توظيف شيشرون للضمائر المبهمة

د. طه محمد زكي عبد المعطي (*)

مقدمــة:                               

        الضمير pronomen بشكل عام هو ترجمة للمصطلح اليونانى h( a)ntwnumi/a الذى أطلقه النحويون السكندريون على أحد أجزاء الكلام تحت مسمى to\ a)/rqron "أداة التعريف". أما الضمير المبهم فهو وسيلة تُستخدم للتعبير عن كائن غير معروف للمتحدث أو للمستمع سواء أكان وجود ذلك الكائن واقعياً أو مفترضاً.([1]) ويهتم هذا البحث بدراسة توظيف شيشرون Cicero (105 ق.م- 43 ق.م) للضمائر المبهمة من خلال سبعة محاور، يحاول فيها الباحث التعرف على توظيف شيشرون للضمائر المبهمة فى الجمل المنفية، وفى التعبير عن التناقض، وجمل الأمر، والجمل الإستفهامية، وتوظيف الضمائر المبهمة مع أسماء الأعلام، وأخيراً توظيف الضمائر المبهمة فى جمل الشرط، وجمل الشرط المنفى. وأخيراً ذيل الباحث هذه الدراسة بقائمة تشتمل على أهم النتائج التى توصلت إليها، وبالنسبة للمنهج فقد استعان الباحث فى دراسته بالمنهج التحليلى. وقبل الخوض فى محاور ذلك البحث فقد رأى الباحث وجوب إلقاء الضوء على الأسماء المحددة فى اللغة اللاتينية.

 

(*)  مدرس اللغة اللاتينية وآدابها – كلية الآداب – جامعة سوهاج

([1]) بالنسبة لدلالة لفظ الضمائر المبهمة، أنظر:

 Anna Orlandini 2000, "Les pronoms indefinite et la negation", in Gualtiero Calboli (ed.), Papers on Grammer 5, Bologna, Clueb, pp.151-178, esp. p.155.

Idem, 2001, "Negation et argumentation en latin", Grammaire fondamentale du Latin, Tome VIII, Louvain, Peeters, pp. 229-241, esp. p.233.