رسالة ماجستير

 

التنمية المهنية الإلكترونية لمعلم التعليم الثانوي في كل من جمهورية الصين الشعبية وماليزيا وإمكانية
الإفادة منها في مصر
.

 

   رسالة مقدمة للحصول علي درجة الماجستير في التربية

 ( تخصص تربية مقارنة )

 

إعداد الباحثة

أمـــل الضبــــع راشــــد

كلية التربية - تخصص لغة إنجليزية

 

إشراف

الأستاذ الدكتور

 

الأستاذ الدكتور

نبيــــل سعـــد خليـــــل

 

عبد الباســـط محمـــد ديــــاب 

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ

كلية التربية - جامعة سوهاج

 

 

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية

ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث

كلية التربية - جامعة سوهاج

 

1442هـ/2021م

 

مستخلص الرسالة

عنوان البحث: التنمية المهنية الالكترونية لمعلمي التعليم الثانوي في  كل من جمهورية الصين الشعبية وماليزيا وإمكانية الإفادة منها في مصر

اسم الباحثة : أمل الضبع راشد

لجنة الإشراف: أ.د/ نبيل سعد خليل – أ.د/ عبد الباسط محمد دياب

الدرجة العلمية: ماجستير          

الجهة المانحة: كلية التربية – جامعة سوهاج

سنة المنح: 2021م

تحددت مشكلة الدراسة الحالية في كيف يمكن تطوير التنمية المهنية الإلكترونية لمعلم التعليم الثانوي في جمهورية مصر كل من جمهورية الصين الشعبية وماليزيا ,لذلك هدفت الدراسة إلي :

-        التعرف على التنمية المهنية  الإلكترونية للمعلم في الأدبيات التربوية المعاصرة.

-        التعرف علي آليات التنمية المهنية الإلكترونية لمعلم التعليم الثانوي بجمهورية الصين الشعبية في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة.

-        التعرف علي آليات التنمية المهنية الإلكترونية لمعلم التعليم الثانوي في ماليزيا في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة.

-        تحديد أوجه الشبه والاختلاف بين ملامح التنمية المهنية الإلكترونية لمعلم التعليم الثانوي في كل من جمهورية الصين الشعبية وماليزيا.

-        التعرف علي آليات تطوير التنمية المهنية الإلكترونية لمعلم التعليم الثانوي في جمهورية العربية في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة.

-        تقديم تصور مقترح لتطوير التنمية المهنية الإلكترونية لمعلم التعليم الثانوي في ضوء خبرة كل من جمهورية الصين الشعبية وماليزيا.

واعتمدت الدراسة مدخل بريداي في الدراسات التربوية المقارنة ,وأسلوب تحليل النظم لتحقيق أهدافها وتوصلت الدراسة إلي:

-        نقص أعداد المدربين المختصين بتدريب المعلمين وعدم توافر عاملي الكفاءة  والخبرة لديهم بجانب  قلة توافر المهارات اللازمة لتقديم برامج التنمية المهنية الإلكترونية .

-        ضعف مهارات التجديد والابتكار لدى المعلمين وقلة استخدامهم للتكنولوجيا الحديثة في عملية التدريس داخل الفصول الدراسية.

-        انخفاض مستوى الوعى بأهمية التنمية المهنية الإلكترونية لدى المعلمين المتدربين والعاملين بمختلف المؤسسات التعليمية.

-        ضعف اهتمام الإدارة بعمل حصر وتلخيص للاحتياجات التدريبية للمعلمين.

-        قلة وجود كوادر فنية متخصصة للعمل على الأجهزة الحديثة.

-        نقص مهارات التعامل مع الحاسب الآلي والإنترنت لدى بعض معلمي التعليم الثانوي مما يشعرهم بالحرج الشديد عند الالتحاق ببرامج التنمية المهنية الإلكترونية ويمكن التغلب على ذلك من خلال تخصيص دورات تدريبية للمعلمين يلتحقوا بها قبل التحاقهم ببرامج التنمية المهنية الإلكترونية بحيث يمكن إكسابهم مختلف المهارات التي تمكنهم من التعامل مع الحاسب وتطبيقاته المختلفة.

-        محتوى البرامج التدريبية لا يلائم الاحتياجات الفعلية للمعلمين.

-        قلة الحافز المادي المقدم للمعلمين المتدربين لتشجيعهم علي الالتحاق بالبرنامج التدريبي.

-        نقص الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لإتمام عملية التدريب.

 Abstract

Research Title: The Electronic Professional Development of  The Secondary Education Teacher in light of the people's Republic of China and Malaysia and the possibility of their Benefit in the Arab Republic of Egypt

Researcher name: Aml  Al Dabaa Rashid Awad

Supervisory Committee:  Prof/ Dr. Nabil Saad Khalil 

                                               Prof/ Dr. Abdel Baset Mohamed Diab

Degree: master

Donor: Faculty of Education - Sohag University

Year of grant: 2021

       The current study identified a problem in how to develop electronic professional development of secondary education teachers in the Arab Republic of Egypt in light of the People's Republic of China and Malaysia, so the study aimed to:

-     to identify the E-professional development of the teacher in contemporary educational literature.

-     to identify the features of the electronic professional development of secondary education teachers in the People's Republic of China in light of the influencing

-     to identify the features of electronic professional development for secondary education teachers in Malaysia in light of the influencing cultural      forces and factors.

-     to identify the similarities and differences between the features of electronic professional development for secondary education teachers in Egypt, China and Malaysia.

-     to identify the features of electronic professional development for secondary education teachers in the Arab Republic of Egypt in light of the influencing cultural forces and factor.                                                   

-     coceived proposal for the development electronic professional development for secondary education teachers in light of the experiences of China and Malaysia.

The study relies on a Briday,s approach in comparative educational studies, and the style of systems analysis to achieve its Aims and The study found that:

-     shortage of trainers specialized in teacher training.

-     lack of qualified and experienced workers, as well as the limited availability of skills needed to provide electronic professional development programs.

-     poor innovation and innovation skills for teachers and their limited use of modern technology in the classroom teaching process.

-     The low level of awareness of the importance of electronic professional development among trained teachers and workers in various educational institutions

-     The administration’s weak interest in making an inventory and summarizing the training needs of teachers.

-     lack of specialized technical cadres to work on modern equipment.

-     lack of computer and internet skills for some secondary education teachers, which makes them feel very embarrassed when enrolling in electronic professional development programs. This can be overcome by allocating training courses for teachers to enroll in before joining e-professional development programs so that they can be provided with various skills that enable them to deal with Computer and its various applications.

-     The content of the training programs does not meet the actual needs of teachers.  

-     Lack of financial incentive provided to trainee teachers to encourage them to join the training program.

-     -lack of the financial and human resources necessary to complete the training process.