ibrahim_ibrahim1

د. إبراهيم عوض إبراهيم حسين

استاذ مساعد - أستاذ اللُّغويات ( النَّحْو والصَّرْف والعَرُوض ) المساعد.

كلية الآداب

العنوان: جمهورية مصر العربية ــ محافظة سوهاج ـــ جامعة سوهاج ـــ كلية الآداب ـــ قِسْم اللغة العربية.

55

إعجاب
2018-11-13 22:14:53 | 1 | المقررات الدراسية
إلى أبنائي الأعزاء طلبة الفرقة الأولى كلية التربية ( شعبة اللغة الإنجليزية + شعبة اللغة الفرنسية )
إلى أبنائي الأعزاء طلبة الفرقة الأولى كلية التربية ( شعبة اللغة الإنجليزية + شعبة اللغة الفرنسية ) أجب عن السؤال الآتي: أ- حدِّد الخطأ النَّحْويّ في الجمل الآتية، ثم صحِّحه، ثم اذكر سبب الخطأ: يُسْتبدل مجلس الشعب بمجلس النواب. ب- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مع التعليل: ما عََصَيْتُ والديَّ..... ( قَطُّ - أبدًا ) ج - اذكر وجه ... إقراء المزيد

2018-11-13 21:50:16 | 0 | المقررات الدراسية
إلى أبنائي الأعزاء  طلبة الفرقة الثالثة (كلية الآداب -قسم اللغة العربية)
إلى أبنائي الأعزاء طلبة الفرقة الثالثة (كلية الآداب -قسم اللغة العربية) أجب عن السؤال الآتي: أ- بم تفسر: عدم وجود صيغة التصغير( فعيعيل) في تصغير أي اسم " تصغير ترخيم"؟. ب - انسب إلى الأسماء الآتية: مكة - شافعيّ -دُئِل - نبيّ - طيّ -حبلى - نسر. إقراء المزيد

2018-11-13 21:37:17 | 0 | المقررات الدراسية
إلى  أبنائي الأعزاء طلبة الفرقة الثانية ( كلية التربية - شعبة اللغة العربية)
إلى أبنائي الأعزاء طلبة الفرقة الثانية (كلية التربية - شعبة اللغة العربية) أجب عن السؤال الآتي: أ- ما عَلَاقة مجيء التركيب الإضافيّ قنعته ثلاث نكرات، بظاهرة "الجر على المجاورة "؟. ب - حدِّد الخطأ النحويّ في الجملة الآتية، ثم صحِّحه، ثم اذكر سبب الخطأ: " تُوُّفِّي جارنا في إحدى المستشفيات العامة". ج - حدِّد نوع اللام في قوله تعالى: { ... إقراء المزيد

2018-11-08 22:03:42 | 1 | التدريب اللغوىّ
إلى أبنائى طلبة الفرقة الأولى بكلية التربية  ( شعبة اللغة العربية ).
إلى أبنائي طلبة الفرقة الأولى بكلية التربية (شعبة اللغة العربية) أجب عن السؤال الآتي: أ- ضَعْ كلمة " مُلْتَقًى" في أربع جمل من إنشائك، بحيث تكون في الأولى مصدرا ميميًّا، وفي الثانية اسم مفعول، وفي الثالثة اسم زمان، وفي الرابعة والأخيرة اسم مكان. ب- ضَعْ كلمة " الإنسانيَّة " في جملتَيْنِ، بحيث تَرِدُ في الأولى مصدرًا صناعيًّا، وفي الأخرى اسمًا ... إقراء المزيد

2018-11-08 21:59:44 | 0 | التدريب اللغوىّ
إلى أبنائى طلبة الفرقة الأولى بكلية التربية ( شعبة اللغة العربية)
إلى أبنائي طلبة الفرقة الأولى بكلية التربية (شعبة اللغة العربية) أجب عن السؤال الآتي: أ- ضَعْ كلمة " مُلْتَقًى" في أربع جمل من إنشائك، بحيث تكون في الأولى مصدرا ميميًّا، وفي الثانية اسم مفعول، وفي الثالثة اسم زمان، وفي الرابعة والأخيرة اسم مكان. ب- ضَعْ كلمة " الإنسانيَّة " في جملتَيْنِ، بحيث تَرِدُ في الأولى مصدرًا صناعيًّا، وفي الأخرى اسمًا ... إقراء المزيد

