hanaa_abdalah

د. هناء عابدين عبدالله

استاذ مساعد - أستاذ مساعد النقدالأدبي والبلاغةالعربية.

كلية الآداب

العنوان: كلية الآداب بسوهاج - قسم اللغة العربية

42

إعجاب

    

 


2020-03-26 14:45:19
النقد الأدبي 1 -الفرقة الأولى - كلية التربية - قسم اللغة العربية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعزائي طلبة وطالبات الفرقة الأولى - تربية - قسم اللغة العربية تحية طيبة ،،وبعد مرفق لكم طيه محاضرتين عن قضية اللفظ والمعنى في جزأين: 1- الجزء الأول يشرح قضية اللفظ 2_ والجزء الثاني يشرح قضية المعنى. تمنياتي بالتوفيق لكم جميعا د/ هناء عابدين عبدالله،،،،، إقراء المزيد

2020-03-26 14:40:04
النقد العربي القديم- قسم اللغة العربية- الفرقة الثالثة - كلية الآداب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعزائي طلبة وطالبات الفرقة الثالث - قسم اللغة العربية - بكلية الآداب بسوهاج في المرفقات تجدون ثلاث محاضرات لمادة النقد العربي القديم وهي : المحاضرة الأولى:خاصة بقضية (الخصومة بين القدماء والمحدثين). المحاضرة الثانية: قضية المبالغة والاعتدال. المحاضرة الثالثة: قضايا البناء الفني مع تمنياتي بالتوفيق د/ هناء عابدين عبدالله إقراء المزيد

2020-03-26 14:32:46
النقد الأدبي ( 2)-الفرقة الثانية - كلية التربية - قسم اللغة العربية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعزائي طلبة وطالبات الفرقة الثانية تربية ...... تحية طيبة وبعد،،،، مرفق لكم طيه شرح ثلاث محاضرات من مادة النقد الأدبي -2: الأولي: قضية المبالغة والاعتدال. الثانية: قضايا البناء الفني. الثالثة: قصيدة ابن الرومي في رثاء ابنه الأوسط تحياتي وتمنياتي بالتوفيق د/ هناء عابدين عبدالله إقراء المزيد

2020-03-26 14:25:55
إلى طلبة وطالبات الفرقة الثالثة - قسم علم النفس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أعزائي طلبة وطالبات الفرقة الثالثة قسم علم النفس - كلية الآداب بسوهاج مرفق طيه المحاضرة الأولى من مقرر مادة اللغة العربية للفصل الدراسي الثاني، وتشتمل على: 1- الأخطاء اللغوية الشائعة. 2- تحليل لقصيدة ( زفرة والد لأمية بن أبي الصلت. 3- تحليل لوصية ( طريق السيادة والشرف) لذي الاصبع العدواني. تمنياتي لكم بدوام التوفيق،،، د/هناء ... إقراء المزيد

2018-09-23 23:17:57
إلى طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية - تعليم أساسي- لغة عربية
أعزائي طلبة وطالبات الفرقة الرابعة - تعليم أساسي - لغة عربية. كل عام أنتم بخير. أحيطكم علما بأن موعد محاضرة النقد العربي القديم سيكون بإذن الله تعالى يوم الأربعاء من الساعة الحادية عشرة صباحًا وحتى الساعة الواحدة ظهرًا . داخل المدرج( د) بمجمع المدرجات المركزية - جامعة سوهاج الجديدة. مع تمنياتي بالتوفيق والتفوق إن شاء الله,,, إقراء المزيد

2018-08-25 20:34:55 | الكلمات المفتاحية
سيمياء اللون في شعر أمل دنقل
شهد ديوان أمل دنقل احتفالًا بسيمياء اللون في كل اتجاه وعبر كل المستويات, فاللون في قصائده أصبح لغة رمزية, لم يقف بها الشاعر عند حدود الدلالات البسيطة بل تجاوزها إلى لغة الإشارة اللونية حتى أصبح له دلالات شتى سياسية, ودينية, وفكرية. وفي ضوء ذلك تناول البحث شعر أمل دنقل, فقد وجدت هذه العلامة اللونية ماثلة في قصائده بأشكال مختلفة, اعتمد ... إقراء المزيد

2018-08-18 11:44:57 | الكلمات المفتاحية
التكوين التكراري في شعر صريع الغواني
يدور هذا البحث حول فن التكرار أو التماثل الصوتي في شعر صريع الغواني, وقد ظهر هذا الايقاع الموسيقي في شعر مسلم في اتجاهين: * التكرار الأفقي متمثلًا في: رد الأعجاز على الصدور- الجناس - الترديد - المجاورة * التكرار الرأسي متمثلًا في فن الترديد بنوعيه, ترديد البنى التكرارية في بداية الأبيات الشعرية, وترديد البنى التكرارية في ثناياها. إقراء المزيد

2018-09-27 22:17:53 | الكلمات المفتاحية بحث علمي,
فن الوصف والتشبيه في شعر ابن رشيق القيرواني
يتناول هذا البحث العلاقة بين فن الوصف والتشبيه ودلالاتها في شعر ابن رشيق القيرواني. إقراء المزيد

2018-08-25 20:53:21 | الكلمات المفتاحية
الإعجاز البلاغي في سورة القلم
قد نكون عرفنا البلاغة علماً وثقفناها صناعة ومنطقاً. غير أننا ما نزال في أشد الحاجة إلى أن نجتليها ذوقاً أصيلاً وحساً مرهفاً في آيات الفصاحة العليا والبيان المعجز. وجل الباحثين على أن البلاغة هو الوجه الأصيل في إعجاز القرآن الكريم، إذ هو الوجه الذي يلازمه في كل سورة، بل في كل تركيب، ويحس بروعتها كل من يستمع إلى كلام الله، ... إقراء المزيد

2018-08-25 21:06:53 | الكلمات المفتاحية
(أساليب الإنشاء في الحديث النبوي الشريف وأسرارها البلاغية-دراسة بلاغية  تحليلية في صحيح البخاري)
مازال الحديث النبوى الشريف، وسيظل- إن شاء الله – النبع العلوى الثانى – بعد القرآن الكريم – الذى يرتوى منه طلاب الفصاحة ورواد البلاغة، مادام للكلمة مجال، وللقول عند الناس مكان، ولن يستطيع إنكار بلاغته إلا أقوام عميت أبصارهم وبصائرهم، فهم فى دياجير الضلالة والغواية يتخبطون. ولما كان رسولنا صلى الله عليه وسلم معلما ومربيا فإننا لاحظنا أن خطابه لمتلقي ... إقراء المزيد

متابعة علمية2
اشرح الفرق بين سيميولوجيا الدلالة وسيميولجيا التواصل؟ إقراء المزيد

متابعة علمية
اكتب ملخصًا لما فهمته من محاضرة اليوم شريطة ألا يزيد عن ثلاث ورقات. إقراء المزيد

مشروع بحثي
ورقة بحثية عن تطور النقد في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم إقراء المزيد

الفرقة الرابعة تربية لغة عربية
اشرح معنى كلمة نقد في اللغة والاصطلاح مع التمثيل. إقراء المزيد

الفرقة الأولى لغة عربية
بين أثر النابغة الذبياني في تطور النقد؟ إقراء المزيد