نبذة عن إعداد المعلم في ألمانيا

أولاً - المعالم الرئيسة لنظام التعليم في ألمانيا : يبلغ عدد مؤسسات التعليم العالي في ألمانيا طبقا لإحصائيات (2012 ): 421 مؤسسة منها 108 جامعة 210 معهد عال ، إضافة إلي 6 جامعات تربوية . ويدرس بهذه المؤسسات ما يقرب من 4 مليون طالب ويتم صرف 164 مليار يورو على التعليم بواقع 7% من صافي الإنتاج القومي الألماني ، كما يبلغ حجم الانفاق على البحث العلمي69.9 مليار يورو(المكتب الاتحادي الألماني للإحصاء ) . Bildung in Deutschland , 2012 ) ) . ويمكن تقسيم تاريخ ألمانيا في العصر الحديث الى مرحلتين أساسيتين هما : - المرحلة الأولي : استمرت هذه المرحلة من نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945م إلى عام 1990م وهي مرحلة إنقسام ألمانيا إلي ألمانيا الاتحاية( ألمانيا الغربية ) ، وألمانيا الديمقراطية ( ألمانيا الشرقية ) . - المرحلة الثانية : بدأت هذه المرحلة من وقت اتحاد الألمانيتين وتحقيق الوحدة التامة عام 1990م . وخلال هذه الفترة حدثت تحولات عميقة في نظام التعليم في ألمانيا ( Bildung in Deutschland , 2006 ). كما أن نظام إعداد المعلم في ألمانيا هو جزء من نظام التعليم العالي ويتم إعداد المعلم في الجامعات وفي جامعات التربية ( Pädagogische Hochschule : University of Education) . كما ينقسم نظام التعليم في ألمانيا الى خمس مراحل هي : المرحلة الـتأسيسية والمرحلة الأولي والمرحلة الثانوية ( والتى تنقسم بدورها الى مرحلتين ) ومرحلة التعليم العالي ومرحلة تعليم الكبار ( التعليم خارج المؤسسة التعليمية النظامية – المدارس Eurypedia , 2012 )) . إعداد المعلم في ألمانيا Lehrer-Vorbereitung in Deutschland الهيكل العام لإعداد المعلم : تأثر نظام التعليم في ألمانيا بالأحداث السريعة التي أدت الى تغيرات في نظام التعليم المدرسي بألمانيا والتي أثرت بدورها على نظام إعداد المعلم على المستوى المركزي الحكومي وكذلك على مستوى الولايات. ولا يتم اعداد المعلم في ألمانيا طبقا لنظام واحد عام ولكن يتم اعداده طبقا لأنظمة تعليمية متنوعة كما هو الحال في كثير من البلاد الأخرى. وشرط الالتحاق بجميع برامج إعداد المعلم " هو الحصول على شهادة الثانوية العامة. ويتم اعداد المعلم على مرحلتين : - المرحلة الأولي : حيث يتم انجاز المرحلة الاولي بالجامعة بالحصول على شهادة امتحان الدولة الأول ، ما عدا في "ولاية بادن فورتمبيرج" Baden württembergوهي الولاية الوحيدة التي توجد بها جامعات للتربية ( University of Education) تقوم بإعداد معلم المدرسة الإبتدائية والأساسية والإعدادية. ومستوى جامعات التربية بهذه الولاية يوازي المستوي العلمي لمؤسسات التعليم العالي (Baden-Württemberg Cooperative State University , 2009 ) وتستمر المرحلة الاولي لاعداد المعلم في ألمانيا من 6 الى 7 فصول دراسية ويسمي بالتدريب الأصغر او من 8 الى 9 فصول دراسية ويطلق عليه مسمي التدريب الأكبر. ويتم عادة دراسة تخصصين، وفي الوقت الحالي يتم دراسة ثلاث تخصصات بالإضافة الى المقررات التربوية والتربية الميدانية. وتتراوح نسبة المقررات التخصصية ما بين 75 الى 95 % ونسب المقررات التربوية تتراوح ما بين 5 الى 25% حيث تختلف هذه النسب من ولاية الى أخري . ( Tadmor , 2013 ) - المرحلة