مستخلص الدكتوراه
العنوان: فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتى لتنمية بعض المهارات الوظيفية فى الجغرافيا لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بسوهاج .
إعداد : خالد عبد اللطيف محمد عمران . مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس تخصص "الدراسات الاجتماعية".
الدرجة : دكتوراه الفلسفة فى التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية .
إشراف : أ.د/فارعة حسن محمد أ.د/أحمد جابر أحمد السيد د/إمام محمد على البرعى
الكلية : كلية التربية بسوهاج – جامعة جنوب الوادى . التاريخ : 1426هـ - 2005م .
مشكلة البحث : تحددت فى الانخفاض الملحوظ فى درجة تمكن الطلاب المعلمين بشعبة الجغرافيا بكلية التربية من أداء المهارات الوظيفية، وعدم اكتسابهم للمستويات المعرفية المكونة لهذه المهارات، وعدم اهتمام برامج إعداد معلمى الجغرافيا بتدريب هؤلاء المعلمين على المهارات الوظيفية فى الجغرافيا – على الرغم من أهميتها فى ممارسة حياتهم اليومية– بشكل عملى، يمكنهم من إتقان هذه المهارات ؛ لذا يحاول البحث الحالى معالجة القصور فى هذه الجوانب من خلال إعداد برنامج قائم على التعلم الذاتى، يهدف إلى تنمية بعض المهارات الوظيفية فى الجغرافيا لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية .
إجراءات البحث : تحددت إجراءاته فى جانبين : الجانب النظري: تضمن إجراء دراسة نظرية عن : (1) أسلوب التعلم الذاتى من حيث : مفهومه ، الحاجة إليه فى العملية التعليمية ، الأسس التى يعتمد عليها، دور المعلم فى تنفيذه ، و الموديولات التعليمية كأحد أساليبه . (2) المهارات الوظيفية من حيث : مفهومها ، تصنيفها ، خصائصها ، شروط ، ومراحل ، وأهمية، وتقويم تعلمها ، بعض أساليب تنميتها، علاقة الجغرافيا بتنمية المهارات الوظيفية ، ودور معلم الجغرافيا فى تنميتها . أما الجانب العملي فقد تضمن : (1) تحديد المهارات الوظيفية فى الجغرافيا اللازمة للطلاب المعلمين بكليات التربية وإعداد قائمة بها . (2) إعداد استطلاع رأى للطلاب المعلمين شعبة الجغرافيا بكلية التربية لتحديد احتياجاتهم التدريبية من المهارات الوظيفية المتضمنة بالقائمة فى صورتها النهائية . (3) بناء البرنامج المقترح لتنمية المهارات الوظيفية فى الجغرافيا لدى الطلاب المعلمين شعبة الجغرافيا بكلية التربية ، فى صورة موديولات تعليمية تعتمد على التعلم الذاتى . (4) إعداد أدوات القياس (اختبار تحصيلى – اختبار مهارات البحث الجغرافى – بطاقة ملاحظة مهارات تطبيق بعض المفاهيم الجغرافية فى التدريس – بطاقة ملاحظة بعض مهارات استخدام شبكة الإنترنت) . (5) الدراسة التجريبية (اختيار مجموعة البحث من طلاب الفرقة الرابعة بشعبة الجغرافيا بكلية التربية بسوهاج – تطبيق أدوات القياس قبل دراسة البرنامج المقترح – دراسة البرنامج المقترح – تطبيق أدوات القياس بعدياً) . (6) معالجة النتائج إحصائياً وتفسيرها ، وتقديم التوصيات والمقترحات .
نتائج البحث : توصل البحث الحالى إلى أنه :
- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين مجموعة البحث فى تحصيلهم للمستويات المعرفية المكونة للمهارات الوظيفية فى الجغرافيا قبل دراسة البرنامج وبعد دراسته ، لصالح التطبيق البعدى.
- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين مجموعة البحث فى أدائهم لمهارات البحث الجغرافى قبل دراسة البرنامج وبعد دراسته ، لصالح التطبيق البعدى .
- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين مجموعة البحث فى أدائهم لمهارات تطبيق بعض المفاهيم الجغرافية فى التدريس قبل دراسة البرنامج وبعد دراسته ، لصالح التطبيق البعدى .
- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين مجموعة البحث فى أدائهم لبعض مهارات استخدام شبكة الإنترنت قبل دراسة البرنامج وبعد دراسته ، لصالح التطبيق البعدى .
- للبرنامج المقترح درجة مناسبة من الفاعلية فى تحسين أداء الطلاب المعلمين بكلية التربية لبعض المهارات الوظيفية فى الجغرافيا ، وفى اكتسابهم للمستويات المعرفية المكونة لها .
توصيات البحث :
وأوصي البحث بضرورة تضمين المهارات الوظيفية في المقررات الدراسية التي يدرسها الطلاب المعلمون في شعبة الجغرافيا بكليات التربية خلال سنوات تعليمهم الجامعي، والنظر فيما يجب تعليمه منها في كل سنة دراسية، مع إتاحة الفرصة للطلاب المعلمين لممارسة مهارات استخدام شبكة الإنترنت والتدريب عليها في معامل الإنترنت الموجودة في كليات التربية ، والعمل على إتقانهم لها ، حتى يتمكنوا من متابعة كل جديد في مجال أساليب وطرق تدريس الجغرافيا ، ويستطيعوا نقلها إلى تلاميذهم فيما بعد .
للتوثيق