س/ إذا كان النص لا يكشف عن نفسه بسهولة فإلى كم قراءة يحتاج الناقد ولماذا؟
ج/ قراءة واحدة لا تكفي ولا بد من قراءة ثانية وثالثة فالقراءة الأولى للتعرف السريع على النص والثانية لفهم مضامينه وتوضيح الإشارات التي فيه والثالثة لإدراك أسرار بنائه.
س/ ما مراحل النقد الأدبي؟ وماذا يجب أن يتوفر في الناقد؟
ج/ مرحلة التفسير- مرحلة التحليل- مرحلة التقويم.
على الناقد أن يكون مثقفاً مبدعاً صادقاً لا يخضع للأهواء والمغريات الشخصية وان يكون قادراً على قراءة ما بين السطور فيسأل عن مغزى الصورة ودلالة الصوت والإيقاع.
س/ ما أهم مناهج النقد الأدبي؟ وهل عرف العرب قديماً المناهج الأدبية؟
ج/ 1- المنهج النفسي 2- المنهج الاجتماعي 3- المنهج الفني 4- المنهج الانطباعي 5- المنهج الأخلاقي.
وقد عرف النقد العربي القديم هذه المناهج فكانت لدى بعضهم التفاتات في المنهج النفسي ومثلها في المنهج الفني والمنهج الاجتماعي.
س/ بعد تطور النقد وتعدد أساليبه ومناهجه، فكيف تتم العملية النقدية؟
ج/ العملية النقدية لا تعدو أن تكون أسئلة عقلية يطرحها الناقد ويحاول أن يجيب عنها إجابات عقلية أيضاً.
س/ ترد في مناهج النقد الأدبي مناهج أقل أهمية من المناهج المشهورة ما هي؟ وضحها؟
ج/ 1- المنهج الانطباعي: يرى أصحابه أن النقد هو الانطباع الذي يتركه الأثر في نفس القارئ.
2- المنهج الأخلاقي: ينظر أصحابه إلى النص من زاوية المُثل الأخلاقية المعبر عنها.
س/ إذا كان بالإمكان أن نقول أن النقد تؤام للأدب فمتى نشأ النقد الأدبي؟
ج/هناك رأيان:
1- إن النقد والأدب نشأ معاً لأن الأديب يمكن أن يكون ناقداً لعمله فهو يقومه ويعد له بعد إنشائه أو يستبدل كلمة بأخرى أو يقدم ويؤخر.
2- النقد نشأ بعد الأدب فبعد أن يكتمل النص ويذاع بين الناس يأتي دور النقد.
س/ ما الأسئلة العقلية التي يطرحها الناقد للحكم على النصوص الأدبية؟
ج/ ما الذي أراده الأديب أن يقوله؟ أيّ عن معنى النص ومضمونه وما فيه من أفكار وعواطف وأخيلة هي مرحلة التفسير.
س/ بمَ تعلل اختلاف الإجابات مع أن الأسئلة التي يطرحها الناقد واحدة في كلّ العصور.
ج/ إنّ سر اختلافها يكمن في اختلاف فلسفة الناقد وثقافته وفي اهتمامه بجانب واحد من جوانب العمل الأدبي كأن يهتم ببناء النص أكثر من المضمون أو العكس.
س/ إلى ماذا يحتاج الناقد الأدبي ليكون مبدعاً في عمله؟
ج/ 1- ثقافة متينة في اللغة والاجتماع وعلم الجمال وغيرها من العلوم.
2- سلامة الذوق 3- دقة الحس.
س/ علل: لقد تعددت مناهج النقد الأدبي؟
ج/ وهذا يكمن في اختلاف فلسفة الناقد وثقافته وفي اهتمامه بجانب واحد من جوانب العمل الأدبي كأن يهتم ببناء النص أكثر من المضمون أو العكس.
س/ كيف يتم للناقد أن يكشف النص؟ وهل لنقادنا القدامى في هذا الشأن من رأي؟
ج/ يتم للناقد أن يكشف النص وذلك من خلال القراءات الثلاث. لأن قراءة واحدة لا تكفي ولا بدَّ من ثانية وثالثة.فالقراءة الأولى للتعرف السريع عن النص. والثانية لفهم مضامينه وتوضيح الإشارات التي فيه. والثالثة لأدراك أسرار بنائه.
نعم حيث أكد أحد نقادنا القدامى وهو عبد القاهر الجرجاني، حيث تحدث عن المعاني الأول والمعاني الثواني والثوالث. وما نظنه يقصد بالمعاني الأول إلا المعاني المعجمية الظاهرية، أمّا إيحاءات النص وصوره المجازية وتركيبه الفني فهي المعاني الثواني والثوالث.
س/ إذا كانت العملية النقدية هي أسئلة عقلية يطرحها الناقد فما هذه ألأسئلة؟ وضح ذلك.