الثانية : هي مرحلة الاعداد والتدريب لمهنة المعلم والتي تستغرق عام ونصف وتتم في حلقات دراسية وفي مدارس التدريب وتنتهي هذه المرحلة بالحصول على شهادة إمتحان الدولة الثاني . وكل طالب حصل على امتحان الدولة الأول من حقه التسجيل لإمتحان الدولة الثاني ، وكل من الامتحانين يخضعان للوائح المنظمة للإمتحانات من قبل وزارة التعليم بالولاية . وعادة يتقدم الطالب الى إدارة التعليم للحصول على مكان للاعداد للتدريس مع حضور سيمنار مصاحب. ويكون المتدرب خلال هذه المرحلة معلم تحت الطلب ويحصل على راتب. ومن خلال السيمنار والمدرسة التدريبية وبمعاونة متخصص ومشرف التدريب الميداني ومدير المدرسة تبدأ عمليات التدريب داخل الفصل الدراسي وما يصاحب ذلك من المهام المدرسية مع استمرار التقويم وتقديم الارشادات. ومع نهاية مرحلة التدريب يبدأ إمتحان الدولة الثاني . ( Tadmor , 2013 ) وتتنوع أنماط إعداد المعلمين في معظم الولايات بألمانيا طبقا لنوع المدرسة التى يمارس فيها المعلمون مهنتهم Dietrich von Horn , 2013) ) حيث توجد الأنواع التالية : المدارس الابتدائية والاساسية Grund- und Hauptschulen والمدراس المتوسطة Realschulen والمدارس الثانوية Gymnasien والمدارس الشاملة Gesamtschulen والمدارس المهنية berufliche Schulen ومدارس ذوى الاحتياجات الخاصة ( Dietrich von Horn , 2013 ) . إعداد معلم المدرسة الابتدائية ( الأولية ) (Grundschule, Primarstufe) يستغرق إعداد معلم هذه المرحلة سبعة فصول دراسية بعدد 120 ساعة معتمدة حيث ينصب الجزء الأكبر منها على مقررات التربية والتدريبات المدرسية. ويختار الطالب في هذا البرنامج تخصص أساسي ومقررات في طرق تدريس هذه المرحلة. ومن البدائل الأخري لإعداد معلم هذه المرحلة إجتياز تخصصات من مجالات الحياة المختلفة وهذه المجالات تختلف من ولاية الى أخري. والمقررات التربوية الرئيسة التى يتضمنها البرنامج أصول تربية عامة وتربية مدرسية وعلم نفس ومقررات إختيارية في علم الاجتماع والسياسة وعلوم الدين. ويشمل البرنامج تربية عملية أسبوعية مع تطبيقات عملية لأساليب التدريس المرتبطة بالتخصص. وتتركز الدراسة في هذا البرنامج نحو المجالات العلمية الأساسية لكل تخصص ، وتطوير القدرة على اختراق وفهم الموضوعات المعقدة والأعمال المرتبطة بالتخصصات البينية. وتحتل تخصصات اللغة الألمانية والرياضيات وكذلك المجالات الموسيقية في كثير من الولايات وضعا متميزا Dietrich von Horn , 2013) ) . 1- إعداد معلم المدرسة الأساسية ( الإعدادية ) Sekundarstufe I. يستغرق إعداد معلم هذه المرحلة في العادة من 7 الى 9 فصول دراسة وعدد ساعات من 120 الى 160 ساعة معتمدة ويدرس الطالب تخصصين على الأقل من المقررات المدرسية بالإضافة الى إجتياز برنامج تأهيل تربوي. كما يطلب من الدارس فى هذا البرنامج تدريب ميداني لعدد معين من الأسابيع ويصاحب ذلك تدريب عملي لطرق تدريس التخصص ( Dieter , 2014 ). 2- إعداد معلم المدرسة الثانوية Sekundarstufe II يهدف هذا البرنامج إلى اعداد معلم المرحلة الثانوية بمقررارات مهنية عامة. ويستغرق إعداد معلم هذه المرحلة في العادة 9 فصول دراسية و12 فصل دراسي في حالة إختيار أحد تخصصات الفنون وعدد 160 ساعة معتمدة ويدرس الطالب تخصصين على الأقل من المقررات المدرسية. والبرنامج مؤسس على مساحة علمية مستعرضة للتخصص الذى تم اختياره ويهدف الى تطوير القدرة على اقتحام مجالات التخصص والتخصصات البينية. يتضمن البرنامج عدد معين من الأسابيع للتربية العملية بالتزامن مع مقرر أساليب تدريس التخصص( Miller , 2008 ) . 