رسالة ماجستير

فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط باستخدام السبورة التفاعلية لتنمية مهارات التواصل الشفوي

لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

The effectiveness of the program proposal based on some strategies for active learning using interactive whiteboard for the development of oral communication skills of Fifth grade primary

 

بحث مقدم للحصول على  درجة الماجستير في التّربية

"تخصص مناهج وطرق تدريس اللّغة العربيّة"

 

إعداد الباحث

أحمد محمود أحمد أبوضيف

إشــــــراف

   أ. د/ أمانى حلمى عبد الحميد              أ. د/ محمود هلال عبد الباسط

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية              أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية     كلية التربية – جامعة سوهاج                           كلية التربية – جامعة سوهاج

                       

1443هـ/ 2022 م

الاسم: أحمد محمود أحمد أبوضيف.        جامعة : سوهاج    

 الدرجة: الماجستير في التربية             التخصص: المناهج وطرق تدريس اللغة العربية.

المشرفان: أ. د/ أماني حلمي عبد الحميد       أ. د/ محمود هلال عبدالباسط.

مستخلص البحث

هدف هذا البحث إلي معرفة فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم النشط باستخدام السبورة التفاعلية لتنمية مهارات التواصل الشفوى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى.

وتكونت عينة البحث من 30 تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة الابتدائية المشتركة بشندويل– مركز المراغة بمحافظة سوهاج.، الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021-2022.

وقد تحددت مشكلة البحث في ضعف تلاميذ الصف الخامس في مهارات التواصل الشفوي، والافتقار إلى البرامج التي تقدم لهم في اللغة العربية بشكل عام، والتواصل الشفوي وتنمية مهاراته على وجه الخصوص، ولتحقيق أهداف البحث فقد تم إعداد المواد التعليمية والأدوات البحثية، وهى البرنامج المقترح مع دليل إرشادي له وكتيب الطالب، واختبار التواصل الشفوي( الاستماع والتحدث)، وبطاقة ملاحظة مهارات التحدث، ثم تم اختيار مجموعة البحث ( مجموعة تجريبية واحدة )، وتطبيق الأدوات قبليًا، ثم تدريس البرنامج المقترح القائم على استراتيجيات التعلم النشط باستخدام السبورة التفاعلية، ثم تم تطبيق أدوات البحث بعديًا، ومعالجة النتائج إحصائيًا، وكانت النتائج كالتالي:

-   وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الذين درسوا باستخدام البرنامج القائم على بعض استراتجيات التعلم النشط باستخدام السبورة التفاعلية فى التطبيق القبلى والبعدى  لاختبار مهارات الاستماع، لصالح التطبيق البعدى.

-   وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الذين درسوا باستخدام البرنامج القائم على بعض استراتجيات التعلم النشط باستخدام السبورة التفاعلية فى التطبيق القبلى والبعدى  لاختبار مهارات التحدث، لصالح التطبيق البعدى.

وقد انتهى البحث إلى تقديم بعض التوصيات والمقترحات للاستفادة منها في تدريس فروع اللغة العربية.

 

الكلمات المفتاحية: برنامج مقترح- التعلم النشط - مهارات التواصل الشفوي – السبورة التفاعلية.

Name: Ahmed Mahmoud Ahmed Abu Deaf.              Sohag University
 Degree: Master of Education       Specialization: Curricula and Methods of Teaching the Arabic Language.
Supervisors: a. Dr. Amani Helmy Abdel Hamid      a. Dr. Mahmoud Hilal Abdel Baset.

 

Abstract

 

      The objective of this research is to know the effect of a proposed program based on active learning using the interactive whiteboard to develop oral communication skills for fifth graders of primary school.

The research sample consisted of 30 fifth-grade students at the Common Primary School in Shandawil - Maragha Center, Sohag Governorate, the first semester of the 2021-2022 school year.

  In general, oral communication and the development of his skills in particular, and to achieve the objectives of the research, educational materials and research tools were prepared, which is the proposed program with a guide for it and the student’s booklet, the oral communication test (listening and speaking), and a speaking skills observation card, then the research group was selected (  One experimental group), applying the tools first, then teaching the proposed program based on active learning strategies using the interactive whiteboard, then applying the research tools remotely, and processing the results statistically, and the results were as follows:       

-There are statistically significant differences at the level (0.05) between the mean scores of the fifth grade students who studied using the program based on some active learning strategies using the interactive whiteboard in the pre and post application to test listening skills, in favor of the post application.

-There are statistically significant differences at the level (0.05) between the mean scores of the fifth grade students who studied using the program based on some active learning strategies using the interactive whiteboard in the pre and post application to test speaking skills, in favor of the post application.

The research ended with presenting some recommendations and suggestions to benefit from them in teaching Arabic language branches.

 

Keywords: a suggested program - active learning - oral communication skills - the interactive whiteboard.