مستخلص:

في ظل الاقتصاديات القائمة على المعرفة يعد رأس المال الفكري أحد الأصول الاستراتيجية التي تحدد قيمة الوحدة الاقتصادية، وبفحص التقارير السنوية للشركات المصرية نجد أن الممارسات المختلفة في الإفصاح عن معلومات رأس المال الفكري بتلك التقارير لا تمكن من إظهار الوضع المالي الحقيقي للشركة.

ويتمثل الهدف الرئيس من الدراسة الحالية في معرفة أثر خصائص لجان المراجعة – كأحد آليات حوكمة الشركات – في الإفصاح عن رأس المال الفكري للشركات المقيدة بالبورصة المصرية عن الفترة من بداية 2013 حتى نهاية 2017م.

وقد اعتمدت الدراسة الحالية على 39 مؤشراً تتعلق بالإفصاح عن رأس المال الفكري وتم تصنيفها إلى ثلاثة أبعاد: الإفصاح عن رأس المال البشري، الإفصاح عن رأس المال الهيكلي، الإفصاح عن رأس مال العلاقات. كما تم تقسيم المتغير المستقل المتعلق بخصائص لجان المراجعة إلى ثلاثة خصائص فرعية هي: حجم لجنة المراجعة، نشاط لجنة المراجعة، استقلال لجنة المراجعة.

وكشفت النتائج عن أن خاصيتي حجم لجنة المراجعة ونشاط لجنة المراجعة من أكثر الخصائص التي تفسر الإفصاح عن رأس المال الفكري بالشركات المصرية، في حين أن العلاقة بين خاصية استقلال لجنة المراجعة والإفصاح عن رأس المال الفكري كانت علاقة معنوية سالبة.