالث- ديسمبر 2013

فردي

4

Les erreurs d'orthographe lexicale et grammaticale dans les écrits des licenciés ès Lettres; et ès Lettres et Pédagogie – Département du français: Étude analytique comparative et une démarche d’apprentissage réflexif proposée

أخطاء التهجي المعجمية والنحوية في كتابات خريجي كليتي الآداب والتربية قسم اللغة الفرنسية: دراسة تحليلية مقارنة ونموذج تعلم تأملي مقترح

دراسات عربية في التربية وعلم النفس

العدد 56- الجزء (2)- ديسمبر 2014

مشترك

5

Conception et expérimentation d'un dispositif d'ÉEÉ dans une dynamique du partage : le cas d'un département de Français à la faculté de Pédagogie de Sohag

تصميم مقترح لتقويم التدريس من قبل الطلاب وفق ديناميكية العمل الجماعي: دراسة تجريبية على شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية بسوهاج

دراسات في المناهج وطرق التدريس

العدد 216-نوفمبر 2016

فردي

6

Conception et expérimentation d’un dispositif hybride pour l’enseignement du prépositionnaire à un groupe de chercheurs en didactique du FLE : les effets cognitifs et les représentations construites

تصميم وتجريب برنامج تعلم خليط لتدريس متواردات حروف الجر لمجموعة من الباحثين في طرائق تدريس اللغة الفرنسية وأثره على تحصيلهم ومعالجاتهم المعرفية وتصوراتهم نحو البرنامج

دراسات في المناهج وطرق التدريس

بحث مقبول للنشر في عدد يناير 2017

فردي

 

-البحوث العلمية المنشورة بعد الحصول على درجة أستاذ

- Taha, H, & d'autres (2017). Efficacité d'un programme basé sur l'apprentissage électronique en vue de développer l'attitude envers l'apprentissage de la traduction chez les étudiants de la quatrième année à la faculté de Pédagogie de Sohag, Revue de la Faculté de Pédagogie, Université de Sohag

- Taha, H, & d'autres (2017). Efficacité d'un programme basé sur l'apprentissage électronique en vue de développer quelques compétences de la traduction chez les étudiants de la quatrième année à la faculté de Pédagogie de Sohag, Revue de la Faculté de Pédagogie, Université de Sohag

-Taha, H & al (2018). A suggested web-mediated process-genre based program for developing writing autonomy of EFL prospective teachers. Review of Sohag Faculty of Education.

-Taha, H & al (2018). Promoting EFL writing skills using web-mediated process-genre based approach among EFL majors at faculties of education. Review of Sohag Faculty of

Education.

Taha, H & al (2018). L'usage de la caricature en classe du FLE pour développer la créativité langagière écrite. Revue de la Faculté de Pédagogie, Université de Sohag.

Taha, H & al (2018). L'apprentissage basé sur le Web et le développement des compétences de la grammaire  textuelle en didactique du FLE. Recherches en didactique des langues.

Taha, H & al (2018).  Utilisation du Web 2.0 en didactique du FLE et le développement de la compétence grammaticale. Recherches en didactique des langues.

  

 

-حسين طه وأخرون (2017). تأثير برنامج مقترح في التربية الحركية باستخدام الألعاب التمهيدية في تنمية الإدراك الحركي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج. 

- حسين طه وأخرون (2017). تأثير برنامج مقترح قائم على الت

علم النشط باستخدام الألعاب التمهيدية في تنمية بعض المهارات  الأساسية لمسابقات ألعاب القوى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج.

 

 

 

 

  • بيان بالرسائل العلمية (الإشراف والمناقشة)

