رسالة ماجستير

مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية

A Suggested Program Based on the SAVI Learning Model for Developing EFL Students’ Listening and Higher Order Thinking Skills

 

A thesis

Submitted in fulfillment of the requirements of the MA Degree in Education

[Curricula and Methods of Teaching English as a Foreign Language (TEFL)]

 By

Ahmed Sabet Abu-El wafa Ali

Demonstrator of Curricula & FFL Methodology, Sohag Faculty of Education

                                                     

Supervised by

 

Dr. Abdullah Mahmoud Ismail

Dr. Hussein Taha Atta

       Prof. of Curricula & EFL Methodology,

Ex Vice-dean for Education and student affairs,

Faculty of Education

Sohag University    

 

Prof. of Curricula & FFL Methodology,

Vice-dean for Education and student affairs, Director of the Quality Assurance Unit,

Faculty of Education

Sohag University

 

                                                                   

 

      2021

 

ABSTRACT

The current study aimed at investigating the effect of a suggested program based on the SAVI learning model on developing EFL students’ listening and higher order thinking skills. To achieve this purpose, the researcher constructed and validated a program using the SAVI learning model, a listening skills test, and a higher order thinking skills test. Eighty third-year basic education students at faculty of education were randomly selected and assigned to an experimental group or a control one. Both groups were pretested using a listening skills test and the higher order thinking skills test. Then, the experimental group students were taught listening skills and higher order thinking skills using the suggested program based on the SAVI learning model. Post-instructionally, both research groups were post-tested using the same tools utilized in the pre-testing. Results revealed that the program using the SAVI learning model was effective in developing third-year basic education students' listening and higher order thinking skills. These findings showed a significant difference between means scores obtained by both groups on the post-assessment of their listening and higher order thinking skills, favoring the experimental group students. Based on these results, a set of recommendations and suggestions were provided to foreign language teachers, text designers and program developers.

 

Keywords: SAVI learning model, listening skills, higher order thinking skills.

 

مقدمة:

في ظل ما يشهده العالم الأن من التطورات المعرفية في عمليتي التعليم والتعلم، جاء الاهتمام بالمتعلم من أولويات العملية التعليمية وتزويده بالاستراتيجيات المناسبة، وذلك لتنميه قدراته وميوله، والمتتبع لاتجاهات التدريس في العالم الان يجد انها تتجه بسرعه نحو الاهتمام بالمتعلم وتنميه قدراته على التفكير بحيث يكون فعالا ومؤثرا في العملية التعليمية، وهذا لن يأتي إلا بتشجيع الطلاب على حل المشكلات وإثارة التساؤلات وتطبيق ما يتعلمونه في مواقف جديدة، واستخدام استراتيجيات التفكير المختلفة. 

فإن أفضل أنواع التعلم لا يحدث ولا يتحسن تلقائيا من خلال جعل المتعلمين يقفون ويتحركون ولكن يحدث التعلم عندما يتم الجمع بين الحركة البدنية والنشاط الفكري واستخدام جميع الحواس التي يمكن أن تكون لها تأثير عميق على عملية التعلم، لذلك عملية التعلم تعتمد على الطريقة الجسدية، السمعية، البصرية والفكرية حتى يتعلم الطالب عن طريق الحركة والقيام بالأنشطة المختلفة من خلال التحدث والسمع والتعلم البصري والملاحظة والرسم والتفكير في حل المشكلات والتأمل.

مشكلة الدراسة:

تتضح مشكلة البحث الحالي أنه يوجد تدني في المستوي التحصيلي للطلاب في مهارات الاستماع ومهارات التفكير العليا في مواد اللغة الإنجليزية لطلاب الفرقة الثالثة شعبة التعليم الأساسي ويرجع هذا الي اسباب عديدة مثل: المعلم والبيئة المحيطة والمناهج الدراسية والوسائل التعليمية وغيرها، ربما يكون ناتج عن عدم رغبة الطالب نفسه في الاستماع او نتيجة لمواجهته الكم الهائل من القراءات اللغوية الصعبة سواءً كانت مسموعة او منطوقة، ولمعالجة هذه المشكلة لدي الطلاب تم استخدام برنامج مقترح قائم علي نموذج  SAVI لتنمية مهارات الاستماع ومهارات التفكير العليا لدي طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