ج/ هو يسأل عن معنى النص الذي أمامه، ما الذي أراد الأديب أن يقوله وهذا سؤال عن مضمون العمل الأدبي، أي ما فيه من أفكار وعواطف وأخيلة. ثم لا بدّ للناقد أن يسأل كيف عبّر الأديب عن المعنى، لأن الأدب شكل أيضاً وليس مضموناً فقط. ولتسأل عن الكيفية التي عبّر بها الشاعر أو الكاتب عن أفكاره وعواطفه مهم لفهم المضمون ويجيب عنها إجابات عقلية.
س/ ما المقصود بالأدب الكلاسيكي؟ وممَّ اشتقت التسمية؟
ج/ كل أدب يُعنى بنقاوة اللفظ ورصانة المعنى ويتخذ أدب الأقدمين مثالاً يحتذى به ونمطاً يُحاكى هو أدب كلاسيكي. فالمعلقات عندنا والآداب اليونانية واللاتينية عند الأوربيين من هذا النمط.
لقد اشتقت الكلاسيكية من لفظ (الصف) لأنه أدب صفي أو منهج وعلى رأي فريق آخر من لفظ (كلاسك) اللاتينية وتعني أعلى طبقة في المجتمع الروماني.
ٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍس/ علل: ارتأى نقاد الأدب تسمية الأدب الكلاسيكي بـ (الأدب الاتباعي)؟
ج/ لأن هذا الأدب هو تقليد ومحاكاة لأرقى أنواع الأدب القديم.
س/ بماذا اتسمت (الكلاسيكية) عند العرب وعند الغربيين؟
ج/ وقد اتسمت عندنا (العرب) في الشعر بـ( عمود الشعر) لأن الشعر هو الصفة الغالبة على أدبنا. وعند الغربيين بقانون الوحدات الثلاث (وحدة الزمن والمكان والموضوع) لأنه الوجه الغالب على أدبهم هو التأليف المسرحي.
س/ ِلمَ تعد الكلاسيكية أعظم المذاهب الأدبية؟ وِبمَ تلتزم؟
ج/ ذلك لأنها تتصف بالتعبير المحكم ورصانة المعنى ضمن قواعد متعارف عليها لا يمكن خرقها. فكل أدب يعنى بنقاوة اللفظ ورصانة المعنى واتخذ أدب الأقدمين مثالاً يحتذى ونمطاً يحاكى هو أدب كلاسيكي.
تلتزم الكلاسيكية فيما تلتزم بالابتعاد عن الزخارف اللفظية وتغليب العقل على العاطفة وعرض المعاني القديمة عرضاً جديداً وعدم محاولة الخروج على المألوف في التعبير والتمسك بالشعر الخطابي أو المسرحي كمجالين رئيسيين للتعبير الأدبي.
س/ تحدث عن إحياء الكلاسيكية في عصر النهضة، وعن أهم ما عنيت به من الآداب.
ج/ كان إحياؤها وبروزها في (عصر النهضة الأدبية) عندما قامت حركة الإحياء العلمي على أثر نزوح علماء بيزنطة مع ما لديهم من مخطوطات يونانية ولاتينية من القسطنطينية إلى ايطاليا وذلك بعد أن اجتاحها الأتراك العثمانيون سنة 1453 مع أن بذرتها الأولى كانت في ايطاليا فإنها لم تنم وتترعرع إلا في فرنسا وريثة التراث الإغريقي القديم ومهد المذاهب الأدبية جميعاً وكان من أساطينها الثالوث الكلاسيكي (راسين) و (كورني) و ( مولير).
وقد عنيت بالكلاسيكية هو الأدب التمثيلي وقد برعت فيه أكثر من براعتها في الأدب الغنائي الذي ميزتها فيه خصيمتها الرومانتيكية.
س/ بماذا عرفت الرومانتيكية في الأدب العربي؟ ولماذا سُميت في الأدب العربي بـ(البديعية)؟
ج/ عُرفت هذه الحركة عندنا بالخروج على (عمود الشعر) وكانت واضحة في القرن الثاني للهجرة، حيث ظهر (البديعيون) أمثال بشار بن برد ومسلم بن الوليد وابن المعتز. والخروج على المألوف أيضاً مثل ثورة أبي نواس على البكاء على الأطلال.
س/ ما السمات التي امتازت بها الرومانتيكية عن غيرها من المذاهب الأدبية؟
ج/ 1- الأدب عملية خلق للطبيعة.2- اتجاهها محلي.3- تعتمد على الخيال الخلاق.4- الكتابة باللغات المحلية.5- التحرر من القوالب القديمة.6- الأدب الذاتي.7- برعوا في الشعر الغنائي.8- روحانية الله والطبيعة صفحة سطرت فيها معجزاته.