أ) رسائل دكتوراه شارك فيها السيد الدكتور/ حسين طه عطا سالم كمناقش خارجي

  • سيف الإسلام لطفي عبد الحكيم. (2014). برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات التذوق الأدبي في ضوء النصوص القصصية وأثره على التعبير الكتابي لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية المنيا.
  • نجلاء فتحي محمد. (2014). فاعلية برنامج مقترح في تدريس النصوص قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الكفاءة الاتصالية والتفكير الناقد لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية. كلية التربية. جامعة المنيا.
  • أمل كمال محمد رشاد. (2015). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم المبني على المشكلات لتنمية بعض مهارات إدارة الفصل لدى معلمي اللغة الفرنسية المبتدئين. كلية التربية. جامعة عين شمس.
  • محمد جمعه رفاعي إبراهيم. (2016). برنامج قائم على المدخل التأملي لتعديل معتقدات معلمي اللغة الفرنسية كلغة أجنبية عن عملية التقويم. كلية التربية. جامعة عين شمس.
  • وليد العدل. (2017). برنامج حاسوبي لتنمية بعض مهارات التواصل الشفوي والكتابي لدي طلاب كليات التربية. كلية التربية-جامعة دمياط.
  • سماح ابراهيم ابراهيم جعفر (2017). دراسة الاخطاء النحوية والاملائية في التعبير الكتابي في ضوء الوعي بما وراء اللغة لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية. كلية التربية – جامعة المنصورة.
  • راندا محمد عصام الدين عبد العال أحمد.(2018). التنمية المهنية للطلاب المعلمين بشعبة اللغة الفرنسية في ضوء استراتيجية التعلم التشاركي عبر الانترنت. كلية التربية –جامعة اسيوط.
  • محمد فتحي أبو شنب. (2018). فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل الفعلي لتنمية مهارات الفهم الاستماعي والتعبير الشفهي في اللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية. كلية التربية –جامعة حلوان.
  • محمد ابراهيم عبد العزيز محمد. (2018). فاعلية برنامج مقترح قائم على كل من وحدات الكورت والخرائط الذهنية لتنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الابداعي في اللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية. كلية التربية. جامعة حلوان.      

ب) رسائل ماجستير شارك فيها السيد الدكتور/ حسين طه عطا سالم كمناقش خارجي  

  • مروه منصور منصور شاور. (2012). فاعلية استراتيجيتي الألعاب وتمثيل الأدوار في تنمية مهارات التعبير الشفهي في اللغة الفرنسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات. كلية التربية. جامعة حلوان.
  • عبد الرحمن عبد الرحمن هاشم محمد السيد. (2013). فاعلية استراتيجية مقترحة لتنمية بعض مهارات الاستماع والتحدث في اللغة الفرنسية لدى الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية. كلية التربية. جامعة حلوان.
  • إيمان عبد الهادي أحمد عبد المنعم. (2014). فعالية استراتيجية التعلم التعاوني القائم على حل المشكلات في تنمية مهارات التعبير الشفهي باللغة الفرنسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات. جامعة المنصورة.
  • رشا محمد عبد الحليم عبد الهادي. (2014). أنشطة لغوية لتحسين تحصيل اللغة الفرنسية لدى طلاب لمرحلة الثانوية الأزهرية واتجاهاتهم نحو المادة. كلية التربية. جامعة طنطا.
  • نسمة محمد أحمد الألاوي. (2015). استخدام استراتيجية تفاعلية مقترحة لتنمية مهارات التواصل الشفهي للطلاب المعلمين بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية. جامعة دمياط.
  • نهال يحيى محمد معوض. (2015). فاعلية استخدام الأنشطة اللغوية القائمة على المدخل البنائي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية. كلية التربية بالفيوم.
  • نهله سالم سليمان صالح. (2015). فاعلية استخدام المدخل القائم على المهام لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي في اللغة الفرنسية لدى طلاب كلية التربية. كلية التربية بالعريش.
  • سمر طه طه الغائب. (2016). فاعلية استراتيجية الألعاب التعليمية في تعلم مفردات اللغة الفرنسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. كلية التربية. جامعة المنصورة.
  • هبه السيد طه. (2016). فاعلية التعلم بالاكتشاف في معالجة الأخطاء النحوية الشائعة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية. كلية التربية. جامعة المنصورة.
  • سالى السيد محمد أحمد نصر (2017). أخطاء الترجمة في النصوص الأدبية لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية في ضوء النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي –دراسة تحليلية نمائية. كلية التربية. جامعة طنطا.
  • عثمان بخيت عثمان. (2017). فعالية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية بعض مهارات التحدث باللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية. كلية التربية. جامعة المنصورة.
  • محمود فتحي هاشم . (2018). فاعلية استخدام المدخل الوظيفي في تدريس اللغة الفرنسية لأغراض خاصة لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية الفندقية. معهد الدراسات العربية, جامعة الدول العربية.
  • ولاء محمد محمد ابراهيم. (2018). فعالية استراتيجية التدريس المعكوس في تنمية المهارات اللغوية للغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدارس اللغات   . كلية التربية. جامعة المنصورة.
  • نادية أحمد معاطي معاطي. (2018). فعالية استراتيجية التعلم التعاوني على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات الفهم القرائي في اللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الاعدادية. كلية التربية بالإسماعيلية, جامعة قناة السويس.

