رسالة دكتوراه

استراتيجية مقترحة لتنمية دور المشاركة المجتمعية في الإصلاح المدرسي  للتعليم قبل الجامعي في ضوء التغيرات المحلية والعالمية

 

رسالة مقدمة من الباحث

ناجح عبد الغنى عبد ا للاه عبد الله

معلم خبير لغة انجليزية بإدارة طما التعليمية

للحصول علي درجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص "أصول تربية"

 

إشراف

         الأستاذ الدكتور                                                          الأستاذ الدكتور

فيصل الراوي رفاعي طايع                                       عبد المعين سعد الدين هندي

    أستاذ أصول التربية المتفرغ                                                 أستاذ أصول التربية المتفرغ

      وعميد كلية التربية الأسبق                                                 وكيل كلية التربية لشئون البيئة     

          جامعة سوهاج                                                 وخدمة المجتمع السابق - جامعة سوهاج

                      

1444  ه   -  2022  م

 

مستخلص الدراسة

: هدفت الدراسة إلي تفعيل دور المشاركة المجتمعية في الإصلاح المدرسي للتعليم قبل الجامعي في ضوء التغيرات المحلية والعالمية, ولتحقيق هذا الهدف مرت الدراسة بمجموعة من الإجراءات ورصد التغيرات المحلية والعالمية وانعكاسها علي المشاركة المجتمعية, ثم الوضع الراهن للتعليم قبل الجامعي, ثم الإصلاح المدرسي للتعليم قبل الجامعي وأهم مجالاته, وأخيراً المشاركة المجتمعية في الإصلاح المدرسي.

منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي, واعتمدت علي أداة الاستبانة ثم تمثلت عينة الدراسة في مجوعة من مجالس الأمناء بمدارس التعليم قبل الجامعي.

: توصلت الدراسة إلي عدة  نتائج أهمها:

§       محدودية دور المشاركة المجتمعية في مواجهة كافة المشكلات في مجالات الإصلاح المدرسي المختلفة.

§       اقتصار دور مؤسسات المجتمع المدني علي تقديم الإعانات والمساعدات للفقراء والمحتاجين.

§       قصور التشريعات التي تنظم عمل مؤسسات المجتمع المدني تجاه التعليم

§       قلة الدعم المالي المقدم من الحكومة لتلك المؤسسات للقيام بدورها.

§       ضعف الكفاءات البشرية الموجودة بمؤسسات المجتمع المدني.

§       ضعف الإمكانات والتجهيزات الموجودة بمؤسسات المجتمع المدني.

وانتهت الدراسة بوضع خطة استراتيجية لتنمية دور المشاركة المجتمعية في الإصلاح المدرسي للتعليم قبل الجامعي في ضوء التغيرات المحلية والعالمية.

 

 

Study Abstract

Introduction of the study: The current study aimed to identify the reality of the role of community participation in the school reform of pre-university education in the light of local and global changes. The current pre-university education, then the school reform of pre-university education and its most important fields, then the community participation in school reform.

Study Methodology: The study used the descriptive method.

Study Limits: The study focused on developing a plan to develop the role of community participation in school reform for pre-university education in light of local and global changes.

The most important results of the study: The study reached the following results:

§   The limited role of community participation in facing all problems in the various areas of school reform.

§   The role of civil society institutions is limited to providing subsidies and assistance to the poor and needy.

§   Inadequate legislation that regulates the work of civil society organizations towards education

§   The lack of financial support provided by the government to these institutions to carry out their role.

§   Weakness of human competencies in civil society institutions.

§   Weak capabilities and equipment in civil society institutions.

Strategic Plan: Based on the findings of the theoretical study and the results of the field study, a strategic plan was reached to develop the role of community participation in school reform for pre-university education in light of local and global changes.