أهلا بكم ومرحبا في الموقع الخاص بالأستاذة الدكتورة كوثرعبد الرحيم شهاب الشريف أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية - جامعة سوهاج،أول معيدة في أول دفعة تخرجت في اول وأقدم وأعرق كلية بجامعة سوهاج - كلية التربية بسوهاج التي انشئت في عام 1972/1971م ، وتم التخرج فيها في مايو1975م ، وأول ماجستير من خريجي كلية التربية بسوهاج (1980م) ،وأول مدرس مساعد من خريجي الكلية (17/6/1980) ، وأول دكتوراه من خريجي الكلية (1983)، وأول مدرس من خريجي الكلية(1/11/1983)، وأستاذ مساعد من تاريخ (10/6/1990)، ثم استاذ من تاريخ 26/10/1997 ، عضو لجنة التحكيم باللجان العلمية الدائمة للترقيات في كل من مستوى الأساتذة والأساتذة المساعدين ، حاصلة على جائزة اوائل الخريجين بكلية التربية بسوهاج في 1997 ، حاصلة على جائزة ولقب الأم المثالية على مستوى جامعة سوهاج في العام الجامعي 2007/2008 وحاصلة على لقب الأم المثالية على مستوى محافظة سوهاج في عام 2021/2022 ا
الأستاذة الدكتورة
أ.د.كوثر عبد الرحيم محمود شهاب الشريف
أستاذ المناهج وطرق التدريس "المتفرغ"
رئيس قسم المناهج وطرق التدريس "سابقاً"
وكــيل كـلية الـتربية
لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة"سابفا"
جامعة سوهاج
رئيس قسمي التربية وعلم النفس، ورياض الأطفال بكلية اعداد المعلمات بعنيزة بالمملكة العربية السعودية " سابقا "
أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية والآداب– جامعة تبوك
المملكة العربية السعودية "سابقاً"
لقد تم اختيار الأستاذة الدكتورة كوثر عبد الرحيم شهاب الشريف عضوا بلجنة الدراسات العليا والبحوث بكلية التربية جامعة سوهاج لهذا العام 2023 / 2024م
إقراء المزيد
لقد تم اختيار الأستاذة الدكتورة كوثر عبد الرحيم شهاب الشريف عضوا باللجنة العلمية الدائمة للترقيات بجمهورية مصر العربية - مستوى الأساتذة المساعدين - والتي يتم اختيارها من المجلس الأعلى للجامعات المصرية
إقراء المزيد
لقد تم تكريم الأستاذة الدكتورة كوثر عبد الرحيم شهاب الشريف من اتحاد الجامعات العربية بقيادة معالي الوزير الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة رئيس اتحاد الجامعات العربية ومن معامل التأثير العربي بقيادة معالي الأستاذ الدكتور محمود عبد العاطي رئيس معامل التأثير العربي ورئيس المؤتمر العلمي الذي انعقد في رحاب جامعة جدارا بالأردن الشقيق في عام 2023م ومن جامعة جدارا متمثلة في ...
إقراء المزيد
لقد شاركت الأساذة الدكتورة كوثر عبد الرحيم شهاب الشريف في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني لكلية التربية جامعة سوهاج والذي انعقد في رحاب جامعة سوهاج بتاريخ 24 - 25 نوفمبر 2021 م وقد كانت رئيسا للجنة العلمية بالمؤتمر كما كانت رئيسا لبعض الجلسات العلمية بالمؤتمر وقد تم عرض ومناقشة ونشر عدد كبير من البحوث وأوراق العمل العلمية وشارك فيه عدد ...
إقراء المزيد
لقد شاركت الأستاذة الدكتورةكوثر عبد الرحيم شهاب الشريف في فعاليات الملتقى العلمي السنوي لقسم أصول التربية بكلية التربيةجامعة سوهاج وذلك يومالأربعاء الموافق 21 /2 /2024 م وقد تم عرض عدد من البحوث وأوراق العمل العلمية ومناقشتها وقد كان الملتقى ناجحا وحقق أهدافه
إقراء المزيد
اهتم هذا الكتاب بكيفية انتاج الوسائل التعليمية فهو يفيد الطلاب بكلية التربية كما يفيد المعلمين العاملين بميدان التربية والتعليم في جميع التخصصات العلمية والأدبية ، ويفيد كل من لديه اهتمام بانتاج الوسائل التعليمية ، لانه يساعد في اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لانتاج الوسائل التعليمية .ولقد اشتمل الكتاب على موضوعات متنوعة ومفيدة في هذا المجال مثل مفهوم الوسائل التعليمية ، اهمية ...