س/ لقد هاجم الرومانتيكيون قواعد الكلاسيكية فما الأمور التي تعرضوا لها؟
ج/ لقد هاجموا قانون الحدات الثلاث (وحدة الموضوع ووحدة الزمان ووحدة المكان).
س/ علل: ظهور الرومانتيكية؟
تعد الرومانتيكية بحق ثورة ضد الكلاسيكية ويقترن ظهورها عادة في أعقاب ثورات عظيمة أو تطورات هائلة مثل ما حدث بعد الثورة العباسية في الأدب العربي والثورة الفرنسية في الأدب الفرنسي.
س/ يرى النقاد أن الرومانتيكية تظهر في أعقاب الثورات والأزمات، فيم تعلل
ذلك؟
ج/ وهذه ما حدث بعد الثورة العباسية في الأدب العربي والثورة الفرنسية في الأدب الغربي بعد أن أكلت الثورة الفرنسية أبناءها وظهر نابليون وأقام لفرنسا مجداً باذخاً وانتهى أمره إلى المنفى أصيبت الأمة الفرنسية بمزاج سوداوي انفجرت بشكل شهقات ونفثات رومانسية لتنفس عن ألمها المكبوت محطمة كل الحدود وسدود الأدب الكلاسيكي العريق.
س/ يرى بعض الباحثين أن الرومانتيكية ليس مذهباً أدبياً فما قولك في هذا؟
ج/ هذا رأي مردود لأن المذاهب الأدبية جميعها تعبير عن امزجة متباينة ولولا هذا التباين لما ظهرت المذاهب الأدبية.
س/ ما أبرز وأظهر مميزات (الحركة البديعية)؟ ومن أبرز روادها؟
ج/ إنّ ابرز مميزات الحركة البديعية العودة إلى الطبيعة وإضفاء صفات المثالية على الريف والتمسك بعنصر الخيال وعدم التزمت في القواعد واللجوء إلى الضمير (نا) والتزام اللون الغنائي من الشعر وتوليد المعاني الجديدة. والخروج على المألوف في التعبير والأسلوب.
س/ ما فظل الرومانتيكية على الأدب؟
ج/ إنها حررت الأدب من سيطرة الأدبين اليوناني واللاتيني.
س/ ما دلالة اتخاذ اسم (الرومانس) شعار للرومانسية؟
ج/ 1- دلالة على طابعهم القومي المحلي.
2- معارضة الاتجاه الإنساني العام للمذهب الكلاسيكي.
س/ من هم أساطين الرومانسية وما فضلهم على هذا المذهب؟
ج/ 1- جان جاك روسو وهو شيخ الرومانسيين وفضله انه مهد للأدب الرومانسي أعان ظهروه بشكل جلي.
2- فكتور هيجو لأنه خرج على قانون الحدات الثلاث.
3- شكسبير لأنه خرج على قانون الوحدات الثلاث.
س/ علل ظهور (الواقعية الاشتراكية) و (الطبيعية).
ج/ نتيجة معارضة الواقعية للرومانسية في مجال القصة النثرية.
س/ ما أشهر قصة واقعية ؟ ومن كتبها؟ وما خصائصها؟
ج/ مدام بوفاري كاتبها: فلوبير. وخصائصها:
- الابتعاد عن الخيال.
- عدم الإغراق في المثاليات.
- تصوير ما هو تافه إلى جانب ما هو عظيم (الواقع على حقيقته).
س/ من المذاهب الأدبية (الرمزية) علل ظهورها؟
ج/ ظهرت الرمزية كحركة تمرد على الرومانتيكية وادعى الرمزيون أن اللغة الكلاسيكية قاصرة عن التعبير عن المشاعر والأحاسيس البشرية.
س/ تفرع عن الرمزية مذهب (الرمزية الموضوعية) فماذا تعرف عنها؟
ج/ هي التي اتخذت الأساطير القديمة وسيلة للتعبير عن المشكلات المعاصرة على نحو ما فعل (برنادشو) في قصة (بيغماليون) فهو لم ينحت تمثالاً يعشقه بعد أن تدب فيه الحياة كما تقول الأسطورة الإغريقية القديمة.
س/ ما هو المذهب الذي تفرع عن الرمزية وماذا اتخذت من الأساطير؟ هات مثالاً.
ج/ الرمزية والموضوعية التي اتخذت من الأساطير القديمة وسيلة للتعبير عن المشكلات المعاصرة على نحو ما فهل (برنادشو) في قصة (بيغماليون).
س/ عدد اتجاهات النقد العربي الحديث.
ج/ 1- الاتجاه التقليدي (الكلاسيكي). 2- الاتجاه ألتأثري. 3- الاتجاه النفسي. 4- الاتجاه التاريخي. 5- الاتجاه التحليلي التصويري.
س/ علل ظهور الاتجاهات النقدية في الأدب العربي.
ج/ 1- واقع الحياة العربية الجديدة.
