رسالة دكتوراه

استخدام المقررات مفتوحة المصدر واسعة الانتشار في تنمية الكفايات التعليمية والمعتقدات المهنية لدى معلمي الحاسب الآلي بدولة الكويت

بحث مقدم لنيل درجة دكتوراة الفلسفة في التربية "تخصص المناهج

 وطرق تدريس الحاسب الآلي"

 

من الباحث

مبارك حسيـن برجس المثلا

 معلم الحاسب الآلي - مدرسة سعد بن الربيع الأنصاري الثانوية

 

إشراف

 أ.د./ خالد عبد اللطيف محمد عمران                          د/ طه علي أحمد علي  

  أستاذ مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية                   مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات  

              عميد كلية التربية -جامعة سوهاج                                            كلية التربية - جامعة سوهاج

 

1443 هـ - 2022 م

 

عنوان البحث

استخدام المقررات المفتوحة المصدر واسعة الانتشار في تنمية  الكفايات التعليمية والمعتقدات المهنية لدى معلمي الحاسب الآلي بدولة الكويت.

إسم الباحث

مبارك حسين برجس المثلا

الدرجة العلمية

درجة دكتوراة الفلسفة في التربية "تخصص المناهج وطرق تدريس الحاسب الآلي"

المشرف

أ.د./ خالد عبداللطيف محمد عمران  -  د/ طه علي أحمد علي

الكلية / الجامعة المانحة

كلية التربية – جامعة سوهاج

سنة المنح

1443 هـ - 2022 م

مستخلص البحث  

هدف البحث الحالي إلى بيان فاعلية استخدام المقررات المفتوحة المصدر واسعة الانتشار MOOCs في تنمية الكفايات التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي، وبيان أثره في تعزيز المعتقدات المهنية المتطورة لدى المعلمين، تم اختيار مجموعة الدراسة التي تكونت من (63) معلماً ومعلمة ممن يدرسون مادة الحاسب الآلي بالمراجل التعليمية الثلاث: المرحلة الابتدائية، المرحلة المتوسطة، والمرحلة الثانوية، ومن ثم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما المجموعة التجريبية والتي تم تطبيق أدوات القياس والاستراتيجية التجريبية المقترحة والمتمثلة في المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر واسعة الانتشار والتي كان قوامها (28) معلماً ومعلمة، وكذلك (35) معلماً ومعلمة في المجموعة الضابطة والتي تم تطبيق أدوات القياس (فقط) عليها في محاولة للوقوف على مدى الأثر المتوقع لدى المجموعة التجريبية، واعتمد البحث على استخدام المنهج التجريبى ذى التطبيق القبلى، والبعدى على المجموعتين التجريبية، والضابطة وذلك لمناسبة هذا المنهج البحثى لموضوع البحث. تم تصميم العديد من المواد والأدوات التى تساعد فى تحقيق أهداف البحث، وهي: الإختبار المعرفي التحصيلي في الكفايات التعليمية، المقياس الأدائي للمعتقدات المهنية لدى معلمي الحاسب الآلي، وكذلك المحتوى التعليمي المصمم وفق المقررات الإلكترونية المفتوحة. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المعلمين في المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي في الكفايات التعليمية وكذلك مقياس المعتقدات المهنية للمعلمين لمعلمي الحاسب الآلي لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج توصي الدراسة بضرورة تبني استخدام المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر واسعة الانتشار في تنمية التحصيل الدراسي ليس فقط في مادة الحاسب الآلي بل في المواد الدراسية المختلفة، كما ينبغي استخدامها في تنمية المهارات الآدائية والعقلية، كما توصي الدراسة بضرورة تبني استخدام هذه التطبيقات في تنمية مهارات التفكير العليا.

الكلمات المفتاحية:

المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر واسعة الانتشار – الكفايات التعليمية – المعتقدات المهنية – معلمو الحاسب الآلي