رسالة ماجستير

 

فاعلية برنامج مقترح باستخدام استراتيجية "سكامبر" لتنمية بعض مهارات حل المشكلات والدافعية للتعلم لدى أطفال الروضة

 

رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في التربية

(تخصص مناهج وطرق تدريس رياض أطفال)

 

إعداد

إسراء أحمد عبد الجليل

معلمة رياض أطفال بإدارة دار السلام التعليمية

 

      إشراف

           أ.د/ زينب محمود أحمد

 

د/ طه علي أحمد

أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية

 كلية التربية- جامعة سوهاج

 

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية- جامعة سوهاج

1441هـ - 2020م

 

المستخلص:

عنوان الدراسة: فاعلية برنامج مقترح باستخدام استراتيجية "سكامبر" لتنمية بعض مهارات حل المشكلات والدافعية للتعلم لدى أطفال الروضة"

الاسم: اسراء أحمد عبد الجليل أحمد

هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج باستخدام استراتيجية "سكامبر"، لتنمية مهارات حل المشكلات لدى أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال، وتحسين مستوى الدافعية للتعلم لديهم، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذا المجموعة الواحدة والتطبيقين القبلي والبعدي حيث تطبّق أدوات الدراس قبلياً على عينة الدراسة، ثم يتم تطبيق أنشطة وموضوعات البرنامج المقترح باستخدام استراتيجية "سكامبر"، ثم تطبّق أدوات البحث بعدياً؛ لتحديد فاعلية البرنامج المقترح باستخدام استراتيجية "سكامبر" (المتغير المستقل) على بعض مهارات حل المشكلات والدافعية للتعلم لدى طفل الروضة (المتغيران التابعان)، وتكونت عينة البحث من 30 طفل وطفلة، وتراوحت أعمارهم من خمس إلى ست سنوات، وأعدت الباحثة المواد والأدوات التالية :

  1. البرنامج المقترح ويضم:
  • دليل المعلمة يوضح كيفية تدريس البرنامج المقترح .
  • كتيب الطفل.
  1. اختبار مهارات حل المشكلات.
  2. مقياس الدافعية للتعلم .

وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

  1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة البحث، في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل المشكلات لصالح التطبيق البعدي.
  2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة البحث، في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية للتعلم لصالح التطبيق البعدي.

 

وبالتالي:

  • يؤدي تطبيق الأنشطة باستخدام استراتيجية سكامبر إلى تنمية مهارات حل المشكلات.
  • يؤدي تطبيق الأنشطة باستخدام استراتيجية سكامبر إلى تحسين الدافعية للتعلم.

 

 

Abstract

Study Title: The effectiveness of a suggested program using SCAMPER strategy in developing some problem solving skills and learning motivation of KG children

Name: Esraa Ahmed Abdel Galil Ahmed     

  The Study aimed at designing a program using "SCAMPER" strategy, developing the problem-solving skills at KG2, improving the level of motivation for learning at KG2. The researcher followed the quasi-experimental pre- post one-group approach where the research tools are pre applied to the study sample. Then the activities and topics of the proposed program are implemented using SCAMPER strategy. The study tools are post applied to identify the effectiveness of a suggested program using "SCAMPER" strategy (The independent variable) in some problem solving skills and learning motivation of KG2 children (The dependent variables). The study sample consisted of 30 boys and girls, ranging in age from five to six years. The program was implemented during the first semester of the academic year 2018/2019 for a approximately six weeks.

    The sessions of the program were (26) sessions and were applied (5) sessions per week, and the researcher prepared the following materials and tools:

1.The suggested program:

 - Teacher's Guide that indicates how to teach the suggested program.

 - Activity booklet.

  1. The problem solving skills test.
  2. The learn motivation scale.

The research reached the following results:

  1. There were statistically a significant difference at the level (0.05) between the mean scores of children research group, in the pre and post applications of the problem solving skills test in favor of the post application.
  2. There were statistically a significant difference at the level (0.05) between the mean scores of children of the research group, in the pre and post applications of the learning motivation scale in favor of the post application.