رسالة دكتوراه

 

أثر استخدام مدخل القراءة والكتابة للتعلم في تنمية بعض مهارات التفكير العليا والتحصيل والاتجاه في الجغرافيا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

 

إعداد

د. إيمان محمد عبدالوارث

مصر - جامعة عين شمس

كلية البنات للآداب والعلوم والتربية

 قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق تدريس الجغرافيا 

 

1429هـ / 2008م

 

تفضلوا المستخلص في المرفقات

 

وبالتوفيق

 

المستخلص:

عنوان البحث :    أثر استخدام مدخل القراءة والكتابة للتعلم في تنمية بعض مهارات التفكير العليا والتحصيل والاتجاه في الجغرافيا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الباحثـــة : إيمان محمد عبدالوارث إمام

الدرجة العلمية : دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس دراسات اجتماعية (جغرافيا).

المشرفــون :   أ.د/ فكري حسن ريان ـ أستاذ مناهج وطرق تدريس التاريخ، كلية البنات ـ جامعة عين شمس

أ.د/ منصور أحمد عبدالمنعم ـ أستاذ مناهج وطرق تدريس الجغرافيا، كلية التربية ـ جامعة الزقازيق

المرحومة / أ.د/ فاطمة إبراهيم حميدة ـ أستاذ المناهج وطرق التدريس ـ كلية البنات ـ جامعة عين شمس

 

الجهة المانحة : كلية البنات ـ جامعة عين شمس

التاريـــخ :    1429 هـ / 2008م

المشكلــة : يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي :

ما تأثير استخدام مدخل القراءة والكتابة للتعلم في تنمية بعض مهارات التفكير العليا، والتحصيل، والاتجاه في الجغرافيا، لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟

ويتفرع عن هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية :

  • ما الإجراءات التدريسية في مدخل القراءة والكتابة للتعلم التي يمكن من خلالها تنمية بعض مهارات التفكير العليا، والتحصيل، والاتجاه في الجغرافيا، لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
  • ما تأثير استخدام مدخل القراءة والكتابة للتعلم في تنمية بعض مهارات التفكير العليا في الجغرافيا، لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
  • ما تأثير استخدام مدخل القراءة والكتابة للتعلم في تنمية التحصيل في الجغرافيا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
  • ما تأثير استخدام مدخل القراءة والكتابة للتعلم في تنمية الاتجاه نحو الجغرافيا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟

 

الطرق والإجراءات : من الإجراءات التي يتم إتباعها في البحث :

  • إعداد قائمة ببعض مهارات التفكير العليا وفقاً لتصنيف Bloom وضبطها.
  • إعادة صياغة وحدة من منهج الصف الثاني الإعدادي في ضوء مدخل القراءة والكتابة للتعلم (إعداد دليل للمعلم، وإعداد دليل للتلميذ) وضبطها.
  • إعداد اختبار مهارات التفكير العليا، واختبار تحصيلي، ومقياس للاتجاه نحو مادة الجغرافيا.

 

النتائج : أسفر البحث عن النتائج التالية :

  • وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي (ككل وفي كل مستوى على حده) لصالح المجموعة التجريبية.
  • وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير العليا (ككل وفي مهارات كل مستوى من المستويات التي يتضمنها الاختبار على حده) لصالح المجموعة التجريبية.
  • وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة الجغرافيا لصالح المجموعة التجريبية.

