رسالة ماجستير

أثر استخدام بعض إستراتيجيات التعلم النشط في تدريس القراءة على تنمية الحس اللُّغوي والفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي

  

بحث مقدم للحصول على درجة الماجستير في التربية

(تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية)

 

 

إعـداد الباحثة

نداء عبد الستار حافظ عبد الرحيم

معلم أول لغة عربية بمدرسة الشيماء الثانوية للبنات بسوهاج

                                 

إشــراف

 

الأستاذ الدكتور

الأستاذة الدكتورة

أحمد جابر أحمد السيد

سناء محمد حسن أحمد

أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المتفرغ

 كلية التربية – جامعة سوهاج

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ

 كلية التربية – جامعة سوهاج

 

1444هـ/2023م

مستخلص البحث

عنوان البحث: أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس القراءة على تنمية الحس اللُّغوي والفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي.

اسم الباحثة: نداء عبد الستار حافظ عبد الرحيم

الدرجة العلمية: درجة الماجستير في التربية

المشرفان: أ.د/ أحمد جابر أحمد السيد    أ.د/ سناء محمد حسن أحمد

الكلية والجامعة: كلية التربية – جامعة سوهاج.

التاريخ: 1444هـ/2023م

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام بعض إستراتيجيات التعلم النشط في تدريس القراءة على تنمية مهارات الحس اللُّغوي والفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي، وتكونت مجموعة البحث من ثمانين طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي من طالبات مدرسة بلصفورة الإعدادية بنات التابعة لإدارة سوهاج التعليمية بمحافظة سوهاج، العام الدراسي 2013/2014م، قسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درسن باستخدام بعض إستراتيجيات التعلم النشط وهى: التعلم التعاوني "تعلم معاً"،(فَكْر– زاوج – شارك)، إستراتيجية الجيجسو "التكامل للمعلومات المجزأة"، والأخرى ضابطة درسن بالطريقة العادية. ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد أدوات البحث من كُتيب الطالبة، ودليل المعلم الإرشادي، واختبار الحس اللُّغوي واختبار الفهم القرائي. وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام بعض إستراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات الحس اللُّغوي للاختبار ككل عند مستوى دلالة (0.05) وهي قيمة دالة إحصائياً، وفاعلية استخدام بعض إستراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات الفهم القرائي للاختبار ككل عند مستوى دلالة (0.05) وهي قيمة دالة إحصائياً. وقد أوصى البحث بأهمية صياغة محتوى مناهج اللغة العربية بما يتضمن مهارات الحس اللُّغوي والفهم القرائي، وتضمين برامج إعداد معلمي اللغة العربية بكيفية استخدام إستراتيجيات التعلم النشط في التدريس والتنوع فيها كإستراتيجية: "تعلم معاً"، (فَكْر – زاوج – شارك)،"الجيجسو" (التكامل للمعلومات المجزأة).

الكلمات المفتاحية: بعض إستراتيجيات التعلم النشط، الحس اللُّغوي، الفهم القرائي.

 

 

Abstract

Title: Effect of Using some Active Learning Strategies in Teaching Reading on Developing Language Sense and Reading Comprehension among the First Grade Preparatory Female Students

By: Nedaa Abdelsattar Hafez Abdelraheem

Degree: Master Degree in Education

Supervisors: Prof. Ahmed Gaber Ahmed Alsayed& Prof. Sanaa Mohamed Hassan Ahmed

Faculty & University: Faculty of Education, Sohag Univerrsity

Date: 1444 A.H. / 2023 A.D.

The study aims to identify the effect of using some active learning strategies in teaching reading on developing the skills of language sense and reading comprehension among the first-grade preparatory female students. The sample comprised of (80) first grade preparatory female students at Balsfoura Preparatory School for Girls, Sohag Educational Administration, Sohag Governorate, in the scholastic year 2013/2014. The participants were divided into an experimental group that adopted the strategies of active learning, i.e. cooperative learning “learn together" (think-pair-share) and Jigsaw and a control group that adopted the traditional approach. The results showed the effectiveness of using some active learning strategies in developing language sense test for the test as a whole at the significance level of (0.05), suggesting a statistically significant value. It also demonstrated the effectiveness of using some active learning strategies in developing reading comprehension skills at the significance level (0.05), suggesting a statistically significant value.   

The study recommends immersing the skills of language sense and reading comprehension in Arabic language curricula. Furthermore, preparation programs should show the teachers of Arabic language how to use and diversify active learning strategies, including cooperative learning “learn together”, (think - pair - share) and Jigsaw.

Keywords: Some active learning strategies, Language sense, Reading comprehension