رسالة ماجستير

 

بعـــض القضـــايا التـــربوية المُتضــمنة

 فـي أعمـــال الأديـــب فـؤاد قنـديل

  

رســــــــالة مُقـــــــــدمة مـــــــــــــن

ياسمين حلمـي محمد فريــد

للحصول على درجة الماجستير في التربية

"تخصص أصول تربية"

 

إشـــــــــــــراف

الأستاذ الدكتور/ محمد الأصمعى محروس

أستاذ أصول التربية المتفرغ

كلية التربية

جامعة سوهاج

 

الدكتورة/ ايمان عبد الرحمن محمد

مدرس بقسم أصول التربية

كلية التربية

جامعة سوهاج

 

2020 م  / 1441 هـ

 

 

مُستخلص الدراسة:

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة كيف يُمكن للأدب أن يُمارس دورًا تربويًا من خلال كتابات الأديب فؤاد قنديل وذلك من خلال الكشف عن العلاقة بين التربية والأدب، والوقوف على مفهوم فلسفة الأدب التربوي وأساليبه وأهدافه،  ورصد واقع مجموعة من القضايا التربوية مع عرض لمفهومها وأسبابها وسُبل مواجهتها وكيف عبّر الأديب فؤاد قنديل عنها، وذلك للوصول إلى تقديم تصور مُقترح لتفعيل دور الأدب التربوي في مواجهة بعض قضايا المُجتمع المصري في ضوء فكر الأديب فؤاد قنديل.

اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بوصفه المنهج البحثي الملائم لطبيعة الدراسة من خلال استخدام أسلوب تحليل المحتوى في صورته (الكمية والكيفية) لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها، وقد ركزت الباحثة على التحليل من خلال وحدة الموضوع أو الفكرة لتحديد شيوع المؤشرات حسب الفئات والقضايا التربوية المُحددة والمُتضمنة في أعمال الأديب فؤاد قنديل.

توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي:

  • تناول الأديب فؤاد قنديل قضية تربية المرأة وتعليمها بشكل كبير في مجمل أعماله، تلتها قضية العُنف الأسري ثُم قضية تنمية الجانب الإبداعي المدرسي ثُم قضية الدروس الخصوصية وأخيرًا قضية الهدر التربوي.
  • كل القضايا التربوية مرتبطة ببعضها، فقد تتسب قضية ما في وجود قضية مختلفة عنها أو قد تظهر كنتيجة عن أخرى، فقضية الهدر التربوي تنجم عن قضية العُنف، وقضية العُنف قد تؤثر سلبًا في وجود قضية إهمال الإبداع المدرسي، وهكذا.
  • دور الأسرة لا يقل أهمية عن دور المدرسة في تفاقم قضية الدروس الخصوصية.
  • المعلم له دور كبير في تنمية الجانب الإبداعي لدى الطُلاب وذلك من خلال البحث عن أصحاب المواهب الحقيقية وتقديم الدعم لهم ومتابعتهم المُستمرة.
  • تُؤدي قضية الهدر التربوي إلى تفاقم وظهور العديد من الآثار السلبية التي تُهدد استقرار المُجتمع المصري مثل ظاهرة أطفال الشوارع.
  • هناك إسهامات كبيرة في مجال التعليم، لكنها في الأغلب مادية، كمنشآت وأجهزة، لكن التنمية الحقيقية للموارد البشرية لا تزال مُفتقدة إن لم تكن في نقص وتراجع.
  • تفتقد المنظمات التربوية والمدارس إلى استخدام الأساليب الحديثة المُبتكرة في التعليم.
  • يُمكن أن يُستخدم الأدب وفروعه كوسيلة تربوية هادفة مثل القراءة الحُرة والسرد والتعبير.

وبناء على ذلك قدمت الدراسة تصورًا مُقترحًا يُمكن من خلاله تفعيل دور الأدب التربوي في مواجهة بعض القضايا التربوية في المُجتمع المصري في ضوء فكر الأديب "فؤاد قنديل".

 

Abstract of The Study

 

The present study aimed to identify the extent to which literature plays an educational role based on the writings of Fouad Qandil. It highlighted the relationship between education and literature; defined the concept, methods, and objectives of educational literature; identified the reality, causes, ways of addressing, and Fouad Quandil’s expression of some educational issues. Accordingly, it could make a proposal for activating the role of educational literature in addressing some issues in Egyptian society based on the intellect of Fouad Qandil.

The study adopted the descriptive method because it is most appropriate to the nature of the study through content analysis quantitatively and qualitatively to achieve the objectives and answer the questions of the study. The researcher did the analysis according to the unity of subject or idea to identify the prevalence of indicators according to the defined and implied categories and educational issues in the writings of Fouad Qandil.

The study concluded that:

  • Women's education was ranked first, family violence was ranked second, development of the school creative aspect was ranked third, private tuition was ranked fourth, and educational wastage was ranked fifth.
  • Family plays a significant role in the prevalence of private tuition not less than that of the school.
  • The teacher plays a major role in developing students' creativity by looking for, supporting, and following-up the talented.
  • Educational wastage exacerbates many negative effects, such as street children, that threaten the stability of Egyptian society.
  • There are enormous contributions to education, mostly material, e.g. facilities and devices. However, the real development of human resources is lacking.
  • All educational issues are interrelated. That is, an issue results or is caused by another. For example, educational wastage results from violence, and violence may cause the neglect of school creativity.
  • There are many types of violence. For example, physical abuse includes hitting, and emotional abuse includes differential treatment.
  • Educational organizations and schools lack the use of creative modern means of education.
  • Literary genres can be used as a purposeful educational means, such as free reading, narration, and composition.

      The researcher made a proposal to activate educational literature to confront some contemporary educational issues based on the intellect of Fouad Qandil. It aimed to highlight and confront these issues and to define the required confrontation methods.