رسالة ماجستير
استخدام التعـلـم الإلكتروني التفاعلي في تدريـس الدراسات الاجتماعية لتنـمية مهارات التفـكير التاريــخي وحب الاستطلاع المعرفي
لدى تلامـيذ المرحلة الابتدائية
بحث مقدم من
هويدا إبراهيم محمود عيد
وكيل مدرسة إعدادي
بمدرسة دير المحرق الإعدادية
إدارة القوصية التعليمية – محافظة أسيوط
للحصول على درجة الماجستير في التربية
تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية (تاريخ)
إشراف
أ.د / مجدي خير الدين كامل خير الدين استاذ المناهج وطرق التدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية – جامعة اسيوط |
أ.د / جمال حسن السيد ابراهيم استاذ المناهج وطرق التدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية – جامعة اسيوط |
1443هـ – 2022م
مُسْتخْلَص البحْث:
اِسْم الباحثة: هويدا إبراهيم محمود عيد
جِهة البحْث: كلية التربية – جامعة اسيوط
عُنْوان البحْث: استخدام التعـلـم الإلكتروني التفاعلي في تدريـس الدراسات الاجتماعية لتنـمية مهارات التفـكير التاريــخي وحب الاستطلاع المعرفي لدى تلامـيذ المرحلة الابتدائية
السَّادة المشْرفين:
§ أ.د/ مجدي خير الدين كامل خير الدين استاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا - كلية التربية - جامعة اسيوط.
§ أ.د/ جمال حسن السيد ابراهيم استاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا - كلية التربية - جامعة اسيوط.
سنة المنح: 2022م
الدَّرَجة العلْميَّة: وَذلِك فِي يَوْم السَّبْتِ الموافق 5 / 2 / 2022 م مِن السَّاعة العاشرة صباحًا حَتَّى السَّاعة الواحدة ظُهْرًا بِمَقر كُليَّة التَّرْبية بِأسْيوط, وبعْد المناقشة والْمداولة تُوصي اللَّجْنة بِمَنح الباحثة/ هُويْدَا إِبْراهيم مَحمُود عِيد دَرجَة ماجسْتير فِي التَّرْبية (مَناهِج وَطرُق تَدرِيس الدِّراسات الاجْتماعيَّة) بِتقْدِير (مُمْتاز).
تَمثلَت مُشْكِلة البحْث فِي وُجُود ضَعْف لَدى تَلامِيذ المرْحلة الابْتدائيَّة فِي مهارَات التَّفْكير التَّاريخيِّ وَحُب الاسْتطْلاع المعْرفيِّ, حَيْث تَكونَت مَجمُوعة البحْث مِن (66) تِلْميذًا وتلْميذة مِن تَلامِيذ اَلصَّف السَّادس الابْتدائيِّ، مَدْرَسة الدَّيْر اَلمحْرِق الابْتدائيَّة التَّابعة لِإدارة القوصيَّة التَّعْليميَّة، التَّابعة لِمديريَّة التَّرْبية والتَّعْليم بِمحافظة أَسيُوط، قُسمَت إِلى مجْموعتيْنِ تجْريبيَّة (33) تِلْميذًا وتلْميذة، ومجْموعة ضَابِطة (33) تِلْميذًا وتلْميذة, وَهدَف البحْث إِلى: تَنمِية بَعْض مهارَات التَّفْكير التَّاريخيِّ وحُبِّ الاسْتطْلاع المعْرفيِّ لَدى تَلامِيذ اَلصَّف السَّادس الابْتدائيِّ, مُسْتخْدمًا الأدوات التَّالية: قَائِمة بِمهارات التَّفْكير التَّاريخيِّ، واخْتبار لِحبِّ الاسْتطْلاع المعْرفيِّ المناسب لِتلاميذ اَلصَّف السَّادس الابْتدائيِّ, دليل اَلمُعلم وكُرَّاسة أَنشِطة التِّلْميذ لِوحْدة "التَّحوُّلات السِّياسيَّة والاقْتصاديَّة والاجْتماعيَّة فِي مِصْر خِلَال الفتْرة مِن 1952 م حَتَّى 30 يُونْيو 2013 م" مِن مُحتَوَى مَنهَج التَّاريخ, وفْقًا لِلتَّعَلُّم الإلكْترونيِّ التَّفاعليِّ بِاسْتخْدام اَلقِصة الرَّقْميَّة التَّعْليميَّة ، والْمناقشات الجماعيَّة الإلكْترونيَّة, فَتَوصلَت الباحثة إِلى إِنَّ اِسْتخْدام التَّعَلُّم الإلكْترونيِّ التَّفاعليِّ لَه فَاعلِية فِي تَنمِية بَعْض مهارَات التَّفْكير التَّاريخيِّ وَحُب الاسْتطْلاع المعْرفيِّ لَدى تَلامِيذ اَلصَّف السَّادس الابْتدائيِّ مَجمُوعة البحْث.
الكلمات المفْتاحيَّة: التَّعَلُّم الإلكْترونيُّ التَّفاعليُّ – التَّفْكير التَّاريخيُّ - حُبُّ الاسْتطْلاع المعْرفيِّ – تَدرِيس الدِّراسات الاجْتماعيَّة
.Summary of the research
The name of the researcher: Huwaida Ibrahim Mahmoud
Search: Department of Education - Assisut University.
Search: Use of interactive e-learning in social science teaching to develop historical thinking and cognitive curiosity at the primary level.
Gentlemen supervisors:
§ Prof. Magdi Khair El-Din Kamel Khair El-Din, Professor of Geographical Programs and Teaching Methods - Faculty of Education - Assiut University.
§ Prof. Dr. Gamal Hassan El-Sayed Ibrahim, professor of cursus and teaching methods of geography - Faculty of Education - Assiut University.
Grant year: 2022AD
Academic Degree: On Saturday, 5/2/2022 AD, from ten in the morning until one in the afternoon at the headquarters of the Faculty of Education in Assiut, and after discussion and deliberation, the committee recommends granting the researcher / Howaida Ibrahim Mahmoud Eid a master’s degree in education (curricula and methods of teaching social studies(excellent grade).
The problem of research has a weakness in primary pupils in historical thinking and knowledge skills. Section to two experimental groups (33) students and thumbs, and a control group (33) students and thumbs, and the aim of researching: The development of some historical thinking skills and the love of the knowledge of the sixth-grade polls, Using the following tools: Developing some historical thinking skills and love of cognitive polls at primary grade students. AD until June 30, 2013 AD" from the content of the history curriculum, according to interactive e-learning using the educational digital story, And the electronic group discussions, so the researcher concluded that the use of interactive e-learning is effective in developing some of the most comprehensive historical thinking skills.
Keywords: interactive e-learning - Historical thinking - Cognitive curiosity - Social science teaching.