رسالة ماجستير

 

أثر استخدام إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ فى الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير فوق المعرفى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

 

بحث  مقدم من :

هالة صلاح إبراهيم عبد الرحيم

للحصول على درجة الماجستير في التربية

تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

 

 

إشــــراف

الأستاذ الدكتور

خالد عبد اللطيف محمد عمران

أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية 

وعميد كلية التربية - جامعة سوهاج

الدكتور

أحمد يوسف عبد العزيز

أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المتفرغ - كلية التربية - جامعة سوهاج

 

1441هـ - 2020م

 

مستخلص البحث

عنوان البحث: أثر استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ فى الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير فوق المعرفي  لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

لجنة الاشراف:    

الأستاذ الدكتور/ خالد عبد اللطيف محمد عمران        الدكتور/ أحمد يوسف عبد العزيز

الباحثة: هالة صلاح إبراهيم

الدرجة العلمية: الماجستير فى التربية.

الكلية المانحة: كلية التربية- جامعة سوهاج.

سنة المنح: 2020

      هدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ فى الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وقد تحددت مشكلة البحث فى ضعف مستوى تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى التحصيل ومهارات التفكير فوق المعرفى، الامر الذى يؤدى إلى عدم تحقيق الأهداف التى تسعى مادة الدراسات الاجتماعية لتحقيقها. وأعدت الباحثة دليل للمعلم وكتيب نشاط للتلميذ، كما تم إعداد اختبار التحصيل واختبار التفكير فوق المعرفى،. وقد تكونت مجموعة البحث من (60) تلميذ وتلميذة منهم (30) مجموعة تجريبية، (30) مجموعة ضابطة، وقد توصل البحث إلى أن استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ فى الدراسات الاجتماعية أدى إلى زيادة مستوى التحصيل وتنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.

الكلمات المفتاحية: التعلم المستند إلى الدماغ، الدراسات الاجتماعية، التحصيل، التفكير فوق المعرفى.

 

Abstract

 

Research Title:

The Effect of using Learning strategy Based on The Brain In Social Studies on The Achievement and the Developing of over cognitive thinking skills for preparatory schools' students

Supervisory Committee:

Prof. Dr. Khaled Abdel-Latif Mohamed Omran

Dr. Ahmed Youssef Abdel-Aziz.

Researcher: Hala Salah Ibrahim

Degree: Masters in Education.

Donor College: Faculty of Education - Sohag University.

Grant year: 2020

          The aim of the current research is to identify the impact of using learning strategy based on the brain in social studies on achievement and the developing of over cognitive thinking skills for preparatory schools' students. The research problem was determined by the weakness of the level of preparatory first-grade pupils in attainment and skills of super-cognitive thinking, which leads to the failure to achieve the goals that the subject of social studies seeks to teach and a student activity booklet, as well as the achievement test and the over cognitive thinking test. The research group consisted of (60) male and female students (30) experimental groups, (30) control groups, and the research concluded that the use of learning strategy based on the brain in social studies led to an increased level of achievement and the development of over cognitive thinking skills for the pupils of the first preparatory  class.

Key words: Learning strategy based on the brain, social studies, achievement, thinking over cognitive.