تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور مكتبات جامعة سوهاج بوصفها نموذجًا للمكتبات الجامعية المصرية في تكوين الثقافة المعلوماتية وإعداد المستفيدين لمجتمع المعرفة في ظل البيئة الرقمية والتطورات التكنولوجية الحديثة، وتعدد الوسائل المستخدمة في حفظ المعلومات واسترجاعها؛ حيث تؤدي المكتبات الجامعية دورًا مهمًا وحيويًا في هذا الاتجاه، وذلك من خلال مجموعة من المهارات التي تقوم المكتبات الجامعية بتدريب المستفيدين عليها كي يتمكن المستفيدون من تحديد المعلومات التي يحتاجون إليها، والوصول إليها في مصادرها من بين هذا الكم الهائل من الإنتاج الفكري المنشور في شتى المجالات. وباستخدام منهج الدراسة الميدانية توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها عدم وجود برنامج محدد لتكوين الثقافة المعلوماتية بمكتبات الدراسة، وقصور هذه المكتبات في القيام بدورها في تكوين الثقافة المعلوماتية، وقامت باقتراح نموذج لبرنامج لتكوين الثقافة المعلوماتية بهذه المكتبات