3- إعداد معلم المدرسة المهنية Lehrämter für berufliche Schulen يستغرق إعداد معلمين المدارس المهنية 9 فصول دراسية و 120 ساعة معتمدة بالإضافة إلى 12 شهر تدريب لأحد التخصصات العملية لمدة 12 شهر( Heiko , and Maria , 2012 ) . 4- إعداد معلم ذوى الاحتياجات الخاصة Sonderpädagogische Lehrämter إعداد معلم هذه المرحلة يمكن أن يتم إما من خلال برنامج خاص لهذه المرحلة أو من خلال دراسة استكمالية بامتحان دولة بعد اجتياز أحد برامج مرحلة تعليمية معينة( Kathrin , 2003 ) . ويعرض المقال الحالي - في سطوره التالية - تجربة إعداد المعلم في ولاية هايدلبرج إعداد المعلم في هايدلبرج Baden-Württemberg Cooperative State University, 2009 ) ) تطرح جامعة التربية في هايدلبرج المسارات التالية لإعداد المعلم : أولا: برامج إعداد المعلم 1. إعداد معلم المدرسة الابتدائية Grundschule ومدة الدراسة 8 فصول دراسية 2. إعداد معلم مدرسة التقنية Technical School والمدرسة الأساسية Hauptschule والمدرسة الإعدادية Realschule والاعدادية المهنية Werkrealschule ومدة الدراسة 8 فصول دراسية. 3. إعداد معلم التربية الخاصة ومدة الدراسة 9 فصول دراسية. 4. برنامج متقدم لإعداد معلم التربية الخاصة ( يشترط الحصول على درجة جامعية). أما مرحلة إعداد معلم المرحلة الثانوية فهي في معظمها دراسة متعمقة في التخصص تتم دراستها في كليات الجامعة وليس في جامعة التربية. أولا برامج إعداد المعلم 1. إعداد معلم المرحلة الابتدائية مدة الدراسة 8 فصول دراسية + فصل تدريب عملي والامتحانات إختبار التوجه المهني Teacher Orientation Test إجتياز الاختبار شرط أساسي للتسجيل نطاق الدراسة 240 نقطة معتمدة النقطة المعتمدة تقابل 30 ساعة عمل ويستند نظام النقاط المعتمدة ( European Credit Transfer and Accumulation) ECTS إلى مقدار العمل ( الجهد المبذول ) المطلوب أداؤه من الدارس لتحقيق نتائح التعلم المتوقعة. حيث تصف نتائج التعلم ما يمكن للمتعلم بعد تحقق نجاح عمليات التعلم من معرفة وفهم ومقدرة. إنها تشير الى وصف للمستويات المرجعية في إطار نظام التأهيل الوطني والأوربي. ويشير حجم العمل الى الوقت الذى يبذله المتعلم في أنشطة التعلم مثل المحاضرات وحلقات المناقشة والمشروعات والأعمال الميدانية والدراسة الذاتية والامتحانات وذلك لتحقيق نتائج التعلم المتوقعة. ويعتبر هذا النظام المعيار لمقارنة أداء الطلاب في التعليم العالي في الاتحاد الاوروبى. فالسنة الأكاديمية الواحدة تساوى 60 نقطة معتمدة في جميع البلدان بصرف النظر عن المؤهل، والنقطة المعتمدة تقابل 30 ساعة عمل، ويستخدم هذا النظام لتسهيل الانتقال عبر بلدان الاتحاد الأوروبى حيث يعتبر المعيار لمقارنة أداء الطلاب . وغالبا ما يعتبر مقدار عمل ( جهد ) الدارس في عام دراسي من 1500 الى 1800 ساعة . إختيار التخصصات توجد 4 مجالات تخصصية للدراسة. المجالات الاجبارية هي اللغة الألمانية والرياضيات. أحد هذه المجالات يمكن التعمق في دراسته. بالإضافة اللى ذلك يتم إختيار