 

ABSTRACT

The Effect of Using Reading and Writing to Learn on Developing Some of Higher Order Thinking Skills, Achievement and Attitude of Geography in Preparatory School Pupils

Auther: Eman Mohamed Abdel-Warth Eman

Degree : P. HD in Education, Curriculum and Teaching Methods Geography

Advisors :

Prof. Dr. Fikry H. Rayan

            Professor of Curriculum and Teaching Methods

            Faculty of Girls, Ain Shams University

Prof. Dr. Mansour A. Abd El-Moneim

            Professor of Curriculum and Teaching Methods

            Faculty of Education, Zagazig University

Prof. Dr. Fatma Ibrahim Heemada

            Professor of Curriculum and Teaching Methods

            Faculty of Girls, Ain Shams University

Institution : Girl' College, Ain Shams University

Date : 2008 – 1428

Study's Problem :

            The study's problem can be defined in the light of the following major question: what is the effect of using reading and writing to learn on some higher order thinking skills, achievement, and attitude of geography in preparatory school pupils ? and from this major question derived the following sub-questions :

  1. What are the teaching procedure of reading and writing to lean through which can develop some of higher order thinking skills, achievement, and attitude of geography in preparatory school pupils ?
  2. What is the effect of using reading and writing to learn on developing some of higher order thinking achievement, and attitude in preparatory school pupils ?
  3. What is the effect of using reading and writing to learn on developing achievement of geography in preparatory school pupils ?

Methods and procedures :

  1. Prepare a list of higher order thinking skills according to bloom classification.
  2. Reformulate the selected unit in the light of reading and writing to learn.
  3. Prepare an achievement test, A higher order thinking skills test, and a scale of the attitude to words geography subject.

Findings :

  1. There is a significant statistical difference between the mean scores of the experimental group and control group in the post application of the achievement test for experimental group.
  2. There is a significant statistical difference between the mean score of the experimental group and control group in the post application of the higher order thinking skills test for experimental group.

There is a significant statistical difference between the mean scores of the experimental group and control group in the post application of the scale of the attitude to wards geography subject for experimental group.

 

ملخص الدراسة:

يهدف الفصل الحالي إلى تقديم ملخص للدراسة الحالية، وذلك ابتداءً من تحديد مشكلة الدراسة وصولاً إلى النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية.

1- مقدمة :

        إن رفع كفاءة المتعلمين ومهاراتهم في عالم دائم التغيير أصبح من أهم الأهداف التي تسعى الأمم المتقدمة والنامية إلى تحقيقها وذلك من خلال البحث عن مداخل وطرائق حديثة في التدريس من شأنها أن تعمل على تنمية المتعلم معرفياً ومهارياً ووجدانياً وذلك لإكسابه القدرة على مواجهة التغييرات السريعة والمتلاحقة في كل مجالات العلم والمعرفة وذلك من خلال تزويده بالأدوات الضرورية للتعلم.

        ومن أبرز المداخل المعاصرة والتي ذاع صيتها في العقدين الماضيين مدخل القراءة للتعلم ومدخل الكتابة للتعلم وهما مداخل تعليمية استخدم فيها القراءة والكتابة كأدوات للتعلم وتنمية التفكير وقد حظى هذين المدخلين باهتمام الباحثين، فتناولوهما بالبحث والدراسة وذلك لبحث أثار استخدام هذين المدخلين على التعلم في المواد الدراسية المختلفة بصفة عامة والدراسات الاجتماعية بصفة خاصة وقد أكدت هذه الدراسات على أن استخدام هذين المدخلين يمكن أن يسهم في تحقيق العديد والعديد من النتائج الإيجابية التي نرغب في تحقيقها من خلال تدريسنا ومنها :

  • تحقيق فهم أعمق للمحتوى الدراسي.
  • تنمية مهارات التفكير العليا.
  • تزويد المتعلمين بالأدوات الضرورية للتعلم والتي تمكنهم من الاعتماد على النفس في تحصيل المعرفة والتعلم.

        وفي ضوء هذه النتائج وبالإضافة إلى واقع تدريس الجغرافيا في مدارسنا بالمرحلة الإعدادية وما تعانيه من مشكلات فقدت معها الجغرافيا أهميتها وقيمتها الوظيفية في حياة التلاميذ اتجهت الباحثة إلى محاولة الربط بين مدخلى القراءة والكتابة للتعلم واستخدامهما معاً كمدخل تدريسي واحد، يقوم على أساس تحقيق نوع من التكامل بين القراءة والكتابة، واستخدامهم كأدوات للتعلم وتنمية التفكير.