سؤالا الدراسة:

يحاول البحث الحالي الاجابة عن السؤالين الرئيسين التاليين:

- ما أثر استخدام برنامج مقترح وفقا لنموذج SAVI على تنمية مهارات الاستماع لدي طلاب الفرقة الثالثة شعبة التعليم الأساسي قسم اللغة الإنجليزية؟

- ما أثر استخدام برنامج مقترح وفقا لنموذج SAVI على تنمية مهارات التفكير العليا لدي طلاب الفرقة الثالثة شعبة التعليم الأساسي قسم اللغة الإنجليزية؟

 

 

فرضا الدراسة:

تحاول الدراسة الحالية التحقق من صحة الفرضين التاليين:

- لا يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي ​​درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمهارات الاستماع.

- لا يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي ​​درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير العليا.

هدف الدراسة:

تهدف الدراسة الحالية الي قياس أثر استخدام برنامج مقترح وفقا لنموذج SAVI في تنمية مهارات الاستماع ومهارات التفكير العليا في تدريس اللغة الإنجليزية لدي طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الانجليزية تعليم اساسي.

اهمية الدراسة:

تكمن اهمية الدراسة الحالية فيما يلي:

- تقدم الدراسة الحالية برنامجًا مقترحًا جديدًا باستخدام نموذج SAVI في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية مهارات الاستماع ومهارات التفكير العليا، حيث ان النموذج على حد علم الباحث لم يتم تجربته من قبل في مجال تعليم اللغة الأجنبية في مصر.

- تتعامل هذه الدراسة مع مهارات الاستماع ومهارات التفكير العليا لدى طلاب الفرقة الثالثة من التعليم الأساسي، والتي يتم تجاهلها في تدريس اللغة الإنجليزية

- تهدف الدراسة الحالية لتحسين أداء الطلاب في هذه المهارات، مما يؤثر إيجابيا على الأداء العام للغتهم الأجنبية والتحصيل الأكاديمي، لذلك تقدم الدراسة المواد والوسائل التعليمية التي يمكن استخدامها في تعليم اللغات الأجنبية.

حدود الدراسة:

اقتصرت الدراسة الحالية على الحدود الآتية:

- عينة عشوائية من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الانجليزية تعليم أساسي، حيث وجد ان هؤلاء الطلاب يعانون العديد من المشكلات اللغوية التي يجب الاهتمام بها خشية انتقال هذه المشكلات إلى طلابهم في المستقبل.

 

- بعض مهارات الاستماع، وهي: الاستماع للحصول على معلومات محددة، الاستماع لتخمين معني كلمات جديدة من سياق النص المسموع، الاستماع للوصول لاستنتاجات، الاستماع للحصول على الفكرة الرئيسية، الاستماع للتعرف على مواقف وآراء المتحدث، الاستماع لتحديد الوظائف في المحادثات، الاستماع للتعرف على القطع المعجمية والتعابير، الاستماع لمتابعة التفاصيل دون تشتيت الانتباه. هذه المهارات كما هو مذكور في الأدبيات التي تم استطلاعها من قبل، تشكل المكونات الأساسية لقياس أداء الطلاب في مهارات الاستماع.

- بعض مهارات التفكير العليا، وهي:

أ- المهارات التحليلية وهي: الاستماع للتمييز بين المعاني السطحية والضمنية في نصوص الاستماع، الاستماع لتمييز الحقائق عن الآراء، الاستماع للتعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين عناصر الخطاب المنطوق، الاستماع لتحديد موقف المتحدث.

ب- المهارات الابداعية وهي: الاستماع لاقتراح استنتاجات لمواقف وقصص في نصوص الاستماع، الاستماع لتوسيع الأفكار من خلال المعرفة المسبقة حول موضوعات الاستماع، الاستماع لاقتراح عناوين مناسبة لنصوص الاستماع، الاستماع لتفنيد الحجج من خلال الأدلة والمنطق. الجدير بالذكر، أن تلك المهارات هي المهارات المطلوبة لقياس أداء طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الانجليزية تعليم اساسي في مادة اللغة الإنجليزية.

