رسالة ماجستير

 

أثر استخدام نماذج المحاكاة بالكمبيوتر في تدريس الكيمياء على تنمية المفاهيم الكيميائية وخفض قلق الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي

 

بحث مقدم للحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص

" مناهج وطرق تدريس العلوم"

 

إعداد

مروة أحمد لطفي علي

معلمة كيمياء بمدرسة عمرو الدردير الثانوية المشتركة بإدارة طما التعليمية بسوهاج

 

إشراف

أ. د/ بدرية محمد محمد حسانين

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم

كلية التربية– جامعة سوهاج

أ.د/ عاصــم محمد ابراهيم

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم

كلية التربية- جامعة سوهاج

 

1441هـ- 2020م

 

مستخلص البحث

عنوان البحث: "أثر استخدام نماذج المحاكاة بالكمبيوتر في تدريس الكيمياء على تنمية المفاهيم الكيميائية وخفض قلق الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي".

اسم الباحثة : مروة أحمد لطفى على

لجنة الإشراف: أ.د/ بدرية محمد محمد حسانين – أ.د/ عاصم محمد ابراهيم

الدرجة العلمية: ماجستير          

الجهة المانحة: كلية التربية – جامعة سوهاج

سنة المنح: 2020م

  تحددت مشكلة البحث في ضعف مستوى المفاهيم الكيميائية وارتفاع مستوى قلق الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وتم استخدام المنهج التجريبي تصميم القياس القبلي- البعدي لمجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وتمثلت أدوات البحث في: برمجية تعليم وتعلم موضوعات الباب الثاني: المحاليل والاحماض والقلويات والأملاح من مقرر الكيمياء باستخدام نماذج المحاكاة بالكمبيوتر للصف الأول الثانوي، دليل معلم الكيمياء لتدريس موضوعات الكيمياء باستخدام برمجية المحاكاة، اختبار المفاهيم الكيمائية لطلاب الصف الأول الثانوي، مقياس قلق الكيمياء لطلاب الصف الأول الثانوي، وتمت معالجة درجات الطلاب باستخدام تحليل التغاير الأحادي (ANCOVA)، وحساب قيمة مربع إيتا. وكشفت نتائج البحث فاعلية استخدام نماذج المحاكاة بالكمبيوتر في تنمية المفاهيم الكيميائية، وخفض قلق الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي؛ وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة بتوجيه القائمين على إعداد البرمجيات التعليمية بصياغتها وفق "نماذج المحاكاة بالكمبيوتر" وتقديمها جاهزة للمعلم والتي تم اختيارها من قبل الخبراء والمتخصصين التربويين تحت رعاية المؤسسات التربوية ويدرب المعلم على كيفية استخدامها وتطبيقها داخل البيئة الصفية.

الكلمات المفتاحية:

 نماذج المحاكاة بالكمبيوتر، المفاهيم الكيميائية، وقلق الكيمياء.

 

Abstract

Research Title: The effect of using computer simulation models in teaching of chemistry on chemical concepts development and reduce the anxiety of chemistry at the first-grade secondary students.

Researcher name: Marwa Ahmed Lutfi Ali

Supervisory Committee:  Prof/ Dr. Badriaa Mohammed Mohammed

                                            Prof/ Dr. Asem Mohammed Omar

Degree: Master

Donor: Faculty of Education - Sohag University

Year of grant: 2020

The research problem was determined by the weak level of chemical concepts, and the high level of chemistry Anxiety among the first secondary school students. The experimental method was used with the design of pre-posttest of two equal groups, one experimental and the other is control. The research tools were: software for teaching and learning the topics of Chapter Two “solutions, acids and alkalis And salts” from the chemistry course using computer simulation models for the first secondary school, a chemistry teacher’s guide to teaching chemistry topics using simulation software, chemical concepts test for first-year high school students, and chemistry anxiety scale for first-year secondary students. ANCOVA and ETA squared were used in analyzing the students ’degrees. The results of the research revealed the effectiveness of using computer simulation models in developing chemical concepts and reducing chemistry anxiety among first-year students in the first year. In light of this, the researcher recommended directing those in charge of preparing educational software to design it according to "computer simulation models" and provide "computer simulation models" ready for the teacher that were chosen by educational experts and specialists under the auspices of educational institutions, and trains the teacher on how to use and apply it in the classroom environment.

key words:

Computer Simulation Models, Chemical Concepts, and Chemistry Anxiety