ج) رسائل دكتوراه شارك فيها السيد الدكتور/ حسين طه عطا سالم كمشرف وعضو بلجنة المناقشة والحكم

  • إيمان أبو خليل. (2014). أثر منظومة تعليمية الكترونية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية بسوهاج.
  • عنتر عبد العظيم عبد الحميد رفاعي.(2017). فاعلية برنامج قائم على التعلم الالكتروني على تنمية بعض مهارات الترجمة والاتجاه نحو دراستها لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة سوهاج.
  • نور محمد عبد الجليل. (2017). فاعلية برنامج مقترح في التربية الحركية قائم عل التعلم النشط باستخدام الالعاب التمهيدية في تنمية الادراك الحركي وبعض المهارات الاساسية لألعاب القوى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
  • عبير أحمد حماد علي. برنامج مقترح قائم على مدخل العملية والنوع باستخدام شبكة الانترنت لتنمية مهارات الكتابة الاستقلالية لدى طلاب شعبة اللغة الإنجليزية. كلية التربية. جامعة سوهاج.

د) رسائل ماجستير شارك فيها السيد الدكتور/ حسين طه عطا سالم كمشرف وعضو بلجنة المناقشة والحكم

  • طارق عثمان بسطاوي. (2014). أثر برنامج مقترح لتنمية مهارات النطق لدى معلمي اللغة الفرنسية على أدائهم اللغوي. كلية التربية. جامعة جنوب الوادي
  • محمد خلف قطب محمد محمود. (2014). تقويم مستوى أداء الطلاب المعلمين شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة أسيوط في ضوء معايير مقترحة للاستماع.
  • محمد حسن فكري بخيت. (2015). برنامج تعلم مدمج لتنمية المهارة النحوية لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية بقنا. جامعة جنوب الوادي
  • هبه محمد عمر محمد. (2015). فاعلية برنامج مقترح قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة. كلية التربية. جامعة سوهاج.
  • سهر السيد أحمد عبد المجيد. (2016). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتي باستخدام الموديولات الالكترونية على تطوير الكفايات التدريسية لدى معلمي علم النفس. كلية التربية. جامعة سوهاج.
  • إسراء محمد حسن علي طه. (2017). فاعلية برنامج قائم على المدخل الثقافي التفاعلي في تنمية بعض مهارات الفهم الكتابي لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة سوهاج.
  • أحمد محمد سمهودي محمد. (2017). اثر استخدام ادوات الجيل الثاني في تنمية بعض مهارات تعلم المفردات اللغوية لدى طلاب الفرقة الأولى شبة اللغة الفرنسية بكلية التربية بقنا.
  • محمود الضبع. (2018). أثر برنامج مقترح في التعلم القائم على الويب في تدريس اللغة الانجليزية على تنمية مهارات الاستماع والاتجاه نحو التعلم القائم على الويب لدى طلاب الصف الأول الثانوي.  كلية التربية. جامعة سوهاج.

هـ) رسائل ماجستير شارك فيها السيد الدكتور/ حسين طه عطا سالم كمشرف ولم يشارك بلجنة المناقشة والحكم

  • هالة أحمد عبد الستار عبد الله. (2011). أثر استخدام الوسائط المتعددة على تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية بقنا. جامعة جنوب الوادي
  • سحر حسن عبد العزيز. (2014). أثر استخدام الوسائط المتعددة التفاعلية لتدريس اللغة الإنجليزية على اكتساب بعض القواعد والمفردات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. كلية التربية. جامعة سوهاج.
  • أسماء هاتور همام مهران. (2015). تقويم أداء المعلمات في تنفيذ منهج حقي "ألعب وأتعلم وابتكر" في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال في مصر. كلية التربية. جامعة سوهاج.