مواد وأدوات الدراسة:

اعد الباحث المواد والأدوات الاتية:

- برنامج تدريسي مقترح يشتمل علي: دليل المعلم ودليل الطالب.

- اختبار لقياس مهارات الاستماع.

- اختبار لقياس مهارات التفكير العليا.

منهج الدراسة:

اعتمدت هذه الدراسة على التصميم شبه التجريبي، حيث تم اختيار مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة من الطلاب (40 طالبًا لكل منهما) عشوائيا، تم اختبار هذه المجموعات لاحقًا في مهارات الاستماع ومهارات التفكير العليا تجاه البرنامج المقترح باستخدام نموذج التعلم SAVI. كان المتغير المستقل: هو البرنامج المقترح باستخدام نموذج التعلم SAVI ، والمتغيرين التابعين هما: مهارات الاستماع ومهارات التفكير العليا لطلاب الفرقة الثالثة من التعليم الأساسي.

 

اجراءات الدراسة:

- الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة باستخدام برنامج SAVI، ومهارات الاستماع ومهارات التفكير العليا.

- تصميم قائمتين لمهارات الاستماع ومهارات التفكير العليا.

- التأكد من قياس مهارات الاستماع ومهارات التفكير العليا وذلك بعرضهما على مجموعة من المحكمين وتطبيقهما على      عينة من الطلاب.

- اعداد اختبارين لقياس مهارات الاستماع ومهارات التفكير العليا.

- اعداد وتصميم قائمتين لمعايير تصحيح اختبار مهارات الاستماع ومهارات التفكير العليا المستخدمة في الدراسة.

- اختيار عينة عشوائية (من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الانجليزية تعليم اساسي).

- استخدام برنامج وفقا لنموذج SAVI في الدراسة لتنمية مهارات الاستماع ومهارات التفكير العليا لدى طلاب العينة واجراء    المعالجة الاحصائية اللازمة للتوصل الي أثر استخدام البرنامج على تنمية مهارات الاستماع ومهارات التفكير العليا.

- تقديم المقترحات والتوصيات لدراسات أخري.

توصيات الدراسة:

-       ضرورة استخدام طرق التفكير الحديثة في تدريس مهارات اللغة بوجه عام ومهارة الاستماع بوجه خاص.

-       ضرورة تشجيع الطلاب على استخدام الأنشطة الحركة والتفكير في التعلم.

-       اهتمام المعلمون بمهارات الاستماع ومهارات التفكير العليا لدي الطلاب.

-       ضرورة توفير واضعي المناهج أنشطة استماع قائمة على طرق تدريس تتوفر فيها الأنشطة والحركة والرؤية والتفكير.

-       ضرورة استخدام نموذج SAVI كطريقة تعليمية فعالة في مناهج اللغة الإنجليزية.

-       ضرورة مراعاة اهتمامات الطلاب وميولهم ومستوياتهم عند تطبيق نموذج SAVI.

-       ضرورة اتاحة الفرصة للطلاب للتعلم بشكل فردي او في مجموعات حسب رغبتهم.

-   يجب على معلمي اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية ان يستفيدوا من نموذج SAVI والتدريس به في مهارات اللغة الاربع وليس الاستماع فقط.

-   يجب على المعلمين تشجيع طلابهم على الاستفادة من تطبيقات Google (Google Meet وGoogle Classroom وGoogle Drive وZoom) لاستخدامها مع طلابهم في المستقبل.

 

البحوث المقترحة:

-       دراسة أثر استخدام برنامج مقترح قائم على نموذج SAVI لتنمية التفكير النقدي والإبداعي.

-       دراسة أثر استخدام برنامج مقترح قائم على نموذج SAVI لتنمية القواعد والمفردات اللغوية.

-       دراسة أثر استخدام برنامج مقترح قائم على نموذج SAVI لتنمية مهارات التحدث.

-       دراسة أثر استخدام برنامج مقترح قائم على نموذج SAVI لتنمية مهارات الكتابة.

-       دراسة أثر استخدام برنامج مقترح قائم على نموذج SAVI لتنمية مهارات القراءة.

 

-       دراسة أثر استخدام برنامج مقترح قائم على نموذج SAVI لتنمية الدافعية.