رسالة ماجستير

فاعلية استخدام استراتيجية المتشابهات في تدريس الجغرافيا في تنمية بعض المفاهيم المكانية وإدراك الخريطة والتحصيل لدى التلاميذ المعاقين بصرياً بالمرحلة الإعدادية

 

دراسة مقدمة من

علي ناصر عبد اللطيف سليمان

مدرس الدراسات الاجتماعية بإدارة طهطا التعليمية 

لنيل درجة الماجستير في التربية تخصص مناهج

وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية " جغرافيا "

 

مصر - جامعة أسيوط

كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق تدريس الجغرافيا

 

2008م

 

تفضلوا الملخص في المرفقات

وبالتوفيق

 

بيانات رسالة الماجستير. الخاصة بالسيد / علي ناصر عبد اللطيف.كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس.

موضوع الرسالة :

باللغة العربية :  فــاعلية اسـتخدام إستراتيجية المتشــابهات في تـدريس الجغرافيا في تنمية بعض المفاهيم المكانية وإدراك الخريطة والتحصيل لدى التلاميذ المعاقين بصرياً بالمرحلة الإعدادية.

باللغة الانجليزية :

The Effectiveness of Using ِِِِِِِِAnalogies Strategy in Teaching The Geography for Developing some of Space Concepts and Map Perception and Achievement Level of Visually Handicapped Students in The Preparatory Stage.

لجنة الإشراف :

د/ فايزة أحمد أحمد – كلية التربية – جامعة أسيوط.

د/ مجدي خير الدين كامل - كلية التربية - جامعة أسيوط.

 

نبذة عن الرسالة :

 مشكلة البحث :

تحددت مشكلة البحث الحالي في "صعوبة إدراك التلاميذ المعاقين بصرياً بالمرحلة الإعدادية للمفاهيم المكانية وإدراك الخريطة وانخفاض التحصيل لديهم في مادة الدراسات الاجتماعية ( الجغرافيا )".

مواد وأدوات البحث:

 قام الباحث بإعداد المواد والأدوات التالية:

  1. كتيب التلميذ في الوحدة المختارة وفقا لاستراتيجية المشابهات.
  2. دليل المعلم في الوحدة المختارة وفقا لاستراتيجية المشابهات.
  3. كراسة الأنشطة في الوحدة المختارة.
  4. اختبار تحصيلي معرفي للمعلومات عند مستوى (التذكر – الفهم – التطبيق).
  5. اختبار في المفاهيم المكانية عند مستوى (التذكر – الفهم – التطبيق).
  6. مقياس إدراك الخريطة.

النتائج :

  توصل البحث الحالي إلي :

" فاعلية استخدام استراتيجية المتشابهات في تدريس الجغرافيا في تنمية بعض المفاهيم المكانية وإدراك الخريطة والتحصيل لدي التلاميذ المكفوفين والتلاميذ ضعاف البصر ( المعاقين بصرياً ) بالصف الأول الإعدادي بمدارس النور."

 

SUMMARY:

 

Problem of the research:

The problem of the research has been in " the difficult of perception visually handicapped students in the preparatory stage to space concepts and map perception and the low of achievement in subject of social studies ( geography)".

 

Tools and  Material of the Research :

The Researcher prepared the following tools and Materials :

  • A teacher guide for the suggested unit according to the analogies strategy.

- A student book for the suggested unit according to the ِِِِِِِِanalogies strategy.

- Activity note book for the suggested unit.

  • The achieving test.

- Map perception measurement.

  • The space concepts test.

 

Finding of the Research : 

 The current research reached to :

" The Effectiveness of using ِِِِِِِِanalogies strategy in teaching the geography for developing some of space concepts , map perception and achievement level  Among blinds students and partially sighted students (the experimental group students) in the first year preparatory pupils' at el nour schools" .