2018-11-08 21:44:26 | 0 | النَّحْو والصَّرْف
إلى  أبنائي الأعزاء طلبة الفرقة الثانية ( برنامج الترجمة - لغة إنجليزية )
إلى أبنائي طلبة الفرقة الثانية ( برنامج الترجمة - لغة إنجليزية ) حدِّد الخطأ النحوي في الجمل الآتية، ثم صححه، ثم اذكر سبب الخطأ الناتج عن الترجمة الحرفية من اللغة الإنجليزية إلى لغتنا العربية: 1- نجح كافة طلبة الفرقة الثانية. 2- كُتِبَ الدرس بواسطة "سامح". 3-اللهم وَفِّقِ العلماء في مشارق ومغارب الأرض. 4- سيتم تحديد مكان الاجتماع لاحقًا. 5- قام ... إقراء المزيد

2018-11-08 21:29:52 | 2 | التدريب اللغوىّ
إلى أبنائى طلبة الفرقة الثالثة بكلية التربية ( شعبة التعليم الأساسى - لغة عربية) 
إلى أبنائي طلبة الفرقة الثالثة بكلية التربية ( شعبة التعليم الأساسي - لغة عربية ) اَجِبْ عن السؤال الآتي: أ- ما الفرق بين تاء التأنيث المقبوضة، والهاء؟. ب- ما الفرق بين تاء التأنيث المقبوضة، وتاء التأنيث المبسوطة؟. ج- ضَعْ كلمة (مُجْتَمَع) في أربع جمل من إنشائك، بحيث تكون الأولى مصدرًا ميميًّا، وفي الثانية اسم مفعول، وفي الثالثة اسم زمان، وفي ... إقراء المزيد

2018-11-08 21:13:00 | 0 | اللغة العربية
إلى أبنائي طلبة الفرقة ا
إلى أبنائي طلبة الفرقة الأولى بكلية التربية ( شعبة اللغة الإنجليزية + شعبة اللغة الفرنسية ) أجب عن السؤال الاتي: أَكْمِلْ مكان النقط: 1- درج النحاة العرب على إضافة المباني إلى المعاني؛ فقالوا: أل التعريف، ونون النسوة، و.....، و.....، و..... 2- السين في كلمة "سامح" حرف.....، في حين أنَّ السين نفسها في قولك: "سأسافر غدًا " حرف..... . إقراء المزيد

2018-11-08 20:54:49 | 0 | مصادر التراث العربىّ
إلى أبنائى طلبة الفرقة الأولى (قسم اللغة العربية)
إلى أبنائي طلبة الفرقة الأولى ( كلية الآداب - قسم اللغة العربية) أجب عن السؤال الآتي: اكمل مكان النقط: 1- إذا أُطْلِق لقب الأخفش" مطلقًا، دون تقييد بوصف، فالمقصود به..... 2-تُطْلق كُنْية " أبي العباس" ، في كتاب النحويين البصريين على النحويّ المبرز.....، في حين تُطْلق الكُنْية نفها في كتب النحويين الكوفيين على النحويّ المشهور..... إقراء المزيد

2018-10-31 15:33:07 | 0 | النَّحْو والصَّرْف
إلى أبنائى طلبة الفرقة الثالثة ( ىداب - لغة عربية )
إلى أبنائى طلبة الفرقة الثالثة (آداب - لغة عربية ) أجب عن السؤال الآتى: اذكر الوزن الصرفى ّ، والوزن التصغيرىّ، ووزن الترخيم، للأسماء الآتية: كِتاب - مِدْفع - عُصْفور - هِرَّة - صحراء. إقراء المزيد