و) رسائل ماجستير  قيد المناقشة والحكم ويشارك  فيها السيد الدكتور/ حسين طه عطا سالم كمشرف وعضوا بلجنة المناقشة والحكم

  • دينا علاء حسين. أثر برنامج مقترح قائم على المدخل الأدائي في اللغة الفرنسية في تنمية بعض مهارات الإنتاج الكتابي للنصوص السردية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. كلية التربية. جامعة أسيوط.
  • عبد العظيم أحمد الظهري. أثر استخدام الرسوم الكاريكاتيرية في تنمية مهارات التعبير الكتابي الابداعي في اللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية. كلية التربية بقنا. جامعة جنوب الوادي.
  • هاني عبد الحكيم محمد. فاعلية استخدام الرسوم الكاريكاتيرية في تدريس التعبير الكتابي على تنمية الإبداع اللغوي والوعي ببعض القضايا المحيطة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. كلية التربية. جامعة سوهاج.
  • نجلاء رمضان جلال اسحق. أثر استخدام بعض أدوات الويب 2 في تدريس اللغة الفرنسية على تنمية بعض مهارات القواعد النحوية لدى طلاب المرحلة الثانوية الفنية التجارية. كلية التربية. جامعة سوهاج.
  • عمرو المغربي. فاعلية التدريس الاستراتيجي في تنمية بعض مهارات الفهم الاستماعي في اللغة الفرنسية لدى الطلاب المكفوفين في المعاهد الثانوية الأزهرية. كلية التربية بالعريش.
  • أنجيل بطرس ماهر. أثر برنامج تعلم قائم على الويب لتنمية بعض مهارات القواعد النصية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. كلية التربية بقنا. جامعة جنوب الوادي.
  • أزهار محمد أحمد محمد. أثر استخدام مدونة الكترونية على تنمية بعض مهارات تعلم مفردات اللغة الفرنسية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري. كلية التربية. جامعة أسيوط.

ز) رسائل دكتوراه قيد الإشراف

  • محمد خلف قطب محمد محمود. فاعلية برنامج قائم على التعلم المبني على المشروعات لتنمية بعض مهارات التعبير الكتابي والتفكير الجمعي لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية. جامعة أسيوط.
  • طارق عثمان بسطاوي. برنامج مقترح لتنمية المهارات التدريسية المرتبطة بالمدخل الأدائي التفاعلي لدى معلمي اللغة الفرنسية. كلية التربية بقنا. جامعة جنوب الوادي.
  • محمد حسن فكري. سيناريو تعلم عبر الويب معد وفقا لمدخل الأداء التفاعلي لتنمية بعض مهارات التواصل الشفهي لدى طلاب كلية التربية بقنا. جامعة جنوب الوادي.
  • أحمد سمهودي. برنامج قائم على النظرية التفسيرية لتنمية بعض مهارات الترجمة والوعي بعملياتها لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية . كلية التربية بقنا. جامعة جنوب الوادي.
  • سهر السيد أحمد عبد المجيد. برنامج مقترح قائم على النظرية البنائية باستخدام نموذج تاسك لتعديل المعتقدات المهنية وتنمية الأداء التدريسي لمعلمي علم النفس. كلية التربية. جامعة سوهاج.

ح) رسائل ماجستير قيد الإشراف

  • بسمة صابر عبد الحميد موسى. فاعلية برنامج مقترح للتعلم القائم على المهام المدعم بأدوات الجيل الثاني للويب في تنمية بعض مهارات الكتابة الجدلية والتفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي. كلية التربية. جامعة سوهاج.
  • أحمد حسان. استخدام مدخل الصف المقلوب على تنمية بعض مهارات الفهم الشفهي والقرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية.  
  • علي الماسخ. أثر استخدام بيئة تعلم تفاعلية من خلال الويب في تدريس الرواية على تنمية مهارات الكتابة السردية والتفكير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي.
  • محمود البحيري. أثر استخدام المدخل الجدلي البرجماتي على تنمية بعض مهارات الكتابة الجدلية والتفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية.  

