تناولتْ الورقة الحالية أدوار جامعة سوهاج في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لدى منسوبيها في ضوء فلسفة التعليم الأخضر (الواقع والمأمول) ، وجاءتْ عناصرها مشتملة على : إطار تمهيدي تمَّ الحديث فيه عن التعليم الأخضر كمفهوم وفوائد ، والتنمية المستدامة بوصفها فلسفة تنموية جديدة فتحتْ الباب أمام وجهات نظر جديدة بخصوص مستقبل الأرض التي نعيش عليها وتمَّ الحديث عن مفهومها وأهدافها ، كما تناولتْ الورقة فلسفة التعليم الأخضر وعلاقته بالتنمية المستدامة ، وعرضتْ أيضًا لواقع أدوار جامعة سوهاج في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لدى منسوبيها من خلال متابعة ما قام به مركز التنمية المستدامة بجامعة سوهاج من جهود لتحقيق هذه الأهداف ، وأخيرًا قدَّمتْ الورقة رؤى ومقترحات للدور المأمول من جامعة سوهاج في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لدى منسوبيها .

الكلمات المفتاحية : أدوار الواقع - المأمول - جامعة سوهاج أهداف التنمية المستدامة - فلسفة التعليم الأخضر .