مجالين، أحدهما يتم التعمق فيه. الهيكل الأساسي لبرنامج إعداد معلم المرحلة الابتدائية وتوزيع النقاط المعتمدة 2. إعداد معلم مدرسة التقنية والمدرسة الأساسية والمدرسة الإعدادية والإعدادية المهنية مدة الدراسة: 8 فصول دراسية بالإضافة إلى فصل دراسي للتربية العملية وفترة الامتحانات إختبار التوجه المهني إجتياز الاختبار شرط أساسي للتسجيل نطاق الدراسة 240 نقطة معتمدة النقطة المعتمدة تقابل 30 ساعة عمل محتوى الدراسة 1. علوم التربية - علوم النفس - أساسيات علم اللاهوت ، علم الفلسفة ، علم الاجتماع ، علم السياسة ، والقيم التربوية والثقافية الغربية وأساسيات التحدث . 2. دراسة تخصص أساسي وتخصصين فرعيين 3. تدريب عملي بالمدارس إختيار التخصصات يسجل الطالب في مجموعة من 3 تخصصات: تخصص رئيسي والتخصص الثاني والثالث تخصصات فرعية. الثقافة اليومية والصحة، علم الأحياء ، كيمياء ، لغة ألمانية ، لغة إنجليزية ، أخلاقيات، علم اللاهوت البروتستانتي ( تربية دينية ) ، ، لغة فرنسية ، جغرافيا ، تاريخ ، علم الحاسب الآلي ، علم اللاهوت الكاثوليكي (تربية دينية )،فنون ، رياضيات ، موسيقي ، فيزياء ، علم السياسة ، تربية رياضية ، تكنولوجيا . يجب إختيار تخصص واحد على الأقل من التخصصات التالية : لغة ألمانية ، رياضيات ، لغة إنجليزية ، لغة فرنسية ، فيزياء ، كيمياء ، تكنولوجيا . إختيار تخصص الفنون أو الموسيقي أو الرياضة يتطلب إجتياز إختبار قدرات . References 1- Baden-Württemberg Cooperative State University, 2009. 2- Bildung in Deutschland, ( 2006 ) . Ein indikatorengestützter Bericht mit einer Analyse zu Bildung und Migration. Konsortium Bildungsbericht - erstattung Im Auftrag der Ständigen Konferenz der Kultusminister der Länder in der Bundesrepublik Deutschland und des Bundesministeriums für Bildung und Forschung . 3- Bildung in Deutschland,( 2012 ). www.destatis . de/DE/ Startseite. html . 4- Christine . E , Karl .B. , ( 2014 ) . Deutschland, deine Lehrer: Warum sich die Zukunft unserer Kinder im Klassenzimmer . http://www.amazon.de . 5- Dieter. , V. ,( 2014) . Individualisiertes Lernen in der Sekundarstufe Mit Wochenplänen kompetenzorientiert unterrichten . http://www.amazon.de 6- Dietrich von Horn , ( 2013) . 111 Gründe, Lehrer zu sein - Eine Hommage an den schönsten Beruf der Welt . http://www.amazon.de . 7- Eurypedia, ( 2012 ). European Encyclopedia on National Education Systems :Überblick Deutschland. 8- Heiko , P. and Maria , S. ( 2012 ) . Der Vorbereitungsdienst für das Lehramt an beruflichen Schulen . Verlag: VLB Verlag . 9- Kathrin, Z. , 2003 ) . Vom Praxistag zur Schülerfirma - Konzeptionelle Überlegungen zur Gründung einer Schülerfirma in einer Oberstufe . GRIN Verlag . 10- Miller ,R. , ( 2008 ) . 99 Vertretungsstunden ohne Vorbereitung: Schwellendidaktik pur « für die Sekundarstufe I [Taschenbuch] . Amazon. Geschenkverpackung verfügbar. 11- Tadmor , S .( 2013 ) . Lehrerbildung in Der Bundesrepublik Deutschland. Communcations – Bericht No. 1.