ط) المشاركة  في فحص الرسائل العلمية لشغل وظيفة مدرس تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية

  • فحص الرسالة المقدمة من الدكتور/ تاج الدين محمد عيد لشغل وظيفة مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية بكلية التربية. جامعة المنيا بتاريخ 1/ 4/ 2013م.
  • فحص الرسالة المقدمة من الدكتورة دعاء محمد حمدان أحمد. (2014). والحاصلة على درجة الدكتوراه من كلية علوم التربية بجامعة مونتريال بكندا، وذلك لشغل وظيفة مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية بكلية التربية. جامعة سوهاج.
  • فحص الرسالة المقدمة من الدكتورة نشوى محمد عصمت. (2016). فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج في تنمية الإنتاج الكتابي ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية. كلية التربية. جامعة أسيوط. وذلك لشغل وظيفة مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية بكلية التربية- جامعة أسيوط.
  • المؤتمرات العلمية
  1. المؤتمر العلمي العربي الأول "التربية الوقائية وتنمية المجتمع في ظل العولمة ". سوهاج - في الفترة من 18- 19/4/ 2006 م.
  2. المؤتمر العلمي العربي الثاني " التعليم الجامعي الخاص في البلاد العربية - قضايا آنية وآفاق مستقبلية– سوهاج، في الفترة من 27- 28/3/2007 م.
  3. ورقة بحثية مقدمة في المؤتمر العلمي العربي الثالث " التعليم وقضايا المجتمع المعاصر" ، عنوان البحث "ضوابط تربوية لتطبيق التعليم الإلكتروني في الجامعات المصرية " - سوهاج - في الفترة من 20- 21/ 4/2008 م.
  4. مؤتمر البحث العلمي وقضايا المجتمع- تحديات الحاضر وطموحات المستقبل- جامعة سوهاج- في 8/5/2010 م.
  5. المشاركة الفعالة في فاعليات المؤتمر العلمي العربي السابع (الدولي الرابع) بعنوان "التعليم وثقافة التواصل الاجتماعي" في الفترة 24- 25 أبريل 2013م.
  6. المشاركة الفعالة في فاعليات مؤتمر "الملتقي التوظيفي الرابع لبرنامج تطوير مهارات خريجي الجامعات المصرية "EDUEgypt بمعهد تكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية- القاهرة، المنعقد في 23/09/2013.
  7. المشاركة بحضور ورشة عمل بعنوان "إعداد جدول مواصفات الورقة الامتحانية والمقياس المتدرج لتقدير الدرجات –في 10 أبريل 2012.
  8. المشاركة الفعالة في فاعليات المؤتمر العلمي العربي الثامن (الدولي الخامس) "الانتاج العلمي التربوي في البلاد العربية – القيمة والأثر" في الفترة من 26-27 أبريل 2014.
  9. المشاركة الفعالة في فاعليات الندوة العلمية المنعقدة بأكاديمية إبداع للتدريب والاستشارات بسوهاج والمعنونة ب"الممارسات التدريسية الفعالة في الأنظمة التعليمية المختلفة" في 22/2/2015م.
  10. المشاركة الفعالة في ورشة عمل بعنوان "التقويم القائم على المعايير وإعداد الاختبارات" بمعمل مصادر التعلم بكلية التربية جامعة سوهاج 4/4/2015م
  11. المشاركة الفعالة في فاعليات المؤتمر العلمي العربي التاسع (الدولي السادس). "التعليم والعدالة الاجتماعية" في الفترة من 25- 26 أبريل 2015.
  12. المشاركة الفعالة في فاعليات المؤتمر العلمي العربي العاشر (الدولي السابع) "تجديد الخطاب التربوي في البلاد العربية - الدواعي، الواقع – المعوقات" في الفترة من 23-24 أبريل 2016.
  13. المشاركة الفعالة في فاعليات المؤتمر العلمي الخامس والدولي الثالث لكلية التربية جامعة بورسعيد بعنوان "المدرسة المصرية في القرن الحادي والعشرين في ضوء الاتجاهات العالمية للتعليم" في الفترة من 16- 17 أبريل 2016م.
  14. Communication commune à Autrans (France) ayant pour titre ‘‘Pensum : un outil intelligent pour assister la compréhension d'un cours à distance’’, le 13 janvier 2011 (France).
  15. Participation aux journées d’étude S-TEAM qui se sont déroulées les 10-11-12 mai 2011 à l’IUFM de Grenoble (France).
  16. Participation au Forum de FLE qui a eu lieu le 19 mai 2011 à l’université Stendhal Grenoble 3 (France).
  17. Participation à la journée du TBI qui a eu lieu le 25 mai 2011 au Centre Universitaires d’Etudes Françaises de Grenoble (France).
  18. Participation aux séminaires mensuels du laboratoire ACTé : http://acte.univ-bpclermont.fr/article699.html
  19. Participation au cours sur la formation d’adultes dans le master Formateur de Formateurs de l’Espace Francophone. laboratoire ACTé. Clermont Ferrand-France
  20. Participation au cours sur  ''Initiation à la recherche dans le Master des Métiers de l’Enseignement et de la Formation ''. laboratoire ACTé. Clermont Ferrand-France
  21. Participation au cours sur l’évaluation des acquis des étudiants et de l’enseignement et sur les Enjeux et évolutions de l’enseignement supérieur du D.U. Enseigner dans le supérieur. laboratoire ACTé. Clermont Ferrand-France http://www.espeauvergne.fr/?article39#.V_zuI8n2Tx
  22. Participation à la conférence ''L'approche par compétence'', vendredi 13 novembre 2015, Amphi Recherche du Pôle physique - Campus des Cézeaux, Clermont Ferrand-France.
  23. Participation à conférence : "L’évaluation des étudiants : agir avant que le bic rouge ne nous brûle les doigts", Vendredi 6 novembre 2015, ESPE Clermont Auvergne – site de Chamalières.France.