2- البعث المحرك في الفكر والأدب العربي منذ القرن التاسع عشر.
- التفاعل بين الثقافتين العربية والأجنبية تأثراً وتأثيراً.
- الدعوات الوطنية والقومية والإنسانية لحركات وثورات التحرر العربية.
س/ ما الأسس التي يقوم عليها الاتجاه التقليدي أو الكلاسيكي في النقد العربي الحديث؟
ج/ 1- العودة إلى الأصول والأسس التي وضعها النقاد العرب القدامى في مناقشة قضايا الشعر وهي:
- قضية اللفظ والمعنى. ب- الطبع والصنعة. ج- عمود الشعر.
د- الموازنة. هـ- عيوب الشعر.
2- استنباط مقاييس نقدية جديدة من خلال الموروث النقدي العربي في تحليل التجربة الأدبية وتقدير قيمتها الفنية والجمالية.
س/ من اتجاهات النقد في أدبنا الحديث الاتجاه ألتأثيري على نشوءه وما مهمة هذا الاتجاه النقدي.
ج/ نشأ بتأثير المذهب الرومانتيكي مهمته تفسير التجربة الأدبية باعتبارها تعبيراً عن الإحساس والمشاعر الذاتية ذات التأثير المباشر في نفس الناقد.
س/ عرّف: الاتجاه النفسي.
ج/ وهو النقد القائم على التحليل النفسي للأدب متأثراً بدراسات علم النفس ومدارسه الأدبية المختلفة ابتداءً بفرويد.
س/ هات تعريفاً موجزاً للاتجاه التاريخي.
ج/ هو اتجاه يرى أن التاريخ بمعناه الواسع والشامل للبيئة والعصر والأحداث السياسية والاجتماعية والدينية ضروري لفهم الأدب وتفسيره.
س/ ماذا يقصد بالاتجاه التاريخي في الأدب؟ وهل يعني به تحويل التجربة الأدبية إلى وثيقة تاريخية؟
ج/ هو اتجاه يرى أن التاريخ بمعناه الواسع والشامل للبيئة والعصر والأحداث السياسية والاجتماعية والدينية ضروري لفهم الأدب وتفسيره.
وهذا لا يعني تحويل التجربة الأدبية الى وثيقة تاريخية بل يبقى الارتباط بين الإبداع الفني والتاريخي حياً قوياً من اجل الكشف عن الجوانب الأصلية في التجربة.
س/ على أي أساس يقوم الاتجاه التحليلي في النقد الأدبي؟
ج/ ان التجربة الأدبية هي مجموعة صور فنية جسمها اللفظ المؤتلف مع المعنى في نسق تعبيري ذي علاقات نفسية وتاريخية واجتماعية.
س/ ما أهم مناهج النقد الأدبي؟ وهل عرف العرب قديماً المناهج الأدبية؟
ج/ 1- المنهج النفسي. 2- المنهج الاجتماعي. 3- المنهج الفني. 4- المنهج الانطباعي. 5- المنهج ألأخلاقي.
وقد عرف النقد العربي القديم هذه المناهج فكانت لدى بعضهم التفاتات في المنهج النفسي ومثلها في المنهج الفني والمنهج الاجتماعي.
س/ ما المقصود بـ ( المنهج الانطباعي ) ؟
ج/ المنهج الانطباعي يرى أن النقد ما هو إلا الانطباع الذي يتركه الأثر في نفس قارئه.
س/ هات تعريفاً موجزاً لـ (الأسلوب) ؟
ج/ هو طريقة الكاتب في التعبير عن أفكاره وعواطفه.
س/ ناقدان عربيان فهما الأسلوب علة انه شكل ومضمون فمن هما؟ وكيف عبرا عن فهمهما الأسلوب؟
ج/ 1- احمد حسن الزيات: انه طريقة خلق الفكرة وتوليدها وإبرازها في الصورة اللفظية المناسبة أو خلق الألفاظ بواسطة المعاني وخلق المعاني بواسطة الألفاظ.
2- محمد مندور: هو المعنى العام وطريقة الكاتب في أ- التأليف ب- التعبير جـ- التفكير.د- التفكير.
س/ يقول النقاد (إن الأسلوب هو الرجل) بِمَ تفسر هذا الرأي؟
ج/ يعني أن الأسلوب يكشف عن شخصية الكاتب بكل ما تعنيه كلمة (شخصية) فكل كاتب يجد في أساليب اللغة وألفاظها وسيلته التعبير عن أفكاره ومشاعره مثل:
1-أسلوب المازني خفيف وساخر وشخصيته خفيفة ساخرة.
2- أسلوب طه حسين موسيقي رشيق وشخصيته موسيقية رشيقة.
3-أسلوب العقاد عقلاني صارم وشخصيته كذلك.