 

2- مشكلة البحث : ­

        تمثلت مشكلة البحث في الحاجة إلى استخدام مداخل وطرق تدريس حديثة من شأنها أن تعمل على تنمية المتعلمين معرفياً ومهارياً ووجدانياً وفي نفس الوقت تسهم في تحقيق ما نصبوا إليه من نتائج من خلال تدريسنا لمادة الدراسات الاجتماعية، ومن ثم تحسين الواقع التدريسي لهذه المادة ومواكبة الاتجاهات الحديثة في تدريسها.

وفى ضوء ما سبق يمكن تحديد مشكلة البحث فى السؤال الرئيسى التالى :

ما تأثير استخدام مدخل القراءة والكتابة للتعلم فى تنمية بعض مهارات التفكير العليا، والتحصيل، والاتجاه فى الجغرافيا، لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟

وتفرع عن هذا السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية التالية :

  • ما الإجراءات التدريسية فى مدخل القراءة والكتابة للتعلم التى يمكن من خلالها تنمية بعض مهارات التفكير العليا، والتحصيل، والاتجاه فى الجغرافيا، لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
  • ما تأثير استخدام مدخل القراءة والكتابة للتعلم فى تنمية بعض مهارات التفكير العليا فى الجغرافيا، لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
  • ما تأثير استخدام مدخل القراءة والكتابة للتعلم فى تنمية التحصيل فى الجغرافيا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
  • ما تأثير استخدام مدخل القراءة والكتابة للتعلم فى تنمية الاتجاه نحو الجغرافيا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟

3- فروض البحث :

سعى البحث الحالي إلى التحقق من صحة الفروض التالية :

  • لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.5) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لـ :
  • الاختبار التحصيلي.
  • اختبار مهارات التفكير العليا.
  • مقياس الاتجاه نحو الجغرافيا.
  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.5) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى الاختبار التحصيلى البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.5) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى اختبار مهارات التفكير العليا فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.5) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى مقياس الاتجاه نحو مادة الجغرافيا فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية.

4- أهداف البحث :

هدف البحث الحالى إلى :

  • تعرف أثر استخدام مدخل القراءة والكتابة للتعلم فى تنمية بعض مهارات التفكير العليا فى الجغرافيا.
  • تعرف أثر استخدام مدخل القراءة والكتابة للتعلم فى تنمية التحصيل فى الجغرافيا.
  • تعرف أثر استخدام مدخل القراءة والكتابة للتعلم فى تنمية الاتجاه نحو الجغرافيا.

5- حدود البحث :

اقتصر البحث الحالى على الحدود الآتية :

  • عينة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة التجريبية الموحدة بمدينة نصر.
  • وحدة في الجغرافيا من كتاب الدراسات الاجتماعية المقرر على الصف الثانى الإعدادى، وإعادة صياغتهما فى ضوء مدخل القراءة والكتابة للتعلم.
  • تنمية بعض مهارات التفكير العليا وفقاً لتصنيف Bloom والتى أجمع عليها المحكمون من أساتذة المناهج وطرق التدريس.

6-أهمية البحث :

أسهم البحث الحالى فيما يلى :

  • قدم البحث نموذج لمدخل حديث فى تدريس الجغرافيا، يقوم على أساس تحقيق نوع من التكامل بين القراءة والكتابة، واستخدامهم كأدوات للتعلم وتنمية التفكير.
  • توجيه أنظار المربين والمتخصصين فى مجال طرق التدريس إلى أهمية القراءة والكتابة كأدوات فعالة للتعلم.
  • لفت أنظار القائمين على تطوير برامج إعداد المعلمين إلى ضرورة إدراج إستراتيجيات القراءة والكتابة فى برامج إعدادهم لتحسين كفاياتهم المختلفة.
  • إفساح المجال أمام دراسات أخرى تستخدم القراءة والكتابة كأدوات فعالة للتعلم فى المواد الدراسية المختلفة.