 

  1. Participation à la conférence '' La formation hybride'', Jeudi 22 octobre 2015, Maison des Sciences de l’Homme - Clermont-Ferrand, France.
  • ورش العمل
  • التعليم والتعلم بين الواقع والمأمول - سوهاج ، بتاريخ 6/6/2006.
  • كتابة مقترح للحصول على مشروع CIQAP - الدورة الخامسة ، سوهاج ، في 28/9/2010 .
  • التخطيط الاستراتيجي كأحد مقومات التقدم للحصول على مشروع CIQAP - الجزء الأول: تحليل البيئة الداخلية والخارجية. جامعة القاهرة. كلية الزراعة. في 21/05/2008. 
  • التخطيط الإستراتيجي كأحد مقومات التقدم للحصول على مشروع CIQAP  - الجزء الثاني: صياغة الاستراتيجية وكتابة الخطة التنفيذية. جامعة القاهرة.  كلية الزراعة. في 10/06/2009.   
  • آليات تحسين التعليم في مرحلة الطفولة بالتعاون مع كليات التربية – القاهرة – دار المشاة في مايو 2008.
  • بناء قدرات فريق من كل مدرسة من المدارس المتقدمة للاعتماد التربوي. جامعة أسيوط ، من 29/7/2008إلى 31/7/2008.
  • الممارسات التدريسية الفعالة في الأنظمة التعليمية المختلفة. أكاديمية إبداع- سوهاج، 22 مارس 2015.
  • البرامج التدريبية التي تمت المشاركة فيها "كمدرب"
  • نشر ثقافة المعايير القومية لرياض الأطفال، سوهاج، كلية التربية - في الفترة من 5/12/2009- 15/12/2009 م .
  • برنامج تدريب معلمات رياض الأطفال- سوهاج- كلية التربية في الفترة من 12/9/2008- 17/9/ 2008 م.
  • التعلم النشط والتقييم الشامل لمعلمي المدارس الثانوية. سوهاج، كلية التربية، في الفترة من 21/12/  2009إلى 23/12/2009.
  • برنامج الجودة والاعتماد في مؤسسات التعليم قبل الجامعي الخاص ب "التقييم الذاتي وخطة تحسين المدرسة " - المركز الرئيسي للتدريب بسوهاج ، من 3/08/2008 - 14/08/2008 م.
  • رفع الكفاءة التدريسية لمدرسي اللغة الفرنسية بالمرحلة الثانوية وفق طرق التدريس الحديثة والاحتياجات التدريبية للمستهدفين - ملوي – العام الجامعي 2005 م.
  • تدريب معلمات رياض الأطفال على منهج رياض الأطفال الجديد- مارس 2012.
  • تدريب معلمي التعليم الثانوي على استراتيجيات التعلم النشط وأساليب التقويم الشامل -أبريل 2012.
  • تدريب معلمي اللغة الفرنسية بالتعليم الثانوي الازهري على الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة الفرنسية- 2017.
  • دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس
  1. الإشراف على الرسائل العلمية فى الفترة من 4/07/2005م – 5/07/2005م.