س/ ماذا يقصد بـ (أسلوب العصر) وكيف تصنف أساليب الأدباء خلال العصر الواحد؟
ج/ هو انتقاء أساليب الكاتب في عصر واحد يلتقون فيه ويختلفون طبقاً لأساليب التعبير.
س/ أجاد طه حسين في تصوير حالة العوز الفقر في (المراضع) بأسلوب عرف (السهل الممتنع) تحدث عن هذا الأسلوب؟
ج/ هو الأسلوب الجميل المؤثر الذي يغري بالتقليد والمحاكاة ولكنه يمتنع عن المنشئ فتخونه الألفاظ والعبارات.
س/ إلى ماذا يهدف الأسلوب العلمي؟ وبماذا يمتاز عنه الأسلوب العلمي المتأدب؟
ج/ هدف الأسلوب العلمي إبراز الحقائق العلمية بأوضح عبارة ويمتاز عنه الأسلوب العلمي المتأدب أن عباراته جميلة كي يخفف من جفاف الموضوع.
س/ بماذا يمتاز الأسلوب الأدبي عن الأسلوب العلمي؟
ج/ يمتاز الأسلوب الأدبي:
1- بالعناية الخاصة باللفظ والعبارة فيختار الكاتب الألفاظ أقواها تأثيراً وأشدها إيحاءً وأكثرها جرساً.
2- ويمتاز الأسلوب الأدبي أيضاً بالعناية الخاصة بالصورة والخيال.
3- ويمتلك الأسلوب الأدبي العواطف والأفكار وقد يجمع الاثنين على نحو متوازن أو تطغى العواطف على الأفكار وغالباً ما تختفي الأفكار وراء العواطف. ولا يكون الأسلوب الأدبي فكراً خالصاً.
4- الأسلوب الأدبي يمثل شخصية منشئه فهو ذاتي بعكس الأسلوب العلمي الذي تختفي فيه شخصية الكاتب.
الأسلوب العلمي:
1- يهدف إلى إبراز الحقائق العلمية بدقة ووضوح.
2- يخاطب العقل والمنطق. والكاتب يسعى إلى دعم رأيه بكل دليل وبرهان من أجل الإقناع.
3- تطغى عليه الأفكار وتختفي شخصية الكاتب فالأساس فيه المعرفة الموضوعية لهذا يوصف الأسلوب العلمي بالموضوعية والأسلوب الأدبي بالذاتية أو التعبيرية.
4- ومن خصائص الأسلوب العلمي الدقة والوضوح لذلك لا نجد صور المجاز فيه لأن هذه تفسح المجال واسعاً للتأويل والتفسير.
س/ هل يكون الأسلوب العلمي مقتصراً على الموضوعات العلمية؟ ولماذا لا تجد صوراً للمجاز في الأسلوب العلمي؟
ج/ كلا، فقد يكتب الأسلوب العلمي موضوعات جغرافية وتاريخية وخلقية واجتماعية فالمقصود بالعلمية هو التعبير عن الحقائق والأفكار من غير تأنق. لا نجد مجازاً فيه لأن الجاز يفسح المجال واسعاً للتأويل والتفسير فيبتعد عن الدقة والوضوح.
س/ ما أبرز خصائص الأسلوب العلمي؟ وماذا يخاطب؟ وماذا تطغى عليه؟
ج/ أبرز خصائص الأسلوب العلمي الدقة والوضوح.
يخاطب الفعل والمنطق لذا فهو يحتاج إلى الإقناع عن طريق الأدلة.
تطغى فيه الأفكار وتختفي شخصية الكاتب لأن أساسه المعرفة الموضوعية.
س/ إن التحليل النص الأدبي يقتضي معرفة (ما حول النص)، ماذا نعني بعبارة (ما حول النص)؟
ج/ نريد بها أن الناقد أو المحلل أن يعرف صاحب النص (الشاعر والكاتب) والمناسبة التي قيل فيها النص والبيئة التي عاش فيها الأديب.
س/ ما مادة الأسلوب وما مصادرها؟
ج/ الأفكار ومصادرها العقل والعواطف ومصادرها القلب، والصور ومصادرها الخيال.
س/ ماذا يقصد بأسلوب العصر؟ وكيف تصنف أساليب الأدباء خلال العصر الواحد؟
ج/ وهو الأسلوب الذي تلتقي فيه أساليب الكتاب في العصر الواحد لتشكل ما يمكن أن نسميه (أسلوب العصر).
وتختلف أساليب الأدباء طبقاً لأساليب التعبير عن الموضوعات التي يكتبون فيه، فللأدباء أسلوبهم كما أن للعلماء أسلوبهم وبين هذه الطائفة وتلك تقف فئة ثالثة تحاول أن تجمع بين بعض ملامح الأسلوب الأدبي وبعض من ملامح الأسلوب العلمي ليكون ما يسمى (ألأسلوب العلمي المتأدب) (الميسر).
