رسالة دكتوراه

 

فاعلية برنامج إلكتروني قائم علي الأحداث التاريخية في تنمية مهارات التحليل وإصدار الأحكام لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

 

إعداد

إيمان رجب عطية حشيش

مصر - جامعة المنوفية - كلية التربية 

قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم

تخصص مناهج وطرق تدريس التاريخ

 

1441هـ - 2019م

 

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق للجميع

 

مستخلص البحث:

استهدف البحث بناء برنامج قائم على الأحداث التاريخية وقياس فاعليته في تنمية مهارات التحليل وإصدار الأحكام التاريخية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، حيث تكونت عينة البحث من تلاميذ فصلين بالصف الثالث الإعدادي، مثل أحدهما المجموعة التجريبية ، ومثل الآخر المجموعة الضابطة، وقد تم تدريس موضوعات التاريخ بالفصل الدراسي الثاني للمجموعة التجريبية باستخدام البرنامج الإلكتروني القائم على الأحداث التاريخية الذي أعدته الباحثة ، في حين تم التدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق اختبار مهارات التحليل وإصدار الأحكام التاريخية على المجموعتين قبليًا وبعديًا، وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ذات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التحليل وإصدار الأحكام التاريخية ككل وكل مهارة على حده لصالح تلاميذ التطبيق البعدي، وفرق  دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التحليل وإصدار الأحكام التاريخية ككل وكل مهارة على حده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، كما وُجد أثر فعال لاستخدام البرنامج الإلكتروني القائم على الأحداث التاريخية في تنمية مهارات التحليل وإصدار الأحكام التاريخية  لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي،  ووجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في مهارة التحليل التاريخي ودرجاتهم في مهارة إصدار الأحكام  التاريخية والدرجة الكلية للاختبار في التطبيق البعدي، وهذا يرجع إلى استخدام البرنامج الإلكتروني القائم على الأحداث التاريخية في تدريس الوحدة التاريخية المختارة.

ولذا أوصى البحث بضرورة الاهتمام باستخدام البرامج الإلكترونية القائمة على الأحداث التاريخية في تدريس الدراسات الاجتماعية بصفة عامة وتدريس التاريخ بصفة خاصة باعتبارها ميدانا حديثا في التكنولوجيا يؤدي استخدامها إلى تحسين عمليتي التعليم والتعلم، وتطوير تدريس التاريخ وتنمية مهارات التحليل وإصدار الأحكام التاريخية خلال تدريس التاريخ.

وصف البحث: يتألف البحث من خمسة فصول، وملخص باللغة الإنجليزية، ومستخلص باللغتين العربية والانجليزية، وعدد (19) ملحقًا، وعدد (18) جدولاً، وعدد (15) شكلًا، وعدد (9) رسمًا بيانيًا.

الكلمات المفتاحية:

برنامج إلكتروني قائم على الأحداث التاريخية، مهارات التحليل وإصدار الأحكام التاريخية.