  2. تفعيل وحدات التدريب فى الفترة من 11/07/2005م - 12/07/2005 م .
  3. توكيد الجودة والاعتماد فى الفترة من 21/05/2006م إلى 22/05/2006م .
  4. كفاءات البحث التربوي فى الفترة من 23/07/2006م إلى 26/07/2006م .
  5. الساعات المعتمدة فى الفترة من 23/05/2006م إلى 24/05/2006م .
  6. تصميم مقرر فى الفترة من 20/02/2007م إلى 22/07/2007م .
  7. استخدام التكنولوجيا في التدريس فى الفترة من 3/03/2007م إلى 5/03/2007م.
  8. دورة ICTPالمكافئة لشهادة) ICDL  تم النجاح في جميع الموديولات).
  9. دورة .E.Content Course
  10. التقييم القائم على المعايير الخاصة بكلية التربية فى 21/2/2013.
  11. التقويم القائم على المعايير والاختبارات الالكترونية فى الفترة من 23-25/2/2013.
  12. مهارات استخدام قواعد البيانات العالمية في إجراء البحوث العلمية فى الفترة من 1/10/2013م إلى 2/10/2013.
  13. دورة MIS IV Bylaws and Control Affairs مارس 2013
  14. التطبيقات التربوية لبرنامج SPSSفي الفترة من14 - 16/ 10/ 2014م
  15. مهارات الاتصال في أنماط التعليم المختلفة-في الفترة من 26- 28/ 3/ 2016م.
  16. سلوكيات المهنة في الفترة من 2-4/4/2016.
  17. دورة TOT في الفترة من 11-20 نوفمبر 2017.
  • الكتب العلمية
  1. حسين طه عطا & عبد الباسط محمد دياب.(2006). دليل ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه، الجزء الرابع, سوهاج: دار محسن للطباعة.
  2. مصطفي رجب & حسين طه .(2009). مناهج البحث التربوي بين النقد والتجديد. كفر الشيخ: دار العلم والإيمان.
  3. مصطفي رجب، هدي مصطفي & حسين طه. (2009). الحديث النبوي. دراسة وتدريساً. كفر الشيخ: دار العلم والإيمان.
  4. حسين طه & خالد عبد اللطيف.(2009). أساليب التعلم الذاتي، الالكتروني، التعاوني. كفر الشيخ: دار العلم والإيمان.
  5. حسين طه. (2010). التربية الإبداعية. رؤية تربوية. كفر الشيخ: دار العلم والإيمان.

6- Salem, H.T.A. (2010). Apprendre la grammaire du texte dans une approche coopérative (perspectives psycholinguistiques pour l'apprentissage du FLE). Kafr Elcheik: Elelm-Eliman.

7- Les preuves matériels de l'existence d'Allah (Mohamed Metwali Elsharawy). Livre traduit de l'arabe en Français. Le Caire: Afaq.

8- Le prophète Mohamed et la réalité des musulmans. Le Caire: Afaq.

