* - العنوان : التربية المُلهَمة : مُلهِم البشرية - محمد صلى الله عليه وسلم قدوة . * - الهدف الأساسي من هذه المقالة البحثية : توضيح التربية المُلهَمة : مفهومها ، وأهدافها وأنماطها ، وكما هي مستنبطة من القدوة - مُلهِم البشرية - محمد صلى الله عليه وسلم . خلُصت هذه المقالة أن التربية المُلهَمة تعني التربية التي تهتم بتنمية الجوانب الإبداعية لدي الآخرين ، متضمنة الأنشطة التربوية التي تنمي تلك الأفكار الإبداعية ، وتُثريها ، كما يمتلك القائمون عليها وعياً باستراتيجيات وأساليب هذه الأنشطة الملهمة والإيجابية ، وتتعاظم هذه المسؤوليات في ظل التحديات الكثيرة التي تواجه عملية التربية في الوقت الحالي . وتعتمد فلسفة التربية المُلهَمة علي عدة أمور ، منها : المحبة - المسؤولية - المتابعة والمصادقة - المتعة والترويح . أما أهم أنماط التربية المُلهَمة ، فهي : التربية الإيجابية - التربية اللطيفة - التربية العاطفية - والتربية القائمة على الضوابط . كما لخصت هذه المقالة البحثية مفاهيم ومرتكزات التربية المُلهَمة من خلال مُلهِم البشرية صلى الله عليه وسلم ( قدوة ) في المحاور التالية : - التربية بالملاحظة - التربية بالعادة - التربية بالإشارة - التربية بالموعظة وهدي السلف الصالح فيها - التربية بالترهيب والترغيب وضوابطها - التربية بالتفاؤل - التربية بالحمد - التربية بالعطاء - التربية بالجمال . أوصت هذه المقالة بضرورة العمل علي تبني هذه الأنماط التربوية المثمرة بمؤسساتنا التعليمية . * - الكلمات الافتتاحية : التربية المُلهَمة - مُلهِم البشرية - محمد صلى الله عليه وسلم .