س/ كيف تجد مفردات وتراكيب النص الذي قرأته للدكتور طه حسين؟
ج/ لا نجد في مفردات الكاتب وعورة ولا غموضاً وليس في تراكيبه تعقيداً ولم يلجأ إلى صور البيان المعروفة (السهل الممتنع).
س/ لقد قرأت موضوع (الأرض) لجبران خليل جبران، فكيف عالج الكاتب موضوعه؟ وما الأحاسيس التي بعثتها الأرض في نفس الكاتب؟
ج/ عالج جبران موضوعه بروح الشاعر ولغته وإحساسه منظر الكاتب إلى الأرض في مظاهرها المختلفة ونلمس مظاهر التوحد بين أحساس الكاتب من ناحية ومظاهر الطبيعة من ناحية أخرى.
فالكاتب لا يخاطب فينا العقل وإنما الإحساس والشعور وقد يفسرها هذا نزوع الكاتب إلى المجاز والتشخيص فعامل الطبيعة كما لو كانت حياً، فجعل لها لساناً وشفاهاً وأوتاراً وأصابع وهذا كله خيال.
س/ ما الدور الذي تلعبه الأفكار في الشعر والنثر؟
ج/ دور الأفكار في الشعر للتأثير ويظهر مغلفاً بالعاطفة ويكتسب طابعاً وجدانياً يرتبط بالحالة النفسية التي دعت إلى إنشاء النص أما دوره في النثر فهو للإقناع ويظهر فيه واضحاً ودقيقاً ومنطقياً وخالياً من التناقض.
س/ (أيكون الشعر فكراً خالصاً أم – لأنه شعر – ينبغي أن تتصدر العواطف قبل الأفكار؟ لِمَ ينبغي أن يكون هناك توازن دقيق بين الفكر والشعور؟) وضح ذلك.
ج/ إنّ الشعر عاطفة وشعور أولاً وفكر ثانياً، وكلمة (شعر) في العربية مشتقة من الشعور، فإذا كان النثر وسيلة تعبير عن الأفكار، فالشعر وسيلة تعبير عن العاطفة ولذلك اختص النثر بالفكر والشعر بالعاطفة.
س/ عبّر القدماء عن مدلول لفظة (عاطفة) بعبارة (قواعد الشعر) وضح تلك القواعد؟
ج/ 1- الرغبة: تدفع الشاعر إلى نظم المدح.
2- الرهبة: تدفعه إلى نظم شعر الاعتذار والاستعطاف.
3- الطرب: يدفعه إلى نظم شعر الغزل والنسيب.
4- الغضب: يدفعه إلى نظم شعر الهجاء والعتاب.
س/ إن العواطف هي التي تمنح الأدب الخلود وليست الأفكار؟ علل ذلك؟
ج/ لأن الأفكار تتغير وهي لذلك ليست خالدة إلا التي تمثل حقائق اجتماعية مثل الحكم والأمثال أما العواطف الإنسانية فثابتة لا تتغير.
س/ يتفق النقاد على أن نجاح الشاعر في أن يجسد عاطفته في النص الشعري لا يعني أكثر من أمرين اثنين ، ما هما؟
ج/ 1- إن القصيدة تعكس عواطف ناظمها فيكون الشاعر قد ذاق لوعة الحزن فعلاً أو عاش تجربة الحب أو أنه انفعل بالأحداث التي أثارت في نفسه تلك العواطف وهذا يعني أن الصدق معيار أساسي لقياس صحة العاطفة والنجاح في تصويرها.
2- إن هذه العاطفة التي جسّدها الشاعر في ألفاظ مختارة ونظام متميز وفريد وصور جميلة استطاعت أن تثير في نفوسنا الإحساس نفسه. نعم قد لا يكون شعورنا بالعاطفة بقوة إحساس الشاعر بها نفسها لكنه في الأقل ينبغي ألاّ تثير القصيدة الرثائية مثلاً في نفوسنا إحساساً بالسخرية أو المرارة فهذا هو الفشل بعينه.
س/ العواطف الإنسانية كثيرة لا تحصى، فما أهم هذه العواطف؟ وهل أن الأدب الذي يجسدها واحد متماثل؟ وضح ذلك.
ج/ العواطف الإنسانية هي: الحب والوطنية والإخلاص والكبرياء والكراهية والسخط والتبرم والأثرة والإيثار والتشاؤم والإجلال والخشوع واليأس والرحمة والجشع والاحترام والقلق والقناعة.
إن الأدب إلى يجسدها يمكن أن يكون واحداً ومتماثلاً. إن العاطفة الإنسانية واحدة وهي باقية كما هي ولكن الإحساس بها وتمثلها يختلف من شخص لأخر.
س/ ما مقياس العاطفة في الأدب؟
ج/ الصدق والقوة والثبات.
س/ هات تعريفاً موجزاً لـ (الصورة)؟
ج/ رسم بالكلمات يعبر عنها الشاعر أو الأديب عن شيء أثار انفعاله وعواطفه.