  • الأنشطة الجامعية والمجتمعية في الفترة من 2006 إلى 2016
  • عضو مجلس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية – جامعة سوهاج.
  • نائب مدير وحدة توكيد الجودة - كلية التربية – جامعة سوهاج.
  • منسق وحدة التخطيط الاستراتيجي بكلية التربية – جامعة سوهاج .
  • منسق الانشطة الطلابية بكلية التربية – جامعة سوهاج من 2006-2008.
  • عضو الفريق الاداري بمشروع إنشاء نظام داخلي لتوكيد الجودة بكلية التربية – جامعة سوهاج.
  • عضو لجنة شئون التعليم والطلاب - كلية التربية – جامعة سوهاج.
  • عضو لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة - كلية التربية – جامعة سوهاج.
  • عضو مجلس كلية التربية-جامعة سوهاج 2017-2018.
  • المستشار التربوي لمركز اللغة الفرنسية بالجامعة.
  • عضو مؤسس لجمعية الثقافة من أجل التنمية بسوهاج.
  • عضو مؤسس لمجلة (بحوث في تعليم وتعلم اللغات)، كلية التربية، جامعة عين شمس.
  • عضو نادي أعضاء هيئة التدريس – جامعة سوهاج.
  • مدرب لمعلمي التربية والتعليم للوصول بمدارسهم للجودة والحصول علي الاعتماد الأكاديمي.
  • مدرب في مشروع التعلم النشط والتقييم الشامل لمعلمي وموجهي ومديري المدارس الثانوية.
  • مدرب في مشروع تحسين الطفولة المبكرة لمعلمات رياض الأطفال بمحافظة سوهاج.
  • الإشراف علي بعض مجموعات التربية العملية ( الخاصة بالتدريب العملي لطلاب الكلية علي التدريس بالمدارس).
  • رائد لعدد من الأسر الطلابية بكلية التربية – جامعة سوهاج.
  • المشاركة في المسابقات الثقافية والفنية التي تجرى بين الطلاب بالكلية.
  • المشاركة في تدريب طلاب كلية التربية بسوهاج ضمن برنامج محو الأمية.
  • المشاركة في توصيف مقررات الدراسات العليا (الدبلوم العامة في التربية نظام العام ونظام العامين).
  • إلقاء محاضرات وورش عمل بمشروع تدريب موجهي ونظار ومدراء التربية والتعليم بمحافظة سوهاج.
  • عضو لجنة شراء الكتب لمكتبة الكلية.
  • المشاركة في الاختبارات الشخصية للطلاب المستجدين بالكلية.
  • المشاركة في أعمال الامتحانات (المراقبة، الكنترولات) بمرحلة الليسانس والبكالوريوس.
  • المشاركة في أعمال الامتحانات (المراقبة، الكنترولات) بمرحلة الدراسات العليا.
  • حضور العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل العلمية داخل الجامعة وخارجها.
  • المشاركة بالتنظيم والحضور في الدورة التخصصية لكليات رياض الأطفال بالجامعات المصرية في الفترة من (9/4 /2010م) إلي (12/4/2010م)، المقامة في كلية التربية – جامعة سوهاج.
  • يقوم بالإشراف على بعض الرسائل العلمية المتنوعة من رسائل الماجستير أو الدكتوراه قيد الاعداد والمناقشة.
  • المشاركة في مناقشة عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه تخصص طرق تدريس اللغة الفرنسية-طرق تدريس علم النفس-طرق تدريس الطفولة، بعدد من كليات التربية في سوهاج وأسيوط والمنيا وعين شمس وحلوان والفيوم ودمياط وطنطا والعريش والاسماعيلية وشبين وقنا والمنصورة.
  • عمل صاحب السيرة كمدرب في تقييم مشروعات الجودة ببعض مدارس سوهاج(مركز جهينة).
  • المشاركة في تأليف وإعداد بعض المقررات الدراسية التربوية التي تدرس من خلال قسم المناهج وطرق التدريس.
  • المشاركة في تنظيم المهرجان الثقافي والرياضي والفني الذي أقيم بكلية التربية جامعة سوهاج خلال الفترة من 1 / 4 /2007 م إلي 4 / 4 / 2007م.
  • المشاركة في تنفيذ بروتوكول محو الأمية بالتعاون بين كلية التربية بسوهاج وهيئة محو الأمية بسوهاج عام 2014.
  • إعداد بعض اختبارات اللغة الفرنسية للمتقدمين لوظائف عليا بوزارة التربية والتعليم (الأكاديمية المهنية للمعلمين) للعام الدراسي 2016م.
  • تحكيم الأبحاث المقدمة من الدكتور جمال الشحات الأستاذ المساعد بكلية التربية جامعة المنصورة والتي تقدم بها للحصول على درجة أستاذ تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية (2018).