7- منهج البحث :

استخدمت الباحثة في إجراء هذا البحث :

  • المنهج الوصفي التحليلي، وذلك فيما يخص إعداد الإطار النظري للبحث.
  • المنهج التجريبي التربوي، وذلك فيما يخص تجربة البحث والكشف عن مدى صحة الفروض.

8- أدوات البحث :

أعدت الباحثة الأدوات التالية :

  • اختبار تحصيلي يقيس المستويات الثلاثة الأولى فى تصنيف Bloom.
  • اختبار مهارات التفكير العليا يقيس بعض مستويات التفكير العليا وفقاً لتصنيف Bloom.
  • مقياس الاتجاه نحو مادة الجغرافيا.

9- إجراءات البحث :

للإجابة عن السؤالين الأول والثانى من أسئلة البحث قامت الباحثة بإتباع الخطوات التالية:

  • الإطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث.
  • إعداد قائمة ببعض مهارات التفكير العليا وفقاً لتصنيف Bloom وضبطها ومراجعتها.
  • إعادة صياغة الوحدتين المختارتين فى ضوء مدخل القراءة والكتابة للتعلم لتنمية بعض مهارات التفكير العليا، والتحصيل، والاتجاه فى الجغرافيا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وضبطها ومراجعتها (دليل المعلم)، وإعداد دليل للتلميذ وضبطه ومراجعته.

للإجابة عن السؤالين الثالث والرابع من أسئلة البحث قامت الباحثة بإتباع الخطوات التالية:

  • إعداد أدوات البحث وضبطها ومراجعتها.
  • اختيار فصلين عشوائياً من فصول الصف الثانى الإعدادى بمدرسة التجريبية الموحدة بمدينة نصر، واختيار أحدهما كمجموعة تجريبية والآخر كمجموعة ضابطة بإحدى أساليب الاختيار العشوائى.
  • التطبيق القبلى لأدوات البحث على المجموعتين.
  • تدريس الوحدتين المختارتين للمجموعة التجريبية باستخدام مدخل القراءة والكتابة للتعلم وتدريس نفس الوحدتين للمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية.
  • التطبيق البعدى لأدوات البحث على المجموعتين، ورصد النتائج.
  • إجراء المعالجة الإحصائية، التوصل للنتائج، تحليل النتائج وتفسيرها، تقديم التوصيات والمقترحات.

10- نتائج البحث :

أسفر البحث الحالي عن النتائج التالية :

  • عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لـ :
    • الاختبار التحصيلي.
    • اختبار مهارات التفكير العليا.
    • مقياس الاتجاه نحو الجغرافيا.
  • وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي (ككل وفي كل مستوى على حده) لصالح المجموعة التجريبية.
  • وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير العليا (ككل وفي مهارات كل مستوى من المستويات التي يتضمنها الاختبار على حده) لصالح المجموعة التجريبية.
  • وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة الجغرافيا لصالح المجموعة التجريبية.
  • نجح مدخل القراءة والكتابة للتعلم في تنمية المتغيرات الثلاثة التابعة للبحث وهي التحصيل، ومهارات التفكير العليا، والاتجاه نحو مادة الجغرافيا.

 

التوصيـــات

        لما كانت نتائج الدراسة الحالية قد أوضحت فعالية مدخل القراءة والكتابة للتعلم في الجغرافيا في تنمية التحصيل ومهارات التفكير العليا والاتجاه نحو مادة الجغرافيا لذا توصى الباحثة بالآتي :

* بالنسبة للمعلم :

  • تدريب معلمي الدراسات الاجتماعية بصفة عامة والجغرافيا بصفة خاصة على كيفية استخدام مدخل القراءة والكتابة للتعلم في تناولهم للمحتوى الذي يُدرسونه وذلك من خلال عقد دورات تدريبية لهم تنظمها وزارة التربية والتعليم.
  • إعداد دليل للمعلم وفقاً لمدخل القراءة والكتابة للتعلم يتناول وضعاً للخطوات التي يمر بها المعلم في تدريسه وفقاً لهذا المدخل كما يتناول وصفاً لأهم الإستراتيجيات والأساليب التي من الممكن استخدامها في ضوء هذا المدخل وخطوات ومراحل كل منها.
  • تدريب الطالب المعلم بكليات التربية على استخدام المداخل وطرائق التدريس الحديثة ومنها مدخل القراءة والكتابة للتعلم.