إقراء المزيد
إننا نعيش اليوم عصر العلم والتكنولوجيا، فقد أصبح تقدم المجتمعات يقاس بمدى تقدمها فى ميدان العلوم وتطبيقاتها فى الـــــــــحياة المعاصرة. ولذلك يجب الاهتمام بتربية النشء تربية علمية حتى يساير ركب الحياة الاجتماعية المتطورة، والمجتمعات المتحضــرة، وذلك لأن المجتمعات تعيش الآن عصر العولمة والفضاء والإنترنت والحاسب الآلى واستخدام الدش فى المنازل وفى الأماكن العامة والخاصة وفى دور العلم وغيرها. ونظراً لأن ...
إقراء المزيد
ان الزيادة المستمرة في أعداد الطلاب بالمدارس والجامعات المصرية تمثل تحديا كبيرامن التحديات التي تواجه عملية التدريس مما يوجب ضرورة استخدام استراتيجيات تدريسية تناسب الأعداد الكبيرة التي يتم قبولها بمراحل التعليم المختلفة ، ولمواجهة هذا التحدي تم اعداد هذا البحث الذي يهدف الى التعرف على مفهوم استراتيجية التدريس ، معرفة الفرق بين استراتيجيـــــــة التدريس وطريقـــــة التدريس ، بعض استراتيجيات التدريس ...
إقراء المزيد
هدف البحث الى بيان المفهوم الحديث لتعليم الكبار ، التعرف على اهداف تعليم الكبار ،خصائص تعليم الكبار ، التعرف على بعض استراتيجيات التدريس للكبار.وقد حقق البحث اهدافه واوضح كل من مفهوم واهداف وخصائص تعليم الكبار كما تحدث عن كل من استراتيجية الحوار والمناقشة ، العرض الشفوي ، حل المشكلات ، التعلم الذاتي باستخدام التعليم البرنامجي ،التعلم الذاتي باستخدام الحاسب الآلي ...
إقراء المزيد
لقد تبلورت فكرة اعداد هذا الكتاب من الاحساس بأهمية معلم الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسي لأنه يؤثر تاثيرا مباشرا وقويا في التنشئة العلمية والاجتماعية ويظهر ذلك بوضوح في سلوكيات المتعلمين ، ولقد تكون الكتاب من خمسة فصول. وجاء الفصل الاول بعنوان تطور اعداد معلم الحلقة الاولى من التعليم الاساسي ، متحدثا عن اعداد معلم المرحلة الابتدائية في مصر حتى نهاية ...
إقراء المزيد
من خلال دراستك للفصل الخامس بعنوان النشاط في تدريس العلوم في مقرر طرق التدريس ، اجب على الأسئلة التالية : 1- تحدث عن اهمية النشاط في تدريس العلوم . 2- تحدث بايجاز عن دور الافلام التعليمية في تدريس العلوم بصفة عامة وعلم الاحياء بصفة خاصة . 3- تحدث بالتفصيل عن الافلام التعليمية واثرها في تدريس العلوم ، وخاصة علم الاحياء ...
إقراء المزيد
اجب على الاسئلة التالية من خلال دراستك للفصل الخامس من مقرر طرق التدريس والذي عنوانه النشاط في تدريس العلوم : 1- وضح معنى النشاط العلمي . 2- تحدث عن اهمية النشاط في تدريس العلوم مع التركيز على علم الفيزياء . 3- وضح دور العروض العملية في تدريس العلوم بصفة عامة وعلم الفيزياء بصفة خاصة . 4- تحدث عن اثر الأفلام ...
إقراء المزيد
في ضوء دراستك للفصل الخامس من مقرر طرق التدريس اجب على الاسئلة التالية : 1- ما مفهوم النشاط العلمي في تدريس العلوم ؟ 2- ما اهمية النشاط في تدريس الكيمياء؟ 3- تحدث عن المبادئ العامة لتخطيط النشاط العلمي في تدريسك لعلم الكيمياء . 4- اذكر بعض اوجه النشاط العلمي التي يمكن استخدامها في تدريس الكيمياء . 5- تحدث بالتفصيل عن ...
إقراء المزيد
من خلال دراستك للفصل الرابع من مقرر طرق التدريس بعنوان التخطيط لتدريس العلوم ، أجب على الأسئلة التالية : 1- ما مفهوم التخطيط ؟ وما المبادئ التي يعتمد عليها التخطيط السليم ؟ 2- اذكر مستويات التخطيط في تدريس العلوم . 3- كيف يتم تخطيط المنهج الدراسي ؟ 4- وضح عناصر التخطيط لوحدة دراسية . 5- اختر وحدة من وحدات العلوم ...
إقراء المزيد
من خلال ما درسته بموضوع التخطيط الوارد في مقرر طرق التدريس أجب على الأسئلة التالية : 1- ما اهمية التخطيط لكل من المعلم والمتعلم ؟ 2- ما مفهوم التخطيط ؟ 3- وضح المبادئ الأساسية للتخطيط السليم . 4- تحدث عن مستويات التخطيط بالتفصيل مع بيان دورك كمعلم للعلوم في كل مستوى . 5- ما العناصر الأساسية المتضمنة في التخطيط لوحدة ...
إقراء المزيد