هدف البحث إلى الكشف عن مستوى الاستحقاق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية (الجنس، التخصص الدراسي، المستوى الدراسي). وتكونت عينته الأساسية من (317) طالبًا وطالبة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلبة مرحلة البكالوريوس بجامعة الملك خالد، بمتوسط عمري (21,72) سنة، وانحراف معياري (1,56). واستخدمت الدراسة مقياس الاستحقاق الأكاديمي من إعداد الضبع (2018). وأشارت النتائج إلى أن المستوى العام على مقياس الاستحقاق الأكاديمي جاء مرتفعًا، وبالنسبة للبعدين الفرعيين، جاء مستوى بعد معتقدات الاستحقاق مرتفعًا، بينما جاء مستوى بعد سلوكيات الاستحقاق متوسطًا، ووجدت فروق دالة إحصائيًا في الاستحقاق الأكاديمي ترجع إلى متغيرات: الجنس، والتخصص الدراسي، والمستوى الدراسي، وكانت هذه الفروق في اتجاه الذكور، وذوي التخصص النظري، والمستوى الأول. وتمَّ تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وفي ضوئها تمَّ تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.