* بالنسبة للمناهج :

  • قيام الخبراء والمختصون في مجال مناهج وطرق تدريس الجغرافيا بعمل قوائم لمهارات التفكير العليا التي يمكن تنميتها من خلال المحتوى الجغرافي واستخدامها كمعيار في أثناء تصميم للمناهج بحيث يتم تضمينها فيها بما يثرى مناهج الجغرافيا والدراسات الاجتماعية حتى تتمكن الجغرافيا من تحقيق أهميتها وقيمتها الوظيفية في حياة التلاميذ، وفي نفس الوقت يُخرج تلك المناهج من حالة الجفاف والعقم التي تعاني منها والتي أدت إلى نفور التلاميذ في مختلف المراحل من هذه المادة.
  • ضرورة اهتمام واضعي ومطورى مناهج الجغرافيا بتصميم وتطوير المناهج وفقاً لمدخل القراءة والكتابة للتعلم في مراحل التعليم العام وذلك لما له من نتائج إيجابية متعددة أثبتتها هذه الدراسة ودعمتها دراسات أخرى.
  • إعداد كتيبات خاصة بالتلميذ (دليل التلميذ) وفقاً لمدخل القراءة والكتابة للتعلم تتناول مواد تعليمية متنوعة وأنشطة تعليمية متنوعة وتغطى الوحدات أو الموضوعات التي يدرسها التلميذ خلال العام الدراسي.

 

المقترحــــات

        في ضوء نتائج الدراسة الحالية تقترح الباحثة القيام ببعض الدراسات والبحوث التي تعد استكمالاً لما سبق ومن هذه الدراسات والبحوث المقترحة ما يلي :

  • إعداد دراسة لقياس أثر مدخل القراءة والكتابة للتعلم في علاج بعض صعوبات تعلم الجغرافيا في المراحل الدراسية المختلفة (ابتدائي ـ إعدادي ـ ثانوي).
  • تقويم برامج إعداد الطالب المعلم بكلية التربية في ضوء مدى إسهامها في تدريبهم على استخدام المداخل والطرائق الحديثة في التدريس ومنها مدخل القراءة والكتابة للتعلم.
  • إعداد دراسة مقارنة لبيان أثر مدخل القراءة والكتابة للتعلم مقارنة بمداخل تدريسية أخرى في تنمية التحصيل والاتجاه ومهارات التفكير العليا.
  • إعداد دراسة لقياس أثر مدخل القراءة والكتابة للتعلم على التعلم في مواد دراسية أخرى.
  • إعداد دراسة مقارنة بين مدخل القراءة للتعلم ومدخل الكتابة للتعلم من حيث أثرهما في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم وتوجهات الطلاب نحوهما.
  • تجريب بعض المداخل والإستراتيجيات التعليمية واختبار مدى فاعليتها في تنمية المهارات القرائية والفهم القرائي والمهارات الكتابية في الدراسات الاجتماعية.

 

SUMMARY

Study's Problem :

          The study's problem can be defined in the light of the following major question : what is the effect of using reading and writing to learn on some higher order thinking skills, achievement, and attitude of geography in preparatory school pupils ? and from this major question derived the following sub-questions :

  1. What are the teaching procedure of reading and writing to lean through which can develop some of higher order thinking skills, achievement, and attitude of geography in preparatory school pupils ?
  2. What is the effect of using reading and writing to learn on developing some of higher order thinking achievement, and attitude in preparatory school pupils ?
  3. What is the effect of using reading and writing to learn on developing achievement of geography in preparatory school pupils ?