س/ تتخذ الصورة الأدبية شكلاً في الشعر يختلف عنه في النثر ما شكلها في الحالتين؟
ج/ 1- في النثر القصصي يسعى الكاتب إلى رسم المشهد الذي تدور فيه الأحداث أو رسم الأحداث نفسها أو الشخصيات كما نقل طه حسين في رسم الشيخ في الكتاب.
2- في الشعر تأخذ الصورة شكل التشبيه أو الاستعارة أو المجاز أو الكتابة.
س/ في قول أبي العلاء:
ليلتي هذه عروس من الزنج عليها قلائد من جُمان
ما الصورة الأدبية التي رسمها الشاعر؟ ثم قارن بين الصورة ونقدها قديماً وحديثاً.
ج/ نلاحظ أن الشاعر أراد أن يرسم صورة الليل المظلم والنجوم اللامعة فقارنه بصورة زنجية ذات قلادة. المقارنة بين الصورة قديماً وحديثاً:
1- إن النظرة القديمة تميل إلى الاهتمام بالجانب الشكلي أو اللوني فيها. أما النظرة الحديثة تميل إلى التأكيد على الجانب العاطفي والنفسي الذي تمثله الصورة.
2- إن النظرة القديمة تميل إلى أن تنظر إلى الصورة بمعزل عن السياق العام. أما النظرة الحديثة تعتقد أن الصورة هي جزء من تكوين عام.
3- إن للصورة القديمة وظيفة تزينيه أو توضيحية. أما الصورة الحديثة فترى أن لها وظيفة تعبيرية.
س/ ماذا يقصد النقاد بـ (ملكة الخيال) لدى الأدباء؟
ج/ هي القدرة على التأليف بين الأشياء لتشكيل الصور وتجسيد المعاني المجردة بمعنى إضفاء الطابع الحسي عليها وبعث الروح في الجماد.
س/ ما مقومات الصورة الأدبية؟
ج/ الصورة رسم بالكلمات ذات طبيعة حسية (بصرية في الغالب) إلا أنها ينبغي أن تدل على إحساس ومشاعر وتكشف عن مواقف وحالات نفسية لأن الصور من أقوى وسائل التعبير عن الإحساس. وينبغي أن لا ننظر إلى الصورة بمعزل عن السياق العام الذي وجدت فيه فالصورة قبل كلّ شيء هي عنصر من العناصر المكونة للقصيدة والصور تتآزر فيما بينها لخلق الجو المناسب والشعور للنص الأدبي والصورة قد تكون وصفاً أو تشبيهاً أو استعارة أو كناية أو رمزاً.
س/ عرّف الوحدة العضوية.
ج/ إن القصيدة أو النثر يكون كلاً على الرغم من تعدد أجزائه وعناصره كما ينبغي أن تكون هذه الأجزاء مترابطة متلاحمة فيما بينها مثل تلاحم الجسد الواحد.
س/ يُراد بالوحدة العضوية في العمل الأدبي أمران فما هما؟ وكيف عبّر ابن رشيق القيرواني عنها؟
ج/ 1- وحدة الموضوع وهي الأساس لأنها تشكل العمود الفقري في الأعمال الأدبية.
2- وحدة الشعور والإحساس لأنها تخلق شعوراً واحداً لأنه يصور تكاملاً نفسياً لدى الشاعر.
رأي القيرواني ( إن القصيدة مثلها مثل خلق الإنسان في اتصال بعض أعضائه ببعض فمتى انفصل واحد عن الآخر وباينه في صحة التركيب غادر بالجسم عاهة ).
س/ لماذا لا يكون من الصعب توافر الوحدة العضوية الكاملة في النص الطويل؟
ج/ لأن وحدة الشعور والإحساس لا يستلزم للتعبير عنها بأبيات كثيرة وفي القصائد الطوال تبدو فيها وحدة الشعور مترابطة وأحياناً تكون متنافرة أو مكررة.
س/ ماذا يراد بـ ( لا بدّ من توافر وحدة الصياغة الى جوار وحدة الموضوع والشعور في النص الشعري ) ؟
ج/ وهو أن تكون ألفاظ القصيدة مثلاً مأنوسة فلا يخلط بين لفظ مهجور وآخر سهل مألوف.
س/ ما هي التجربة الأدبية؟ عرّفها ثم بيّن ماذا يشترط فيها كي تسمى أدبية؟
ج/ هي الصورة النفسية والشعورية الكاملة التي يعرضها الأديب أو الشاعر بعد أن يكون قد تأمل شيئاً (عاشه أو سمعه أو قرأه) وانفعل به على نحو ينم عن عمق شعوره وإحساسه ويختار لذلك التعبير المناسبة واللفظية الموحية والإيقاع الساحر والخيال الرشيق.
