هدف البحث الى التعرف على أثر خفض عدد سنوات الدراسة بالحلقة الابتدائية على تحصيل التلاميذ لعلوم الحلقة الاعداديه واتجاهاتهم نحوها وقد اوضحت النتائج  أن هناك فروقا في تحصيل العلوم والاتجاه نحو العلوم بين التلاميذ الذين أنهوا الدراسة الابتدائية ذات الخمس سنوات وأولئك الذين أنهوا الدراسة الابتدائية ذات الست سنوات لصالح التلاميذ القادمين من تعليم ابتدائي ذو ست سنوات ، أي أن حذف الصف السادس بالحلقة الابتدائية اثر علي مستويات التلاميذ العلمية في تحصيل العلوم  وذلك نظرا  لانخفاض العمر الزمني لهم مما أعاق تعلمهم لبعض المفاهيم والعمليات المجردة في الحلقة الإعدادية