Study's Objectives :

  1. Identifying the effect of using reading and writing to learn on some of higher order thinking skill of geography.
  2. Identifying the effect of using reading and writing to learn on developing achievement of geography.
  3. Identifying the effect of using reading and writing to learn an developing attitude toward geography.

Study's importance :

The results of this study are contributed to :

  1. Provide a new approach of teaching geography, based on achieving a sort of integration between reading and writing, and using these as tools for learning and thinking development.
  2. This study succeed to attract the attention of educators and professionals in the field of teaching methods to the importance of reading and writing as effective tools for learning.
  3. This study succeed in attracting the attention of the responsible for developing teacher education programs to the necessity of involving reading and writing strategies into these programs in order to improve their different competencies.
  4. This study contribute to encourage other researchers to study using reading and writing as effective tools for learning in different subject areas.

Study's Sample :

          The study's sample consists of two classes from the second grade classes in one of Cairo Governrate preparatory schools which were selected randomly. One of the two classes used as an experimental group and the other as a control group.

Study's Variable :

  1. Dependant variable : reading and writing relearn.
  2. Independent variable :

    1. Developing some of higher order thinking skills.
    2.  
    3. Attitude toward geography subject.

Study's Limitations :

  1. A sample of preparatory school, second grade pupils of one of Cairo Governrate schools.
  2. Selecting a geography unit from social studies book for preparatory school, second grade pupils, and reformulate it in the light of reading and writing to learn.
  3. Developing some of higher order thinking skills according to bloom classification.

Study's Hypotheses :

  1. There is a difference of statistical significance between score means of the experimental group and the control group on the achievement post-test in behalf of the experimental group.
  2. There is a difference of statistical significance between score means of the experimental group the control group on the post test of higher order thinking skills in behalf of the experimental group.
  3. There is a difference of statistical significance between score means of the experimental and control groups on the scale of attitude to wards geography subject in the post-test in be half of the experimental group.

Study's Tools :

  1. An achievement test to measure the first three levels of bloom classification, and compute its reliability and validity (prepared by the researcher).
  2. A higher order thin king skills test to measure some of higher order thinking levels according to bloom classification, and compute its reliability and validity (prepared by the researcher).
  3. A scale of the attitude towards geography subject, and compute its reliability and validity (prepared by the researcher).

Study Procedure :

          To answer the first and the second of the study questions, the researcher undertake the following :

  1. Read the literatures and previous studies that relevant to the study theme.
  2. Prepare a list of higher order thinking skills according to bloom classification and present it on raters of currela and teaching method professors to modify it in the light of their views.
  3. Reformulate the selected unit in the light of reading and writing to learn for developing some of higher order thinking skills, achievement, and attitude towards geography of propitiatory school pupils.

And to answer the third and fourth of the study questions, the researcher undertake the following :

  1. Prepare the study's tools and calculate their reliability and validity.
  2. Choose, randomy, two classes at one of Cairo governrate preparatory schools, and choose on of the two classes as a experiential group and the other as a control group.
  3. Pre and post administration of the study tools on the two groups.
  4. Teaching the selected unit to the experimental group by using reading and writing to learn and teaching the same unit to the control group by the traditional way.
  5. The post-administration of the study tools on the two groups and calculate the results.
  6. The statistical treatment.

Study's Terminology :

  1. Reading and writing to learn.
  2. Higher order thinking skills.
  3.  
  4.  

Findings :

  1. There is a significant statistical difference between the mean scores of the experimental group and control group in the post application of the achievement test for experimental group.
  2. There is a significant statistical difference between the mean score of the experimental group and control group in the post application of the higher order thinking skills test for experimental group.
  3. There is a significant statistical difference between the mean scores of the experimental group and control group in the post application of the scale of the attitude to wards geography subject for experimental group.