س/ لماذا تختلف التجربة من شخص لأخر؟ وكيف يمكن أن تكون التجربة الشخصية تجربة أدبية؟
ج/ يمر الإنسان بلا استثناء بتجارب خلال حياته لا بل إن الحياة كلها سلسلة غير منقطعة من تجارب يعيشها الأفراد على نحو متفاوت عمقاً وقوة وإحساساً وان الانفعال بالتجربة يعتمد على إحساس الفرد نحو الإنسان والأشياء وعلى صدقه وثقافته وتبقى تجارب الأفراد شخصية إلا إذا استطاع أن يختار لتجربته الشكل الأدبي المناسب بواسطتها يتمكن من إيصال التجربة التي أحس بها إلى الآخرين عندها فقط تسمى (تجربة أدبية).
س/ تقول فدوى طوقان: كفاني أموتُ على أرضِها
وأدُفَنُ فيها
وتحت ثراها أذوب وأفنى
عن أي تجربة عبّرت الشاعرة؟ وهل نجد لشخصيتها أثر في النص؟ وضحه؟
ج/ تجربة ضياع وطنها فلسطين. نعم نشعر بشخصيتها واضحة وآية ذلك استخدام صيغة المتكلم ويتجلى إحساس الشاعرة بالأرض وامتزاج شخصيتها بمظاهر تربة الوطن.
س/ قال ابن زريق البغدادي:
استودع الله في بغداد لي قمراً في الكرخ من فلك الأزرار مطلعه
ودعته وبودي لو يودعني صفو الحياة واني لا أودعه
ما التجربة التي عبّر عنها؟ وهل استطاع إيصالها للقارئ؟ وضّح ذلك بإيجاز؟
ج/ التجربة هي الغربة. نعم فالشاعر انفعل لتجربة معينة وتأثر بها واستطاع أن يختار الشكل الأدبي المناسب بحيث جعلنا نشاركه الإحساس والانفعال وتمكن من إيصال التجربة.
س/ يرى بعض الدارسين إن التجربة الأدبية هي المغزى المستخلص من النص الأدبي فكيف ندركه؟
ج/ يدرك من خلال الفكر والشعور المجسدين في الصور وعناصر العمل الأدبي كله: الفكر والمضمون والعواطف.
س/ من مصطلحات التجربة الأدبية ما يعرف بـ (الإيصال) فماذا نعني به؟ وهل تجد فرقاً بين الأديب والرجل العادي؟
ج/ هو قدرة الأديب على أن يجعل القارئ يشعر بشعوره وينفعل بتجربته ومقدرته على إيصال التجربة حية إلى الآخرين والرجل العادي ينفعل لتجربة معينة ويتأثر بها ولكنه لم يعبر عن إحساسه وبقيت سجينه في نفسه.
س/ ما الأسباب التي تمكن الأديب من نقل تجربته؟ ومتى تكون للقارئ المقدرة على الإحساس بالتجربة؟
ج/ يجب أن يمتلك الأديب صدق الشعور وعمق الانفعال واللغة السليمة البليغة واللغة الخلاقة المبدعة.والقارئ يحس بالتجربة إذا امتلك الحس الذي يساعد على تذوق أسرار النص وجماله وان يكون على مقدار من الثقافة والفهم للتجارب التي يمتلكها الإنسان.
س/ إن تحليل النص الأدبي يقتضي معرفة (ما حول النص). ماذا نعني بعبارة (ما حول النص)؟
ج/ نريد بها أن على الناقد أو المحلل أن يعرف صاحب النص (الشاعر والكاتب) والمناسبة التي قيل فيها النص والبيئة التي عاش فيها الأديب.
س/ يتضمن المخطط العام للعملية التحليلية النقدية دراستين للنص داخلية وخارجية، اذكر عناصر الدراسة الخارجية.
ج/ عناصر الدراسة الخارجية هي:
- صاحب النص الأدبي (الشاعر أو الكاتب).
- المناسبة التي قيل فيها النص.
- البيئة التي عاش فيها الأديب.
س/ إذا كان النص الأدبي مكوناً من معانٍ وعواطف وصور وألفاظ وجمل فهل يعني هذا أن النص الأدبي قابل للتجزئة؟ وضح ذلك.
ج/ العمل الأدبي (قصيدة أم مقالة) كلاً على الرغم من تعدد أجزائه أو عناصره كما ينبغي أن تكون هذه الأجزاء مترابطة متلاحمة فيما بينها مثل تلاحم أعضاء الجسم الواحد. وأنت تعلم أن الكائن الحي- الإنسان مثلاً- يتكون من أعضاء يؤثر في سائر الأعضاء مترابطة فيما بينها وحدة عضوية تامة. ولهذا نسمي الوحدة التي تتمثل في النص الأدبي (الوحدة العضوية) تشبيهاً بالكائن الحي.
منقول

