رسالة ماجستر

 

فاعلية تدريس الهندسة باستخدام الخرائط الذهنية الالكترونية علي تنمية مهارات الحس الهندسى وخفض قلق البرهان الهندسى لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية 

 

بحث مقدم للحصول على درجة الماجستير في التربية

تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات

 

إعداد

رحاب جابر محمد عبدالعال
مدرس مادة ثالث بكلية التربية-جامعة سوهاج

 

إشراف

أ.د/ عماد ثابت سمعان

  أستاذ تكنولوجيا التعليم المتفرغ

كلية التربية - جامعة سوهاج

أ.د/  زين العابدين شحاته خضراوى

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات 

       كلية التربية - جامعة سوهاج

د/  شعبان أبو حمادى محمد

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات

كلية التربية - جامعة سوهاج

1442 هـ ـ 2020 م

 

مستخلص البحث

عنوان البحث: فاعلية تدريس الهندسة باستخدام الخرائط الذهنية الالكترونية فى تنمية مهارات الحس الهندسى وخفض قلق البرهان الهندسى لدى طلاب الحلقة الإعدادية .

تحددت مشكلة البحث الحالي في  تدنى مستوى طلاب الصف الاول الاعدادى فى مهارات الحس الهندسى وارتفاع مستوى قلق البرهان الهندسى لديهم ، مما دفع الباحثة إلى دراسة فاعلية الخرائط الذهنية فى تنمية مهارات الحس الهندسى وخفض قلق البرهان الهندسى لدى طلاب الحلقة الإعدادية، وقامت الباحثة بإعداد مواد البحث، وهى:   كتيب التلميذ لوحدة الهندسة والقياس لتلاميذ الصف الأول الإعدادى، ودليل المعلم لتوجيه التلاميذ لتنمية مهارات الحس وخفض قلق البرهان الهندسى المفاهيم العلمية باستخدام الخرائط الذهنية الالكترونية، وأيضًا إعداد أداتي البحث، وهما: اختبار مهارات الحس الهندسى، ومقياس قلق البرهان الهندسى لتلاميذ الحلقة الإعدادية.

واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذى المجموعتين التجريبية والضابطة، وتم تطبيق أداتي البحث قبليًا على المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم طُبقت تجربة البحث باستخدام الخرائط الذهنية الالكترونية، وتم تطبيق أداتى البحث بعديًا على مجموعتى البحث، ثم تم معالجة النتائج إحصائيًا، وقد أسفرت النتائج عن فاعلية الخرائط الذهنية الالكترونية في تنمية مهارات الحس الهندسى وخفض قلق البرهان الهندسى لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية.

الكلمات المفتاحية: الخرائط الذهنية الالكترونية ، مهارات الحس الهندسى، قلق البرهان الهندسى.

  

Research Abstract

Research Title: The Effectiveness of Teaching Geometry Using Electronic Mind Maps in Developing Geometrical Sense Skills and Reducing Geometrical Proof Anxiety among Prep school Students.

The current research problem was determined by the low level of prep school students in geometrical sense skills and the high level of geometrical proof anxiety they had, which prompted the researcher to study the effectiveness of mind maps in developing geometrical sense skills and reducing geometrical proof anxiety among prep school students, and the researcher prepared the research materials, They are: Student's Handbook for the Geometry and Measurement Unit for first-grade prep school students, and the teacher's guide to help students to develop sense skills and reduce geometrical proof anxiety using electronic mind maps, as well as preparing two research tools, namely: geometrical sense skills test, and the measure of geometrical proof anxiety for prep school students.

The researcher used the semi-experimental approach with the experimental and control groups, which included (50) students from the first preparatory grade. The research tools were applied previously to the experimental and control groups, then the research experiment was applied using electronic mental maps, and the research tool was later applied to the two research groups, then the results were statistically addressed, and the results resulted in the effectiveness of electronic mind maps in developing engineering sense skills and reducing  geometrical proof anxiety for prep school students.

Key words: electronic mind maps, geometrical sense skills, geometrical proof anxiety.